"الشجرة الطيبة والقزم".. ورقة نقدية لرضا حسنين على مسرح الدمى بالعراق


قدم المخرج رضا حسنين، بمسرح القاهرة العرائس، ورقة نقدية بعنوان "العرض المسرحي كائن حي" عن مسرحية "الشجرة الطيبة والقزم" للمحرج على جواد الركابي، ضمن فعاليات مهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمى بالعراق "أون لاين".
قال حسنين: "لقد شاهدت على منصة اليوتيوب العرض العراقي "الشجرة الطيبة والقزم" تأليف وإحراج على جواد الركابي في مهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمي أون لاين، هذا المهرجان يقدم به أكثر من عمل له القدرة على جذب المتفرجين في ظل أزمة كورونا التي أجبرت الجميع على البقاء بالمنزل".

ووجه حسنين، الشكر لإدارة المهرجان على هذا الجهد الملحوظ ولكل القائمين على ملتقى أون لاين تنافسي يضم نخبة من الفنانين المتميزين في مجال فنون الدمي من عدة دول المهرجان يختص بفنون الدمي المقدمة أون لاين، في دعوة صريحة للنهوض بهذا الفن الذي فقد بريقه تقدم عروض داخل المهرجان واخرى على هامش المهرجان وورش لتعلم فنون الدمى المختلفة ومحاضرين لابراز دور الدمى الترفيهي، والتعليمي، والتثقيفي، والتربوي.

