النمو المعرفي للأطفال الرضع

عودة للموسوعة

يعتبر النموالمعهدي للأطفال الرضع الفترة الأولى من التطور المعهدي البشري. يهتم المجال الأكاديمي لدراسات النموالمعهدي للأطفال الرضع بكيفية تطور العمليات النفسية المرتبطة بالتفكير والفهم عند الأطفال. تؤخذ المعلومات بعدة طرق: من خلال النظر والصوت واللمس والتذوق والرائحة واللغة، وجميع تلك العمليات تتطلب معالجة بواسطة نظامنا المعهدي.

تعود أصول البحث الفهمي في هذا المجال إلى النصف الأول من القرن العشرين من خلال نظرية جان بياجيه للتطور المعهدي. تقدّم مجال التطور المعهدي للرضع وأساليب دراسته بشكل كبير منذ مساهمة بياجيه فيه، إذ قام الكثير من فهماء النفس بدراسة مجالات مختلفة من التطور المعهدي بما في ذلك الذاكرة واللغة والإدراك وأنتجوا مختلف النظريات مثل نظرية بياجيه الحديثة في التطور المعهدي.

نظرة عامة

تنص نظرية الصفحة البيضاء على حتى العقل البشري عند الولادةقد يكون تعبير عن «صفحة بيضاء» لا يحتوي على أي قوانين لمعالجة المعلومات، وأن المعلومات تُضاف إليه لاحقًا وأن قواعد التعامل مع المعلومات تتشكل فقط من خلال التجارب الحسية للشخص. تُنسب الفكرة الحديثة للنظرية إلى منطق جون لوك عن الفهم البشري الذي خطه في القرن السابع عشر.

وتذكر النظرية أننا ولدنا مع بعض الأسس المعهدية التي تسمح لنا بالتفهم واكتساب مهارات معينة مثل اللغة (على سبيل المثال نظرية النحوالكلي التي تقول إنَّ برمجة قواعد اللغة هي أمر أساسي موجود في الدماغ) وترتبط النظرية مع آخر عمل لنعوم تشومسكي وجيري فودور وستيفن بينكر.

إذا قبل المرء حقيقة عدم وجود أي أمر معروف مسبقًا حتى يتم تفهمه وأنّ الجميع يتشاركون الفطرة الأساسية، فيجب على الأطفال عندئذ القيام ببعض الاستدلالات الوجودية حول كيفية عمل العالم وأنواع الأمور التي يتضمنها. تُدرَّس هذه العملية في فهم النفس وتُدرَس مدى منطقيتها في الفلسفة.

«نكتسب المعتقدات في سن مبكرة ونعتبرها أمرًا مسلمًا به في الحياة... نعود بعد ذلك للتفكير بالافتراضات المنطقية ونجدها محيرة وغير منطقية بشكل أكبر مما كنا نعتقد. تثير المفاهيم التي نستخدمها عادة أنواع الأسئلة التي تسمى أسئلة فلسفية».  كولن ماكغين من كتابه مسائل فلسفية لعام 1993.

جان بياجيه

خط جان بياجيه نظرية التطور المعهدي من خلال دراساته على الأطفال. توجد أربع مراحل من التطور المعهدي وفقًا لنظرية بياجيه للتطور المعهدي:

  1. الفترة الحسية (من الولادة حتى بلوغ 24 شهرًا).
  2. فترة ما قبل العمل (من 24 شهر حتىسبعة سنوات).
  3. فترة العمل البسيط (منسبعة سنوات حتى 12 سنة).
  4. فترة العمل الرسمي (أكبر من 12 سنة).

يجري التطور المعهدي للرضع في الفترة الحسية التي تبدأ عند الولادة وتمتد حتى يبلغ عمر الطفل نحوعامين. تتكون الفترة الحسية من ست مراحل فرعية.

الفترة الأولى: ردود الأفعال منذ الولادة وحتىستة أسابيع.
الفترة الثانية: ردود الأفعال المتكررة الأولية بينستة أسابيع و4 أشهر.
الفترة الثالثة: ردود الأفعال المتكررة الثانوية بين أربعة أشهر و8 أشهر.
الفترة الرابعة: تنسيق ردود الأفعال المتكررة الثانوية بينثمانية أشهر و12 شهرًا.
الفترة الخامسة: فترة ردود الأفعال المتكررة الثالثة بين 12 شهرا و18 شهرًا.
الفترة السادسة: فترة التمثيل العقلي بين 18 وحتى 24 شهرًا.

