سينما‏ ‏نبيلة‏ ‏عبيد البحث‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ‏القديم‏ [1 ‏ـ‏ 2]‏


المكان‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏تمنيت‏ ‏أن‏ ‏يحبسوني‏ ‏فيه‏ ‏طوال‏ ‏الفترة‏ ‏الباقية‏ ‏من‏ ‏حياتي‏ ‏هو‏ ‏مكتبة‏ ‏فرنسية‏ ‏متخصصة‏ ‏في‏ ‏بيع‏ ‏الكتب‏ ‏السينمائية‏ ‏للقراء‏, ‏تقع‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏مدينة‏ ‏باريس‏, ‏بها‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأرفف‏ ‏والكتب‏ ‏والمجلدات‏, ‏والكثير‏ ‏منها‏ ‏حول‏ ‏نجوم‏ ‏ونجمات‏ ‏السينما‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏العصور‏, ‏كتب‏ ‏بالأبيض‏ ‏والأسود‏ ‏وكتب‏ ‏بالألوان‏, ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏كتاب‏ ‏واحد‏ ‏يخلو‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏الجميلة‏ ‏للأفلام‏, ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏تصنع‏ ‏لك‏ ‏حالة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الشغف‏ ‏والحنين‏ ‏إلي‏ ‏عصور‏ ‏حياتك‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالسينما‏, ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏يؤكد‏ ‏حالة‏ ‏الشغف‏ ‏بالسينما‏ ‏وأن‏ ‏مشاهدة‏ ‏الأفلام‏ ‏وحدها‏ ‏لا‏ ‏تكفي‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏يستدعي‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏الكثير‏ ‏عن‏ ‏الأفلام‏ ‏وصناعها‏, ‏وخاصة‏ ‏حول‏ ‏النجوم‏ ‏الذين‏ ‏يحبهم‏ ‏الناس‏, ‏النجوم‏ ‏والنجمات‏ ‏هم‏ ‏نوارة‏ ‏عالم‏ ‏السينما‏, ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏الكتب‏ ‏المصورة‏ ‏عن‏ ‏النجوم‏, ‏تحب‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏الأسرار‏ ‏الخاصة‏ ‏بهؤلاء‏ ‏النجوم‏ ‏والنجمات‏.‏
وهناك‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الممثلين‏ ‏والممثلات‏ ‏فرضوا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏شخصياتهم‏ ‏الكتاب‏ ‏للكتابة‏ ‏عن‏ ‏مسيرتهم‏.‏
مثل‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏المكتبات‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏مدننا‏ ‏العربية‏, ‏رغم‏ ‏أننا‏ ‏مهووسون‏ ‏كثيرا‏ ‏بالسينما‏ ‏والأفلام‏.‏
من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏ففي‏ ‏السنوات‏ ‏الماضية‏ ‏تعرفت‏ ‏علي‏ ‏مهندس‏ ‏معماري‏ ‏كبير‏ ‏لديه‏ ‏شغف‏ ‏شديد‏ ‏بالنجمة‏ ‏ميرفت‏ ‏أمين‏, ‏وقد‏ ‏تردد‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏الكتابة‏ ‏عنها‏, ‏وقد‏ ‏زارني‏ ‏منذ‏ ‏أسبوعين‏, ‏وقدم‏ ‏لي‏ ‏مسودة‏ ‏كتاب‏ ‏ضخم‏ ‏عن‏ ‏المسيرة‏ ‏الفيلمية‏ ‏للفنانة‏, ‏خلت‏ ‏أنه‏ ‏شاهد‏ ‏كل‏ ‏أفلامها‏ ‏وهو‏ ‏يكتب‏ ‏عنها‏, ‏ولو‏ ‏نشر‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏فسيكون‏ ‏مختلفا‏ ‏تماما‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏السينمائية‏ ‏وكل‏ ‏المشكلة‏ ‏هي‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏ناشر‏ ‏يؤمن‏ ‏بتقديم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الكتب‏.‏