وأضاف حسنين، أن مسرحية الشجرة الطيبة والقزم، تحكي لنا عن "قزم" يلجأ إلى شجرة حكيمة طيبة تساعده في انقاذ اخوته من خطر العدوي بفيرس كورونا العرض المسرحي نسمع أصوات الغابة وفي ركن في الغابة نري قزما يذهب متجه للشجرة، يشتكي لها بعض أفراد أسرته الذين لا يقمون بارتداء القفزات، والكمامة، وتستنكر الشجرة هذا السلوك وتعطيه الحل السحري لكي ينصلح حال أهل قريته تستجب الشجرة وتعطيه غصن سحري وكلمات سحرية تجعل الساحرة مؤتمرة بأمره بقوة بتلك التميمة السحرية ويمسك القزم الطيب بالغصن ويلقي التميمة وتأتي الساحرة وتخبره بأن له طلب واحد فقط ويطلب منها القزم حل سحري ليستمع أخوته إليه وينصتون لصوت العقل ولا يصرون على الخروج والتجول بدون اتخاد الإجراءات الاحترازية وتعده الساحرة باتخاذ اجراء لجعل أخوته يلتزمزن بها بمجرد أن يلقي القزم التميمة ويمسك بالعصا تتغيير الأجواء وتأتي الساحرة تركب عصاتها السحرية وتتسائل عمن القى الكلمات تخبرها الشجرة أنه "القزم" الذي لديه مشكلات مع أخوته الذين يهرجون كثيرا ويخاف أن تصيبهم "كورونا" وهم بدورهم يصيبوا أهل القرية تستجيب الساحرة للقزم الذي يمتلك الغصن والتميمة وتؤكد له أنها بالغد ستلبي طلبه تقوم الساحرة بعدها بعدة تجارب تنتهي بامساكها لفيرس كورونا وتطلب منه إنجاز بعض الأعمال والا غسلته 20 دقيقه بالماء والصابون ويقبل كورونا إنجاز المهمه نري بعدها فيرس كورونا مع الأخوين في الطريق وتهبط الساحرة عليهم بعصاتها السحري وتخبرهم الساحره بعد أن يتوسلا لها انهم قد ينقلا هذا الفيرس إلى الآخرين وعليهم توخي الحذر تطلب منهم الساحرة عدم الخوف ومراجعة الأمور والعودة للصواب والا ستذهب اليهم بالبيت مع صديقها الفيروس وأكدت على وجوب أن يلتزموا بكلام اخيهم الكبير والا اصابتهم كورونا بالمرض يقسمان للساحرة بانهم كاقزام سبعه سينصتون ويستيجبون لاخيهم الكبير وانهم سيلتزمون المنزل بعدها يتوجه القزم الكبير ويشكر الشجرة على معروفها الذي قدمته لهم ويختتم القزم العرض بطلب من كل من يسمعهم أو يراهم بان يلتزم بالإجراءات الاحترازية، مؤكدا أن المسرحية بلا شك هدفها نبيل وهو الفكرة الجيدة في القاء الضوء على الإجراءات الاحترازيه وأهميتها للوقاية من كورونا، خاصة في ظل هذه الأزمة.
وأشار حسنين إلى أن المؤلف هنا كان عليه أن يراعي في نصه الدرامي النبيل الانتقاء الجيد للشخصيات ودلالتها، وكان عليه أيضا وخاصة أنه هو المخرج، فالمخرج في علاقة فلسفية ذاتية بحثية مستمرة متحركة مع النص وكل الدالات التي يملكها فهو الذي يملك كل الشفرات بيديه وخاصه عندما يكون هو المؤلف للنص الأدبي، موضحا أن العرض المسرحي الذي يرتكز في الأساس على النص المسرحي يعتبر كائن حي دائم الحيوية على خشبة المسرح ويقدم كل ما عليه من دالات مسرحية بحد ذاتها وتحولاتها إلى مدلول بفعل التلقي الذي يفعله المشاهد في صالة العرض المسرحي من خلال مجموعة من الاشارات والرموز والطقوس المسرحية التي يملكها المخرج وفريق عمله فبماذا ارتكز "الركابي" في عرضه "الشجرة الطيبة والقزم" ليصل بمدلولاته إلى الجمهور، ماذا عن الإخراج الذي تولاه على جواد الركابي وهو أيضا من الشباب.
وأوضح حسنين، أن المخرج استعان هنا بديكور فيه بالطبع لمحات واقعية، برغم أن الديكور سعد حياوي، سجاد شوقي، كرار الباهض، كان موفقا إلى حد كبير، أما تصميم وتنفيذ الدمى كانت لعلي جواد الركابي كانت موفقة أكثر في شقيها التعبيري والتشكيلي، فالدمي كانت موفقه وأن كنت اطمح في مراعاة النسب التشكيلية التي كانت بحاجة إلى تعديل بين الدمى مثال القزم والساحرة أو القزم والشجرة القيمة التشكيلية للدمي فهي بلا شك معبرة وجيدة وتمهد طريقا سهلا ليؤدي التشكيل وظيفته التعبيرية، فالملامح والشكل يؤدي بسرعه لتقبل الدور الدرامي للعروسه مثال الساحرة بتكوينها والشجرة، مشيرا إلى أن الدمية بمساعدة باقي العناصر، هي الأداة الرئيسية لتوصيل ما يدور في ذهن الكاتب المسرحي، من رؤى ومعان وأفكار وانفعالات إلى الجمهور، وكذلك توصيل رؤية المخرج الإبداعية للنص المسرحي، ذلك أن مهمة فنانو الدمي والتحريك أن يؤدي ما يكتبه المؤلف المسرحي من خلال توجيهات المخرج، سوى على مستوى الحوار أوالحركة وتتجلى مسئولية المحرك في أنه الواجهة التي تحرك الدمي ويرى فيها الجمهور إبداع كل من المؤلف والمخرج في آن واحد، أي اخلال بهذه المسئولية، يدفع ثمنه كل أعضاء فريق العمل المسرحي.
