سِيبَوَيْه (148 هـ - 180 هـ / 765 - 796م) عمروبن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، يُكنى أبوبشر، الملقب سيبويه: إمام النحاة، وأول من بسّط فهم النحو. أخذ النحووالأدب عن الخليل بن أحمد الفراهيدي ويونس بن حبيب وأبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر، وورد بغداد، وناظر بها الكسائي، وتعصبوا عليه، وجعلوا للعرب جعلا حتى وافقوه على خلافه. من آثاره: كتاب سيبويه في النحو.

سيرته وحياته

لم تذكر خط التراجم شيئاً عن مكان أسرته، أومستواها الثقافي أوالاجتماعي، فكل ما وصل إلينا يومئ إلى أنه كان من أسرة فارسية. وقد أغفلت خط التراجم السنة التي ولد فيها سيبويه، غير حتى بعض الباحثين مضىوا إلى أنه ولد في سنة 148 هـ، وقيل غير ذلك. وُلد سيبويه في قرية البيضاء في بلاد فارس. نشأ سيبويه بالبصرة بعد حتى رحلت أسرته من بلاد فارس إليها، وهومولى بني الحارث بن كعب، وقيل مولى آل الربيع بن زياد، سميّ سيبويه لان أمه كانت ترقصه وتقول له ذلك، ومعنى سيبويه رائحة التفاح، وقيل بل لأنه كان شابا نظيفا جميلا أبيضا مشربا بحمرة كأن خدود لون التفاح وذلك ينطق له سيبويه لان التفاح سيب أولأنه كان يعتاد شم التفاح أوكان يشم منه رائحته. اتجه إلى دراسة الفقه والحديث حتى خطّأه حَمَّادُ بن سَلَمة البصري، فاتجه إلى تفهم النحو. فقد روي حتى سيبويه قصد مجلس حَمَّاد بن سلمة الذي كان يستملي عليه سيبوبه حديثاً اتى فيه نطق: «نطق صلى الله عليه وسلم: ليس من أصحابي أحد إلا لوشئت لأخذت عليه ليس أبا الدَّرداء»، فنطق سيبويه: «ليس أبوالدَّرداء» ـ ظنّه اسم ليس، فصاح به حمَّاد: لحنت يا سيبويه، ليس هذا حيث مضىت، إنما هواستثناء، فنطق سيبويه: لاجَرَم والله لأطلبن فهماً لا تُلَحِّنَنِّي فيه أبداً.

شيوخ سيبويه

من أشهر شيوخه حماد بن سلمة، وبعد قراره الأخير هذا عمد سيبويه إلى إمام العربية وشيخها الخليل بن أحمد الفراهيدي؛ لينهل ويتفهم منه عن حبٍّ وعزيمة وقوة إرادة، فصار يلازمه كالظلِّ حتى لقد بدا تأثره الكبير بشيخه هذا على طول صفحات كتابه الوحيد وعرضه في روايته عنه، واستشهاداته به. ولم يكتف سيبويه بشيخه الخليل بن أحمد في علوم النحووالعربية، فأخذ الفهم عن يونس بن حبيب، وعيسى بن عمر وغيرهم. فتنوعت ثقافته، وتوسعت معهدته بفهم النحووالصرف، وتبوأ مكانة فهمية متميزة، ثم رحل إلى بغداد، والتقى بالكسائي شيخ الكوفيين، وسقطت بينهما مناظرة في النحو(المسألة الزُّنبورية) وقد تغلب فيها الكسائي على سيبويه، غير حتى سيبويه لم يبق في بغداد بعد هذه المناظرة عاد إلى فارس، ولم يعد إلى البصرة.

تلامذة سيبويه

لأن القدر لم يمهله طويلاً حيث تُوُفِّي في ريعان شبابه، فلم يكن لسيبويه تلاميذ كثيرون، وكان من أبرز من تتلمذوا على يديه ونَجَم عنه من أصحابه: أبوالحسن الأخفش،وقُطْرب وينطق: إنه إنما سمِّي قطربًا لأن سيبويه كان يخرج فيراه بالأسحار على بابه، فيقول له: إنما أنت قطرب ليل. والقُطْرب: دويبة لا تزال تدبُّ، ولا تفتر.

آراء الفهماء فيه

  • نطق عنه ابن عائشة: "كنا نجلس مع سيبويه النحوي في المسجد، وكان شابًا جميلاً نظيفًا، قد تعلق من جميع فهم بسببٍ، وضرب في جميع أدب بسهمٍ، مع حداثة سنِّه وبراعته في النحو.
  • نطق معاوية بن بكر العليمي: "عمروبن عثمان قد رأيته وكان وقع السن، كنت أسمع في ذلك العصر أنه أثبتُ مَن حمل عن الخليل، وقد سمعته يتحدث ويناظر في النحو، وكانت في لسانه حُبْسة، ونظرتُ في كتابه فرأيت فهمه أبلغَ من لسانه".
  • نطق الأزهري: كان سيبويه علامة حسن التصنيف جالس الخليل وأخذ عنه، وما فهمت أحدا سمع منه كتابه لأنه احتضر شابا، ونظرت في كتابه فرأيت فيه فهما جما.
  • نطق المضىي: إمام النحو، حجة العرب، الفارسي، ثم البصري. قد طلب الفقه والحديث مدة، ثم أقبل على العربية، فبرع وساد أهل العصر، وألف فيها كتابه الكبير الذي لا يدرك شأوه فيه. قيل فيه مع فرط ذكائه حبسة في عبارته، وانطلاق في قلمه.
  • نطق المبرد: "لم يُعمل كتاب في فهم من العلوم مثل كتاب سيبويه؛ وذلك حتى الخط المصنَّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره".
  • نطق محمد بن سلام : "كان سيبويه النحوي غاية الخلق في النحووكتابه هوالإمام فيه".
  • نطق ابن النطاح: "كنت عند الخليل بن أحمد فأقبل سيبويه فنطق : أهلا بزائر لا يمل، فنطق أبوعمر المخزومي وكان كثير المجالسة للخليل : ما سمعت الخليل يقولها لأحد إلا لسيبويه".
  • نطق ابن كثير: "وقد صنف في النحوكتابا لا يلحق شأوه وشرحه أئمة النحاة بعده فانغمروا في لجج بحره، واستخرجوا من درره، ولم يبلغوا إلى قعره".
  • نطق أبوإسحاق الزجاج: "إذا تأملت الأمثلة من كتاب سيبويه تبينت أنه أفهم الناس باللغة".
  • نطق الجاحظ في كتاب سيبويه: "لم يخط الناس في النحوكتابا مثله وجميع خط الناس عليه عيال".
  • نطق صاعد الأندلسي: "لا أعهد كتابًا أُلِّف في فهم من العلوم قديمها وحديثها فاشتمل على جميع ذلك الفهم، وأحاط بأجزاء ذلك الفن غير ثلاثة خط، أحدها: المجسطي لبطليموس في فهم هيئة الأفلاك، والثاني: كتاب أرسطوطاليس في فهم المنطق، والثالث: كتاب سيبويه البصري النحوي؛ فإن جميع واحد من هذه لم يشذّ عنه من أصول فنِّه شيء إلا ما لا خطر له".

عُمرُه

قيل إذا سيبويه توفي وعمره 32 سنة، وقيل فوق الأربعين، وهذا هورأي ياقوت الحموي في كتابه معجم الأدباء، نطق المرزباني: توفي بشيراز سنة ثمانين ومائة. وذكر الخطيب حتى عمره كان اثنتين وثلاثين سنة وينطق: إنه نيف على الأربعين سنة وهوالسليم، لأنه قد روى عن عيسى بن عمر، وعيسى بن عمر توفي سنة تسع وأربعين ومائة، فمن وفاة عيسى إلى وفاة سيبويه إحدى وثلاثين سنة، وماقد يكون قد أخذ عنه إلا وهويعقل، ولا يعقل حتىقد يكون بالغاً والله أفهم، ونطق أحمد بن يحيى ثعلب في أماليه: قدم سيبويه العراق في أيام الرشيد وهوابن نيف وثلاثين سنة، وتوفي وعمره نيف وأربعون سنة بفارس.

الوفاة

قبر سيبويه في شيراز.

