جسر ماريا فاليريا على نهر الدانوب يربط المجر بسلوفاكيا
نهر الأورال كما يرى من الجوفي كازاخستان.
مصب نهر سبوفي المغرب

النهر هومجرى ماء طبيعي واسع ذوضفتين يجري فيه الماء العذب الناتج عن هطول الأمطار أوالمياه النابعة من عيون الأرض أومن مسطحات مائية كالبحيرات. يحدث اشكال الأرض الجيولوجية، وتمتد الأنهار ما بين المنبع والمصب. والمصب قد يحدث محيطا أوبحرا أوبحيرة ,

ذوبان الأنهار الجليدية توأثاباسكا، جاسبر الحديقة القومية، البرتا، كندا
نهر Loboc في بوهول، الفلبين.

تطور النهر

للأنهار حياة وأعمار كما هوالحال في البشر فالنهر ـ أي نهر ـ يمر بفترة شباب ونضج وأخيرا يمر بفترة الشيخوخة، وتختص جميع فترة من فترات عمر النهر بجزء منه يمثل تلك الفترة، ففترة الشباب يمثلها المجرى الأعلى وفترة النضج يمثلها المجرى الأوسط وفترة الشيخوخة يمثلها المجرى الأدنى. وفيما يلي عرض لتطوير مراحل الانهار:

1- فترة الشباب

ويهتم النهر في فترة الشباب بالحفر الرأسي لتعميق مجراه وشق طريق على سطح الأرض عن طريق النحت في قاع المجرى ليصل إلى مستوى سطح البحر أومستوى القاعدة المحلى إذا كان يصب في بحيرة داخلية أوفي نهر آخر. ويتميز مجرى النهر هنا بأنه على شكل رقمسبعة أى له جوانب شديدة الانحدار والناتجة من سرعة جريان التيار في هذه الفترة مما يسبب ضيق المجرى.

2- فترة النضج

ويمثل الوادي المجرى الأوسط في هذه الفترة التي تتميز باتساع الوادي الناتج من زيادة النحت الجانبي بالإضافة إلى تناقص سرعة التيار لقلّة الانحدار. وإذا كان مجرى النهر في فترة الشباب يمثل رقمسبعة فإن المجرى يزداد انفراجا كما حتى النحت الجانبي قد كَوّن واديا عريضا تغطيه الرواسب تمهيدا لتكوين ما يعهد بالسهل الفيضي الذي يتكون في المراحل الأخيرة من حياة النهر. ومن أبرز الظاهرات المصاحبة لفترة النضج ما يعهد بالمنعطفات فعندما يصل النهر أقصى مداه نحت قاع مجرى النهر بحيث لا يقوى بعد ذلك على النحت فيتحول نشاطه إلى النحت الجانبي. فحيثما ينحرف مجرى النهر استقامته لأي سبب من الأسباب، سرعان ما يرتطم تيار النهر بالجانب المقعر من المنحنى ويقتحمه بقوة، بحيث يتآكل ساحل النهر حول جانبه المحدب من المنحنى حيث يترسب الفتات الصخري والرواسب العالقة من جراء عملية النحت إلى غير ذلك باستمرار هذه العملية مع الزمن، يترحزح بالتدريج مجرى النهر عن موضعه الأصلي، ويزداد مقدار انحناء النهر. وبتكرار هذه العملية في أماكن مختلفة من النهر، يرى النهر وقد التوى مساره في نسق من الثنيات والالتوءات تسمى المنعطفات أوالتعرجات النهرية المعروفة بـ " المياندرز". وفي كثير من الحالات تبلغ شدة المنعطفات مبلغا كبيرا، وتتعقد الانثناءات، بحيث حتى المسافة بين أي نقطتين من مجرى النهر قد تكون قصير جداً إذا قيست بخط مستقيم، بينما تطول كثيرا هذه المسافة إذا ما قيست بخط منحن يتبع مجرى النهر في انحنائه وعلى ذلك فإن الانعطاف المتعدد الواضح في مجرى النهر يعتبر شاهدا على تقدم عمر النهر.

3- فترة الشيخوخة

وفى أثناء انحدار الماء في مجرى النهر يحل وينقل كثيرا من المواد منها الذائب ومنها العالق. ويختلف حجم هذه المواد العالقة من الذرات الدقيقة جداً كما في الصلصال والطفل والطين إلى الحبيبات الكبيرة من الرمال والحصى.

وأخير يضعف النهر وببطء انحدار مجراه وتقل مقدرته على حمل الرواسب فيبدأ في التخلص منها في قاعه أوعلى جوانبه أوعند مصبه في البحر.

قوائم الأنهار

أنهار شهيرة

  • نهر النيل : أطول أنهار العالم.
  • نهر المسسپي : أطول نهر في أمريكا الشمالية.
  • نهر الأمازون : أعرض نهر في العالم وأغزر أنهار العالم تدفقا.
  • نهر الدانوب : أطول نهر في أوروبا طوله 2860 كم.
  • نهر دجلة ونهر الفرات : نهرا بلاد الرافدين العراق
  • نهر اليانجستي : أطول نهر في آسيا
نهر العاصي مخترقاً مدينة حماة في سوريا.
  • النهر الأصفر : منشأ حضارة الصين
  • نهر السند : في شمال الهند وباكستان
  • نهر سبو:أكبر نهر في المغرب
  • نهر أم الربيع : ثاني أكبر نهر في المغرب
  • نهر درعة أطول نهر في المغرب
مصب نهر سبوفي المهدية في المغرب

العمليات النهرية

تقوم الأنهار بثلاث عمليات رئيسية متداخلة مع بعضها بعضاً، وهي:

  • -النحت
  • - النقل
  • - الترسيب

تكون الأنهار من أكبر المدخرات للدولة بحيث أنها تساعدهم على توفير كمية المياه حين ماقد يكون الجفاف

مراجع

  1. ^ River {definition from Merriam-Webster. Accessed February 2010. نسخة محفوظةعشرة أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ "GNIS FAQ". الماسح الجيولوجي الأمريكي. مؤرشف من الأصل في 06 يونيو2018. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2012.
  3. ^ Editing River - Wikipedia, the free encyclopedia نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
تاريخ النشر: 2020-06-01 21:51:57
التصنيفات: أنهار, تضاريس نهرية, جريان الماء, علم الرواسب, مسطحات مائية, مورفولوجيا الأرض, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, بوابة أنهار/مقالات متعلقة, بوابة جغرافيا/مقالات متعلقة, بوابة طبيعة/مقالات متعلقة, بوابة علم البيئة/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P227, صفحات تستخدم خاصية P6771

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