بيمارستان

عودة للموسوعة
البيمارستان النوري في دمشق - سوريا.
بيمارستان أرغون الكاملي بمدينة حلب - سوريا.
بيمارستان أرغون في حلب
منطقة مورستان بحارة النصارى (القدس) تحريف لحدثة بيمارستان، وسميت لأول مستشفيات فرسان الإسبتارية، ومن معالمها سوق يمتد في طرقاتها ونافورة تتوسط ميدان بها.
«دار الشفاء» في مدينة ديوريغي الهجرية.
«دار الشفاء» في مدينة إدرنة الهجرية.
بيمارستان متصل بمدرسة السلطان محمد ابن قلاوون بالقاهرة.

المارستان أوالبيمارستان حدثة فارسية الأصل تعني مستشفى ومعناها «محل المریض». كانت للبيمارستانات في العصور الوسطى دورا للعلاج وكانت أيضا معاهد لتدريس الطب. واستخدم العثمانيون مصطلح دار الشفاء.

وكانت البيمارستانات مستشفيات عامة تعالج فيها الأمراض الباطنية والرمدية والعقلية وتمارس فيها العمليات الجراحية، يتم العلاج فيها عن طريق طاقم طبي متخصص. كان الأطباء المسلمين هم أول من فرق بين المستشفي العام ودور العجزة والمصحات التي تعزل فيها المجانين وأصحاب الأمراض الخطيرة مثل الجذام. ويعتبر البيمارستان هوالأساس الحقيقي للمستشفيات المعاصرة. ويرجع الفضل في تأسيس المصحات النفسية والمستشفيات العامة والمدارس والجامعات الطبية للأطباء المسلمين في العصور الوسطى. إلى حتى تدهورت أحوالها وأهملت وهجرها السقمى فما عادت تستخدم إلا لعزل المجانين، وصارت حدثة مارستان/مورستان تعني مأوى المجانين.

البيمارستان قبل الإسلام

أول بيمارستان وأقدم جامعة في العالم وجدا في مدينة جنديسابور خلال عصر الدولة الساسانية بالإيران.

البيمارستان في تاريخ الإسلام

بيمارستان دمشق

أنشأ الخليفة الوليد بن عبد الملك في عصر الدولة الأموية أول بيمارستان في دمشق عام 707 ميلادية وهوأول بيمارستان في تاريخ الإسلام وأجرى الأرزاق للسقمى وأمر بعلاج وحجز المجذومين لكي لا يخرجوا وقدم المعونة والعلاج بالمجان، وأحضر الاطباء والمعالجين واجزل لهم العطاء.

دمنة الأغالبة

البيمارستان المنصوري

في صدر الدولة العباسية بنى المنصور دورا للعجزة وكذلك للأيتام وأخرى لعزل المجانين،

بيمارستانات هارون الرشيد

مستشفى الرشيد هوبيمارستان انشأه هارون الرشيد في بغداد .

أنشأ الخليفة العباسي هارون الرشيد أكبر "مستشفى" في بغداد، سماها بإسمه، ضمت في كادرها أمهر الأطباء، وتولى إدارتها جميع من يوحنا بن ماسويه وجبريل بن بختيشوع ،وكانت أشهر مستشفى في العالم القديم.

ألحق بالبيمارستان مخطة كبيرة. ذكرها ابن جبير حينما زار بغداد عام 580 هـ / 1184 م ولا يعهد بالضبط إلى أي تاريخ استمر هذا البيمارستان في خدماته، غير أنه يظهر أنها استمرت إلى أوائل القرن السابع الهجري على أقل تقدير.

البيمارستان المعتضدي

في نهاية القرن التاسع بنى المعتضد بيمارستانا.

البيمارستان الطولوني

في سنة 872 بنى ابن طولون بيمارستانا في الفسطاط و"شرط أنه إذا جيء بالعليل فُرِش له وأُلبس ثيابا ويراح بالأدوية والأغذية والأطباء حتى يبرأ" وكانت فيه خزانة خط تحوي ما يزيد على 100 ألف مجلد في سائر العلوم وعمل في آخره ما يشبه العيادات الخارجية في عصرنا هذا.

البيمارستان المقتدري

في سنة 918 م أنشأ البيمارستان المقتدري في بغداد وآخر باسم أم المقتدر ورتب له 24 من أشهر أطباء زمانه فيهم الجراحون والمجبرون والفاصدون والأطباء الطبيعيون

البيمارستان العضدي

في سنة 949 م بُني البيمارستان العضدي.

بيمارستانات الشام

في 1181 م، وأنشأت في دمشق دور للعلاج وعيادات للعلاج بجانب البيمارستان الأول الذي بناه الوليد، وذكرت دور العلاج والشفاء التي كانت قائمة في دمشق وقد وصف وخط المؤرخون مدى ما كان عليه من خدمات العلاج في بيمارستان دمشق وخدماته المجانيه التي كان يقدمها وما وضع في خدمة السقمى من معالجين واطباء ووصف دقيق لاقسام وغرف البيمارستان.

بيمارستان مراكش

يقول عبد الواحد المراكشي في كتابه «المعجب في تلخيص أخبار المغرب» في سياق حديثه عن مناقب الخليفة يعقوب المنصور الموحدي (تـ595هـ): «بَنَى بمراكش بيمارستاناً ما أظن حتى في الدنيا مثله، وذلك أنه تخير ساحة فسيحة بأعدل موضع في البلد، وأمر البنائين بإتقانه على أحسن الوجوه، فأتقنوا فيه من النقوش البديعة والزخارف المحكمة ما زاد على الاقتراح، وأمر حتى يغرس فيه مع ذلك من جميع الأشجار المشمومات والمأكولات، وأجرى فيه مياهاً كثيرة تدور على جميع البيوت، زيادة على أربع برك في وسطه إحداهما رخام أبيض، ثم أمر له من الفُرُش النفيسة من أنواع الصوف والكتان والحرير والأديم وغيره بما يزيد على الوصف، ويأتي فوق النعت، وأجرى له ثلاثين ديناراً في جميع يوم برسم الطعام، وما ينفق عليه خاصة، خارجاً عما جلب إليه من الأدوية، وأقام فيه من الصيادلة لعمل الأشربة والأدهان والأكحال، وأعدّ فيه للسقمى ثياب ليل ونهار للنوم من جهاز الصيف والشتاء، فإذا نقه المريض فإن كان فقيراً أمر له عند خروجه بمال يعيش به ريثما يستقل، وإن كان غنياً دفع إليه ماله وهجره وسببه، ولم يقصره على الفقراء دون الأغنياء، بل جميع من سقم بمراكش من غريب حمل إليه وعولج إلى حتى يستريح أويموت.

وكان في جميع جمعة بعد صلاته يركب ويدخله يعود السقمى ويسأل عن أهل كلّ بيت يقول: كيف من الممكن أن حالكم،يا ترى؟ وكيف القَوَمَة عليكم،يا ترى؟ إلى غير ذلك من السؤال، ثم يخرج، لم يزل مستمراً على هذا إلى حتى توفي ـ رحمه الله ـ سنة».

بيمارستان صلاح الدين

وأنشأ صلاح الدين الأيوبي بيمارستانا في القاهرة ووصفه الرحالة ابن جبير، إلا أنه لم يبق منه أثر في يومنا هذا.

درس في التشريح في بيمارستان بالقاهرة - 1829م.

بيمارستان قلاوون

«بيمارستان تبوك» كان يقع على سكة حديد الحجاز.

في (683هـ/1284م) بنى الملك المنصور سيف الدين قلاوون البيمارستان المنصوري ضمن مجموعته المعمارية التي لا يزال بعضها قائما في القاهرة، وأدخل فيه جميع مبتكر وقد وصفه المقريزي كما وصفه ابن بطوطة؛ كما خط عنه ابن عبد الظاهر في كتابه "تشريف الأيام" أنه "بيمارستان عظيم الشأن لا تصل همة ملك إلى ابتناء مثله"، ونطق عنه ابن شاكر الخطي في كتابه "فوات الوفيات" إنه "البيمارستان العظيم الذي لم يكن مثله"، ونطق القلقشندي في كتابه "صبح الأعشى" إنه "البيمارستان المعروف الذي ليس له نظير في الدنيا". وقد ظل قائما إلى حملة نابليون على مصر في بدايات القرن التاسع عشر ووصفه جومار وصفا مطولا فخط عنه في كتاب "وصف مصر" حتى المريض الواحد في البيمارستان المنصوري في عصور ازدهاره كان يتكلف ديناراً في اليوم، وله في خدمته شخصان كما حتى السقمى المصابين بالأرق كانوا ينقلون إلى قاعات منفصلة حيث يستمعون إلى عزف جيد الإيقاع، أويتولى رواة متمرنون تسليتهم بالحكايات، وفور حتى يسترد المريض صحته يتم عزله عن بقية السقمى، ويمنح عند مغادرته للبيمارستان خمس بتر مضىية. كانت في البيمارستان المنصوري أقسام للرمد والجراحة والأمراض الباطنية، كما كانت فيه قاعة للأمراض العقلية ملحق بها حجرات لعزل الحالات الخطرة، وكان ينقسم إلى جناحين أحدهما للنساء فيه جميع ما في جناح الرجال، وكان فيه مدرسة للطب فيها صالة محاضرات زودت بمخطة.نطق عنه محمود الحاج قاسم في كتابه(الطب عند العرب والمسلمين) ص328، 329: أنه كان آية من آيات الدنيا في الدقَّة والنظام والنظافة، وكان من الضخامة بحيث إنه كان يُعَالِجُ في اليوم الواحد أكثر من أربعة آلاف مريض.

وصف البيمارستان

خطط البيمارستان على طراز المدرسة من صحن تحيط به أربعة إيوانات ولم يتبقى حتى هذه الإيوانات غير ثلاثة بحالة سيئة وفيما يلي وصفاً لكل منها:

  • الإيوان الجنوبي الشرقي: كان يتكون من مساحة مستطيلة عمقها 13.30 متر واتساعها 7.93 متر وتطل على الدور قاعة الوسطى بعقد (غير موجود حالياً) ويتوسط صدر الإيوان دخله "البازاهتج"، وهي تعبير عن مساحة مستطيلة يبلغ عمقها 3.85 متر واتساعها 6.66 متر ويتوسط صدر هذه الدخلة لوح "الشازروان" الرخامي الذي تنحدر منه المياه إلى حوض من الفسيفساء الرخامي ولم يتبقى من الإيوان نفسه سوى جزء من جدار الضلع الشمالي الشرقي منها، وتعلوه نافذة توأمية أما جدار الضلع الجنوبي الغربي ونافذته فقد اندثر وكان الإيوان ذوسقف خشبي زخارفه على هيئة أحقاق وقباب صغيرة (قصع) ذات ألوان مختلفة وممضىة وكان أسفل السقف إزار خشبي ما زالت بقاياه قائمة().
  • الإيوان الشمالي الغربي: أزيل معظم هذا الإيوان وهويشبه تماماً الإيوان السابق اللقاء له من حيث الاتساع حيث يبلغ اتساع قمة الإيوان 7.93 متر أما اتساع قمة البازاهتج 6.65 متر وعمقه 3.85 متر وقد هدم جدار هذا الإيوان الجنوبي الغربي والشمالي الشرقي ولم يتبق منهما سوى جزء صغير 1.90 متر ولا يوجد أي بقايا للسقف().
  • الإيوان الشمالي الشرقي: يتقدم هذا الإيوان سقيفة ترتكز على أربعة أعمدة وتمتد بطول الضلع الشمالي الشرقي للدور قاعة وينقسم مدخل الإيوان إلى ثلاثة عقود حدوة الفرس أكبرها أوسطها ويتكأ على زوج من الأعمدة.

وتخطيط هذا الإيوان على شكل حرف T يبلغ امتداد جزئه المستعرض 13.76 متر وعمقه 3.44 متر وينقسم الجزء الرئيسي العمودي على هذا الجناح إلى قسمين يفصل بينهما باب،

    • القسم الأول يفتح الجانب الأيسر منه على ثلاث نوافذ تطل على الحجرة المجاورة والجانب الأيمن كان يفتح به باب (مسدود حالياً).
    • أما القسم الثاني وهوأكثر اتساعاً وينقسم أروقة ثلاث بواسطة بائكتين بكل منها ثلاثة عقود من الآجر ترتكز على أكتاف من الحجر واتساع جميع منها 2.90 متر ومن الواضح حتى الأكتاف والعقود ترجع إلى عصر متأخر( ).
  • الإيوان الجنوبي الغربي: وهذا الإيوان غير موجود الآن وقد كان من أكثر الإيوانات اتساعاً ويظهر في تخطيطه ويتوسطه فسقية وقد تعرض هذا الإيوان لتغيرات عديدة ويفتح بصدره باب يتصل بالقاعة التي كانت خلفه ولم يكن بهذا الإيوان بازاهنج وقد أزيل هذا الإيوان تماما وما يحيط به وكذلك ضلع من الإيوان الجنوبي الشرقي وذلك عند البدء في المستشفى الحديث وفتح الطريق المؤدي إلى المستشفى وذلك في سنة 1910م.

كانت الإيوانات السابقة تطل على دور قاعة مكشوفة 32 × 22متر يتوسطها قسقية كبيرة تعلوها قبة تحملها أربعة أعمدة من الرخام الأبيض ذات قواعد رخامية ممضىة وأربعة أركان حجر نحيت مرخم ظاهرها بالرخام الأبيض والأزرق والأحمر والكرندازات المنوعة إلى علوصحاف الأعمدة وكان بهذه الدور قاعة 12 باباً تؤدي إلى وحدات البيمارستان المتنوعة( ).

خطط البيمارستان على طراز المدرسة من صحن تحيط به إيوانات وهومثال رائع لعمارة البيمارستان وقد عثر به على أفاريز من الخشب كانت مستخدمة في تزيين القصر الغربي الفاطمي ثم استخدمت لزخرفة البيمارستان على الوجه الخالي من الزخارف المحفورة وبالقابلة عقود تحملها أعمدة من الرخام وبداخل العقود شبابيك مفرغة لإشكال هندسية بها إفريز مكتوب به اسم قلاوون وألقابه وتاريخ الإنشاء وتنتهي في أعلاها بشرفات مسننة محلاة ومزخرفة وهي ذات تأثر بالعمارة السورية.

وقد كان البيمارستان ينقسم إلى قسمين: أحدهما للذكور والآخر للإناث وكل قسم مقسم إلى عدة أقسام فهناك قسم للأمراض الباطنية وآخر للجراحة وقسم للكحالة (أمراض العيون) وقسم للتجبير كما كان لكل مريض فرش تام خاص به.

وقد كان البيمارستان أحد أقسام مجمع قلاوون الذي يضم مدرسة وضريح وسبيل وظل هذا البيمارستان يقوم بدوره حتى سنة 1274هـ / 1856م حتى حين اقتصر استخدامه على سقمى العقول ثم نقلوا منه بعد ذلك وأخيراً أقيم به مستشفى الرمد سنة 1314هـ / 1915م( ) وقد وصف الكثير من الرحالة البيمارستان منهم ابن بطوطة المغربي الذي نطق: "يعجز الواصف عن محاسنه" في حين وصفه البلوي بأنه "قصر عظيم من القصور حسناً واتساعاً لم يعهد بمثله بقطر من الأقطار"( ). ولم يبق من البيمارستان المنصوري سوى بقايا إيوانين: قسم من الإيوان الشرقي به سبيل، وجزء من الإيوان الغربي به سبيل كذلك، كانت تنساب إليه المياه وتخزن في حـوض، ولا يزال استعمال هذا المستشفى (بمبان حديثة) قائماً حتى الآن لعلاج أمراض العيون.

البيمارستانات النورية

في دمشق أنشأت مستشفيات عديدة منها البيمارستان الكبير البيمارستان النوري الدمشقي الذي شيده نورالدين زنكي وكان من أبرز مشافى البلاد الإسلامية عمل به مشاهير العلاج والاطباء وكانت في البيمارستان النوري اقسام عديدة لكل أنواع الامراض وعيادة خاصة أو(صيدلية) تقدم الادوية والعلاج للسقمى والبيمارستان النوري الحلبي في حلب، أضافة لعدد من العيادات ودور العلاج.

بيماستان الأندلس

أنشأ الأمويون أول مستشفى في الأندلس عام 1305 م في مدينة غرناطة, وفي ذلك العصر عهد العرب المسلمون المستشفيات المتنقلة، ومنها ما كان يحمله أربعون جملا.

دار الشفاء العثمانية (خسته خانة)

نظراً لما كانت تتمتع به الدولة العثمانية من مكانة عظيمة بين الدول على مر العصور فقد أحدثت مؤسسات قوية في مختلف المجالات وأبرزها المؤسسات الطبية، فقد أقيمت في تلك الفترة عدة مدارس ومخطات طبية وعدة مستشفيات تحت عدة مسميات منها "دار الشفاء" و"دار العافية" و"دار الصحة" و"خسته خانة". وقد أنشئ أول مستشفى في الدولة العثمانية في (802هـ.1440م) من قبل يلدرم بايزيد (الأول) في بروسه، والثاني من قبل السلطان محمد الفاتح (875هـ.1470م) في اسطنبول وتجدر الإشارة إلى حتى هذه المستشفى بقيت قائمةً حتى (1844م)، كما تجدر الإشارة إلى حتى "دار الشفاء أدرنة" التي أنشأها السلطان بايزيد الثاني في (895هـ.1488م)، استمرت حتى القرن العشرين مأخذ المعالم المعمارية البارزة، وقد عهدت بتأثيرهافي بناء مستشفيات أوروبا، وقد برزت في علاج أمراض العيون والأمراض العقلية.

المراجع

  1. ابن أبي أصيبعة: عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تأليف أحمد بن قاسم بن خليفة السعدي المعروف بابن أبي أصيبعة، شرح وتحقيق الدكتور نزار رضا- منشورات دار مخطة الحياة- بيروت 1965 م [1].
  2. محمد حرب، العثمانيون في التاريخ والحضارة، دار القلم، دمشق، 1989م [2].
  3. إشراف وتحقيق وتقديم أكمل الدين إحسان أرغلو، الدولة العثمانية: تاريخ وحضارة، استانبول، 1999م
  4. البيمارستان

طالع أيضا

  • مدرسة جنديسابور
  • المارستان القديم (سلا)
  • دمنة الأغالبة في تونس.
  • تاريخ البيمارستانات في الإسلام
  • قاضي المارستان