توفي في قرية البيضاء بشيراز، وقد اختلف المؤرخون في السنة التي توفي فيها وأرجح الأقوال أنه توفي سنة 180هـ. ثمة خلاف في سبب وفاته، فقيل: إنه توفي غماً بالذَّرَب، وهوالدّاء الذي يَعرِضُ للمعدة، فلا تهضم الطعام، ويَفسُدُ فيها ولا تُمْسِكه، يُروى أنه ذَرِبتْ معدته فمات. قيل إنه تمثَّل عند الموت بهذين البيتين:


يُؤَمِّل دنيا لتبقي لـه فمات المؤمِّـلُ قبل الأمـلْ
حثيثًا يروِّي أصولَ النخيل فعاش الفسيلُ ومات الرجلْ

ينطق: إنه لما احتضر وضع رأسه في حجر أخيه، فدمعت عين أخيه، فاستفاق فرآه يبكي فنطق:


وكنّا جميعا فرّق الدهر بيننا إلى الأمدِ الأقصى ومن يأمنُ الدهرا

وقد رثاه خلق كثير من أهل الدين والأدب، ورثاه الزمخشري بقوله:


ألا صلى الإله صلاة صدق على عمروبن عثمان بن قنبر
فإن كتابه لم يغن عنه بنوقلم ولا أبناء منبر

نطق الأصمعي: قرأت على قبر سيبويه بشيراز هذه الأبيات، وهي لسليمان بن يزيد العدوي:


مضى الأحبة بعد طول تـزاورٍ ونأى المزار فأسلمـوك وأقشعـوا
هجروك أوحش ما تكونُ بقفـرة لم يؤنسوك وكـربة لم يدفعـوا
قَضَى القضاءُ وصرتَ صاحبَ حفرةٍ عنك الأحبة أعرضوا وتصدَّعوا


مصادر

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb130768193 — تاريخ الاطلاع:عشرة أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ معجم المؤلفين - عمر كحالة - جثمانية - الصفحة 10. نسخة محفوظة 28 مايو2018 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ الأعلام - خير الدين الزركلي - جخمسة - الصفحة 81. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان - ج ثلاثة - الصفحة 464. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ البداية والنهاية - ابن كثير - جعشرة - الصفحة 189. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  6. ^ الكنى والألقاب - الشيخ عباس القمي - ج 2 - الصفحة 329. نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2018 على مسقط واي باك مشين.
  7. ^ تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي - ج 12 - الصفحة 191. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  8. ^ مفهرست ابن النديم - ابن النديم البغدادي - الصفحة 57. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2018 على مسقط واي باك مشين.
  9. ^ مغنى اللبيب - ابن هشام الأنصاري - ج 1 - الصفحة 88. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  10. ^ تاريخ الكوفة - السيد البراقي - الصفحة 480. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  11. ^ أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - جسبعة - الصفحة 249. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  12. ^ معجم المطبوعات العربية - اليان سركيس - ج 2 - الصفحة 1517. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  13. ^ لسان العرب - ابن منظور - ج 1 - الصفحة 683. نسخة محفوظة 24 مايو2019 على مسقط واي باك مشين.
  14. ^ المنتظم في تاريخ الملوك والامم - ابن الجوزي - جتسعة - الصفحة 54. نسخة محفوظة 08 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  15. ^ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان - ج ثلاثة - الصفحة 465. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  16. ^ من تاريخ النحوالعربي - سعيد الأفغاني - ج 1 - الصفحة 210. نسخة محفوظة 31 أكتوبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  17. ^ سير أعلام النبلاء - المضىي - جثمانية - الصفحة 351. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  18. ^ خزانة الأدب - البغدادي - ج 1 - الصفحة 358. نسخة محفوظة 1 نوفمبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  19. ^ تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي - ج 12 - الصفحة 192. نسخة محفوظةعشرة يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  20. ^ مراه الجنان وعبره اليقظان - اليافعي - ج 1 - الصفحة 342. نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  21. ^ الوجيز في فهم التجويد - محمود البدوي - ج 1 - الصفحة 6. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  22. انباه الرواه علي انباه النحاه - القفطي - ج 2 - الصفحة 358. نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  23. ^ مسالك الابصار في ممالك الامصار - ابن فضل الله العمري - جسبعة - الصفحة 86. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  24. ^ المدارس النحويه - شوقي ضيف - ج 1 - الصفحة 60. نسخة محفوظة 11 يونيو2017 على مسقط واي باك مشين.
  25. ^ . IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 20 مايو2020.
  26. ^ البداية والنهاية - ابن كثير - ج 11 - الصفحة 80. نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  27. ^ نزهه الالباء في طبقات الادباء - الأنباري - ج 1 - الصفحة 57. نسخة محفوظة 11 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  28. ^ البلغه في تراجم ائمه النحوواللغه - الفيروزآبادي - ج 1 - الصفحة 224. نسخة محفوظةعشرة مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  29. ^ معجم الادباء إرشاد الأريب إلى معهده الأديب - الحموي - جخمسة - الصفحة 2123. نسخة محفوظةعشرة مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.

