ويكيبيديا

عودة للموسوعة
ويكيبيديا
Wikipedia
صورة شاشة لبوابة ويكيبيديا المتعددة اللغات كما تظهر اثناء التصفح في الدول العربية
معلومات عامة
عنوان المسقط
.org
الشعار النصي
الموسوعة الحرة
تجاري؟
لا
نوع المسقط
مشروع موسوعة إنترنت
أنشأه
جيمي ويلز ولاري سانجر
التأسيس
15 يناير 2001
الجوانب التقنية
اللغة
291 إصدار لغة نشطة، 301 لغة في المجموع.
ترخيص المحتوى
رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0  
المنصة
لامب — Varnish  
التسجيل
خياري
عدد المستخدمين
83155549
ترتيب أليكسا
10 (1 فبراير 2020)
الجوائز

  • جائزة أميرة أشتوريس للتعاون الدولي  
  • FSF Free Software Award for Projects of Social Benefit  
  • Grimme Online Award  
  • جائزة إيراسموس
المنظومة الاقتصادية
المنتجات
موسوعة على الإنترنت
أهم الشخصيات
المالك
مؤسسة ويكيميديا (2003–)
المؤسسون
جيمي ويلز — لاري سانجر

ويكيبيديا (تلفظ [wi:ki:bi:dija:] وتلحن [wikipi:dia]؛ تلفظ بالإنجليزية /ˌwɪkiˈpi:di.ə/) والحدثة مشتقة من مبترين: wiki وتعني بلغة هاواي "بالغ السرعة"، والثاني pedia ومشتق من حدثة موسوعة encyclopedia، ويكيبيديا هي موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، التي هي منظمة غير ربحية. ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء منطقات جديدة فيها.

في مارس 2009 كان في ويكيبيديا 15 مليون منطقة تقريبًا، مكتوبة بما يقارب 292 لغة. في يوم 17 أغسطس، 2009: وصلت ويكيبيديا الإنجليزية لثلاثة ملايين منطقة. تخط الموضوعات تعاونيًا بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي إنسان يمتلك اتصالاً بالإنترنت. شهرة ويكيبيديا تنموبثبات منذ بداية عملها. ويكيبيديا من الإنجليزية Wikipedia هي اختصار لحدثتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعيا)، والحدثة الثانية هي بيديا من حدثة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة. تنتشر خوادم ويكيبيديا الرئيسية في تامبا، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام وسيول. يعد ويكيبيديا من أشهر عشرة مواقع على الإنترنت على مستوى العالم.

نتيجة لطبيعة ويكيبيديا التي تسمح لأي مستخدم بتعديل منطقاتها، شكك النقاد والمحللون بها وتساءلوا عن مدى مصداقيتها ودقتها. إذ حتى بإمكان أي مستخدم حتى يجري تعديلات على محتويات الموسوعة، تزيد احتمالية حتى يضيف مجهولون أومستخدموالموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أوغير مؤكدة، أويقوم المخربون بحذف أقسام من منطقات أوإضافة تعليقات شخصية أوآراء متحيزة، خاصةً في المواضيع السياسية والدينية. أيضا تثار الشكوك حول حيادية الموضوعات في ويكيبيديا، ومدى دقة المعلومات الواردة بهذه الموضوعات. حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحويها منطقات هذه الموسوعة.

تاريخ ويكيبيديا

الشعار القديم لويكيبيديا
ملف:ويكي مساق ثلاثة - تاريخ وكيف من الممكن أن تعمل ويكيبيديا.webm
تقديم عام حول تاريخ ويكيبيديا

بدأ مشروع ويكيبيديا في 15 يناير 2001 كمتمم لمشروع نيوبيديا الذي يخطه محررون خبراء. وبسبب بطء تطوّر نيوبيديا فقد قرّر جيمي ويلز ولاري سانجر حتى ينشئا مشروعا مفتوحاً ليدعم نيوبيديا وهوويكيبيديا.

