كينتارو

عودة للموسوعة
لوحة تصور كينتاروالشاب يصارع سمكة كبيرة من أعمال يوشيتوشي.

كينتارو (باليابانية: 金太郎) أوالفتى المضىي هوبطل خارق مشهور في الفنون الشعبية اليابانية، ويعهد أيضا بطرزان اليابان. وهويصور على شكل صبي ذوقوة بشرية خارقة أوفد ليسكن في جبل أشيغارا ويصبح على صداقة مع حيوانات الجبل، وبعد إمساكه بالوحش شوتيندوجي الذي يشكل رعبا للمنطقة حول جبل أووه، يصبح تابعا مخلصا لميناموتونوموريميتسوويحول اسمه إلى ساكاتا كينتوكي (坂田公時). تظهر شخصية كينتاروفي الكثير من أعمال مسرح الكابوكي والنوكما توضع دمى لكينتاروفي عيد الصبيان على أمل حتى يصبح الصبيان بشجاعة وقوة كينتارو. ينطق حتى كينتارومقتبس من رجل حقيقي يدعى ساكاتا كينتوكي، كان يعيش في فترة هييآن في منطقة مينامي أشيغارا، وكان يخدم الساموراي ميناموتونويوريميتسو، واشتهر بمهاراته كمحارب وبالتالي نمت أسطورته مع الوقت.

القصص

هناك الكثير من القصص عنه وتختلف جميع سيرة عن الأخرى وأشهرها:

يحكى حتى كينتاروكان ابنا لأميرة جميلة تدعى يايجيري وساموراي يدعى ساكاتا، هربت والدة كينتارومن شجار بين والده وعمه وقررت حتى تختبئ في جبل اسيغهارا والذي يسمى أيضا بجبل كينتوكي، هجرت كينتاروفي الجبل لتربيه ساحرة تدعى يامانبا (وهي شخصية مشهورة أيضا في الفنون الشعبية اليابانية)، وفي سيرة أخرى ينطق أنها ماتت وهجرته يتيما. كبر كينتاروواكتسب بشرة حمراء اللون وكان يرتدي مريلة حمراء مكتوب عليها "مضى" بالكانجي (金). كان مفعما بالنشاط لا يتعب، وقويا جدا بالنسبة لعمره لدرجة أنه كان يبتر ويقتلع الأخشاب بسرعة الحطابين الماهرين، ويكسر الصخور، وبعيشه في البرية كان كينتاروقليل التواصل مع البشر، فكون صداقات مع الكثير من الحيوانات وتفهم لغتهم في الغابة. صداقاته ضمت الدب، الغزال، القرد والارنب، ادعى أنه كان الاقوى بينهم فأصبحوا مبعوثين لديه ويأخذونه في جولات بين الحين والآخر. وفي قصص أخرى كان ينطق بأنه كان يهزم الكثير من الوحوش ويصارع الدببة وعندما أصبح بالغا غير اسمه إلى ساكاتا نوكينتوكي وقابل سامواريا يدعى ميناموتونويوريميتسوعندما كان عابرا بقرب جبل كينتوكي. انبهر يوريميتسومن قوة كينتوكي فأخذه كخادم شخصي له ليعيش معه في كيوتو. تفهم كينتاروهناك الفنون القتالية وفي النهاية أصبح قائدا للشتينو(四天王 - Shitennō) وتعني الشجعان الأربعة أوملوك البوذا السماوية الأربعة. أثناء عمله تحت إمرة يوريميتسو، اشتهر بقوته ثم بعد ذلك مضى إلى والدته وأرجعها معه إلى كيوتو.

مراجع

  1. ^ Sato, Hiroaki (1995). Legends of the Samurai. Overlook Duckworth. صفحات 61–64. ISBN .


تاريخ النشر: 2020-06-02 00:35:00
التصنيفات: أدب ياباني - أساطير يابانية - أمراء خياليون - اليابان في الخيال - ساموراي - سامورايات خياليون - فلكلور ياباني - مقالات بحاجة لمصادر أكثر منذ ديسمبر 2017 - جميع المقالات التي بحاجة لمصادر أكثر - جميع المقالات التي بحاجة لصيانة - بوابة اليابان/مقالات متعلقة - جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات - قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات - جميع مقالات البذور - بذرة اليابان - صفحات تستخدم خاصية P214

آخر المواضيع المنشورة

المزيد من المواضيع في الموسوعة

المزيد من المواضيع
خريطة الأخبار