هوامش

  1. ^ مناظرة (الزنبورية) تجدها في بغية الوعاة للسيوطي مفصلة، وبعد ما أفحم في المناظرة لأنهم جعلوا للعرب جعلا على حتى يوافقوا الكسائي في قوله، خرج إلى فارس.
  2. ^ في تاريخ الإسلام للمضىي : «أخيين كنا فرق الدهر بيننا * إِلَى الغاية القصوى فمن يأمن الدّهر». نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.

انظر أيضًا

تاريخ النشر: 2020-06-01 20:11:59
التصنيفات: أشخاص من البصرة, أشخاص من همدان (إيران), إيرانيون في القرن 8, دارسون في الدولة العباسية, فقهاء لغويون في القرن 8, كتاب القرن 8, كتاب عرب في القرن 8, لغويون إيرانيون, لغويون عرب في القرون الوسطى, لغويون في القرون الوسطى, مستشرقون إيرانيون, مستعربون إيرانيون, مواليد 140 هـ, مواليد 760, مواليد في أردكان (إيران), نحاة العراق, نحاة المدرسة البصرية, نحاة عرب, نحاة في القرن 2 هـ, وفيات 180 هـ, وفيات 796, وفيات عقد 790, وفيات في شيراز, علماء لغة من العربية, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, صور كما في ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P27, صفحات تستخدم خاصية P1066, صفحات تستخدم خاصية P106, صفحات بها مراجع ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P1412, صفحات تستخدم خاصية P101, صفحات تستخدم قالب:صندوق معلومات شخص مع وسائط غير معروفة, بوابة إيران/مقالات متعلقة, بوابة أدب عربي/مقالات متعلقة, بوابة لسانيات/مقالات متعلقة, بوابة الدولة العباسية/مقالات متعلقة, بوابة الإسلام/مقالات متعلقة, بوابة علوم اللغة العربية/مقالات متعلقة, بوابة أعلام/مقالات متعلقة, بوابة اللغة العربية/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, صفحات تستخدم خاصية P214, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P213, صفحات تستخدم خاصية P227, صفحات تستخدم خاصية P268

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

أمور تشجع طفلك على ممارسة الرياضة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:25:51
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 64%

برلماني يعدد مكاسب مشاركة مصر في قمة فيشجراد بالمجر

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:19
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 65%

القضاء يبطل عملية انتخاب رئيس جماعة استقلالي بسبب السكر العلني

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:26:07
مستوى الصحة: 71% الأهمية: 76%

برلماني: مصر تألقت عالمياً في عهد السيسي

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:21
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 52%

محكمة الجنايات بالدارالبيضاء تدين بوتفليقة بالسجن النافذ!

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:26:15
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 81%

استعلم| موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:42
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 63%

رغم الانتقادات الواسعة.. "وحيد" يكسب الرهان ويؤكد أنه كان محقا في خياراته

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:26:12
مستوى الصحة: 61% الأهمية: 71%

في أشهر الحمل .. كيف تختارين ملابس تناسبك؟

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:25:48
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 51%

كواليس طرد الاتحاد الدستوري للراضي من الحزب

المصدر: تيل كيل عربي - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:26
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 65%

السيطرة على حريق ساحة مسرح افتتاح وختام مهرجان الجونة ولاخسائر بشرية

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:26:58
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 42%

جاليرى «بيكاسو أيست» يفتتح معرضى حازم المستكاوى وخالد حافظ.. الأحد

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:55
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 68%

اللون الأزرق والقميص الأبيض.. الاأبرز في موضة خريف 2021

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:25:49
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 69%

مصدر أمنى: ماس كهربائى وراء احتراق مصنع الهلال والنجمة بالعاشر

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:27:00
مستوى الصحة: 34% الأهمية: 37%

4 أدلة تؤكد أن المكان الذي نام فيه «أهل الكهف» موجود بالأردن (فيديو)

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:25:19
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 53%

المفتي: «الوعي» من أهم قواعد بناء الشخصية والنهوض بها

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:25:22
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 51%

اليمن يأسف لـ«الصمت الدولي» أمام جرائم الحوثي

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-10-13 12:24:11
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 63%

منصة الكراس التعليمية