منتدى الإيسيسكو الدولي.. «تجارب ملهمة وأفكار ومقترحات عملية لنجاح مشاريع رائدات الأعمال»


شهد اليوم الثاني من منتدى الإيسيسكو الدولي حول ريادة الأعمال النسائية وتمكين المرأة، الذي تعقده منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" على مدى ثلاثة أيام في إطار الاحتفاء بعام الإيسيسكو للمرأة 2021، نقاشات ثرية وأفكارا إبداعية ومقترحات عملية للمساهمة في نجاح مشروعات رائدات الأعمال، وتضمن أيضا عروضا للتجارب الملهمة لنساء حققن نجاحات كبيرة في مجال ريادة الأعمال.

وقد انطلقت أعمال اليوم الثاني من المنتدى، الذي ينعقد تحت شعار: "ريادة الأعمال النسائية عامل رئيسي وواعد في مستقبل التنمية المستدامة"، بكلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، جدد خلالها التعبير عن الشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، على الرعاية السامية لاحتفالية عام الإيسيسكو للمرأة.

وأكد أن الإيسيسكو تؤمن إيمانا راسخا بحتمية تمكين المرأة، بحسبان ذلك شرطا أساسيا للتغلب على التحديات كجزء من متطلبات التنمية المستدامة في برنامجها العالمي 2030، بما يشتمل عليه من حقوق أساسية تضمن المساواة في التملك والعمل وتطوير المهارات وغيرها من الأمور.

ونوه المدير العام للإيسيسكو بما حققته أغلب دول العالم الإسلامي من تقدم مشهود خلال السنوات الأخيرة في درب القضاء على التمييز بين الجنسين، وفي مواجهة ما تتعرض له الفتيات والنساء من إقصاء وانتهاكات لحقوقهن، مطالبا بالعمل على تحقيق المزيد في هذا الشأن.

وعقب ذلك تحدثت السيدة هالة محمد جابر الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين، حيث اعتبرت أن قطاع ريادة الأعمال كان من أكثر القطاعات تأثرا بجائحة كوفيد 19، واستعرضت جهود مملكة البحرين للنهوض بالقطاع. وفي مداخلتها أكدت السيدة كلودين عون، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، أن السعي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ليس له جدوى دون مشاركة النساء فيه.

وقالت الدكتورة فدوى كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، إن تنمية القدرات الفردية والخاصة هي الآلية المضمونة للتكيف مع السوق الحرة، ونحن اليوم أمام مشهد مختلف في قدرات وتطلعات النساء. فيما أشارت السيدة عايدة الباجي قلال، عضو المجلس التنفيذي للغرفة الوطنية لسيدات الأعمال بتونس، إلى أن الريادة النسائية مهمة ومفتاح نجاح مجتمعاتنا، واستعرضت جهود الغرفة في تشجيعها. وأكدت السيدة ليلى الدكالي، مديرة الاتحاد العام للمؤسسات المغربية، أن المرأة عنصر أساسي لتحقيق التنمية المستدامة لجيل المستقبل.

وعقب ذلك ناقشت الجلسة الأولى من اليوم الثاني لمنتدى الإيسيسكو الدولي دور وأهمية تعليم مبادئ وأسس الريادة للنساء، بمشاركة رائدات أعمال ناججات وأستاذات باحثات من جامعات حول العالم، وتناولت الجلسة الثانية دور ريادة الأعمال النسائية في بناء مستقبل مستدام.

يُذكر أن افتتاح المنتدى بمقر الإيسيسكو في الرباط يوم الأربعاء (23 يونيو 2021) شهد حضورا رفيع المستوى، من وزراء ومسؤولين وسفراء وخبراء وسيدات أعمال، ويقام ضمن أنشطته المعرض التشكيلي "على خطى فاطمة الفهرية"، في رواق الإيسيسكو للفن المعاصر، ويضم عددا كبيرا من اللوحات التي أبدعتها فنانات مغربيات. كما يُقام معرض لمنتجات التعاونيات وعدد من الشركات النسائية بالمملكة المغربية.


 

تاريخ الخبر: 2021-06-24 18:17:10
المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 69%

آخر الأخبار حول العالم

التضخم يرتفع في أستراليا بنسبة 0.8%

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 05:45:45
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 69%

عاصفة استوائية تلامس اليابسة شمال اليابان

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 06:14:33
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 93%

سبع علامات مبكرة تحذر من الإصابة بالخرف

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 06:10:33
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 49%

«بايدن» يحذر: حرب حقيقية مع قوة كبرى بسبب هجماتها الإلكترونية

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 05:45:47
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 62%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

إدعم المشروع