توجه مستدام للسوق

عودة للموسوعة

يركز توجه السوق بشكل تقليدي على بيئة السوق والإدارة الوظيفية لمنظمة ما. على أي حال، وسعت المنظمات المعاصرة نطاق هجريزها ليضم المزيد من الأدوار، والوظائف، والهجريز على البيئة الكلية. اهتمت الشركات بالنجاح قصير الأمد ولم تأخذ بالحسبان التأثيرات البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية طويلة الأمد لنشاطاتها. على الرغم من نمومفهوم توجه السوق، ما تزال هناك حاجة إلى إعادة صياغة المفهوم مع وجود هجريز أكبر على العوامل الخارجية المؤثرة على الشركة.

يجمع التوجه المستدام للسوق بين مبادئ توجه السوق، ومنهج إدارة أنظمة الترويج الكلي، منهج أصحاب المصالح تجاه المسؤولية الاجتماعية المتكاملة للشركة والاستراتيجية الترويجية، واستخدام مفهوم إدارة الاستدامة. سيعمل التوجه المستدام للسوق على نقل إدارة الشركة من الاقتصاد الصغير والإدارة الوظيفية اللذان يحددهما توجه السوق ليقدم منهجًا أكثر شمولية ومبنيًا على أصحاب المصلحة. يعتقد ميتشل وآخرون حتى الطريق إلى إعادة صياغة مفهوم توجه السوق لخلق مفهوم التوجه المستدام للسوق تكمن في الجمع بين توجه السوق، والترويج الكلي، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، ومفاهيم إدارة التنمية المستدامة.

خلفية

للممارسات غير المستدامة التي تستخدم الأفكار التقليدية عدد من العواقب ذات التأثيرات الضارة على البيئة الخارجية. يفترض التدمير الإبداعي حتى التدمير أمر رئيسي للنموالاقتصادي المستدام. على الرغم من حتى هذا قد يحدث مفيدًا للاقتصاد، لكن من الممكن حتى يهجر آثارًا سلبية شاملة على البيئتين الاجتماعية والبيئية. تحدد نظرة مارشال بيرمان حول التدمير الإبداعي حتى الهدم مصير جميع ما مبني. يرتبط هذا المنهج الرأسمالي بفكرة تراجيديا المشاع. عندما تفكر الشركات والأفكار باهتماماتها الخاصة فقط التي تتعارض مع المجتمع ككل، سينتج عن ذلك فرط استغلال الموارد المحدودة الذي يحمل بدوره عواقب على المدى الطويل.

نهضة مفاهيم الترويج المستدام

تفسح القضايا المثارة في هذه المناهج التقليدية ذات الدوافع الشخصية المجال أمام موجة من المفاهيم والنظريات.

يعزز الاقتصاد الإيكولوجي فكرة الحفاظ على رأس المال الطبيعي مع التأكيد على الاستدامة والتنمية المستدامة. تُعتبر التأثيرات السلبية المحتملة للتدمير الإبداعي وتراجيديا المشاع من الأمور الرئيسية التي يعنى بها الاقتصاد الإيكولوجي، وخصوصًا القدرة الاستيعابية للكرة الأرضية.

ليس للشركات ذاتية الاستثمار التي لا تتبنى ممارسات مستدامة مكان في عالم الشركات الحديث بعد الآن.

فيما يتعلق بالترويج، قاد هذا التحول إلى تطوير المفاهيم التي تحاول تعزيز هذه الأفكار ودمجها، اقرأ في: الترويج الأخضر، والحصيلة الثلاثية، وترويج الاستدامة، والعلامة التجارية الخاصة بالاستدامة، ولجنة برونتلاند. هذا التحول تجاه تبني ممارسات مستدامة مدفوع بالشركات والمستهلكين أيضًا. تبحث الحكومات أيضًا عن مناهج طويلة الأمد لتحقيق الاستدامة.

التعريف

يتميز التوجه المستدام للسوق عن استراتيجيات الأعمال المستدامة الأخرى بهجريزه على جوانب إدارة الترويج المؤسساتي للشركة واعتماد منهج قائم على أصحاب المصلحة لإدراة الشركة. يمكن استعمال مبادئ الإدارة المستدامة الشركة من:

  • تحقيق أهداف مثل القدرة التنافسية في السوق والربح المحاسبي عن طريق تطبيق أنظمة القيم المسؤولة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية.
  • استخدام الاستراتيجيات الترويجية التي تتنبأ باحتياجات العملاء وتلبيها عن طريق التكامل الفعال للذكاء البيئي الكامل مع الأنظمة التشغيلية والترويجية.
  • الحصول على نتائج إيجابية على المدى الطويل في مجالات اقتصادية، واجتماعية، وبيئية مقبولة بالنسبة إلى أصحاب المصالح الأساسيين ممن يحصلون على فوائد مالية مباشرة من الشركات، وأصحاب المصالح الثانويين ممن يحصلون على فوائد اقتصادية، واجتماعية، وبيئية غير مباشرة.