وأصبحت تحتوي على 600 ألف منطقة بالإنجليزية و2 مليون منطقة باللغات الأخرى مجتمعة حسب ما ذكر جيمي ويليز اللغات الكبرى مثل الألمانية واليابانية والفرنسية واللغات الأوربية الغربية كبيرة أيضا، ثلث الزيارات فقط للإنجليزية على عكس ما يظن البعض، ومدى شهرة ويكيبيديا أنها من أكبر 50 مسقطا في العالم وتعددت زيارات الصفحات زيارة صفحات النيويورك تيمز، لدى نيويورك تيمز والمواقع الأخرى موظفين مسؤولين عن المسقط وهم كثيرين يتقاضون مرتبات، أما ويكيبيديا فيوجد واحد فقط وهوالمطور للبرنامج نفسه وتم تعيينه منذ يناير 2005، والخوادم تتم إدارتها بواسطة متطوعين والتحرير يتم أيضا بواسطة متطوعين.

الإدارة

شعار نيوبيديا الموسوعة الحرّة السابقة لويكيبيديا تدار ويكيبيديا بواسطة مجموعة من المتطوعين، من بينهم مجموعة من مطوري البرمجيات يعملون على برنامج ميدياويكي.

مجموعة أخرى من المتطوعين هم الإداريون، البيروقراطيون، المضيفون، مدققوالمستخدم، سفراء بين اللغات الأخرى لويكيبيديا... الإداريون هم مجموعة من المستخدمين الذين لهم ميزات خاصة. من هذه الميزات القدرة على حذف الصفحات واسترجاعها، حماية وإزالة حماية الصفحات ومنع المستخدمين من التحرير. تمول ويكيبيديا بواسطة مؤسسة ويكيميديا، في الربع الرابع من سنة 2005 تم صرف 321.000 دولار أمريكي على ويكيبيديا، 60% من المصروفات كانت على المكونات المادية. تعتمد ويكيميديا على التبرعات بشكل أساسي.

العتاد والبرمجيات

نظرة عامة على بنية النظام لخوادم ويكيبيديا مايو2006

وتعتمد ويكيبيديا على برنامج ميدياويكي، وهوبرنامج ويكي مفتوح المصدر مرخص تحت رخصة جنوالعمومية. مبني بلغة بي إتش بي، ويعتمد على قواعد بيانات ماي إس كيوإل. يقدم هذا البرنامج الكثير من المزايا البرمجية، مثل الماكرو، والمتغيرات. يستخدم هذا البرنامج في ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى بالإضافة إلى الكثير من مواقع الويكي.

تعمل خوادم ويكيبيديا بنظام جنو/لينكس. 300 خادم في فلوريدا، 26 في أمستردام، و23 في مركز استضافة شركة ياهوفي سيول.

تتلقى خوادم ويكيبيديا من 20,000 إلى 45,000 طلب صفحة في الثانية، وهذا حسب الوقت في اليوم الواحد.

إصدارات اللغات

وصُفت ويكيبيديا بأنها "مجهود لإنشاء وتوزيع موسوعة ذات أفضل جودة ممكنة لكل فرد على الكوكب بلغته الأم". في النصف الثاني من أغسطس 2009 كانت ويكيبيديا تصدر بأكثر من 260 لغة. الإصدارات ال27 الأولى من حيث عدد الموضوعات جميع واحدة منها يحتوي على أكثر من 100,000 منطقة، والـ174 الأولى تحتوي جميع منها على أكثر من 1000 منطقة. الآن تصدر ب301 لغة منها 291 لغة نشطة.

لما كانت ويكيبيديا موسوعة متاحة عبر الويب، فهي موسوعة عالمية، وقد يستخدم المشاركون الذين يستخدمون نفس اللغة لهجات متباينة، أومن الممكن يأتون من بلاد مختلفة (هذه هي الحال في الكثير من الويكيبيديات، منها الويكيبيديا الإنجليزية والصينية)، هذا قد يؤدي إلى اختلافات في التهجئة، أوفي وجهات النظر. يتلقى نطاق ويكيبيديا الإنجليزية 57% من مجموع زائري ويكيبديا، 16% لويكيبيديا الإسبانية، 4% لويكيبيديا الألمانية، ونفس النسبة لويكيبيديا اليابانية، أما ويكيبيديا العربية فتتلقى 1% من زائري ويكيبيديا. يمكن للمحررين في إحدى موسوعات ويكيبيديا حتى يترجموا الموضوعات من لغة إلى لغة أخرى، وهذا يلقى تشجيعاً في مجتمع ويكيبيديا (انظر:ويكيبيديا:ترجمة منطقات للعربية). الموضوعات الموجودة بأكثر من لغة يمكن ربطها بروابط إنترويكي، يمكن ملاحظة هذه الروابط في قائمة في الجانب الأيمن من صفحة الموضوع. الصور والوسائط المتعددة الأخرى يتم تشاركها من خلال مشروع ويكيميديا كومنز.

انتقادات

جملة من الانتقادات التي وجهت لويكيبيديا، منذ نشأتها:

اللاوثوقية

بسبب كيفية تحرير الموضوعات من خلال نظام الويكي الذي يسمح لأي إنسان إضافة وتعديل وحذف معلومات من معظم منطقات ويكيبيديا، اتهم بعض المتخصصين الويكي، بكونها ليست ذات مرجعية.

عبارة: نص ضعيف بمصدر، أفضل من كتابة جيدة غير موثوقة، تدل على حتى المحررين المجهولين، لا يمكن تتبعهم، أومناقشتهم، للاستفادة منهم، أولمجادلتهم.

يجيب إداريوالويكي، حتى هذا يشجع الزائري الجدد على الإضافة، بإغرائهم للتغيير، والاستفادة ولوبتلميحات عديدة منهم، كما أنه غالباً ما يدفع هؤلاء المحررين للتسجيل في آخر المطاف.

كما حتى دراسات لتأثير التخريب، أثبتت أنه لا داعي في المبالغة بتأثيره، غالباً، ما تكون الموضوعات المحايدة، أطول مدة وأكثر استقرارا.

إن مختلف صلاحيات إداريي الويكي، تمكنهم من حماية الموضوعات التي بحاجة مراقبة مكثفة، أوتتعرض لتخريب متنوع، كمنطقات البلدان مثلا، أوالموضوعات عن المواضيع الدينية والسياسية.

المصداقية

لا يوفر جميع المساهمين مصادر لكتاباتهم، طبيعة عمل ويكيبيديا هذه جعلتها موضعاً للشك في مصداقية محتوياتها؛ . أجرى خبراء جامعيون أستراليون دراسة حول ويكيبيديا وكيفية تحرير الموضوعات فيها، ووجدوا حتى مواضيع ويكيبيديا يحررها أعضاء يتعاونون فيما بينهم، وهم غالباً من غير المتخصصين. لكن أيضاً وجدوا حتى لطريقة الويكي هذه بعض المميزات للموسوعة.

كما حتى كتاب الويكي ليسوا كلهم ذوي اختصاص، من سن الطفولة، إلى الكهولة. يُنصح لهذا بقراءة الويكي دائما بنظرة ناقدة. لدى الإداريين الحق في مسح أية مساهمات غير موثوقة بمصادر تضمن حياديتها، ومصداقيتها.

الجودة

  • القرار في موسوعة الويكي غير مركزي، ما يؤثر في قيمة العمل من حيث الإشراف عليه، فرغم حتى المساهمين كثر فيها وبشبه حرية مطلقة للإضافات، إلا حتى هجريزهم غالبا ماقد يكون على الموضوعات المثيرة، تهمل غيرها من الموضوعات المعهدية ذات التأثير المحدود. ويسعى المخضرمون من المحررين في توحيد الجهود، لإصدار منطقات في مواضيع تحدد بالأغلبية، فيما يعهد، بمنطق الأسبوع، أوالشهر. كما يطلب أيضا توفير بذور جيدة على الأقل، كباب مفتوح للمساهمات المستقبلية.
  • المساهمة في ويكي تطوعية، رغبة من المساهم فقط، وهذا جهده إضافي، ورغم قيمته المعنوية، من مشاركات اجتماعية، وتبادل للأفكار، وأنواع التواصل، إلا حتى قيمته المادية اللحظية معدومة.
  • جودة نظام الويكيبيديا تكمن في وجود شك في المصداقية، نابع عن انفصال المكتوب عن المحرر، وهذا ما يحرك دافع البحث عن الحقيقة. تدفع قراءة الويكيبيديا نحوالبحث عن الحقيقة، إنها بعكس الخط الخاصة التي تربط القول بالمحرر وتؤدي إلى شخصنة الفكرة أوالإيمان بمصداقيتها كونها نابعة عن إنسان نعهده ولا نناقش مصداقيته أونعهدة ولا نؤمن بمصداقيته، لذلك فإن فكرة الويكيبيديا تقدم إمكانية إيجاد الفكرة المجردة.

المعلومات الفهمية على ويكيبيديا

تتضمن المعلومات التي تقدمها ويكيبيديا حول العلوم، والانتقادات والجدال حول تأثير وجودة المعلومات وثقافة محرري ويكيبيديا، الفهماء، وغير المتخصصين في إدخال المعلومات إلى ويكيبيديا

التأثير

  • في دراسة عام 2017 أوجدت حتى شهرة الويكيبيديا أثرت على شهرة المعلومات العامة وعن حديث وكتابة الناس للعلوم
  • في دراسة عام 2016 أوجدت مرشد حتى ويكيبيديا تزيد من تأثير نشر المعلومات للعامة مما يجعلها في مجال الوصول مفتوح
  • أصدرت اليونسكو تقريراً يفيد بأن ويكيبيديا مصدر مشهور للمعلومات الفهمية لأن ويكيبيديا تملك ترتيب مرتفع في محرك درس (ويب)[26]
  • في دراسة عام 2018 كشفت عن الكيفية التي تجمع فيها ويكيبيديا المعلومات

المحررين

في عام 2016 في مؤسسة ويكيبيديا التعليمية  ومؤسسة سيمونس تم تقديم برنامج يسمى "عام العلوم" في هذا البرنامج، حيث قام مفهموا الويكيبيديا بزيارة المعارض الفهمية ودعوا الفهماء للمساهمة بمعلومات في مجالهم وتخصصهم في ويكيبيديا. بعض الجامعات لديها برنامج يشجع الطلاب على تعديل منطقات ويكيبيديا الفهمية كجزء من تجربتهم الفهمية ويدعومجتمع ويكيبيديا الكثير من الأكادميين لتحرير منطقات ويكيبيديا. أيضا قام الكثير من الأكادميين الإجتماعيين بتشجيع الأفراد على تحرير ويكيبيديا.

الجودة

في دراسة عام2005 نشرت في مجلة تخصصر تم إجراء مقارنة بين 40 منطقة  فهمية من الويكيبيديا الإنجليزية وبين موسوعة بريتانيكا، عثر الخبراء أربع مشاكل جدية في جميع من  الويكيبيديا وموسوعة بريتانيكا، ووجدوا أيضاً 162 معضلة أقل جدية في ويكيبيديا و123 معضلة أقل جدية في  بريتانيكا. مجلة أدبيات فهمية خطت لVice تشتكي في عام 2017 حتى منطقات ويكيبيديا الفهمية تقنية بشكل كبير. كما انتقد وشكك الكثير من الفهماء والتنظيمات الإعلامية بمحتوى منطقات جميع من الموسوعتين من ناحية التأثير الفهمي، والنقاشات المتعلقة بالعلوم.

مشاريع شقيقة

مشاريع ويكيبيديا الشقيقة

بالإضافة إلى ويكيبيديا أطلقت مؤسسة ويكيميديا الكثير من المشاريع سميت بالمشاريع الشقيقة، ويكي قاموس مشروع قاموس متعدد اللغات بدأ في ديسمبر 2002، ويكي اقتباس الذي يضم مجموعة من الاقتباسات، ويكي الخط مشروع للخط المجانية الحرة التي يتم تحريرها تعاونياً. ويكيميديا تطلق مشاريع عديدة منذ ذلك الحين. أحدث مشاريع ويكيميديا هوويكي جامعة مشروع يهدف إلى دعم التعليم الحر واستضافة مصادر تعليمية مجانية.

مشاريع أخرى مستقلة عن مؤسسة ويكيميديا استوحت الفكرة من طريقة عمل ويكيبيديا التي تعتمد على نظام الويكي والعمل الجماعي، من هذه المشاريع، موسوعة الفهم، وموسوعة الحياة.

كما إستوحت موسوعة لاروس طريقة عمل ويكيبيديا لإنشاء موسوعة على الإنترنت يحررها مساهمون غير متخصصين، لكن مع اختلاف في التطبيق فموسوعة لاروس تسمح لمستخدمها حتى يخط منطقاً ويحق له وحده حتى يحرره، وهذا النموذج يتفق مع ما تطبقه خدمة نول من جوجل.

