مساجد الوطن إستقبلت أزيد من 18 مليون مصل لأداء صلاة التراويح


البلاد نت- تسجل مساجد الوطن توافد "معتبرا" للمواطنين يوميا على صلاة التراويح منذ بداية شهر رمضان في ظل تطبيق تدابير وقائية لمنع تفشي جائحة كورونا، حسبما علم من  مسؤول بوزارة الشؤون الدينية و الاوقاف.  

واستقبلت مساجد الوطن أزيد من 18 مليون مصل يوميا، لأداء صلاة التراويح خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان الكريم 1442هجري/2021 ميلادي ، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، بزاز خميسي.

و أوضح بزاز في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "تعداد المصلين الذين ارتادوا بيوت الله على المستوى الوطني فاق 18 مليون شخص مع كل صلاة تراويح، منذ بداية الشهر الفضيل، حيث لوحظ خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الكريم إقبال منقطع النظير على بيوت الله من قبل المصلين".

و قال ذات المسؤول أنه و بعد أن فتحت بيوت الله و التي أغلقت أبوابها أمام المصلين السنة الماضية استثناء، بسبب تفشي جائحة كورونا، "كان من المتوقع أن تشهد مساجد الجمهورية هذا الإقبال الكبير للمصلين بالنظر إلى المكانة التي تحظى بها هذه الصلاة في الحياة الاجتماعية للجزائريين، ليسجل يوميا ما يزيد عن 18 مليون شخص في صلاة التراويح خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل، و الذين يشرف على إمامتهم أزيد من 19.000 إمام ،إلى جانب القراء المتطوعين".

و عن مدى احترام تدابير الوقاية من فيروس كورونا عبر المساجد، قال السيد بزاز أن "القائمين على بيوت الله من أئمة و متطوعين و لجان مسجدية يعملون على تطبيق البرتوكول الصحي الخاص بالوقاية من الفيروس، واحترام تدابيره، وقد سجل في هذا الخصوص وعي كبير لدى المصلين الذين التزموا بكل تدابير الوقاية الرامية إلى مكافحة تفشي الفيروس".

و أكد نفس المسؤول أن ما تعلق بصلاة التراويح من حيث أدائها بحزب واحد، وأن لا يتجاوز وقتها 30 دقيقة، "لا يعني بالضرورة في حال تجاوز الإمام أو المقرئ

الوقت المشار إليه، أنه مخالف للتعليمات، فالمقصد هو التخفيف، و تجاوز الوقت هنا يكون عادة مرتبطا بأسلوب التلاوة لكل مقرئ، و لا يمكن أن يحاسب عليه".

و بخصوص عمليات التعقيم بهذه المرافق، قال المتحدث أنها "لم تتوقف يوما و إن لم تكن هناك حاليا عمليات تعقيم كبرى، إلا أن التنظيف الدوري و توزيع محاليل التعقيم وتوفيرها للمصلين يبقى جاريا"، مشيرا إلى أن "كل مساجد الجمهورية عرفت قبل أيام من حلول الشهر الكريم عمليات تنظيف واسعة".

و عن تعداد المساجد المفتوحة بالجزائر لأداء الصلوات الخمس و صلاة الجمعة و التراويح، يقول المتحدث أنها "بلغت 17.582 مسجد، و ذلك بعد دخول ما لا يقل عن 188 مسجدا جديدا حيز الخدمة قبيل حلول شهر رمضان عبر عديد من ولايات الوطن".

و كانت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف قد أعلنت في 31 مارس المنصرم، عن فتح المساجد المعنية بصلاة الجمعة والصلوات الخمس لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان الفضيل،على ألا يتجاوز وقتها 30 دقيقة، مشددة على احترام كل البروتوكولات الصحية.

و سبق ذلك اعلان إعادة فتح المساجد على مستوى كامل التراب الوطني في 15 فبراير المنصرم، عملا بالتدابير الجديدة الخاصة بجهاز تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19).

للتذكير فقد تم تعليق صلاة الجمعة وغلق المساجد بالجزائر كإجراءات ترمي إلى الوقاية من فيروس كورونا و الحد من انتشاره، لكن مع الإبقاء على رفع الآذان، حيث اقرت اللجنة الوزارية للفتوى في مارس 2020 أنه "صار من اللازم شرعا" اتخاذ الإجراءات سابقة الذكر "حرصا على أرواح المواطنين" و "مرافقة الإجراءات الحازمة التي اتخذتها أجهزة الدولة و قطاعاتها" في هذا الصدد.

تاريخ الخبر: 2021-04-21 08:25:36
المصدر: البلاد - الجزائر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 57%
الأهمية: 64%

آخر الأخبار حول العالم

«الزراعة» تضع مصائد لصيد «حصني» المقابر

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-12 17:34:17
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 56%

‫رئيس الحكومة : 5 آلاف قرض دون فائدة لهذه الفئة

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-12 17:33:26
مستوى الصحة: 44% الأهمية: 38%

سعيّد يتبادل التهاني بالعيد مع عدد من القادة العرب

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-12 17:33:38
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 52%

‫ الغنوشي يدعو إلى اطلاق حملة تبرعات دولية لدعم الشعب الفلسطيني

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-12 17:33:29
مستوى الصحة: 35% الأهمية: 45%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