عرض بعض الخضر
خضار منوّعة
خضر في مارينا مول، في أبوظبي

الخضراوات مصطلح يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيّاً أوبشكل تام في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان. يلحق بالخضروات أيضاً الفطر رغم أنه لا يعد من النباتات بل من الفطريات. يمكن حتى تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس والملفوف وورق العنب. (العنب يعد من الفاكهة)) أوساق النبات (الهليون) أوالجذر (كالجزر أوالشوندر) أوالبصيلات (الثوم والبصل) أوالبذور (مثل الفاصولياء والبازلاء). وبطبيعة الحال الثمار في كثير من الحالات مثل الفليفلة والخيار واليقطين والقرع.

الخضروات كغذاء

تتميز الخضروات بأنها تحتوي على ثمنات حرارية قليلة (نحو35 سُعر لكل 100 جرام في المتوسط)، ولهذا فهي من المواد الغذائية التي يجب حتى تؤكل يوميّاً. وهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات الضرورية والنشويات والدهنيات البروتين الغنية بالسُعرات الحرارية (دهنيات : 900 سُعر/ 100 جرام، نشويات وبروتين : 400 سُعر / 100 جرام).

تقسيم الخضروات

خضروات في سوق بأمستردام .

من حيث اللون

الخضر الخضراء : مثل البازلاء والفاصوليا...إلخ. • الخضر الصفراء أوالبرتنطقية : مثل الجزر والقرع...إلخ. • الخضر الحمراء: مثل الشمندر والملفوف الأحمر والطماطم.. الخ. • الخضر البيضاء : مثل القرنبيط والبطاطس والملفوف....إلخ.

من حيث أجزاء النباتات المستخدمة الغذاء

  • الخضر الجذرية، وتضم: الجزر، الشمندر، واللفت، وغيرها.
  • الخضر الدرنية، وتضم: البطاطس، وغيرها.
  • الخضر البصلية، وتضم: البصل، الثوم، وغيرها.
  • الخضر الورقية، وتضم: الملفوف، الخس، الشبت، النعناع، البقدونس، والجرجير، وغيرها.
  • الخضر الزهرية، وتضم: القرنبيط، البروكلي، وغيرها.
  • الخضر الثمرية، وتضم: الطماطم، والباذنجان، القرع، الباميا، الفلفل، الخيار.
  • الخضر القرنية والحبوب، وتضم: اللوبيا، البازلاء، والفاصوليا، وغيرها.

القيمة الغذائية للخضراوات

تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين ا، ج، كما تمده بالمعادن، مثل: الحديد، والماغنسيوم، وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف. • تمتاز الخضر بكونها موردًا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاووالزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية. • المواد الدهنية: وهي تختلف عن المواد الدهنية التي باللحوم بأنها تميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها. • المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضر كغذاء قليلة، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة. • الماء: نسبة الماء في الخضر كبيرة جداً؛ إذ تتراوح بين 70-90 مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها. • السليولوز يوجد بكثرة في الخضر، وهولا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي؛ لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضر بكثرة عند من ينتابهم الإمساك. • الفيتامينات: تحتوي الخضر على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضر، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضر التي تؤكل نيّئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي. • الأملاح: جميع الخضر غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد

فقدان القيمة الغذائية

أن عمليات حفظ المحاصيل الطازجة وإعدادها يؤثر في قيمتها الغذائية وذلك للأسباب التالية: 1- تناقص القيمة الغذائية أثر التخزين الطويل. 2- نزع القشرة يؤثر في تخفيض القيمة الغذ1ئية. فينطق : الخضار المثلجة أفضل من الطازجة. الحقيقة: الخضار المثلجة مغذية أكثر من الخضر الطازجة التي توشك على الذبول، فمستوى الفيتامينات يبدأ في التناقص بمجرد حتى تقطف الثمار.