أشاهد‏ ‏أفلام‏ ‏نبيلة‏ ‏عبيد‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1963 ‏أي‏ ‏خمسة‏ ‏وخمسين‏ ‏عاما‏, ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏أدهشني‏ ‏فيلمها‏ ‏رابعة‏ ‏العدوية‏ ‏للمرة‏ ‏الأولي‏ ‏ثم‏ ‏شاهدته‏ ‏في‏ ‏الأسبوع‏ ‏نفسه‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏أمي‏, ‏وهي‏ ‏ابنة‏ ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏بدوي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يؤم‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏منزل‏ ‏القومندان‏ ‏في‏ ‏كرموز‏ ‏بالإسكندرية‏, ‏كنت‏ ‏متأثرا‏ ‏كثيرا‏ ‏بجدي‏, ‏وشعرت‏ ‏أن‏ ‏الفيلم‏ ‏يقربني‏ ‏من‏ ‏عائلتي‏ ‏المتدينة‏ ‏وبدت‏ ‏صورة‏ ‏رابعة‏ ‏العدوية‏ ‏في‏ ‏تحولاتها‏ ‏الحادة‏ ‏كما‏ ‏صورها‏ ‏الفيلم‏ ‏الذي‏ ‏أخرجه‏ ‏نيازي‏ ‏مصطفي‏ ‏صورة‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏البنت‏ ‏الورعة‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏فتاة‏ ‏أحلام‏ ‏الكثير‏ ‏منا‏, ‏وبعد‏ ‏عامين‏ ‏عادت‏ ‏نفس‏ ‏الفتاة‏ ‏إلي‏ ‏شاشات‏ ‏دور‏ ‏العرض‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏تاريخي‏ ‏أيضا‏ ‏أمام‏ ‏عمر‏ ‏الشريف‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏المماليك‏ ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏نجما‏ ‏عالميا‏ ‏فخطب‏ ‏الإعجاب‏ ‏مجددا‏, ‏وهكذا‏ ‏صارت‏ ‏هناك‏ ‏نجمة‏ ‏سينمائية‏ ‏جديدة‏ ‏نذهب‏ ‏إلي‏ ‏دور‏ ‏العرض‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏نشاهدها‏ ‏في‏ ‏زوجة‏ ‏من‏ ‏باريس‏ ‏و‏ ‏كنوز‏ ‏و‏3 ‏لصوص‏ ‏و‏ ‏السيرك‏ ‏وغيرها‏ ‏وهكذا‏ ‏تابعنا‏ ‏الفنانة‏, ‏والآن‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الطويلة‏ ‏صارت‏ ‏الممثلة‏ ‏بناية‏ ‏فنية‏ ‏ضخمة‏ ‏من‏ ‏التراث‏ ‏الفيلمي‏, ‏شاهد‏ ‏علي‏ ‏جديتها‏ ‏وأنها‏ ‏حرصت‏ ‏دوما‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تمتع‏ ‏الناس‏, ‏وتجعلهم‏ ‏يفكرون‏, ‏وتقدم‏ ‏لهم‏ ‏صورا‏ ‏صادقة‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏كل‏ ‏منهم‏.‏
نعم‏ ‏فالممثلة‏ ‏في‏ ‏المقام‏ ‏الأول‏ ‏تشارك‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏أفلامها‏, ‏وفي‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏تركت‏ ‏الآخرين‏ ‏يختارونها‏ ‏لأفلام‏ ‏كانت‏ ‏أعمالها‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏المراجعة‏, ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏تصنع‏ ‏مسارها‏ ‏السينمائي‏ ‏لنفسها‏, ‏تغيرت‏ ‏وغيرت‏ ‏وجه‏ ‏الشاشة‏ ‏المصرية‏ ‏بشكل‏ ‏ملحوظ‏.‏
لقد‏ ‏جاء‏ ‏الأوان‏ ‏للتحدث‏ ‏عما‏ ‏يسمي‏ ‏بالمرحلة‏ ‏اللبنانية‏ ‏في‏ ‏مسيرة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏والفنانات‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والتي‏ ‏بدأت‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الستينيات‏, ‏وانتهت‏ ‏بالتقريب‏ ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏الحرب‏ ‏الأهلية‏ ‏الثانية‏, ‏حيث‏ ‏اضطر‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أغلبهم‏ ‏من‏ ‏أصول‏ ‏لبنانية‏, ‏والكثير‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏للسفر‏ ‏إلي‏ ‏لبنان‏, ‏حيث‏ ‏أتيحت‏ ‏لهم‏ ‏فرص‏ ‏عمل‏ ‏وسط‏ ‏ظروف‏ ‏مغايرة‏, ‏بعضهم‏ ‏عمل‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏قيود‏ ‏الرقيب‏, ‏لكن‏ ‏الجميع‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏مخرجين‏ ‏ممن‏ ‏يجيدون‏ ‏إدارة‏ ‏الممثلين‏, ‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏المخرجين‏ ‏الذين‏ ‏سافروا‏ ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏وسط‏ ‏مناخ‏ ‏يجعلهم‏ ‏في‏ ‏أحسن‏ ‏أحوالهم‏, ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الأسماء‏ ‏يوسف‏ ‏شاهين‏, ‏وحسن‏ ‏الأمام‏, ‏وعاطف‏ ‏سالم‏, ‏ومع‏ ‏بداية‏ ‏السبعينيات‏ ‏انتبهت‏ ‏بعض‏ ‏الممثلات‏ ‏إلي‏ ‏ضرورة‏ ‏العودة‏ ‏والتوقف‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الأفلام‏, ‏وكانت‏ ‏نادية‏ ‏الجندي‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏فكرت‏ ‏أن‏ ‏تصنع‏ ‏فيلما‏ ‏علي‏ ‏هواها‏ ‏من‏ ‏إانتاجها‏, ‏وكانت‏ ‏بمبة‏ ‏كشر‏ 1973, ‏أما‏ ‏نبيلة‏ ‏عبيد‏ ‏فقد‏ ‏تأخرت‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏كي‏ ‏تتخذ‏ ‏القرار‏ ‏فتقوم‏ ‏بالإنتاج‏, ‏وتختار‏ ‏النص‏ ‏والمخرج‏, ‏وكانت‏ ‏التجربة‏ ‏الموفقة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فيلم‏ ‏وسقطت‏ ‏في‏ ‏بحر‏ ‏العسل‏ ‏الذي‏ ‏عرض‏ ‏عام‏ 1977, ‏كانت‏ ‏أمامها‏ ‏قصة‏ ‏البنت‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏رواية‏ ‏البنات‏ ‏والصيف‏ ‏التي‏ ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏يتضمن‏ ‏ثلاث‏ ‏قصص‏, ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏السينما‏ ‏الإيطالية‏, ‏وقد‏ ‏وقع‏ ‏اختيار‏ ‏نبيلة‏ ‏علي‏ ‏المخرج‏ ‏الذي‏ ‏قدم‏ ‏القصة‏ ‏الثانية‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏وهو‏ ‏صلاح‏ ‏أبوسيف‏, ‏وكان‏ ‏المخرجان‏ ‏الآخران‏ ‏قد‏ ‏رحلا‏ ‏عن‏ ‏العالم‏, ‏الفيلم‏ ‏الأسبق‏ ‏حول‏ ‏القصص‏ ‏القصيرة‏ ‏إلي‏ ‏أفلام‏ ‏قصيرة‏ ‏يجمعها‏ ‏فيلم‏ ‏واحد‏, ‏أما‏ ‏القصة‏ ‏المتبقية‏ ‏فعليها‏ ‏أن‏ ‏تصلح‏ ‏لفيلم‏ ‏جديد‏, ‏تضاف‏ ‏إليه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المواقف‏ ‏الكوميدية‏, ‏وهكذا‏ ‏رأينا‏ ‏حكاية‏ ‏الفتاة‏ ‏مايسة‏ ‏التي‏ ‏تنزل‏ ‏إلي‏ ‏المصيف‏ ‏الفخم‏, ‏وتتعرف‏ ‏علي‏ ‏بكر‏, ‏ونري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏الثانوية‏ ‏يؤدون‏ ‏أدوارا‏ ‏كوميدية‏, ‏ومنهم‏ ‏سمير‏ ‏غانم‏, ‏ويونس‏ ‏شلبي‏, ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏كان‏ ‏المخرج‏ ‏يميل‏ ‏إلي‏ ‏النصوص‏ ‏الأدبية‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الفيلم‏ ‏التاسع‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏المأخوذ‏ ‏عن‏ ‏كتابات‏ ‏إحسان‏ ‏عبدالقدوس‏, ‏والموضوع‏ ‏صالح‏ ‏للسينما‏ ‏التجارية‏, ‏المصيف‏, ‏وحكايات‏ ‏البنات‏ ‏مع‏ ‏الحب‏ ‏العابر‏, ‏وملابس‏ ‏البحر‏, ‏وحفلات‏ ‏السمر‏, ‏وجلسات‏ ‏النميمة‏, ‏وكانت‏ ‏التجربة‏ ‏كفيلة‏ ‏أن‏ ‏تلفت‏ ‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏أننا‏ ‏أمام‏ ‏نبيلة‏ ‏عبيد‏ ‏مختلفة‏ ‏تصلح‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏نجمة‏ ‏لسينما‏ ‏السبعينات‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ارتضت‏ ‏القيام‏ ‏بإدوار‏ ‏البطلة‏ ‏الثانية‏, ‏وكان‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏في‏ ‏أفلام‏ ‏أخري‏, ‏وإن‏ ‏تكرر‏ ‏تجربة‏ ‏الإنتاج‏ ‏مجددا‏, ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏لها‏ ‏سينما‏ ‏تناسبها‏, ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏أكثر‏ ‏نجاحا‏ ‏وقبولا‏, ‏وعليها‏ ‏أن‏ ‏تؤدي‏ ‏أدوارا‏ ‏تختلف‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏البطولة‏ ‏الأولي‏ ‏والمقصود‏ ‏بها‏ ‏رابعة‏ ‏العدوية‏.‏
نعم‏ ‏ليست‏ ‏هناك‏ ‏أي‏ ‏علاقة‏ ‏أو‏ ‏تشابه‏ ‏بين‏ ‏الزوجة‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏ولايزال‏ ‏التحقيق‏ ‏مستمرا‏ ‏وبين‏ ‏السيدة‏ ‏رابعة‏ ‏العدوية‏ ‏فالزوجة‏ ‏هنا‏ ‏هي‏ ‏المرأة‏ ‏الكريهة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏للمتفرج‏ ‏أن‏ ‏يتعاطف‏ ‏معها‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏صعوبة‏ ‏وعبقرية‏ ‏الاختيار‏, ‏فهي‏ ‏الزوجة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تتراجع‏ ‏عن‏ ‏خيانة‏ ‏زوجها‏ ‏مع‏ ‏أقرب‏ ‏أصدقائه‏, ‏وتسعي‏ ‏إلي‏ ‏التخلص‏ ‏منه‏ ‏للفوز‏ ‏بحبيبها‏, ‏إنها‏ ‏شريرة‏ ‏حتي‏ ‏أعلي‏ ‏الرأس‏, ‏تتمتع‏ ‏بقوة‏ ‏شخصية‏, ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏ممثل‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏خاص‏, ‏كيف‏ ‏تؤدي‏ ‏الدور‏ ‏ويعجب‏ ‏المشاهد‏ ‏بأدائها‏ ‏ويقتنع‏, ‏وأن‏ ‏تموت‏ ‏مقتولة‏ ‏في‏ ‏النهاية‏, ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يغير‏ ‏من‏ ‏مسار‏ ‏الفنان‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏هدي‏ ‏سلطان‏ ‏في‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏وشادية‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏وتحية‏ ‏كاريوكا‏ ‏في‏ ‏شباب‏ ‏امرأة‏ ‏ورشدي‏ ‏أباظة‏ ‏في‏ ‏الرجل‏ ‏الثاني‏ ‏والنماذج‏ ‏كثيرة‏.‏
هذه‏ ‏الصور‏ ‏تصنع‏ ‏لك‏ ‏حالة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الشغف‏ ‏والحنين‏ ‏إلي‏ ‏عصور‏ ‏حياتك‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالسينما
وهناك‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الممثلين‏ ‏والممثلات‏ ‏فرضوا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏شخصياتهم‏ ‏الكتاب‏ ‏للكتابة‏ ‏عن‏ ‏مسيرتهم
بعد‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏الطويلة‏ ‏صارت‏ ‏الممثلة‏ ‏بناية‏ ‏فنية‏ ‏ضخمة‏ ‏من‏ ‏التراث‏ ‏الفيلمي

تاريخ الخبر: 2021-07-29 09:26:03
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 50%
الأهمية: 65%

آخر الأخبار حول العالم

الخنوس ينافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي بالدوري البلجيكي

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-25 21:26:04
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 57%

الخنوس ينافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي بالدوري البلجيكي

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-25 21:25:58
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 50%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية