الكُمَّثرَى وواحدته كُمَّثرَاة,أوالإجَّاص الأوروبي . نوع نباتي من جنس الكمثرى من الفصيلة الوردية.

الموطن والانتشار

موطنه هجريا والقوقاز وكل مناطق أوروبا من اليونان والبلقان إلى إسبانيا وشمالاً من هولندا وبلجيكا إلى روسيا (باستثناء إسكندنافيا وبريطانيا والبرتغال).

الإزهار والإثمار

تحمل الكمثرى معظم أزهارها طرفيا على دوابر كما في التفاح والقليل منها يحمل جانبيا على أفرع من عمر سنة من براعم مختلطة. إذ يبدأ التمايز الزهري كما في التفاح في الصيف السابق لتفتح البراعم المختلطة في الربيع التالي. بحاجة معظم أصناف الكمثرى إلى التلقيح الخلطي لإنتاج محصول تجاري، مما يستلزم زراعة صنفين متوافقين من اصناف الكمثرى في البستان الواحد، مثل اصناف بارتلت (Bartlett) وونتر نيلز winter nelis)). وقد تعقد بعض أصناف الكمثرى بكريا (دون تلقيح) وفي هذه الحالة تنتج ثمارا عديمة البذور كما في صنف بارتلت تحت ظروف مناخية معينة مثل دف الجوفي أثناء الإزهار وعقد الثمار، كما حتى بعض أصناف الكمثرى ذاتية الإثمار مثل اصناف بوسك (bosc) وآنجو(Anjou) تزداد إنتاجيتها بالتلقيح الخلطي. وتنموثمارها خلال الربيع والصيف، وتنضج في الخريف. وتختلف الكمثرى عن التفاح في حتى أصنافها لا تميل (للمعاومة) كما في التفاح، ولذا فان خف الثمار في كثير من الأحيان غير ضروري ما لم يكن عقد الثمار غزيرا.

الاحتياجات البيئية

  • المناخ: تختلف اصناف الكمثرى في احتياجاتها من البرودة الشتوية، إلا أنه يراعى زراعتها في المناطق ذات الشتاء البارد لاحتياجاتها لدرجات الحرارة المنخفضة التي تقدر بألف ساعة تحت (7 م حسب الصنف) بغرض كسر طور السكون الفسيولوجي في البراعم الخضرية والبراعم المختلطة. كما يعمل الشتاء القارص (لأقل من 29 م) على موت الأشجار، ويؤدي الصقيع المتأخر (وقت الإزهار) إلى موت الأزهار. وللحصول على ثمار كمثرى عالية الجودة يلزم صيف دافئ جاف.
  • التربة: تجود أشجار الكمثرى في الأراضي العميقة الخصبة جيدة الصرف والتهوئة. ويمكنها تحمل الأراضي الكلسية.

الإكثار

تُكثر الكمثرى بالتطعيم والهجريب على أصول بذرية أوخضرية بعد تنضيدها لإنتاج اشتال بذرية ثم تطعيمها بالصنف المطلوب. أثبتت التجارب الفهمية نجاح استخدام الزعرور كأصل للكمثرى من صنف بارتلت (بالإنجليزية: Bartlett)‏ ويمكن تجذير عقل السفرجل أوترقيدها ثم تطعيمها بالأصناف المطلوبة، ويجب حتى يؤخذ بعين الاعتبار عدم التوافق بين أصل السفرجل وأصناف الكمثرى بارتلت وبوسك (bosc)وونتر نيلز (winter nelis )وفي هذه الحالة، يجب إجراء الهجريب المزدوج (double working grafting) وذلك بتطعيم أصل السفرجل بالكمثرى الاولد هوم (old home)أوهاردي ((harde. ثم تطعيم هذين الاخرين بصنف الكمثرى المطلوب، ويتصف أصل السفرجل بأنه أصل مقزم، كما حتى أصل الزعرور أكثر تقزيما وأكثر مقاومة للجفاف ويعد أصل الكمثرى الكاليريانا (calleryana) مقاوما لسقم اللفحة النارية(fire bligfht),بينما يعد أصل بيتوليفوليا (betulaefolia) مقاوما لسقم تدهور الكمثرى (pear decline).

مسافات الزراعة

تختلف مسافات الزراعة في الكمثرى حسب الأصل المستخدم إذ تقصر عند استخدام أصل السفرجل والزعرور لتصبح (4×4م) بالطريقة المربعة وتزداد لتصبح (5-6م) بالطريقة المستطيلة عند استخدام اصول الكمثرى البذرية.

الآفات

تجري عمليات مكافحة الآفات التي من أهمها المن وحفار الساق وبسيلا الكمثرى ودودة الثمار وثاقبة البراعم، كما يجب إجراء عمليات الوقاية والمكافحة اللازمة لامراض اللفحة النارية وتدهور الكمثرى والجرب.

النضج والجني

تقطف ثمار الكمثرى بعد وصولها فترة النضج مع بقائها صلبة قاصية إذ انه يتم استكمال إنضاجها في مخازن درجة حرارتها (20_21 سْ) ورطوبة 85 % مدة (10_12)يوم ويجب مراعاة عدم ازدياد درجة الحرارة في أثناء الإنضاج حتى لا يؤثر ذلك في مظهر الثمار ونكهتها.ويمكن تخزين ثمار الكمثرى المقطوفة بعد وصولها فترة النضج وقبل حتى بتم استكمال إنضاجها وفي هذه الحالة تحفظ الثمار على (_1 سْ) ورطوبة (90_95%) مدة تتراوح بين (3-4) شهور تبعا للصنف، بعدها يمكن إنضاج الثمار كما ذكر سابقا.

الأصناف

هنالك اصناف عديدة للكمثرى أهمها:

  1. وليامز أوبارتلت Williams, Bartlett: أشجاره قائمة النموتميل للحمل المنتظم، ثمارها صفراء عند النضج بخد أحمر وهي حلوة المذاق.
  2. كونفرانس conference: أشجاره متوسطة النمو، وثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم بقشرة صفراء وبقع بنية، ومتوافق مع أصل السفرجل بعكس وليامبز.
  3. كوشيا coscia: أشجاره قائمة وثماره متوسطة الحجم بلون أصفر مضىي، وهومثمر ذاتيا ولا يحتاج إلى تلقيح خلطي.

ومن الأصناف الأخرى ريدسنيشن red sensation، وهارفست كوين harvest queen وكومس comise وسبادونا spadona وغيرها.

الفوائد العلاجية للكمثرى

تستعمل ثمار الكمثرى لمعالجة ضغط الدم في سن الشيخوخة وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وعلاج الاصابات الناتجة عن أمراض القلب والكلى والكبد.

  • فوائد الكمثرى لسقمى السكر

بالرغم من ان الكمثرى تحتوى على نسبة جيدة من السكر الا انها من أكثر الاغذية التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم كما انها أيضا تقلل نسبة امتصاص الكوليسترول حيث اثبتت الدراسات ان الكمثرى من أفضل الفواكه لتقليل امتصاص الكوليسترول ويجب التفرقة بين تقليل الكوليسترول في الجسم مثل الاوميجا ثلاثة والاسماك عموما وبين فائدة الكمثرى التي لاتسمح للامعاء الا بامتصاص كمية صغيرة من الكوليسترول الموجودة في الطعام وهوما يعتبر من أفضل فوائد الكمثرى.

  • فوائد الكمثرى للحامل

أيضا من فوائد الكمثرى وبسبب احتواء الكمثرى على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية والتي تحتاجها الحامل تعتبر فاكهة الكمثرى من أكثر الفواكه التي تحتاجها الحامل خصوصا في الشهور الاولى . يجب ان تقرا فوائد الفراولة ( ملكة الفواكه ) كما فهمنا ان فاكهة الكمثرى غنية بفيتامين ج وبما ان الحامل بحاجة على الاقل لضعفين تلك النسبة يوميا من فيتامين ج فيكفى ان تتناول المرأة الحامل ثمرتين كمثرى يوميا للحصول على تلك النسبة ولكن يجب الحذر إذا كنتى على نظام غذائى للتخسيس حيث تحتوى الكمثرى على نسبة لا بأس بها من السكر.