الاختيار السليم للخضراوات

تختار الخضر الطازجة الصغيرة السن الخالية من العطب (التلف) ومن الطين، لينة الألياف، لتوافر فيها النكهة الخاصة. • يفضل الكاملة النضج المتماسكة القوام الخالية من الإصابات الغير متجاوزة لفترة النضج الكامل. • الخضر الخضراء يجب حتى تكون زاهية اللون وان تكون عروقها سهلة الكسر وفي الكرنب يجب اختيار الممتلئ بالأوراق العريضة. وفي القرنبيط يختار أبيض اللون الممتلئ. وفي الفاصوليا تكون زاهية اللون متوسطة الحجم لينة الألياف. وفي البازلاء تكون البقلة ممتلئة بالحبوب المتوسطة الحجم.

الطرق المثلى لتنظيف الخضروات

تغسل الخضر جيداً ليس فقط لإزالة القاذورات والطين لكن أيضاً لإزالة المبيدات الحشرية السامة، لذا يجب نقع جميع الخضار بالماء والملح لمدة عشر دقائق فقط ولا تزيد، فهذا يخلصها من المواد الكيماوية المضافة لها أثناء الزراعة. • تغسل الخضر قبل تقطيعها مباشرة، حتى لا تفقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية. • ينبغي مراعاة الاستغناء عن أقل جزء ممكن من الخضر عند غسلها وتنظيفها وتقشيرها أي لا يستغنى إلا عن الجزء الفاسد فقط

الخرشوف

يحتوي الخرشوف على 22 ثمن لكل 100 جرام. والخرشوف مفيد بصفة خاصة لسقمى السكري، حيث أنه لا يُعلّي مستوى الأنسولين، وهويحتوي على مادة سينارين cynarin التي تسهل عملية الهضم.

الباذنجان

يحتوي الباذنجان على 17 ثمن لكل 100 جرام. ويعد الباذنجان طيبا أيضا بالأخص لسقمى السكري حيث يخفض من نسبة الكولسترين ويحتوي على الألياف. إلا حتى تحضيره بطريقة القلي في الزيت أوالسمن تجعله يمتص منها قدرا كبيرا وترتفع بذلك ثمناته إلى 270 ثمن لكل 100 جرام.

الفاصوليا الخضراء

25 ثمن لكل 100 جرام، الفاصوليا غنية بالبروتين النباتي وتحتوي على الألياف المفيدة. ولذلك تزيد الشعور بالشبع وتعدل من مستوى السكر في الدم. يجب طبخ الفاصوليا قبل أكلها حيث تحتوي على مادة فاسين Phasin التي تسبب عسر الهضم. تحتوي الفاصوليا أيضا على البروتين النباتي والفيتامينات ب2 وب6 وبيتا كاروتين وأملاح معدنية كثيرة. لا تؤكل الفاصوليا الخضراء من دون طهي حيث تحتوي على البروتين النباتي "فاسين " الذي يفقد مفعوله بالطبخ.

بروكولي

سوق الخضار

26 ثمن لكل 100 جرام. قيمة البروكولي الغذائية ممتازة. به مواد تقي من الإصابة بسقم السرطان. وهومفيد أيضا للعظام ونظام المناعة بالجسم.

الخس

26 ثمن لكل 100 جرام. يحتوي الخس على فيتامينات كثيرة منها فيتامين ب-المركب Vitamine B-complex ويحتوي على ألياف وعناصر شحيحة والكلوروفيل . يساعد الكلوروفيل على تطهير الجسم ويوازن بين حموضية وقلوية الجسم.

البصلة

82 ثمن لكل 100 جرام. غنية بنسبة 23 % بالبروتين، وتـُزيد الشعور بالشبع. تحتوي على مادة لوتين Lutein المقوية للنظر وتحتوي على أملاح معدنية مفيدة.

الخيار

12 ثمن لكل 100 جرام، 97 % من الخيارة ماء، ويحتوي الخيار على البوتاسيوم والصوديوم وتساعد على خروج الماء الزائد من الجسم.

الفلفل الرومي

20 سُعر حراري لكل 100 جرام، الفلفل بألوانه الحمراء والصفراء والخضراء ممتاز في تقوية المناعة عند الإنسان. تحتوي على قدر هائل من فيتامين سي. كما تحتوي على بيتا-البيتاكاروتين، وفيتامين E وفلافونويد تحمي الخلايا من الأكسدة.

الجزر

27 ثمن لكل 100 جرام، والجزر هوأعظم ما يمدنا بالبيتا-كاروتين وبروفيتامين أ، ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم ، والمغنسيوم وحمض الفوليك. يساعد على تجديد البشرة ويحمي من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، ويقوي النظر.

بينت دراسة أجرتها حديثا (عام 2011) جامعة أتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية على نحو15000 إنسان حتى الأشخاص الذين يحتوي أجسامهم على كميات مرتفعة من ألفا-كاروتين يقل خطر وفاتهم مبكرا بنسبة 39 % عن هؤلاء الذين يفتقرون إلى تلك المادة. يكثر الألفا كاروتين في الجزر وفي القرع العسلي.

البطاطس

70 ثمن لكل 100 جرام. تحتوي البطاطس علي مواد نشوية وألياف غذائية، كما تحتوي على البوتاسيوم. إذا طُبخت البطاطس بدون دهون فهي طيبة جدا للجسم لأنها تزيل الأملاح الزائدة من الجسم. وتزيد الشعور بالشبع. أما المقلي منها أوالبومفريت فترتفع ثمناتها إلى نحو350 ثمن / 100 جرام.

الطماطم

تحتوي الطماطم على 17 سُعر حراري لكل 100 جرام. وتحتوي على نوع من الكاروتين يسمى ليسوبين Lycopin الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر الجميل، تحمي الخلايا وتحمي البروستاتا من الإصابة بسقم السرطان، كما تحتوي الطماطم على بيوتين والمغنسيوم وحمض الفوليك وقدر هائل من فيتامين سي. هجريز الليبوسين في الطمام المعلبة تكون أكثر هجريزا من تواجدها في الطماطم الطازجة، ولكن يجب الهتمام بأكل جميع منها.

السبانخ

19 ثمن لكل 100 جرام. يستفيد الجسم كله من السبانخ: العظام، والقلب والأمعاء والبشرة والعينين، فهي تحتوي على كاروتين ومغنسيوم وكالسيوم وألياف.

الشمندر

40 سُعر لكل 100 جرام. يحتوي الشمندر على حامض الفوليك (فيتامين ب9)، وهويساعد على تكوّن الدم، ويعمل على زيادة نشاط الجسم.

الكرفس

22 ثمنة حرارية لكل 100 جرام. يقوي الجنس عند الرجال، ومضاد عظيم ضد السقم بالسرطان ومفيد جدا. يحتوي على الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك . ومن أبرز محتوياته مواد مرّة . كما تعمل المواد الموجودة في الكرفس على كمضاد للبكتيريا ومدر للبول . المواد المرّة فيه تساعد على الهضم وحرق الدهنيات في الجسم ؛ كما يقلل من الشهية للأكل.

الكرنب

24 سُعر لكل 100 جرام. يقي الكرنب من الإصابة بسقم السرطان، تحتوي على مواد تهدئ من الالتهابات، فهويحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، كما يحتوي على مركب سلفورافان الذي يوجد في القليل من الخضراوات . يستحسن مضغه جيدا للحصول على أكبر فائدة منه.

البصل

28 سُعر لكل 100 جرام. يقتل البكتريا ويطهر الأمعاء. يعد البصل مضاد حيوي ممتاز، ويستفيد الجسم بمافي البصل من مواد كبريتية ويقي من تصلب الشرايين.يحتوي على سلفايت Sulfite والحمض الأميني المسمى L-Cystein. يساعد الـ L-Cystein عمل الكبد وعمل الكليتين .

الحبوب والبقول

تحتوي الحبوب والبقول على البروتين ومواد نشوية وألياف وأملاح معدنية. وهي بذلك تحتوي على الكثير مما يحتاجه الجسم وعلى الأخص الخبز والمعجنات المحضرة من دقيق تام (دقيق يحتوي على السن والردة).

القمح

314 ثمن لكل 100 جرام (جاف). يُفضل الخبز والمأكولات المصنوعة من دقيق تحتوي السن والردة. يحتوي القمح على الأحماض الأمينية (بروتين) وفيتامينات وأملاح معدنية وألياف. كما يحتوي على زيوت وفيتامين E.

الشعير

390 ثمن لكل 100 جرام (جاف). يحتوي الشعير على المغنسيوم والحديد وفيتامين بي مركب. كما يحتوي عل بعض البروتينات، خفيف على المعدة والأمعاء.

الأرز

335 ثمن لكل 100 جرام (جاف)، أي نحو100 ثمن لكل 110 جرام أرز مطبوخ إذ أنه يمتص ضعف وزنه من الماء. يحتوي على كمية طيبة من البوتاسيوم وقليل من ملح الطعام. يساعد على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة. والأرز الطبيعي أفيد للجسم من الأرز المقشور. فهويحتوي أيضا على الألياف وفيتامين B.

الذرة

88 ثمن لكل 100 جرام. يحتوي على السكر وكاروتين مقوي للنظر. كما يحتوي على المغنسيوم الضروري لعمل القلب، وزنك لتقوية المناعة ضد السقم.

الحمص

270 ثمن لكل 100 جرام. يحتوي على البروتين والمواد النشوية (كربوهيدرات) مما تزيد الشعور بالشبع. من بين البقوليات لا يتسبب الحمص في حدوث الانتفاخ.

الفول

280 ثمن لكل 100 جرام. مثل الحمص في احتوائه على البروتين النباتي والنشويات. يزيد الشعور بالشبع. أما إذا جُهز للأكل كفلافل (أوطعمية) فإنه يمتص زيتا وتزداد ثمناته بقدر كبير.

الأعشاب والتوابل

الأعشاب والتوابل طيبة الطعم مريحة للهضم. تحتوي على فيتامينات ضرورية لوظائف الجسم. يسمح الاهتمام بإضافة الأعشاب والتوابل بتخفيض كمية ملح الطعام المضافة للأكل.

البقدونس

يحتوي المقدونس على 37 ثمن لكل 100 جرام. غني بالمنجنيز والحديد والبوتاسيوم وفيتامينات. يساعد المنجنيز عمل الكبد، ويقوي مناعة الجسم ضد الأمراض، كما يقوي البوتاسيوم الجدار الداخلي للشرايين.

الثوم

140 ثمن لكل 100 جرام، عظيم جدا في مقاومته للبكتريا والفيروسات، ويفوق أحيانا تأثير المضادات الحيوية. يقي من ازدياد ضغط الدم.

الزنجبيل

80 ثمن لكل 100 جرام. يحتوي على مادة جنجرول التي تهدئ نسبة الكولسترول في الدم. طعمه مميز ويساعد في حالة اضطراب المعدة ويزيد مناعة الجسم. كما انه يفيد في تقوية القدرة الجنسية، ويفيد في حالة التهابات المفاصل.

الشطة

30 ثمن لكل 100 جرام. تحتوي قرون الشطة على مادة كابيسين Capsaicin الحامية. تساعد على سيولة الدم، يدر أحماض الهضم ويساعد على الهضم. ويقلل من البكتريا في الأمعاء.

الريحان (البازيليك)

27 ثمن لكل 100 جرام. طيب الطعم. تساعد زيوته على الوقاية من تقلص العضلات.

الفجل

48 ثمن لكل 100 جرام. يحتوي الفجل على أملاح معدنية عديدة تعمل على طرد الماء الزائد من الجسم. كما يحتوي الفجل على فيتامين سي ,وزيوت طيارة تساعد على الهضم.

فوائد بعض الخضروات

فوائد الطماطم :

  1. غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية.
  2. تفيد في علاج أمراض النقرس والتعفنات المعويّة.
  3. تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة الزائدة
  4. تُكافح الإمساك وتُساعد على طرد الفضلات خارجا.
  5. عصير الطماطم يُساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم...
  6. تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة.
  7. تُفيد في علاج تقّرن الجلد (تراكم طبقات الجلد السطحيّة بعضها فوق بعض)
  8. تناول الحساء المصنوع من الطماطم يُفيد سقمى القلب وارتفاع الضغط.
  9. سهل الامتصاص وتعدّل حُموضة الدّم.
  10. يُمكن تناول الطماطم نيّئة أومطبوخة أوعلى شكل عصير.

فوائد البصل :

1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية 2ـ قاتل للجراثيم وخاصة التي تستوطن الفّم والأمعاء. 3ـ يُساعد على تحديد نسبة السكر في الدّم. 4ـ فاتح للشهية ويُكافح الالتهابات الهضمية 5ـ يُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية. 6ـ يحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي. 7ـ مدّر للبول والصفراء ويساعد في حالات تشّمع الكبد. 8ـ يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول. 9ـ يُفيد في علاج السعال والالتهابات الصدريّة. 10ـ يُساعد في طرد البلغم وحالات التسّمم الدموي.

فوائد القرنبيط :

1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة، مثل البوتاسيوم والكروم 2ـ يساعد في تخليص الجسم من السّموم 3ـ يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين 4ـ يعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع 5ـ يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدّم 6ـ يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة 7ـ يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدّم 8ـ يُعتقد انه يقاوم أمراض السرطان

فوائد الثوم : 1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة، مثل الفسفور والكالسيوم 2ـ يعمل كمضاد حيوي في لقاءة السقم 3ـ يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع 4ـ يعزّز جهاز المناعة في الجسم 5ـ يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدّم 6ـ يساعد في علاج أمراض الروماتيزم 7ـ يساعد في علاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح 8ـ يقاوم السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي 9ـ فاتح للشّهية ويكافح التُخمة 10ـ طارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان

فوائد الخس : 1ـ غنيّ جداً بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل 2ـ غنيّ بالألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء 3ـ يعمل كمهدّي ومسكّن للألم 4ـ يقاوم العطش والسُعال الجاف 5ـ مدّر للبول ويهدّي الأعصاب 6ـ يقي الجسم من سرطان القولون 7ـ غنيّ بالفيتامينات وخاصة فيتامين(A) وفيتامين(س) المضاد للأكسدة 8ـ يُصنع من ورقه شراب خاص بأمراض الأطفال وخاصة أمراض الصدر

فوائد الملوخية: 1ـ تصنّف من الأغذية المفيدة السهلة الهضم 2ـ غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 3ـ تحتوي على البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين(أ) وفيتامين(ج) 4ـ غنيّة بالألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الإمساك 5ـ تحتوي على مادّة غذائية تفيد في تلطيف الأغشية المعوية 6ـ تحتوي على مواد تساعد في وقاية الأمعاء من الالتهابات 7ـ زيت بذور الملوخية يفيد في علاج بعض الأمراض الجلديّة 8ـ يمكن طهي الملوخية خضراء أوجافّة وإذا أضيف إليها اللحم تصبح وجبة غذائية كاملة

فوائد الملفوف : 1ـ غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) 2ـ غنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور 3ـ يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية 4ـ يقاوم الطفح الجلدي ويساعد على نموّ العظام 5ـ يساعد في تقوية الشعر والأظافر 6ـ يفيد في حالات طرد الديدان من الجسم 7ـ يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب ويسّهل خروج البلغم 8ـ ينشّط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم 9ـ مفيد للأشخاص المصابين بالسكري حيث يعمل على خفض كميّة السكر في الدّم 10ـ الملفوف المسلوق مفيد جدا في حالات فقر الدّم وأمراض المفاصل

فوائد الفول : 1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم 3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم 4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم 5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في فترة سّن اليأس 6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم 7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المتنوعة 8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم 9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول 10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة

فوائد القمح: 1ـ يعد من أهّم الحبوب المفيدة لصحّة الإنسان 2ـ غنّي جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين(ب) المرّكب 3ـ يحتوي على معادن كثيرة مثل الحديد، الفسفور، السليكون، واليود 4ـ يقّوي الجهاز العصبي ويمنح الجسم القوّة والنشاط 5ـ يساعد في بناء العظام ويقوي الأسنان 6ـ يساهم في تقوية الشعر ويزيده لمعانا 7ـ يساعد في عمل الغدّة الدرقيّة 8ـ يساهم في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة 9ـ دقيق القمح يستخدم كعلاج لأمراض الجلد المتنوعة 0 10ـ للاستفادة من جميع هذه الفوائد يجب تناول (الخبز الأسمر) الناتج من طحن حبوب القمح كاملة

فوائد العدس: 1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم 2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب 3ـ غنّي بالمعادن مثل الحديد، الفسفور، والكالسيوم 4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي 5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان 6ـ يساعد في تقوية الدّم 7ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك 8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان

الملفوف: يقوم بتنشيط الدورة الدموية كما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

الخيار: يقوم بترطيب البشرة كما أنه ساحب للهيب الحرارة من الوجه وكذلك العينين.

الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين A فهومهم في الحفاظ على النظر لوقايتها من العشى الليلي. فالجزر يقوي النظر ويزيل البثور من الوجه ويمنحه نضارة ويساعد على اكتساب البشرة لوناً برونزياً جميلاً.

ألوان الخضروات

يمكن اعتبار ألوان الخضروات كخريطة لغابة المواد الغذائية الحيوية. توجد مواد حيوية مرتبطة بألوان الخضروات والفاكهة، فمثلا مادة الفلافونويد تعطي لثمرة الجزر والعنب والطماطم لونها الناصع . وحدثا تنوعت ألوان الخضروات والفاكهة التي نأكلها حدثا تنوعت موادها الحيوية التي تجعل جسم الإنسان مكتفيا بالمواد الحيوية الضرورية لمساعدة وظائف الجسم على القيام بمهامها في تقوية سلامة الجسم ووقايته من تبعات نقص فيها تؤدي إلى السقم .

الأحمر

مادة ليكوبين وتوجد في البطيخ والفراولة والجريبفروت وانواع من التوت والطماطم تعطيها اللون الأحمر. تلك المادة الغذائية تخفض من احتمال التعرض لامراض الدورة الدموية وهي مادة تمنع سرطان البروستاتا . وتناول ملعقة شوربة من معجون الطماطم يوميا يحمي الجسم من أشعة الشمس . كما حتى البنجر الأحمر غني بالحديد وهومهم للنساء الحوامل .

الأبيض

تساعد الخضروات البيضاء جلد الإنسان على تحمل ظروف البيئة . وتقوم المواد البيضاء الحارة بتنظيف الجسم وتقوي المناعة . توجد تلك المواد في الثوم والبصل والفجل . وتستفيد الرئة منها. وقد عهد قدماء المصريين والصينيون ذلك . كما تقوم المواد الموجودة في اسباراغ بتنقية سوائل الجسم وطرد الضار منها وتعمل على تنشيط انسجة الجسم وتهديء من عمل القلب والدورة الدموية .

وقد توصل فهماء التغذية في هولاندا إلى حتى المرء الذي يكثر من تناول أطعمة بيضاء يخفض احتمال إصابته بسكتة دماغية إلى النصف.

الأصفر

تقول الباحثة الغذائية الألمانية "سيلكه ريستيماير" حتى مادة كاروتين الصفراء تحمي جسم الإنسان من الراديكالات الحرة. كذلك مادة كيرستين الموجودة في المشمش والتفاح تبطل المفعول السيء للراديكلات الحرة في الجسم . تلك المواد الصفراء مضادة للالتهابات وتحمي من الجلطات والحساسية.

علاوة عل ذلك فتحتوي الخضروات الفاكهة الصفراء على فيتامين إي الذي ينشط أنسجة الجسم ويجدد الخلايا، فهويفيد الجلد والأوعية الدموية ويجعلها مرنة . وقد عهد الصينيون من القديم فائدة الخضروات والفاكهة الصفراء مثل الأناناس والمشمش والفلفل الأصفر بالنسبة إلى المعدة والطحال وتأثيرها الحسن على عملية الهضم .

