معامل «الزراعة» خلايا نحل.. و«المتبقيات» تصل للعينة المليون


سخرت وزارة الزراعة كل إمكانياتها البحثية فى خدمة، فإلى جانب معمل متبقيات المبيدات بدأ فى تحليل الصادرات الزراعية وذلك بعد أن تم إمداده بأحدث الأجهزة والمعامل المتخصصة فى تحليل متبقيات المبيدات والملوثات فى الأغذية وأيضا حصوله على الاعتمادات الدولية.

وأكد الدكتور شكر عبد السلام، مدير المعمل المركزى للمبيدات، تجهيز المعمل لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الآخرى "ميكروبية، عضوية، وعناصر ثقيلة" بهدف رصد التلوث فى الغذاء بمتبقيات المبيدات للحفاظ على وسمعة الصادرات الزراعية المصرية وبناء قاعدة معلومات عن موقف والملوثات الأخرى فى المنتجات الزراعية حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل خفض مستوى التلوث فى البيئة المصرية.

وأشار "عبد السلام" إلى أن الطاقة الاستيعابية للمعمل تستوعب تحليل 200 عينة يوميا، ونسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى ألف عينة يوميا من خلال إضافة أجهزة جديدة سوف يتم تدبير تكلفتها من موارد المعمل.

وأوضح أن المعمل المركزى للمبيدات حصل على الاعتماد الدولى اللازم لتقدير متبقيات المبيدات فى 430 مبيدا يتم تقديرها فى نفس الوقت وجار اعتماد طرق تقدير السموم الفطرية والمعادن الثقيلة فى الأغذية ومتبقيات المبيدات فى المنتجات من أصل حيوانى والمياه، كما أنه يتعاون مع جهاز سلامة الغذاء فى تحليل الأغذية.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الزراعة خلال الأيام الماضية، وصول المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، إلى العينة رقم مليون تم تحليلها منذ إنشاء المعمل وحتى الآن.

وقالت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، إن هذا الرقم من العينات فى هذا المجال هو رقم تاريخى حيث إن أكبر المعامل العالمية من الصعب أن تحقق هذا الرقم خلال 25 عاما، وأشارت إلى أن ذلك يأتى نظراً للدور المهم الذى يلعبه المعمل فى مجال سلامة الغذاء وما يقدمه للمنتجين والمصدرين فى هذا القطاع المهم.

وأضافت أن المعمل يضم أحدث الأجهزة التى تستخدم فى مجال تحليل ملوثات الغذاء والبيئة فى العالم، كذلك يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية.

وأشارت إلى أن المعمل يساهم فى الدور المجتمعى من حيث الإرشاد والتدريب، حيث يشارك فى ورش العمل وتدريب صغار المزارعين وتدريب طلاب الجامعات والخريجين، بالإضافة إلى التدريبات المتخصصة دولياً وإقليمياً ومحلياً.

وأوضحت أن المعمل يعد أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء فى مصر والشرق الأوسط والحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025/2017 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS منذ عام 1996.

كما يتميز بأنه أحد أهم المعامل فى مصر والشرق الأوسط حيث إنه يعد المعمل الوحيد المشترك فى اختبارات الكفاءة الخاصة بمعامل الاتحاد الأوروبى من خارج الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن المعمل يعد وفقاً لتصنيف الهيئات الدولية التى تقوم بإجراء اختبارات الكفاءة بالاتحاد الأوروبى فى الفئة الأولى المتميزة والتى تضم عدد محدود من المعامل جميعها من دول الاتحاد الأوروبى باستثناء المعمل المركزى والذى يمثل مصر وذلك منذ أكثر من 15 عاما على التوالي.

تاريخ الخبر: 2021-03-03 21:14:25
المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 45%
الأهمية: 64%

آخر الأخبار حول العالم

‫دولة أوروبية تتخلى نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:33:29
مستوى الصحة: 41% الأهمية: 50%

"الأناضول": مصر نقلت أسلحة مخبأة تحت الأدوية إلى ليبيا

المصدر: أم تونيزيا - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:33:36
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 45%

‫مهندسو المؤسسات والمنشآت العمومية يهدّدون بالتصعيد

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:33:31
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 44%

‫قابس: تسجيل 121 اصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:33:28
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 37%

صفاقس : إيقاف 7 شبان بصدد شرب الخمر في أول أيام رمضان

المصدر: أم تونيزيا - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:33:35
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 40%

مصرف لبنان المركزي يطالب الحكومة بتحرك سريع لخفض الدعم

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-04-14 13:34:18
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 55%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