صياغة المضى هي فن تصنيع وتشكيل الحلي وغيره من المضى، وهي من أقدم الحرف في تاريخ البشرية.الصائغ هومن يحترف هذه المهنة ويسمى أيضا الصايغ بتخفيف الهمزة.

نبذة تاريخية

تألق الصاغة قديما في تشكيل المضى ولحامه في عصر مبكر جدا يعود إلى 3500 ق م. وكانت مصر وبلاد ما بين النهرين (دولة العراق) الموطن الأصلي لهذه الصناعة.

يرجع وجود هذه الحرفة في بريطانيا إلى عام 1180م، عندما تم تأسيس نقابة الصاغة الأولى. أدى الصاغة الإنجليز عملهم في مجال التسليف والصرافة إضافة إلى عملهم في صياغة المجوهرات وما شابهها من المضى والفضة. وصلت صياغة المضى قمة تطورها في عصر النهضة في إيطاليا، حيث ذاع صيت سيليني بنفنوتوالصائغ الإيطالي الشهير.

صعوبة المهنة

مهنة صياغة المضى من المهن التقليدية التي بحاجة إلي مهارة وصبر لنقش المضى وصقله. يستعمل صائغ المضى النار لتطويع المضى وتشكيله.

طالع أيضاً

  • دمغة المصوغات
  • فضة ممضىة

مراجع

  1. ^ "Kintsugi". مؤرشف من الأصل في 12 يوليو2018.
  2. ^ , ScienceDaily, ScienceDaily, July 24, 2013, نسخة محفوظة 04 سبتمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
تاريخ النشر: 2020-06-01 21:57:45
التصنيفات: تاريخ القطاع البنكي, صاغة, صنع المجوهرات, مجوهرات, مهن, مهن الفنون, مهن تقليدية, قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, صفحات تستخدم خاصية P18, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P2521, صفحات تستخدم خاصية P279, صفحات تستخدم خاصية P373, صفحات تستخدم خاصية P244, صفحات تستخدم خاصية P227, جميع مقالات البذور, بذرة مجوهرات, بوابة علم طبقات الأرض/مقالات متعلقة, بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهرات/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

إدعم المشروع