الأخضر

كيوي (نبات) حلو.

يحسن اللون الأخضر الموجود في الخضروات من خصائص الدم . فإن اليخضور يتقارب في هجريبه من هجريب الهيموجلوبين الموجود في الدم فهويساعد على تنميته وبالتالي يساعد على تحسين تقبل الدم للأكسجين ويساعد على تنقية الدم من مواد ضارة .

الخضروات الخضراء مثل السبانخ والسلق والفلجل والجرجير والفاصوليا والكرنب تعمل على معادلة مواد ضارة وطردها من الجسم . فهي تطهر الجسم من الداخل وتقي الأمعاء .

بالإضافة إلي ذلك فيحتوي الكلوروفيل على المغنسيوم وهويوجد في البازلاء والفاصوليا الخضراء وثمار الكيوي ، ويساعد المغنسيوم على نموالشعر وسلامة الجلد والأظافر ونموالعضلات .

البرتنطقي

يحمي من السرطان . يتقارن وجود اللون البرتنطقي في الخضروات والفاكهة مع الكروتينويد . وتبين الدراسات حتى الناس الذين يتناولون اطعمة غنية بالكاروتينويد نادرا ما يعانون من أمراض القلب والأزمات القلبية كما ينخفض لديهم احتمال إصابتهم بسقم السرطان.

يرجع تسمية ماد كرتينويد إلى وجودها في الجزر " كاروت " بالإنجليزية. وتوجد تلك المادة المفيدة في القرع والمانجووالبرتنطق .

من محاسن مادة الكاروتينويد سهولة تحولها إلى فيتامين أ ، ويعمل فيتامين إيه على تخفيض عمليات الأكسدة الضارة في الجسم وينظم تجدد الخلايا وعلاوة على ذلك فهويقوي البصر.

البنفسجي

مادة Anthocyane تعطي التوت الأسود لونه الغامق.

تقول أخصائية الغذاء "سيلكه ريستيماير" العاملة في "المصلحة الألمانية للتغذية" حتى الخضروات والفاكهة المحتوية على مواد بنفسجية مهمة للقلب والجلد. تحتوي المواد الحمراء والزرقاء على مادة أنثوسيين وهي تعمل ضد الشيخوخة المبكرة . وهي تقي من التجاعيد عن طريق تكوين مادة الكولاجين وتعمل على مرونة الأوعية الدموية . وتقي من تكون الجلطات وانسداد الشرايين وبالتالي من الصدمات الدماغية

توجد تلك المواد في أنواع التوت السمراء وفي الباذنجان والبنجر الأحمر والبصل الأحمر . وتشير فحوصات طبية إلى حتى النساء الذين يتناولن من تلك الأطعمة يقل لديهم احتمال إصابتهم بسكتة دماغية . توجد المواد البنفسجية أيضا في الفراولة والتوت .

انظر أيضا

  • قائمة الخضروات
  • فواكه
  • ألياف غذائية
  • تخسيس
  • تغذية
  • غذاء
  • تغذية متوازنة
  • كولسترول
  • النباتية (عادة غذائية) (بالإنجليزية: Vegetarianism)‏
  • طرق تحضير الطعام

مراجع

  1. ^ "معلومات عن خضار على مسقط omegawiki.org". omegawiki.org. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019.
  2. ^ "معلومات عن خضار على مسقط klexikon.zum.de". klexikon.zum.de. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو2019.
  3. ^ "معلومات عن خضار على مسقط id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 27 مايو2010.

وصلات خارجية

http://www.lenntech.com/fruit-vegetable-vitamin-content.htm

  • Indian Vegetables

ط

نصائح وفوائد *

وصفات تخسيس خضار *

تاريخ النشر: 2020-06-01 18:23:24
التصنيفات: خضراوات, مقالات تحتوي نصا بالإنجليزية, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P227, بوابة مطاعم وطعام/مقالات متعلقة, بوابة مشروبات/مقالات متعلقة, بوابة زراعة/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