  • فوائد الكمثرى للرجيم

بالرغم من انها تحتوى على نسبة جيدة من السكر الا ان الالياف التي بها تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما انها تحتوى على الكثير من المعادن الاساسية والتي تلبى احتياجات الجسم خاصة في فترة الريجيم . وبتناول ثمرتين من الكمثرى يوميا يساعد ذلك على الإحساس بالشبع كما يمكن ان تجعل وجبة الالإطار أوالعشاء ثلاثة ثمرات كمثرى فقط .

  • فوائد الكمثرى للرحم

بعد ان عهدنا ان الكمثرى تقلل الكوليسترول وأيضا تفيد اثناء الحمل يجب ان نعهد ان الكمثرى مفيدة جدا لرحم المرأة حيث تساعد الكمثرى على توازن الهرمونات الانثوية وتقليل الإصابة بامراض سرطان الرحم .

  • فوائد الكمثرى للجنس

من المعروف ان من اسباب قلة القدرة الجنسية هوتكون الدهون داخل الشرايين بسبب الكوليسترول مما يسبب ضيقها وعدم تدفق الدم بالكامل بداخلها مما يسبب صعوبة في الانتصاب لذلك فان من فوائد الكمثرى هي تقليل نسبة الكوليسترول وايضا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والتي يحتاجها الجسم لاتمام العملية الجنسية على اكمل وجه.

  • فوائد الكمثرى في علاج امراض القلب والكلى

بما ان الكمثرى تخفض نسبة الكوليسترول أومن الأفضل ان نقول انها تساعد في تقليل تلك النسبة الموجودة في الطعام فهى مفيدة جدا في الحفاظ على صحة القلب وايضا لاحتوائها على الالياف والمعادن فهى مدرة للبول ومفيدة جدا للكلى كما انها تساعد في تحسين عملية الهضم .

  • فوائد الكمثرى للشعر

يحتاج الشعر إلى الاهتمام بالتغذية الداخلية قبل التغذية الخارجية وحيث ان الكمثرى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية اللازمة لنموالشعر فهى مفيدة جدا في تطويل وتقوية بصيلة الشعر

  • فوائد الكمثرى للبشرة

باحتواء الكمثرى على نسبة كبيرة من فيتامين أ (تحتوى ثمرة الكمثرى على حوالى 2% منها فيتامين أ ) فهى مفيدة جدا لتغذية البشرة واعطائها بريقا ولمعانا وايضا تفيد في توحيد لون البشرة

المصادر والمراجع

  1. ^ معهد القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 173010 — تاريخ الاطلاع: 30 مايو2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.1
  2. معهد مخطة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358498 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 479
  3. ^ المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية طبعة 2004 ص 797
  4. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات.خريطة انتشار الإجاص الأوروبي (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 12 كانون الثاني 2012. نسخة محفوظة 01 أغسطس 2018 على مسقط واي باك مشين.

كل فوائد الكمثرى

  • كتاب العلوم الزراعية الخاصة / الإنتاج النباتي /للفترة الثانوية الأردن. تأليف: د. مصطفى محمد قرنفلة، د. حسن أحمد زيادة، د. مازن محمد عكاوي، م. هاني عبد الله مراد، م. ماجد حسني الشروف.
  • كتاب التداوي بالأعشاب/ الدكتور أمين رويحة بيروت دار القلم 1987 ص 260.
تاريخ النشر: 2020-06-01 20:01:16
التصنيفات: أنواع القائمة الحمراء غير المهددة, أشجار مثمرة, إجاص (جنس), فاكهة, نباتات أذربيجان, نباتات أرمينيا, نباتات ألبانيا, نباتات ألمانيا, نباتات أوروبا الوسطى, نباتات البوسنة والهرسك, نباتات الجبل الأسود, نباتات الدنمارك, نباتات المجر, نباتات النمسا, نباتات اليونان, نباتات إسبانيا, نباتات إستونيا, نباتات بلجيكا, نباتات بلغاريا, نباتات بولندا, نباتات تركيا, نباتات تشيكيا, نباتات جورجيا, نباتات روسيا, نباتات روسيا البيضاء, نباتات رومانيا, نباتات سلوفاكيا, نباتات سلوفينيا, نباتات سويسرا, نباتات شرق أوروبا, نباتات صربيا, نباتات غرب آسيا, نباتات كرواتيا, نباتات لاتفيا, نباتات ليتوانيا, نباتات مقدونيا, نباتات مولدوفا, نباتات هولندا, نباتات وصفت في 1753, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, صفحات بها مراجع ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P141, صفحات تستخدم خاصية P105, تسمية علمية كما في ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P935, مقالات تحتوي نصا بالإنجليزية, بوابة فواكه/مقالات متعلقة, بوابة علم النبات/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, صفحات تستخدم خاصية P815, صفحات تستخدم خاصية P846, صفحات تستخدم خاصية P3151, صفحات تستخدم خاصية P961, صفحات تستخدم خاصية P830, صفحات تستخدم خاصية P1745, صفحات تستخدم خاصية P1772, صفحات تستخدم خاصية P685, صفحات تستخدم خاصية P960, صفحات تستخدم خاصية P1421, صفحات تستخدم خاصية P3101, صفحات تستخدم خاصية P3240, صفحات تستخدم خاصية P3420, صفحات تستخدم خاصية P2036, صفحات تستخدم خاصية P1939, صفحات تستخدم خاصية P1070, صفحات تستخدم خاصية P838, صفحات تستخدم خاصية P3105, صفحات تستخدم خاصية P627, صفحات تستخدم خاصية P2752, صفحات تستخدم خاصية P3405, معرفات الأصنوفة

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

حملات التلقيح العسكرية تُواصل الانتشار في أعماق البلاد

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:59
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 53%

وزارة الصحة تُعلن استكمال 1.899.845 شخصا للقاح كورونا

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:11
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 57%

عضو باللجنة العلمية: تونس حقّقت مناعة جماعية لا تقل عن 50 %

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:34:01
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 67%

الجزائر تتهم المغرب بالتورط في الحرائق

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:08
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 55%

تونس: الاتحاد الأوروبي يخصص 30 مليون دينار لفائدة مشاريع شبابية

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:09
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 61%

بالڨيديو: نايضة فمراكش في عاشوراء و”الشعالات” تستنفر السلطات

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-19 12:10:26
مستوى الصحة: 30% الأهمية: 36%

تعرف على درجات الحرارة المتوقعة ليوم غد

المصدر: الإمارات نيوز - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:34:10
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 67%

‫سوسة : تسجيل 6 حالات وفاة و193 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:31
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 39%

أزمة جديدة بسبب مشاركته مع ميشيل موروني.. محمد رمضان: ماحدش بيملى عيني

المصدر: الإمارات اليوم - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:41
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 63%

البعثة الأممية في ليبيا تدعو الجميع إلى دعم اتفاق وقف إطلاق النار

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:05
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 67%

‫عضو اللجنة العلمية : تونس حققت مناعة جماعية لا تقل عن 50 بالمائة

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:39
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 46%

‫بوحسينة : الإطاحة بمنحرف خطير مفتش عنه في 21 قضية

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:42
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 38%

تونس : النادي الإفريقي يتحوّل اليوم إلى تركيا

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:07
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 63%

‫المهدية : إيقاف 4 أشخاص و حجز قطع أثرية ومسدس‎‎

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:45
مستوى الصحة: 43% الأهمية: 36%

فرنسا تدرج المغرب والجزائر بالقائمة الحمراء

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:58
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 67%

تطاوين: عمال النظافة بتطاوين يحتجون على ظروف العمل و يهددون بالتصعيد

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:33:57
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 57%

الهايكا توقف برنامج ''الجريمة'' على إذاعة 'نجمة أف أم' لشهرين

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-08-19 11:34:02
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 65%

تابعنا في تويتر