خلية حمراء مصابة

الملاريا أوالبُرَداء، هوسقم طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أوبلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال. لقد تم اكتشاف الطفيلي مسبب سقم الملاريا فيستة نوفمبر 1880 في المستشفى العسكري بقسنطينة (الجزائر) من طرف طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

ينتشر هذا السقم في بلدان العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري. وحيث حتى هذا السقم من الأمراض الفتاكة فقد أوصت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى المناطق الموبوءة باستعمال الدواء المناسب مباشرة بمجرد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة (أثناء السفر أوبعده) إلى 38 درجة مئوية أوعند ظهور أي أعراض للملاريا دون انتظار التشخيص من الطبيب.

ملف:Malaria.webm
فيديوتوضيحي

أصل الحدثة

ملاريا (بالإنجليزية: Malaria)‏ أصلها الحدثة اللاتينية malus aria وبالإيطالية mala aria أي الهواء الفاسد إشارة إلى توالد بعوض الملاريا في المستنقعات والمياه الراكدة. كان القدماء يعتقدون حتى الملاريا ينقلها هواء المستنقعات. لهذا كان الإنجليز يسمونها حمى المستنقعات (بالإنجليزية: swamp fever)‏ والعرب يطلقون عليها البرداء لأنها تسبب الرعشة الشديدة.

السبب

الملاريا تنتج عن نوع من الطفيليات المجهرية. ينتقل الطفيل للبشر في الأغلب عبر لدغات البعوض.

دَورة انتنطق البَعوض

  • البَعوض غير المُصاب بالعدوى. يُصاب البعوض عند التَّغذِّي على شخصٍ مُصابٍ بالملاريا.
  • انتنطق الطفيل. إذا لدغَتْكَ هذه البعوضة في المُستقبل، يُمكنها نقْل طفيل الملاريا لك.
  • في الكبِد. حالَمَا تدخُل الطفيليات جِسمك، تنتقِل لكَبِدك؛ حيث تظل بعض أنواعِها كامِنةً لمدَّةٍ تصِل إلى سنة.
  • في مَجرى الدَّم. عند نُضْج الطفيليات، تترُك الكبِد وتُصيب خلايا الدم الحمراء. عند حدوث ذلك تبدأ أعراض الملاريا في الظهور على الأشخاص.
  • إلى الشَّخص التالي. إذا لدغَتْك بعوضةٌ غير مُصابة بالعدوى في هذه الفترة من الدَّورة، ستُصاب البعوضة بطفَيليات الملاريا المُتواجِدة في جسمك وقد تنقُلها إلى أشخاصٍ آخرين عند لدْغِهم.

طرق أخرى لنقل العدوى

يمكن للناس حتى يصابوا بعدوى الملاريا عند التعرُّض لدمٍ مصاب بها، وذلك نظرًا لأن طُفَيل الملاريا يصيب خلايا الدم الحمراء، ويضم هذا التعرض ما يلي:

  • من الأم إلى جنينها أثناء الحمل
  • عن طريق نقل الدم
  • عن طريق مشاركة الإبر المستخدمة في حقن المخدرات