ليف فيغوتسكي

كان للعالم ليف فيغوتسكي تأثير كبير في نظرية التطور المعهدي. اهتمت نظريته بدراسة منطقة التطوير القريبة. يعتقد فيغوتسكي أيضًا أنّ العوامل الاجتماعية والثقافية ساهمت بشكل كبير في التنمية المعهدية. وذكر حتى التطور يحدث أولاً بشكل اجتماعي حيث يلاحظ الأطفال سلوك آبائهم ويحاولون تقليده. يرشد الآباء أطفالهم من خلال هذا التقليد ويقومون بتسليمه وتقديم تحديات جديدة لهم. يعتبر اللعب جزءًا لا يتجزأ من التطور المعهدي وفقًا لفيغوتسكي إذ يكتسب الأطفال الثقة في مهاراتهم اللغوية ويبدؤون بتنظيم عمليات التفكير الخاصة بهم. تطرق فيغوتسكي لموضوع اختلاف فعالية الطفل باختلاف ما إذا كان يقوم بحل مشاكله بمفرده أوإذا كان يوجد طفل آخر أوإنسان بالغ يساعده. وأشار إلى هذا الاختلاف باسم «منطقة التطوير القريبة». تقول النظرية إنه إذا كان الطفل يتفهم إكمال المهمة وكان الشخص البالغ قادرًا على تقديم المساعدة له سيكون الطفل عندها قادرًا على الانتنطق إلى منطقة جديدة من التطور المعهدي وحل المشكلات. أشار فيغوتسكي إلى هذه العملية باسم «النادىمات» وذكر أنها تساعد على سد الفجوة بين القدرات المعهدية الحالية للطفل وإمكانياته الكاملة.

إريك إريكسون

كان إريك إريكسون عالم نفس بارزًا أسس نظرية تحليل السلوك النفسي الاجتماعي، وافترض وجود ثماني مراحل للتطور من الطفولة حتى البلوغ، يوضع الفرد في جميع فترة أمام مشاكل محتملة ويستمر بالنجاح أوالفشل في جميع فترة لترسم النتائج الحالة النفسية له. تستمر الفترة الأولى من التطور منذ الولادة وحتى سن 18 شهرًا وتغطي فترة الرضاعة. كان من المشاكل التي حددها إريكسون خلال هذه الفترة هي الثقة لقاء عدم الثقة. يقابل الطفل خلال هذه الفترة الضعيفة من حياته الشكوك في العالم وبالتالي يعتمد على من يقدم الرعاية له. فرض إريكسون حتى الطفل إذا تلقى رعاية ثابتة سيشعر بثقة. أما إذا لم يتلق رعاية جيدة فسوف يتطور لديه حس عدم الثقة ما سيؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق وعدم الأمان في علاقاته المستقبلية.

تطور العمليات العقلية

الفطرة التكيفية للنضوج المعهدي

يعتبر التطور عادةً عملية تدريجية لأننا ننتقل إلى مراحل أوسلوكيات أكثر تعقيدًا مع زيادة العمر. يؤدي ذلك إلى تفسيرنا للأنماط الأولية غير الناضجة من الإدراك على أنها أشكال غير مكتملة من نماذج سلوك البالغين. لكن ذلك ليس سليمًا بشكل كامل، إذ يمكن حتى تنجز أشكال النموغير الناضجة بعض الوظائف الخاصة بها بشكل أفضل لأنها تتكيف مع البيئة الحالية للرضيع. على سبيل المثال: تحمي مهارات الإدراك الحسي الأولية نظامهم العصبي من التعرض للتوتر الزائد. إذا حقيقة امتلاك الأطفال عملية بطيئة لمعالجة المعلومات تمنعهم من أداء عمليات فكرية في وقت مبكر من حياتهم والتي قد تسبب لهم مشاكل لاحقًا بسبب اختلاف البيئة. ومن هذا المنطلق يمكننا افتراض حتى القدرات المعهدية والإدراكية للأطفال الصغار مصممة لتلائم احتياجهم في هذا الوقت من حياتهم وتختلف عن نماذج تفكير البالغين الكبار. درس هانوس بابوسيك في عام 1977 في المفهوم القائل إنَّ التفهم في فترة الطفولة قد لاقد يكون مفيدًا للرضيع إذا سبب فرطًا في التفكير. قام بتجربة علّم فيها الأطفال الرضع تحريك رؤوسهم نحوصوت الجرس، بدأ التدريب على أطفال عند الولادة أوبعمر 31 أو44 يومًا. واكتشف أنَّ الأطفال الذين تفهموا من سن الولادة احتاجوا تجارب وأيامًا أكثر من الأطفال الذين بدؤوا بعمر أكبر. يحتاج الأطفال إلى التحفيز ولكن إذا كان التحفيز زائدًا يمكن حتى يلهي الرضّع والأطفال الصغار عن مهام أساسية أخرى ويحل مكان الأنشطة الأخرى المهمة لتنميتهم مثل التفاعل الاجتماعي.

الذاكرة

يكون تطور الذاكرة عند الأطفال واضحًا خلال أول سنتين إلى ثلاث سنوات من حياة الطفل إذ يظهر تقدمًا ملحوظًا في الذاكرة الصريحة. يستمر هذا التحسن في فترة المراهقة مع تطور الذاكرة قصيرة الأمد والذاكرة العاملة والذاكرة طويلة الأمد وذاكرة السيرة الذاتية.

أشارت الأبحاث المتعلقة بتطور الذاكرة إلى حتى الذاكرة الصريحة قد توجد عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. على سبيل المثال: يظهر الأطفال حديثوالولادة الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أيام تفضيلًا لأصوات أمهاتهم.

المراجع

  1. ^ Oakly, L. (2004). Cognitive Development. New York: Routledge.
  2. ^ Esgate, A.; Groome, D.; Baker, K.; Heathcote, D.; Kemp, R.; Maguire, M.; Reed, C. (2005). Introduction to applied cognitive psychology. New York, NY: Psychology Press.
  3. ^ Bremner, JG (1994). (الطبعة 2). Blackwell. ISBN . مؤرشف من الأصل في ثلاثة يناير 2020.
  4. ^ Piaget, J.; Inhelder, B. (1969). The psychology of the child. Basic Books.
  5. ^ Piaget, J. (1970). "Piaget's theory". In Mussen, P. (المحرر). Handbook of child psychology. 1. New York: Wiley.
  6. ^ Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: The development of higher psychological processes. Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press.
  7. ^ . مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2020. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  8. ^ Sigelman, Carol. K, Rider, Elizabeth. A, 2012, Life-Span Human Development, Cengage Learning
  9. ^ Bjorklund, F., Causey, Kayla B., 2012, Children's Thinking" Cognitive Development and Individual Differences, SAGE Publications
  10. ^ Siegler, R. S. (1998). Children's Thinking (الطبعة 3rd). Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall. ISBN .
  11. ^ DeCasper, A.J., & Fifer, W.P. (1980). Of human bonding: Newborns prefer their mothers’ voices. Science, 208, 1174-1176
تاريخ النشر: 2020-06-01 18:51:11
التصنيفات: تنمية الطفل, علم النفس الاستعرافي, أخطاء CS1: script parameters, مقالات يتيمة منذ نوفمبر 2019, جميع المقالات اليتيمة, جميع المقالات التي بحاجة لصيانة, بوابة علم النفس/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

وجدة..الأمن يوقف 3 أشخاص من ذوي السوابق القضائية بسبب المخدرات

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:44
مستوى الصحة: 74% الأهمية: 80%

ارتفاع حاد في عدد إصابات كورونا الأسبوعية في إنجلترا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:36
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 89%

آلاف العراقيين يتظاهرون بمناسبة الذكرى الأولى "للثورة"

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:29
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 93%

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى الجزائر في أول زيارة منذ 15 عاما

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:36
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 92%

رولان غاروس: الفوز السبعون لديوكوفيتش واوستابنكو تقصي بليشكوفا

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:31
مستوى الصحة: 82% الأهمية: 90%

بالصور.. «السكة الحديد» تواصل تعقيم القطارات لمواجهة «كورونا»

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:38
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 65%

الصحة اللبنانية تعلن تسجيل 7 وفيات و1248 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:37
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 96%

الولايات المتحدة: لن نتردد في التحرك لحماية أفرادنا في العراق

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:38
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 94%

جوائز الاتحاد الأوروبي: ليفاندوفسكي لاعب العام في أوروبا

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:28
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 94%

قذائف "قره باغ" تصل إيران.. إصابة طفل وتدمير منزلين (صورة)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:35
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 92%

عاجل: الحكومة تقرر تمديد إغلاق الدار البيضاء 14 يوما إضافيا

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:10
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 58%

فرنسا تعلن إمكانية فرض حالة الطوارئ القصوى في باريس

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:37
مستوى الصحة: 85% الأهمية: 92%

وكيل محلية النواب: السيسي أرسى مبدأ العمل على أرض الواقع مؤسسات الدولة

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:39
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 63%

تفاصيل التوزيع الجغرافي لاصابات ووفيات كورونا اليوم الخميس

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:10
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 64%

عائلة مواطن سعودي طعن شابا مصريا تعتذر له (فيديو)

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:38
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 95%

9 أشهر على كورونا.. كيف كان أداء الأسواق الأميركية؟ | أخر الأخبار

المصدر: CNBC عربية - الإمارات التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:06
مستوى الصحة: 62% الأهمية: 75%

مستشار أردوغان ينتقد التصريحات السعودية حول مقتل خاشقجي

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:39
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 94%

إسرائيل.. 40% من إصابات كورونا مؤخرا تعود لمتشددين يهود

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:34
مستوى الصحة: 91% الأهمية: 89%

عودة ماغواير لمنتخب إنكلترا واستبعاد غرينوود وفودن

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:11:30
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 92%

الحكومة تقرر إعادة فتح المؤسسات التعليمية بالدار البيضاء

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-01 19:12:46
مستوى الصحة: 66% الأهمية: 77%

تابعنا في تويتر