مراجع

  1. ^ Farrokh, Dr. Kaveh. Shadows in the Desert. Osprey Publishing, 2007, p. 241
  2. ^ الدكتور عبد الجبار ناجي الياسري وآخرون، تاريخ الحضارة العربية الاسلامية، 126، دار الكتاب، بغداد الطبعة الاولى 2015
  3. ^ الساعاتي, يحيى محمود (1416 هـ / 1996 م). . الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. صفحة 107. مؤرشف من الأصل فيعشرة مارس 2020.
  4. ^ شحادة, كمال. "البيمارستان". الموسوعة العربية. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011.
  5. ^ محمد حمزة إسماعيل: السلطان المنصور قلاوون صـ124، عن محمد سيف النصر: منشآت الرعاية الاجتماعية صـ112. 126
  6. ^ ( ) حسن الباشا: الموسوعة ج1 صـ338 : 340، صـ379 : 382. ( ) الكحلاوي: المرجع السابق صـ125 ، 126، والمقريزي: الخطط ج3 صـ547.
  7. ^ تاريخ الطب عند العرب "دمنة"&source=bl&ots=MgeR0xTNsH&sig=FmXRbBof1pO8XMeh1aUV8v_k_RQ&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwjftNjPyaTcAhWBCsAKHd0DDM0Q6AEIKTAA نسخة محفوظة 17 يوليو2018 على مسقط واي باك مشين.
تاريخ النشر: 2020-06-01 18:26:03
التصنيفات: اختراعات إيرانية, الطب الإيراني التقليدي, بيمارستانات, طب إسلامي, عمارة إيرانية, كلمات وجمل فارسية, مستشفيات, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, جميع المقالات التي بها عبارات بحاجة لمصادر, مقالات ذات عبارات بحاجة لمصادر منذ أبريل 2019, مقالات بها أقسام فارغة منذ نوفمبر 2018, جميع المقالات التي بها أقسام فارغة, بوابة طب/مقالات متعلقة, بوابة الإسلام/مقالات متعلقة, بوابة إيران/مقالات متعلقة, بوابة التاريخ/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

جبالي: لن يستطيح أحد النيل من مصر لترابط قواتنا المسلحة والشرطة والشعب

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:13
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 64%

لمواجهة كورونا.. «برلماني» يطالب بإغلاق الشواطئ 5 أيام مدة الإجازة ‎

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:16
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 68%

«أبو شقة»: الوفد سمي بحزب «الجلاليب الزرقاء» لاهتمامه بالعمال

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:03
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 69%

غزوة بدر والتغيير المنشود

المصدر: الجماعة.نت - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:20:14
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 70%

ساعات الصيام.. اليوم الثامن عشر من شهر رمضان

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:14:57
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 53%

جمعية تستنكر "تمجيد" التبغ داخل قبة البرلمان

المصدر: تيل كيل عربي - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:16:20
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 66%

تفاصيل مشروع قانون الحكومة لإنهاء خدمة العاملين المتعاطين للمخدرات

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:08
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 50%

10 إرشادات قبل تشغيل التكييف تجنبا لارتفاع فاتورة الكهرباء

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:14:59
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 51%

«برلماني» يتقدم بطلب إحاطة بشأن أزمة تكليف الصيادلة

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:04
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 58%

وزير الأوقاف: ديننا لا يعرف البغي ولا الاعتداء ولا يتشوف للدماء

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:00
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 58%

بعدما قابله الرئيس.. «حماة الوطن» يحقق حلم إسلام عويس الدليفري 

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:14:50
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 60%

وزير الأوقاف: الدين والوطن يحتاجان إلى من يحمل لواءهما بالحق

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:12
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 50%

مجدي عاشور: تنظيم النسل عكس الإجهاض وليس تحديا لله.. فيديو

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:14:55
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 61%

عبر الموشن جرافيك.. «الإفتاء» توجه رسالة إلى عمال مصر في عيدهم

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:14
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 63%

مواجهتان عربيتان في عصبة الأبطال.. وصدام متكرر للأهلي أمام صن داونز

المصدر: راديو مارس - المغرب التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:54
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 66%

الكهرباء: لدينا احتياطي من الطاقة يتخطى 35%

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:05
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 62%

الأرصاد للمواطنين: يمكنكم تخفيف الملابس وموجة حارة حتى نهاية الأسبوع

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:14:52
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 54%

موعد آذان المغرب.. اليوم الثامن عشر من رمضان

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-04-30 14:15:02
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 58%

Essenzia - Ensemble Essenzia SPRING 3200, Sommier Tradition Graphic 19cm et pieds 180x220 STRETCH Ressorts - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Laissez vous tenter par l'ensemble essenzia spring 3200 composé d'un matelas à 3200 ressorts ensachés epaisseur de 35cm d

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 200 + Sommier Tradition + Pieds 100x190 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 200 avec sommier tradition et pieds produre un soutien ferme pour un accueil normal. 83kg/

Add to Cart

Essenzia - Matelas Mousse 160x220 cm - DELICE MI-FERME - Equilibré - Epaisseur 20 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

Essenzia - Matelas Mousse 140x190 cm - DELICE MI-FERME - Equilibré - Epaisseur 20 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 90x200 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

Essenzia - Matelas DELICE TRES FERME 70x220 Stretch Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice très ferme Essenzia mousse haute résilience 35kg/m3 5 zones face été et hiver. Coutil stretch anti-acarien

Add to Cart

Essenzia - Matelas Mousse 160x220 cm - DELICE MI-FERME - Equilibré - Epaisseur 20 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

Essenzia - Matelas DELICE TRES FERME 160x200 Stretch Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice très ferme Essenzia mousse haute résilience 35kg/m3 5 zones face été et hiver. Coutil stretch anti-acarien

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA King Size 200x200 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

Essenzia - Matelas DELICE TRES FERME 70x220 Stretch Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice très ferme Essenzia mousse haute résilience 35kg/m3 5 zones face été et hiver. Coutil stretch anti-acarien

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 100x200 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 90x190 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéformabl

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA 160x200 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

Essenzia - Matelas Essenzia DELICE MI FERME 140x200 STRETCH Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

Essenzia - Matelas Ressorts 100x220 cm - SPRING 1200 Visco - Equilibré - Epaisseur 28 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Gamme Essenzia Hotel Le matelas Spring 1200 Visco comporte 1200 ressorts ensachés, 7 zones de confort, deux faces de couc

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 80x190 + Sommier + pieds + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 110x190 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 100x200 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA 160x200 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 80x190 + Sommier + pieds + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 80x190 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 80x200 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 120x190 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 200 + Sommier Tradition + Pieds 100x190 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 200 avec sommier tradition et pieds produre un soutien ferme pour un accueil normal. 83kg/

Add to Cart

Essenzia - Matelas Ressorts 120x210 cm - SPRING 1200 Visco - Equilibré - Epaisseur 28 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Gamme Essenzia Hotel Le matelas Spring 1200 Visco comporte 1200 ressorts ensachés, 7 zones de confort, deux faces de couc

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia SPRING 3200, Sommier Tradition Graphic 19cm et pieds 100x210 STRETCH Ressorts - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Laissez vous tenter par l'ensemble essenzia spring 3200 composé d'un matelas à 3200 ressorts ensachés epaisseur de 35cm d

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA 150x210 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 100x200 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

Usinestreet - OBED - MEMORY GREEN Matelas à mémoire de forme - Largeur - 180 cm - Matelas

Matelas à mémoire de forme MEMORYTEX® et respectueux de l'environnement - Disponible en 90 / 140 / 160 / 180 cm - Matériaux naturels - Hypoallergéni

Add to Cart

Essenzia - Matelas Ressorts 120x210 cm - SPRING 1200 Visco - Equilibré - Epaisseur 28 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Gamme Essenzia Hotel Le matelas Spring 1200 Visco comporte 1200 ressorts ensachés, 7 zones de confort, deux faces de couc

Add to Cart

King Of Dreams - Lot de 2 Matelas 100x200 + Sommiers + pieds + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Lot de 2 Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevet

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 160 + Sommier Tradition + Pieds 70x200 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 160 avec sommier tradition et pieds produre un soutien ferme pour un accueil moelleux. 75k

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 80x200 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

Essenzia - Matelas DELICE TRES FERME 160x200 Stretch Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice très ferme Essenzia mousse haute résilience 35kg/m3 5 zones face été et hiver. Coutil stretch anti-acarien

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 180 + Sommier Tradition + Pieds 140x210 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 180 avec sommier tradition et pieds produre un soutien équilibré pour un accueil normal. 8

Add to Cart

King Of Dreams - Lot de 2 Matelas 100x200 + Sommiers + pieds + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Lot de 2 Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevet

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 80x200 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - Déhoussable Housse Lavable - Hauteur 19 cm - Confort Très Ferme - Matelas

Matelas 19 cm Confort Très Ferme Déhoussable et Housse Lavable à 30° Garanti 5 ans Hypoallergénique, antibactérien et anti-acarien en Mousse Poli La

Add to Cart

Essenzia - Matelas Ressorts 100x220 cm - SPRING 1200 Visco - Equilibré - Epaisseur 28 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Gamme Essenzia Hotel Le matelas Spring 1200 Visco comporte 1200 ressorts ensachés, 7 zones de confort, deux faces de couc

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia SPRING 3200, Sommier Tradition Graphic 19cm et pieds 180x220 STRETCH Ressorts - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Laissez vous tenter par l'ensemble essenzia spring 3200 composé d'un matelas à 3200 ressorts ensachés epaisseur de 35cm d

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas 80x200 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - Déhoussable Housse Lavable - Hauteur 19 cm - Confort Très Ferme - Matelas

Matelas 19 cm Confort Très Ferme Déhoussable et Housse Lavable à 30° Garanti 5 ans Hypoallergénique, antibactérien et anti-acarien en Mousse Poli La

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 110x190 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 160 + Sommier Tradition + Pieds 70x200 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 160 avec sommier tradition et pieds produre un soutien ferme pour un accueil moelleux. 75k

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 160x190 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA King Size 200x200 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

Essenzia - Matelas NIRVANA 150x210 Latex - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Nirvana Essenzia ferme 100% latex naturel avec 7 zones de confort, épaisseur totale de 22 cm, coutil Bamboo natur

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 90x200 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

King Of Dreams - Lot de 2 Matelas 90x190 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Ferme - Matelas

Lot de 2 Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée in

Add to Cart

Essenzia - Matelas Essenzia DELICE MI FERME 140x200 STRETCH Mousse - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

Usinestreet - OBED - MEMORY GREEN Matelas à mémoire de forme - Largeur - 180 cm - Matelas

Matelas à mémoire de forme MEMORYTEX® et respectueux de l'environnement - Disponible en 90 / 140 / 160 / 180 cm - Matériaux naturels - Hypoallergéni

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia DELICE + Sommier Tradition + Pieds 100x200 STRETCH Mousse - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Ensemble Matelas Delice mousse HR 35kg/m3, sommier Tradition lattes massives , Pieds. Matelas de 20cm d'épaisseur. 3 zone

Add to Cart

Essenzia - Matelas Mousse 140x190 cm - DELICE MI-FERME - Equilibré - Epaisseur 20 cm - Matelas

Livré sous 10 jours ouvrés. Matelas Delice Mi ferme Essenzia en mousse haute résilience 35kg/m3 de 20 cm d'épaisseur. 3 zones de confort. . Fabriqué

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 80x190 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Très Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Très Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéfo

Add to Cart

King Of Dreams - Matelas + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire Offerts 90x190 Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Ferme - Matelas

Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée indéformabl

Add to Cart

King Of Dreams - Lot de 2 Matelas 90x190 + Sommier + pieds + Oreiller Mémoire + Protège Matelas Offerts Mousse Poli Lattex Indéformable - 23 cm - Ferme - Matelas

Lot de 2 Matelas Hauteur 23 cm - Face hiver en Laine 100% Merinos - Soutien Ferme - Tissu à l'Aloe Vera , et l'âme en mousse POLI LATTEX brevetée in

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia MORPHOZONE 180 + Sommier Tradition + Pieds 140x210 STRETCH Latex - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. L'ensemble Essenzia Morphozone 180 avec sommier tradition et pieds produre un soutien équilibré pour un accueil normal. 8

Add to Cart

Essenzia - Ensemble Essenzia SPRING 3200, Sommier Tradition Graphic 19cm et pieds 100x210 STRETCH Ressorts - Ensembles de literie

Livré sous 10 jours ouvrés. Laissez vous tenter par l'ensemble essenzia spring 3200 composé d'un matelas à 3200 ressorts ensachés epaisseur de 35cm d

Add to Cart
المزيد من المواضيع
منصة الكراس التعليمية