الملاريا المتكررة

بإمكان لأعراض الملاريا حتى تتكرر بعد مرور فترات متفاوتة خالية من الأعراض. يمكن للتكرر حتى يصنف كأيبوبة، أوانتكاسة، أوعودة العدوى وفقاً للسبب. الأيبوبة هي عندما تعاود الأعراض الظهور بعد فترة خالية من الأعراض. سببها الطفيليات الناجية في الدم نتيجة لعلاج غير ملائم أوغير فعال. الانتكاسة هي معاودة ظهور الأعراض بعد القضاء على الطفيليات في الدم ولكنها تستمر في الظهور مثل: الهاجِعات (من أشكال طفيليات الملاريا) الخاملة في خلايا الكبد. تحدث الانتكاسة عادة بين 24-8 أسابيع وعادة يتم رصدها في أمراض البلازمود النشيط والبلازمود البيضوي. ولكن غالباً يتم نسب التكرارات مثل البلازمود النشيط إلى تنشيط الهيبنوزويت. وقد يحدث للبعض منهم أصل ميروزويت ممتد خارج الأوعية، مما يجعل تلك التكرارات أيبوبة وليس انتكاسة. تم الاعتراف حديثاً بمصدر غيرهيبنوزويت، ويعتبر مصدر مُساهِم محتمل لتكرر peripheral P. vivax parasitemia، ألا وهوأشكال انتعاش كرات الدم الحمراء في النخاع العظمي. وتتضمن حالات ملاريا البلازمود النشيط في المناطق معتدلة المناخ البيات الشتوي للهيبنوزويت، مع بداية الانتكاسات بعام بعد لدغة البعوضة. عودة العدوى تعني حتى الطفيليات التي تسببت في العدوى السابقة تم إزالتها من الجسد ولكن تم إدخال طفيلية جديدة. لا يمكن التفريق بين عودة العدوى والأيبوبة بسهولة، على الرغم من حتى تكرار العدوى في خلال اسبوعين من العلاج للعدوى الأولية عادة يُنسب لفشل العلاج. بإمكان الأشخاص حتى يطوروا مناعة عند التعرض للعدوى بشكل متكرر.

الإنسان والسقم

أنثى بعوضة أنوفليس Anopheles هي الأكثر قدرة على نقل الطفيلي المسبب للملاريا أثناء امتصاصها لدم الإنسان وتعهد انها دموية التغذية الذي تحتاجه لتتمكن من وضع البيض مع ملاحظة حتى ذكر البعوض لا يتغذى على الدم ولكن على رحيق الأزهار وعصارة النباتات. ويوجد 380 نوع من بعوض الأنوفليس منها حوالي 60 نوعاً له القدرة على نقل الطفيل. وكباقي أنواع البعوض تعيش معظم أطواره في الماء الآسن. بعد مرور مائة عام على اكتشاف حتى البعوض ينقل طفيليات سقم الملاريا، توصل الفهماء إلى اكتشاف الخريطة الجينية لسقم الملاريا وللبعوضة التي تنقل هذا السقم. ويؤدي هذا الاكتشاف إلى طرق جديدة لمعالجة عدوى سقم الملاريا الذي يعاني منه عدد كبير من السقمى في العالم.

تسبب سقم الملاريا طفيليات من الأوالي تنتمي إلى جنس المتصورات، تحملها أنواع معينة من حشرة البعوض. ومن أجل حتى تتم الطفيليات دورتها الحياتية يجب عليها حتى تدخل أجسام البعوض والبشر. لاتوجد أمصال واقية لهذا الطفيل. وتختلف درجة الإصابة من موسم لآخر فأعلى معدلقد يكون في مواسم الأمطار نظراً لانتشار البعوض بكثرة لوجود برك ماء. ويكثر البعوض الناقل للملاريا في المناطق الدافئة الرطبة ويؤدي استقرار المناخ إلى انتشار السقم لفترة طويلة قد تمتد طوال العام. تهدف البحوث الحالية إلى خلق بعوض معدل وراثيا "مضاد للملاريا" وغير قادر على حمل الطفيليات المسببة للسقم. توجد محاولات فهمية لإجراء تعديل وراثي في البعوض الناقل للسقم بما لا يسمح للطفيل بالبقاء في أحشاء الحشرة، ثم إطلاق هذه السلالات المعدلة وراثياً لتنتقل منها هذه الصفة إلى السلالات المهجنة.

أنواع الملاريا

هناك نوعان من الملاريا : حميدة وخبيثة. الملاريا الحميدة أقل خطورة وأكثر استجابة للعلاج. الملاريا الخبيثة قد تكون شديدة الخطورة، وقاتلة أحياناً. إذا كان هناك شك حتى الحالة خبيثة، يجب توفير الرعاية الصحية بأسرع وقت. مسببات الملاريا حوالي 170 نوع من المتصورات، ولكن أربعة فقط يسبب الملاريا في البشر.

  1. المتصورة المنجلية: هذا النوع السائد في أفريقيا، وهوأكثر الأعراض شدة، وهي مسؤولة عن معظم الوفيات الناجمة عن الملاريا.
  2. المتصورة النشيطة: هذا النوع يوجد معظمه في أسيا، ويسبب أعراض أقل في الحدة ولكن الطفيلي يبقى في الكبد ويسبب انتكاسات لمدة تصل إلى أربع سنوات.
  3. المتصورة الملارية: هذا النوع يوجد في أفريقيا، ويمكن حتى يسبب أعراض الملاريا النمطية، ولكن في حالات نادرة من الممكن حتى يبقى الطفيل في مجرى الدم لسنوات بدون ظهور أي أعراض، في هذه الحالات من الممكن حتى ينقل الشخص الحامل للطفيل العدوى إلى أخر سليم إذا قامت البعوضة بلدغه ثم لدغ الشخص السليم.
  4. المتصورة البيضوية: يتواجد هذا النوع ومعظمها في غرب أفريقيا، على الرغم من ندرته إلا أنه يبقى في الكبد ويسبب انتكاسات لمدة تصل إلى أربع سنوات.

يذكر حتى فترة الحضانة ما بين دخول الطفيلي إلى جسم المريض وظهور أعراض السقم بحسب نوع الطفيلي وفي أغلب الحالات يتراوح بينسبعة إلى 30 يوم.

انتنطق السقم

بعوضة الملاريا
مناطق انتشار الملاريا في العالم

تنتقل الملاريا بواسطة أنثى بعوض من جنس الأنوفيل الذي ينقل المتصورة (طفيلي من الأوليات) المسببة للسقم. وتمر دورة حياة الطفيل بعدة مراحل نموفي الإنسان والبعوض الذي ينقله من إنسان لديه عدوي الملاريا عن طريق لدغ أنثى بعوضة من نوع أنوفيلس Anopheles عادة لشخص مصاب بالملاريا حيث يمتص الطفيل المسبب للملاريا من دم الإنسان المصاب ولابد لهذا الطفيل حتى ينضج في القناة الهضمية للبعوض ولمدة أسبوع أوأكثر ليكون قادراً علي إصابة إنسان سليم ينتقل بعدها إلى الغدد اللعابية للبعوضة ويسمي هذا الطور باسم سبوروزيت Sporozoite وعندما تلدغ هذه البعوضة شخصاً سليماً فإن الطفيل ينتقل إلى دم الإنسان في جميع مرة تمتص فيها دمه. يهاجر الطفيل مباشرة إلى كبد الإنسان ويدخل خلاياه وينموفيها متكاثراً وفي خلال هذة الفترة التي يتواجد فيها الطفيل داخل الكبد لايشعر الإنسان بأعراض السقم. وبعد فترة تتراوح بينثمانية أيام إلى عدة شهور ينتقل الطفيل من الكبد ليدخل كرات الدم الحمراء حيث ينموويتكاثر بداخلها ثم تنفجر الكرات ليخرج منها أعداد كبيرة من الطفيل تهاجم كرات دم جديدة ويخرج من الكرات سموم أيضاً مما يؤدي إلى الشعور بالسقم. وفي هذة الفترة إذا تمكن البعوض من لدغ الإنسان المصاب فإنه يمتص الطفيل من الدم ليظل في جسمه لمدة أسبوع أوأكثر بعدها يصبح قادراً علي نقل السقم لشخص آخر. حيث يمتص دمه ليصيب شخصًا سليمًا بالسقم عن طريق بث لعابه بعد لدغ جلده. واللعاب به إسبيروزريدات (sporozoites) التي تعيش في الغدد اللعابية للبعوض. وتتجه عبر الدم لكبد الشخص المصاب حيث تنقسم السبيرزيدات في خلاياه إلى آلاف الأقاسيم (merozoites) التي تنساب في مجري الدم لتهاجم خلاياه الحمراء وتنقسم يها وتورمها وتكسرها ويتكاثر الطفيل داخل خلايا الدم الحمراء التي تتكسر خلال 48 – 72 ساعة ليصيب خلايا دم حمراء جديدة بالجسم، وأول الأعراض تحدث منعشرة أيام – أربعة أسابيع بعد العدوي. والهراض تحدث في دورات جميع 48 – 72 ساعة. والأعراض تحدث من انطلاق الأقاسيم merozoites بمجري الدم والأنيميا سببها تكسير خلايا الدم الحمراء وانظلاق الهيموجلوبين بالدم.. لهذا السبب يشعر المصاب بالحمي نتيجة تفجر الخلايا المتورمة لتفرز سموما ونفايات في الدم ومقاومة جهازه المناعي لتأثيرها. والأعراض تظهر خلال عشرة أيام إلى أربعة أسابيع بعد العدوى بالرغم من حتى الإحساس بالسقم يحدث بعد 5-8 أيام وقد تصل هذه الفترة إلى عام كامل. وتتسبب الملاريا عن الإصابة بواحد أوأكثر من أربعة أنواع من طفيليات من جنس المتصورة وهذه الأنواع الأربعة هي:

  • المتصورة البيضوية
  • المتصورة المنجلية
  • المتصورة النشيطة
  • المتصورة الوبالية

والسقم الناجم عن المتصورة المنجلية أخطرها كما حتى أعراضه السقمية شديدة نظراً لقصر دورة حياته وهوالمسئول عن معظم حالات الوفاة بالملاريا. وهوالأكثر انتشاراً كما حتى أكثر حالات الوفاة تتسبب عن الإصابة به.. وتعاود المريض الرعشة والعرق الزائد جميع 48 ساعة وحسب نوع الطفيلي، لهذا يطلق على الملاريا الحمي المتقطّعة. ويصاب المريض بفقر الدم نتيجة لتكسير خلايا الدم الحمراء في جسمه ويشعر بعد جميع نوبة بالإرهاق والخوار. ويحدث في معظم الأحوال حتى يظل الطور الكبدي كامناً وقد تتكرر أعراض السقم بين الحين والآخر وقد يظل الطفيل في الجسم طوال حياة المريض بالرغم من أخذ العلاج.. ويمكن التخلص من الطور السقمى للطفيل الكامن في الكبد. عن طريق برنامج علاجي يتوقف على نوع الملاريا وخبرة الطبيب. وهناك أنواع أخرى من الطفيليات التي تسبب الملاريا عند الحيوانات مثل الطيور والزواحف وهذه الحيوانات تستخدم في التجارب والأبحاث لإنتاج مواد مصلية تساعد في تشخيص الإصابة بالملاريا لدى الإنسان مثال على هذه الطفيليات:

  • P. cynomolgiPlasmodium cynomolgi
  • P. knowlesi
  • P. berghei

أعراض الملاريا

الرعشة والانتفاضة والحمى والعرق والصداع والغثيان والقيء وآلام في العضلات وبراز مدمم ويرقان وتشنجات واغماءات. ازدياد في درجة الحرارة قد تصاحبه قشعريرة وعرق غزير وصداع. والملاريا تُحدث أعراضاً أشبه إلى حد كبير بأعراض أمراض أخرى خاصة نزلات الإنفلونزا ولكن إذا وقع لك شك في إصابتك بالملاريا فلا تتردد في أخذ العلاج في الحال دون انتظار زيارتك للطبيب المتخصص. ويلاحظ حتى أنواع الملاريا شديدة الخطورة تحدث أعراضاً سقمية شديدة مثل الغيبوبة خاصة في حالة الملاريا المخية وتحدث أيضاً أنيميا ـ نزلات معوية ـ فشل كلوي ـ ضيق في النفس. وعليك حتى تلجأ إلى المستشفيات المختصة إذا ظهر عليك أعراض الملاريا حتى لوبعد مدة ثلاثة شهور أوحتى عام تام من تاريخ عودتك من المنطقة المنتشر بها السقم. وعادة لا يشعر المسافر بأعراض السقم إلا بعد عودته من السفر. ويجب حتى ينبه الطبيب أولاً أنه كان مسافراً لمنطقة ينتشر فيها الملاريا.

وتتسبب الملاريا في حدوث أنيميا واصفرار في لون الجلد نتيجة انحلال كريات الدم الحمراء وقد تتطور أعراض السقم بسرعة في الأشخاص من ذوي المناعة الضعيفة لدرجة خطيرة ترتفع معها درجة الحرارة ويتلف الجهاز الحسي وتتكرر التشنجات مصحوبة بالغيبوبة ثم ينتهي الأمر إلى الموت وفي حالة الملاريا المتسببة عن الطفيل falciparum P. إذا لم يعالج المريض بسرعة فإن ذلك قد يتسبب عنه فشل كلوي وتشنجات وارتباك في الذاكرة والتفكير وغيبوبة تنتهي بالموت. وقد تصل الملاريا إلى المخ فتعمل كرات الدم المصابة بالطفيل والمتحللة على انسداد أوعيته الدموية وتسمي هذه الحالة بالملاريا المخية. تتمثل أعراض الإصابة بالملاريا عادة في ازدياد درجة حرارة الجسم إلى حوالي 38 درجة م لمدة قصيرة وتتكرر الأعراض جميع 48 ساعة إذا ما كانت حالة المصاب الصحية جيدة وتتشابة أعراض الإصابة مع أعراض الإنفلوانزا يصاحبها رعشة وقشعريرة وصداع وألام مستمرة في العضلات وإجهاد شديد وغثيان وقيء وإسهال خفيف وآلام شديدة في الجهاز الهضمي وأعراض قرحة معدية وتشنجات وغيبوبة قد تنتهي بموت المصاب. وتظهر الأعراض خلال أسبوع ـ عدة أشهر من تاريخ لدغ البعوض. ومن المؤكد حتى إهمال علاج الملاريا خاصة المتسببة عن النوع P. falciparum قد يؤدي إلى الموت. ومن الثابت إحصائياً حتى أكثر من 2% من المصابين يموتون بسبب تأخر العلاج. فيصابون بفشل كبدي وكلوي وتكسير خلايا الدم الحمراء والالتهاب السحائي وتمزق الطحال Rupture of the spleen والنزيف المتكرر.

الحمل والملاريا

وقد أكدت البحوث حتى النساء الحوامل هن أكثرعرضة للإصابة بالملاريا من النساء الغير حوامل، وذلك لأن الجهاز المناعي قد يضعف خلال فترة الحمل، مما يعني حتى الجسم أقل قابلية على محاربة البكتريا والالتهابات. وإذا كانت الحامل مصابة بالملاريا، فقد يصاب طفلها أيضا بالسقم.

التشخيص

لتشخيص السقم، فإن الطبيب العام يسأل عن الأعراض ويطلع على التاريخ السقمي. ومن الضروري إخبار طبيبك أين سافرت خلال الفترة الماضية. عند ظهور أعراض الملاريا يفترض أن يقوم الطبيب بأخذ عينة من دمك وفحصها تحت المجهر، ويتم أخذ عينتين من الدم وعلى فترات زمنية متباعدة تتراوح بين 6-12 ساعة للتأكد من وجود طفيل الملاريا ونوعها.

العلاج

عند الإصابة بالملاريا وخاصة عند الإصابة بطفيلي المتصورة المنجلية يحتاج العلاج الفوري السريع، في معظم الحالات يمكن للأطباء علاج الملاريا بصورة فعالة مع واحد أوأكثر من الأدوية التالية: كلوروكين أوكينين  أومغلوكوين أودوكسيسايكلين أوأرتيميسينين أوهيدروكسي كلوروكوين. أوبالجمع بين سلفادوكسين وبيريميثامين، وكذلك أوبالجمع أيضاً بين أتوفاكوين وبروغوانيل .

المضاعفات لسقم الملاريا

يعتبر سقم الملاريا من الأمراض الخطيرة وفي بعض الحالات من الأمراض المهلكة إذا لم يتم علاجه، وأشد الأنواع خطورة والذي قد يفتك بحياة الإنسان هوذلك المسبب بواسطة (البلازميديا المنجلية). وفي حالة عدم معالجة السقم، فإن المريضقد يكون عرضة للإصابة بأحد مضاعفات السقم المتمثلة بـ:

  1. فقر الدم: نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل كميات كافية من الأكسجين لأنحاء الجسم مما ينتج عنه شعور الجسم بالكسل والضعف والإغماء أحيانًا.
  2. الملاريا الدماغية: وفي بعض حالات الملاريا النادرة، فإن خلايا الدم الحمراء المصابة بالملاريا تقوم بسد وإغلاق مجرى الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ وهذا ما يعهد بالأنيميا الدماغية مما يؤدي إلى انتفاخ الدماغ وفي بعض الحالات إلى إصابته بضرر دائم. كما يمكن حتى تتسبب في حدوث الصرع (وهوتعبير عن نوبات سقمية تتميز بحدوث انقباضات لاإرادية لعضلات الجسم) أوحتى تؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة.
  3. مشاكل في التنفس (مثل تجمع المياه في الرئتين)
  4. جفاف وحدوث الصدمة
  5. تعطل وظائف الكبد
  6. حدوث نزيف تلقائي
  7. الإصابة بالصفارى (اصفرار لون الجلد نتيجة لزيادة مادة تدعى البيلليروبين في الدم)
  8. انخفاض مستوى السكر في الدم
  9. فشل كلوي
  10. تضخم وانفجار الطحال

يذكر حتى هذه المضاعفات أشد ما تكون خطورة بين النساء الحوامل والأطفال.

الوقاية

  1. الحذر من لسعات البعوض عن طريق ارتداء الملابس الطويلة وتغطية معظم أجزاء الجسم واستخدام مواد طاردة للبعوض وصواعق الحشرات بأنواعها المتنوعة
  2. النوم تحت شباك واقية (ناموسية السرير) Bed net في حالة المعيشة في غرف غير مكيفة أولا تحتوي على نوافذ مثبت عليها أسلاك واقية للحشرات. ونقع الناموسية السرير في مبيد برميثرين Permethrin لمنع البعوض من الاقتراب منه.
  3. الرش الدوري للمصارف والبرك بالمبيدات أوالكيروسين لقتل يرقات البعوض.
  4. تربية الأسماك كالبلطي وغيره من الأسماك والضفادع لتلتهم يرقات البعوض في المياه الراكدة.
  5. يمكن استعمال خليط من زيت الليمون والكافور أوزيت السترونيلا لدهان المناطق المكشوفة بالجسم.
  6. استعمال الدهانات والبخاخ الطارد للحشرات على الملابس والأماكن المكشوفة من الجسم قبل الخروج لهذه المناطق.
  7. عدم المشي على المسطحات الخضراء عقب حلول الظلام.
  8. الأدخنة لطرد البعوض من حدائق المنازل ويوجد لوالب ُمدخنة يمكن استعمالها في الأماكن المكشوفة.
  9. يتم تسخين سخان كهربائي لتبخير أقراص المبيدات النباتية أغلبها مركبات نباتية أهمها البيرثر م.لطرد البعوض من الأماكن المغلقة.
  10. استخدام صواعق للحشرات أواللمبات الحرارية الطاردة للبعوض في الأماكن العامة والمحلات والنوادى.
  11. تجنب استعمال الملابس الداكنة اللون حيث أنها تجذب البعوض.
  12. تناول عقاقير مضادة للملاريا للوقاية من الإصابة في فترة تعرض الإنسان للدغ البعوض إلا حتى ظهور سلالات من الملاريا مقاومة للعقاقير المستخدمة يجعل المشكلة أكثر تعقيداً. فهناك أبحاث تجري لمحاولة الحصول على أمصال مضادة وتوليفات جديدة من العقاقير للتغلب على معضلة السلالات المقاومة التي تظهر بين الحين والآخر ولكن لنقد يكون ذلك متاحاً قبل مرور سنوات.
  13. تجنب استعمال العطور وكريمات ما بعد الحلاقة حيث أنها تجذب البعوض.
  14. تغطية الأذرع خاصة في المساء ومن الشائع حتى البعوض يهاجم منطقة القدم.
  15. تجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة بعد الغروب وحتى طلوع الفجر فإن كان لزاماً فوسائل الوقاية ضرورية.
  16. تتغذى أنثى البعوض على دم الإنسان ولا تستطيع إنتاج البيض وإنضاجه إلا بعد امتصاص الدم لذلك فإن حماية الإنسان من لدغ البعوض يساهم إلى حد كبير في الإقلال من تعداده ويصبح من الضرورة المعيشة في غرف ذات فتحات محمية بسلك مانع للحشرات. لعدم التعرض للدغ البعوض حتى لا يتمكن من وضع البيض عندما لا يجد دماً متاحا له. وقد ينتقل السقم من دم أشخاص مصابين عن طريق نقل دمهم. أومن الأم المصابة إلى الجنين قبل أوأثناء الولادة أوعن طريق استخدام سرنجات ملوثة.

الفئات المعرّضة للخطر

نصف سكان العالم تقريباً معرضين لمخاطر الإصابة بالملاريا. وتحدث معظم الحالات والوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وقد شهد 97 من البلدان والأنطقيم استمرار سريان الملاريا في عام 2014.

الفئات المعرّضة للخطر بوجه خاص هي:

  • الحوامل اللائي لا يمتلكن المناعة اللازمة.
  • صغار الأطفال الذين يعيشون في مناطق يسري فيها السقم.
  • المصابون بالإيدز والعدوى بفيروسه.
  • المسافرون الدوليون القادمون من المناطق التي لا تتوطنها الملاريا نظراً لعدم امتلاكهم المناعة اللازمة.

اللقاح

لا يوجد لقاح حتى الآن يحاول الفهماء في جميع أنحاء العالم تطوير لقاح آمن وفعَّال ضد الملاريا. حتى الآن، ومع ذلك، لا يوجد لقاح ضد الملاريا معتمَد للاستخدام البشري.

انظر أيضًا

  • آن بيشوب
  • طفيليات دموية حيوانية
  • تاريخ الملاريا
  • مكافحة البعوض
  • الأسباب المعدية المسببة للسرطان

المصادر

  1. ^ http://www.who.int/healthinfo/global_burden_disease/estimates/en/index2.html — تاريخ الاطلاع: 30 يوليو2016
  2. ^ Team, Almaany. "ترجمة ومعنى malaria بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 مايو2019. اطلع عليه بتاريخ 14 مايو2019.
  3. "الملاريا - الأعراض والأسباب - Mayo Clinic (مايوكلينك)". www.mayoclinic.org. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2020.
  4. . World Health Organization. 2010. ISBN . OCLC 694342018. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
  5. ^ Markus, Miles B. (2011-11-01). ". Journal of the History of Biology (باللغة الإنجليزية). 44 (4): 781–786. doi:10.1007/s10739-010-9239-3. ISSN 1573-0387. مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2020.
  6. ^ Nadjm, Behzad; Behrens, Ron H. (2012-06-01). "Malaria:: An Update for Physicians". Infectious Disease Clinics of North America. 26 (2): 243–259. doi:10.1016/j.idc.2012.03.010. ISSN 0891-5520. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
  7. ^ Markus, Miles B. (2018/11). "Biological concepts in recurrent Plasmodium vivax malaria". Parasitology (باللغة الإنجليزية). 145 (13): 1765–1771. doi:10.1017/S003118201800032X. ISSN 0031-1820. مؤرشف من الأصل في 06 أبريل 2019.
  8. ^ Markus, Miles B. (2017-07-01). "Malaria Eradication and the Hidden Parasite Reservoir". Trends in Parasitology (باللغة الإنجليزية). 33 (7): 492–495. doi:10.1016/j.pt.2017.03.002. ISSN 1471-4922. PMID 28366603. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
  9. ^ White, Nicholas J. (2011-10-11). "Determinants of relapse periodicity in Plasmodium vivax malaria". Malaria Journal. 10 (1): 297. doi:10.1186/1475-2875-10-297. ISSN 1475-2875. PMID 21989376. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019.
  10. منظمة الصحة العالمية | الملاريا نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.