بذل فريق التحريك ياسر رياض، كرار الباهض، حيدر على، خلدون كشكول، مجهودا طيبا، ولكن التحريك غابت عنه الدينامية، وأعتقد أنه اذا استخدم كنترول سيستم إخر وليكن الكنترول "الروماني"، سيكون أسهل في الحركات للدمي ولطبيعة هذا العرض بالمستقبل تشريح الدمي بالعرض
الشجرة وفق المؤلف باختيار الشجرة المذكر الغرائبية الطيبة التي تمنح القدرة للقزم على حل أموره، وكان ميكانيزم الشجرة جميل وسهل وكان يمكن أن تتحرك يمينا ويسار في ظل تقديم عرض "أون لاين".
وأيضا القزم وأخويه والساحرة وأن كنت أطمع بأن يقوم فني الميكانيزم، وقام بدوره هنا الركابي ايضا، بدور أكبر في تشريح الأجسام ومفاصلها لتقوم بحركة أخف ولينه ليعطي انطباعا بأن الدمية لها روح أكثر، كما احببت أيضا التنوع بين الدمي في دمي الخيوط ودمية الشجرة تقنية الماسك، إذن لدينا تنوع في التشكيل أدى إلى إثراء المشهد المسرحي وأن كنت أطمع في أن تكون نسبه القزم تشريحيا اليدين والقدمين تكون أكثر قصرا مقارنة بالجسم، كما استعان أيضا المخرج بمؤثرات صوتية جيدة حركة الدمي أجادها المخرج بصورة كبيرة وبالطبع ساعده لياقة الشباب المشارك في العرض فنانو الدمي ياسر رياض، كرار الباهض، حيدر على، خلدون كشكول، الذين أدو باصواتهم الشخصيات بالعرض
لا بد لفنانو الدمي، أن يحيوا دورة حياة الدمية بالنص الدرامي بابعادها بعد ذلك أن يضفي عليها من أدائه وروحه الإضاءة.
ليست الوظيفة الأساسية لإضاءة المسرحية في انارة المشهد المسرحي للجمهور فقط بل تؤثر الإضاءة المسرحية تأثيرا مباشرا ومؤثرا على كل ما يراه فهي تساهم في تكوين الحالة المزاجية عند المتفرج، كما أن امكانيات التحكم التقني في الإضاءة بعناصرها المختلفة من الشدة والخوف والامكانيات اللونية والقدرة على احداث مؤثرات بصرية متنوعة، تمنح العرض المسرحي احتمالات فنية جمالية ضخمة ومتنوعة، كنا بانتظار المزيد من جماليات الإضاءه في عرض الشجرة الطيبة والقزم.
وتسائل حسنين هل قدم لنا "الركابي" عرضا مسرحيا حيا؟ إذا كان فنان الدمي هو "ملك" العمل المسرحي، فالمخرج "مالك" العمل المسرحي وله اليد العليا فيه، فهو المسئول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله وهو المسئول الأول عن نجاحه أو فشله، والإخراج المسرحي هو مجموعة المهام والادوار الخاصة، بتنسيق العلاقات الفنية بين عناصر العرض المسرحي السمعية والبصرية، والإشراف عليها حتى اكتمال إنتاج العرض، وتتضمن اعداد الممثلين، وتدريبهم على الاداء الصوتي والانفعالي، وتصميم وتخطيط تحركاتهم، وبالتالي هو عملية تنسيق كافة العناصر الفنية المكونة للعرض المسرحي في وحدة فنية واحدة، يرى حسنين أن الركابي قد نال بعض التوفيق في ذلك وننتظر منه عملا ضخما يتدارك فيه كل الهنات الصغيرة بالمستقبل.

يذكر أن فعاليات دورة الفنان الرائد طارق الربيعي، لمهرجان الشباب الدولي لمسرح الدمى بالعراق "أون لاين"، انطلقت مساء أمس الخميس، وتستمر حتى 17 أغسطس الجاري، والتي تنظمها دائرة ثقافة وفنون الشباب قسم السينما والمسرح بالتعاون مع المركز الثقافي العراقي للطفولة وفنون الدمى، ورعاية وزارة الشباب والرياضة بالعراق، بمشاركة مجموعة من الدول العربية وهي "العراق، مصر، سوريا، الجزائر، عمان"، كما يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 12 عرضا مسرحيا، بالإضافة إلى 8 عروض أخرى مشاركة على هامش المهرجان.
كما يهدف المهرجان إلى تفعيل فنون مسرح الدمى محليا ودوليا من خلال اتاحة الفرصة للشباب واشراكهم في تقديم عروض مسرحية بالدمى ونشر ثقافة فنون الدمى من خلال إقامة ورش ومحاضرات تثقيفية.
تاريخ الخبر: 2020-08-14 15:21:41
المصدر: البوابة نيوز - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 48%
الأهمية: 54%

آخر الأخبار حول العالم

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية