(برلين تحتل مكان الجزائر في الملف الليبي وتخدم مصالحها) وهجمات على المغرب بقيادة المخابرات الألمانية.. أستاذ العلوم السياسية – فاس نيوز ميديا


قرر المغرب الاثنين “تعليق كل الاتصالات” مع السفارة الألمانية في الرباط،وهو رد الدبلوماسية المغربية على سلسلة من المواقف الألمانية التي اعتبرتها الرباط غير ودية.

فاجأ بوريطة الجميع يوم الثلاثاء عندما كتب رسالة إلى رئيس الوزراء سعد الدين العثماني يطلب منه “تعليق كل الاتصالات” مع السفارة الألمانية في الرباط. تيشير المراسلة الرسمية إلى “جميع الإدارات الوزارية (…) مطالبة بتعليق جميع الاتصالات أو التفاعلات أو الإجراءات (…) مع كل من السفارة الألمانية في المغرب ومع منظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية المرتبطة بها”.

وتابع الخطاب “اتخذت وزارة الخارجية أيضا قرارا بتعليق أي اتصال أو اتصال بالسفارة” مشيرة إلى “سوء تفاهم عميق” مع ألمانيا “بشأن قضايا أساسية بالنسبة للمغرب”.

وأشار مصدر دبلوماسي لفرانس برس إلى أن “المغرب يرغب في الحفاظ على علاقته مع ألمانيا ، لكنه شكل من أشكال الاستنفار يعبر عن عدم الارتياح بشأن العديد من القضايا” ، دون أن يحدد مصدر “سوء التفاهم العميق”.

اعتراف أمريكي بالطابع المغربي للصحراء

ويخمن المراقبون أن الصحراء هي أولوية في نقاط الاختلاف بين البلدين ، إذا لم تكن هذه هي نقطة الخلاف الرئيسية. لم تقدر ألمانيا حقًا اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء. “برلين هي التي دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد اعتراف واشنطن بالطابع المغربي للصحراء” ، يتذكر عبد الرحيم منار السليمي أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وهو إجراءء ليس وديا حقًا تجاه المغرب ، خاصة وأن ألمانيا لم تشارك أبدًا في هذا الملف.

وقالت منار سليمي: “ألمانيا ، التي تريد أن تكون صوت الاتحاد الأوروبي ، تعتقد أن شمال إفريقيا هي بطريقة ما الفضاء الحيوي لأوروبا”. لذلك ، لم تتخذ برلين نظرة إيجابية للتحالف المختوم بين المغرب والولايات المتحدة ، والذي وطأ قدمه للتو منطقة اعتُبرت لفترة طويلة حكراً على القوى الأوروبية.

هجمات بقيادة المخابرات الألمانية

عندما كان رئيس الدولة الألماني الأسبق هورست كوهلر هو ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ، كانت برلين تعد خطة بالغة الخطورة لتسوية النزاع. وهي خطة كان من المحتمل أن تزعزع استقرار المنطقة بأكملها ، كما يقول منار سليمي. ويعتقد الأخير أيضًا أن المخابرات الألمانية نشطة جدًا في الهجمات الصامتة التي تشنها ألمانيا على المملكة المغربية.

الهجمات التي تتم من خلال قنوات مختلفة. بدءاً من القناة العامة الألمانية ، دويتشه فيله ، التي تعرض بوضوح موقفها المؤيد للبوليساريو من خلال بث العديد من التقارير المناهضة للمغرب. وهي معركة إعلامية يتم خوضها أيضًا على فضاء اليوتيوب. ويتهم المغرب المخابرات الألمانية بدعم المدبر والسلفي السابق في المغرب محمد حاجب. هذا الأخير ، الذي حصل على الجنسية الألمانية ويقيم في هذا البلد ، يهاجم المؤسسات المغربية بشكل شبه يومي عبر قناته على اليوتيوب ، ولا سيما المديرية العامة لمراقبة الأراضي (DGST) برئاسة عبد اللطيف حموشي.

وعلى المستوى الإقليمي ، ينتقد المغرب أيضًا برلين لرغبتها في زعزعة استقرار جهود السلام في ليبيا واستبعاد المغرب من عملية تسوية النزاع. ولم تدع ألمانيا المغرب إلى الاجتماعات المكرسة للأزمة الليبية التي نظمتها ، فيما لعبت الرباط منذ فترة طويلة دورًا ميسِّرًا في المحادثات بين الأطراف الليبية ، من خلال استضافة المفاوضات في الصخيرات أو بوزنيقة أو طنجة. وقال منار سليمي حول هذا الموضوع “برلين تحتل مكان الجزائر في الملف الليبي وتخدم مصالحها”.

تاريخ الخبر: 2021-03-02 18:28:23
المصدر: فاس نيوز - المغرب
التصنيف: مجتمع
مستوى الصحة: 60%
الأهمية: 51%

آخر الأخبار حول العالم

سوالمية: هذا سبب تذبذب توزيع أكياس الحليب

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:25:16
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 58%

لقجع يتوعد الأندية بسبب الضرائب

المصدر: جريدة الصباح - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:20:36
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 69%

الدولار يحوم فوق أدنى مستوى في 7 أسابيع بفعل انخفاض العوائد الأمريكية

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:23:27
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 38%

إغراق سبتة ومليلية بالأسلحة

المصدر: جريدة الصباح - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:20:33
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 70%

الفرنسيون يشيدون بـ "دولور"

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:25:20
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 58%

تبخر ملايين “مطاردة” كورونا

المصدر: جريدة الصباح - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:20:35
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 62%

الشلف.. اصطدام دراجة نارية بأخرى هوائية وفرار صاحبها

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:25:17
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 57%

شيتور: إطلاق التصنيع المحلي لـ 3 آلاف سخان بالطاقة الشمسية

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:25:15
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 62%

ثقب بالميزانية بـ 250 مليارا

المصدر: جريدة الصباح - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-21 07:20:34
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 70%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