وصلات خارجية

  • سقم الملاريا
تاريخ النشر: 2020-06-01 23:12:17
التصنيفات: ملاريا, أمراض الأوليات, أمراض مدارية, أمراض منقولة بناقل, الأهداف الإنمائية للألفية, متصورات, متصورة, صفحات بها مراجع بالإنجليزية (en), قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك, صفحات بها بيانات ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P279, صفحات تستخدم خاصية P828, صفحات تستخدم خاصية P1060, صفحات تستخدم خاصية P780, صفحات تستخدم خاصية P2176, صفحات تستخدم خاصية P1889, صفحات بها مراجع ويكي بيانات, صفحات تستخدم خاصية P2854, صفحات تستخدم خاصية P61, صفحات تستخدم خاصية P1343, مقالات تحتوي نصا بالإنجليزية, صفحات تستخدم خاصية P373, صفحات بها وصلات إنترويكي, بوابة طب/مقالات متعلقة, جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات, صفحات تستخدم خاصية P227

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

«البيئة» تفحص انبعاثات السيارات قبل تجديد الدفتر

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:34:07
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 65%

جرجيس: القبض على شخصين من أجل مسك واستهلاك مادة مخدرة

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:06
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 56%

«القوى العاملة» تصرف العلاوة الاجتماعية غدا

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:34:05
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 52%

‫الموقعون على عريضة سحب الثقة من الغنوشي يتجاوزون الـ100

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:18
مستوى الصحة: 37% الأهمية: 35%

تونس : ثنائي الأولمبي الباجي يتعاقد مع نجم المتلوي

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:05
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 66%

تسجيل 3 وفيات و 164 إصابة جديدة بكورونا في صفاقس

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:03
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 53%

‫صفاقس : 3 وفيات و 164 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:20
مستوى الصحة: 35% الأهمية: 41%

إحباط تهريب 14726 حبة “اكستازي” بميناء حلق الوادي

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:08
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 59%

تونس: تحيين الوضع الوبائي في سوسة

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:04
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 58%

دوري أبطال أوروبا : برنامج مباريات هذا الأسبوع و النقل التلفزي

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:09
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 65%

‫الليلة.. ناسا تكشف عن أوّل فيديو مباشر من سطح القمر

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:21
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 42%

تونس: حالة وفاة و16 إصابة محليّة جديدة بكورونا في قابس

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:06
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 51%

‫المهدية : ضبط كمية من الفضّة والشيشخان

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:22
مستوى الصحة: 37% الأهمية: 36%

‫ميناء حلق الوادي : إحباط تهريب 14726 حبة اكستازي

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:23
مستوى الصحة: 37% الأهمية: 49%

‫مقتل السفير الإيطالي في الكونغو في هجوم مسلح

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:17
مستوى الصحة: 41% الأهمية: 35%

‫قابس: تسجيل حالة وفاة و16 إصابة محليّة جديدة بفيروس كورونا‎

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:24
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 35%

الفيصلي يختتم تحضيرات للاتحاد

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:31:55
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 50%

إضافة مراكز جديدة لفحص كورونا في دبي

المصدر: الإمارات نيوز - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:32:10
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 61%

الرّئيس الجزائري يحوّل 10 مقاطعات إدارية إلى ولايات

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:07
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 52%

‫زغوان : حالتا وفاة و48 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:16
مستوى الصحة: 43% الأهمية: 36%

تونس: 4 حالات وفاة و 45 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بولاية مدنين

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:33:10
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 53%

جوارديولا: انتصارات مانشستر سيتي المتتالية ستتوقف في يوم ما

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:31:52
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 35%

مقتل السفير الإيطالي في الكونغو الديموقراطية

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-02-22 12:34:03
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 51%

تابعني على