أسس نظرية

انبثقت الأسس النظرية للتوجه المستدام للسوق من ثلاثة نماذج ترويجية رئيسية.

«توجه السوق الاجتماعي البيئي» هي النظرية الأولى التي قادت إلى صياغة مفهوم التوجه المستدام للسوق. يمكن تخفيف المشاكل الاجتماعية والبيئية الناتجة عن منهج السوق الحر عن طريق تطوير إطار عمل يتضمن المعايير الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والبيئية المتفق عليها من قبل الشركات والمجتمع الحاكم للاقتصاد القائم على الترويج. على أي حال، يركز على إدارة الترويج البيئي للشركات، على عكس الاستدامة، ويعتمد هذا المبدأ على التشريعات الحكومية التي تضمن التجاوب.

يرتبط المنهج الثاني، الشائع أكاديميًا، باستراتيجيات الترويج الأخضر التي تتبعها الشركات والإدارة البيئية لدورة الحياة المنتج، وإدارة المنتجات والخدمات. على أي حال، يفشل هذا المنهج، على الرغم من اعترافه بأهمية دمج الإدارة المسؤولة بيئيًا، في دمج جوانب الإدارة الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية التي تُعتبر مهمة جدًا للتنمية المستدامة.

المنهج الثالث للترويج المستدام هواستخدام منهج الترويج الكامل للترويج المستدام للشركة. ينتقد هذا المنهج الاستراتيجيات الاقتصادية التقليدية الصغيرة وقصيرة الأمد وقلة اهتمامها بالعوامل الخارجية والتكاليف المتعلقة بالتدهور البيئي. الأمر الأساسي بالنسبة إلى هذا المنهج أنه على الرغم من القيود التي تفرضها الشركات، من الممكن حتى تحسن ممارسات الترويج المستدام الكفاءة داخل الشركات، وتتطلع إلى المفاضلة بين المخاوف التجارية والبيئية.

الفوائد

في حال قامت شركة ما بتطبيق التوجه المستدام للسوق على استراتيجية إدارة الشركات الخاصة بها، فإنها تقدم لها إطار عمل اجتماعي وبيئي أكثر مسؤولية للنشاط الترويجي الرابح للمحافظة على القدرة التنافسية والبقاء على المدى الطويل بشكل أكثر فعالية. من المفترض حتى تكسب الشركة المستخدمة للتوجه المستدام للسوق تعزيز علامتها التجارية وسمعتها اعتمادًا على قدرتها على تقديم منتجات وخدمات تنافسية وفعالة. ويكتمل ذلك أيضًا عن طريق الاعتراف المجتمعي والسوقي بالشركة التي تمتلك إدارة اجتماعية وبيئية فائقة. سيكون الدافع الأساسي للشركة لتحقيق هذه الفوائد هوتكامل أنظمة الذكاء التنظيمي، والابتكار والتفهم المستمر الذي يعلن عن الاستراتيجية الترويجية ويتولى أمرها.

بالنظر إلى ما أكبر من السوق، سيؤدي اتباع منظور التوجه المستدام للسوق إلى فهم أكبر للمشاكل والمخاوف المجتمعية. بما حتى التوجه المستدام للسوق يصبح جزءًا أكثر تكاملًا في التنمية السياسية، سيسلط الضوء على المناطق المحتملة للمخاطر في الأعمال والمناطق التي قد تشكل فرصًا محتملة.

التوجه المستدام للسوق هومنهج تصنيفي حديث للإدارة الترويجية سيضمن القيمة لمجال واسع من أصحاب المصالح عن طريق تطبيق معايير إدارية ستضفي قيمة على المؤشرات المعترف بها عالميًا وتقيمها.

التقييم

تُقيَّم الشركات المتبعة لاستراتيجية التوجه المستدام للسوق على مستوى الشركة، والمجتمع المحلي، والمنطقة بناءً على تطبيق منهج أنظمة الترويج الكلي. لا يمكن للشركات الهجريز ببساطة على البيئة الصغيرة أوالداخلية لمنظماتها بعد الآن.

عند تقييم الشركات التي تطبق التوجه المستدام للسوق، يجب استخدام مؤشرات توجه السوق المثبتة ومؤشرات التنمية المستدامة كنقاط انطلاق. على الشركة حتى تمتلك قدرات في مجال توليد الذكاء، وتنسيق المؤسسات، وتوجه العملاء، والتوجه المنافس، والتجاوب وتوجه الربح استجابة لمجموعة من أصحاب المصالح الداخليين (بما فيهم الموظفين، والمستثمرين، والعملاء، وشركاء العمل)، والخارجيين (بما فيهم مجموعات الاهتمام الخاص، والمجتمعات المحلية، والحكومة، والمشرعين، ووسائل الإعلام). يجب أيضًا دمج تحيز الإدارة الترويجية للشركة للتعهد على مبادئ الإدارة المستدامة مثل الاستهلاك المستدام وإدارة العلامة التجارية عند تقييم التزام مؤسسة ما بالتوجه المستدام للسوق.

