ألكسندرا روما

عودة للموسوعة

القديسة ألكسندرا من روما ( باليونانية (Αλεξάνδρα) ) شهيدة وقديسة مسيحية، معروفة من سيرة "استشهاد القديس جورج" إما زوجة الإمبراطور دقلديانوس أوزوجة داتشيان حاكم روماني. كما أنها تخطئ أحيانًا مع بريسيلا أوبريسكا.

بالنسبة إلى فريدريك جورج هولويك كانت سانت ألكسندرا الزوجة الشهيرة للإمبراطور دقلديانوس وأعتنقت المسيحية سرًا. تصفها جاكوبس دي فوراجين التي أدرجت اسمها على أنها ألكسندرا زوجة داسيان الحاكم الروماني الذي اضطهد القديس كابراسيوس من أجان والقديس ماجينوس. أثناء تعذيب القديس جورج مضىت ألكسندرا إلى الساحة، وانحنت أمامه واعترفت بإيمانها علانية. عندما سألت ما إذا كانت تستحق الجنة والاستشهاد دون تعميد، نطق لها القديس جورج "لا تخف، لأن دمك سيعمدك". تم شجبها مسيحية وسُجنت بناء على أوامر زوجها في نيكوميديا ثم حكم عليها بالإعدام.

كان زوجها غاضبًا جدًا من أعتناقها المسيحية لدرجة أنه قيل أنه نطق "ماذا! حتى هي سقطت تحت سحرهم!". قبلت الكسندرا عقوبتها بهدوء وصلت بينما سار الحراس إليها إلى مكان الإعدام. سألت إذا كانت تستطيع الراحة للحظة جاز الحراس بذلك. استراحت مكان إعدام القديس جورج عند جدار مدينة نيقوميديا.

مضى معها عبيدها الثلاثة أبولووإسحاق وكودراتوس إلى السجن، وتوفي أول اثنين من الجوع بينما تم بتر رأسها الأخير في 21 أبريل 303 م. عادة ما يتم الاحتفال بيوم عيدها في 23 أبريل، عندما يتم إحياء ذكرى لها في نفس الوقت مع الشهداء الجنديين أناتوليوس وبروتولين و630 آخرين استشهدوا بسبب اعتناقهم الإيمان أثناء مشاهدة استشهاد جورج. تكرمها الكنيسة القبطية فيثمانية أبريل.

في بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين بريسكا. تعتقد هلويك حتى قصتها ملفقة، ويقدمها دوفراجين على أنها أسطورية ولكنها ليست رواية كاملة. كانت بريسكا إما مسيحية أومتساهلة تجاه المسيحية، لكنها لم تتمرد على زوجها. عندما تقاعد دقلديانوس إلى سبالتوم في 305، بقيت بريسكا مع ابنتها جاليريا فاليريا وصهره غاليريوس في ثيسالونيكي. عندما توفي غاليريوس في 311، عُهد إلى ليكينيوس برعاية بريسكا وابنتها فاليريا. مع ذلك هربت المرأتان من ليكينيوس إلى ماكسيموس. بعد وقت قصير رفضت فاليريا عرض زواج ماكسيمينوس، الذي اعتقلها وحبسها في سوريا وصادر ممتلكاتها. عند وفاة ماكسيمينوس كان ليكينيوس قد اغتال بريسكا وابنتها في 315.

المراجع

  • . Icons of the XXI Century. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو2013. ]



تاريخ النشر: 2020-06-01 21:57:52
التصنيفات: وفيات في نيقوميديا, أشخاص أعدمتهم الإمبراطورية الرومانية, ديوكلتيانوس, رومان في القرن 3, رومان في القرن 4, سلالة قسطنطين الحاكمة, قديسون في القرن 4, وفيات 303, مقالات بدون مصدر منذ أبريل 2020, جميع المقالات بدون مصدر, مقالات بدون مصدر منذ 2020, جميع المقالات التي بحاجة لصيانة, مقالات يتيمة منذ أبريل 2020, جميع المقالات اليتيمة, مقالات يتيمة (أعلام), صفحات تستخدم خاصية P18, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P569, صفحات تستخدم خاصية P570, صفحات تستخدم خاصية P20, صفحات تستخدم خاصية P509, بوابة المسيحية/مقالات متعلقة, بوابة أعلام/مقالات متعلقة, بوابة المرأة/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

إدعم المشروع