المراجع

  1. ^ Elliot, G.R.(1990)The marketing concept- Necessary but sufficient? An environmental view. European Journal of Marketing., 24 , 20-30.
  2. ^ Mitchell, R.W., Wooliscroft, B., & Higham, J. (2010) Sustainable Market Orientation: A New Approach to Managing Marketing Strategy. Journal of Macromarketing. 30 (2) 160-170
  3. ^ Tonts, M. & Greive, S. (2002) Commodification and creative destruction in the Australian rural landscape: the case of Bridgetown, Western Australia. Australian Geographical Studies, 40, 58-70.
  4. ^ Berman, M. 1983. All that is solid melts into air: The experience of modernity, Verso.
  5. ^ Daniels, B. (2007) Emerging Commons and Tragic Institutions. Envtl. L., 37, 515.
  6. ^ Soderbaum, P. (2004) Politics and ideology in ecological economics. Online Encyclopaedia of Ecological Economics.
  7. ^ Harris, J. M. (2002) Environmental & natural resource economics. Recherche, 67, 02.
  8. ^ Mendleson, N & Polonsky, M.J. (1995) Using strategic alliances to develop credible green marketing. Journal of Consumer Marketing, 12, 4-18.
  9. ^ Sneddon, C., Howarth, R. B. & Norgaard, R. B. (2006) Sustainable development in a post-Brundtland world. Ecological Economics, 57, 253-268.
  10. ^ Dabholkar, U. (1989). Environmental perspective to the year 2000 and beyond: A framework for world development. Environmental Conservation, 16, 49-53.
  11. ^ Sheth, J.N. & Parvatiyar, A. (1995) Ecological imperatives and the role of marketing. Environmental marketing: Strategies, practice, theory, and research, 3-20.
  12. ^ Fuller, D. A. (1999) Sustainable marketing: managerial-ecological issues, Sage Publications Thousand Oaks, CA.
  13. Van Dam, Y.K.; Apeldoorn, P.A.C. (1996). "Sustainable marketing". Journal of Macromarketing. 16 (2): 45–56. doi:10.1177/027614679601600204.
تاريخ النشر: 2020-06-01 21:35:21
التصنيفات: استراتيجية التسويق, الاستدامة حسب الموضوع, مقالات يتيمة منذ أبريل 2020, جميع المقالات اليتيمة, جميع المقالات التي بحاجة لصيانة, بوابة الاقتصاد/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

إصابة 12 محتجزا باختناق في قسم أول شبرا بسبب أدخنة حريق محدود

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:05
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 64%

تداعيات كورونا .. الاقتصادات النامية تعيد النظر في التخطيط الحضري

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:23:14
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 45%

نجوم الفن ينعون المنتصر بالله عبر السوشيال ميديا

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:09
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 54%

العراق يسجل 55 وفاة و3481 إصابة جديدة بـ«كورونا»

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:23:07
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 87%

طارق يحيي : مباريات الزمالك والجونة " غلسة " وبن شرقي اعتذر

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:31
مستوى الصحة: 41% الأهمية: 45%

تركيا: أرمينيا تجاوزت حدها وتتلقي الرد في الميدان

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:43
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 65%

مطارا الغردقة وشرم الشيخ يستقبلان رحلات سياحية جديدة من بولن

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:38
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 68%

كندا تخصص 440 مليون دولار لمبادرة دولية للقاح كورونا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:47
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 66%

حماية المستهلك: مبادرة "ما يغلاش عليك" عبقرية والخصومات تصل لـ30%

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:29
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 47%

مصرع شخصين بتحطم طائرة خفيفة في نهر الفولجا في روسيا

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:08
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 53%

لبنان يسجل 1012 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:07
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 52%

الصيف يناوش الخريف.. ارتفاع مؤقت لدرجات الحرارة الـ48 ساعة المقبلة

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:11
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 69%

أذربيجان: مقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة جراء قصف أرميني

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:45
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 54%

نشرة "البوابة نيوز".. أهم الأخبار اليوم الأحد 27 سبتمبر 2020

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:10
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 64%

فيديو..كريم العمدة: منحة الـ 500 جنيه للعمالة المؤقتة تنشط الاقتصاد

المصدر: البورصجية نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:21:51
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 66%

جدول ترتيب الدورى المصرى بعد مباراة اليوم الأحد 27/ 9/ 2020

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:25
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 50%

قداسة البابا تواضروس يستقبل القمص ويصا الأنبا بيشوي

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:21:48
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 61%

المنتصر بالله نموذج للتعايش بين المسلمين والمسيحيين

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:06
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 60%

تجدد المظاهرات في مدريد ضد حالات إغلاق محلية "تمييزية"

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:35
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 60%

الرئيس الانتقالي المالي الجديد يُعَيِّن وزير الخارجية السابق

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:40
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 59%

في أجمل مباريات الموسم.. الزمالك يهزم الجونة ٤-٣

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:21:47
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 70%

الرئاسات الثلاث في العراق تؤكد ضرورة حصر السلاح في يد الدولة

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-09-27 22:22:10
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 60%

تابعنا في تويتر