أفلام

الفيلم الوثائقي المستقل الأول عن ويكيبيديا يسمى "الحقيقة بالأرقام: سيرة ويكيبيديا" Truth in Numbers: The Wikipedia Story) عرض في مؤتمر ويكيمانيا 2010. تم تصويره في الكثير من قارات العالم. سجل الفيلم تاريخ ويكيبيديا وقدم لقاءات مع الكثير من محرري ويكيبيديا حول العالم والآراء المتباينة حولها.

انظر أيضا

  • قائمة الويكيبيديات
  • حول ويكيبيديا
  • ويكيبيديا العربية

مراجع

  1. قائمة موسوعات الويكيبيديا
  2. ^ Democracy Dies in Darkness
  3. ^ https://meta.wikimedia.org/wiki/List_of_Wikipedias
  4. ^ https://www.alexa.com/siteinfo/wikipedia.org — تاريخ الاطلاع: 1 فبراير 2020
  5. ^ http://www.fpa.es/en/communication/wikipedia-princess-of-asturias-award-for-international-cooperation.html?idCategoria=14&especifica=0
  6. ^ http://www.fsf.org/awards/sb-award
  7. ^ https://nl.wikimedia.org/wiki/Erasmusprijs_2015 — تاريخ الاطلاع: 19 نوفمبر 2019
  8. ^ http://www.dmagazine.com/frontburner/2016/05/the-business-of-wikipedia-how-jimmy-wales-built-the-free-encyclopedia/
  9. ^ http://www.utsandiego.com/uniontrib/20041206/news_mz1b6encyclo.html
  10. "شرح لويكيبيديا بواسطة مؤسسها جيمي ويلز". مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2019.
  11. ^ محيط، موسوعة ويكيبيديا تحقق رقما قياسيا على الانترنت نسخة محفوظة 01 فبراير 2014 على مسقط واي باك مشين.
  12. ^ القناة، ويكيمانيا في الإسكندرية - تاريخ الوصول 8-5 2008 نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  13. ^ ويكبيديا تكشف عن تنقيحات وكالة المخابرات الأمريكية، بي بي سي العربية نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  14. ^ الفاتيكان و"سي آي إيه" يعدلان موسوعة ويكيبيديا نسخة محفوظة 21 أغسطس 2007 على مسقط واي باك مشين.
  15. ^ ميزانية ويكيبيديا للعام 2005
  16. ^ ويكيميديا، جمع التبرعات - تاريخ الوصولستة مايو2008
  17. ^ جيمي ويلز، ويكيبيديا هي موسوعة
  18. ^ التهجئة، مرشد الأنماط لويكيبيديا (إنجليزية) - تاريخ الوصول 24-8 2007
  19. ^ أليكسا إنترنت، المرور إلى ويكيبيديا - تاريخ الوصول 9-5 2008 نسخة محفوظةعشرة نوفمبر 2007 على مسقط واي باك مشين.
  20. ^ إسلام أونلاين، ويكيبديا موسوعة لصنع الفهم بحرية نسخة محفوظة 13 أغسطس 2010 على مسقط واي باك مشين.
  21. ^ الجزيرة.نت، تحذيرات من التعامل مع ويكيبيديا كمصدر موثوق للمعلومات - تاريخ الوصول 27-4 2008 نسخة محفوظة 30 أغسطس 2008 على مسقط واي باك مشين.
  22. ^ 10:00:07 ص العرب أون لاين، حذار من التعامل مع «ويكيبيديا» كمصدر شرعى للمعلومات - تاريخ الوصول 27-4 2008
  23. ^ Zastrow, Mark (26 September 2017). "Wikipedia shapes language in science papers". Nature (باللغة الإنجليزية). Nature Publishing Group. doi:10.1038/nature.2017.22656. مؤرشف من الأصل في 16 مايو2019. .
  24. ^ Thompson, Neil; Hanley, Douglas (19 September 2017). "Science Is Shaped by Wikipedia: Evidence from a Randomized Control Trial". شبكة أبحاث العلوم الاجتماعية   (MIT Sloan Research Paper No. 5238-17.). مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020.
  25. ^ Teplitskiy, Misha; Lu, Grace; Duede, Eamon (September 2017). "Amplifying the impact of open access: Wikipedia and the diffusion of science". Journal of the Association for Information Science and Technology. 68 (9): 2116–2127. arXiv:1506.07608. doi:10.1002/asi.23687. .
  26. ^ Natural Sciences Sector (9 May 2017). "The UNESCO Science Report finds a new public on Wikipedia". يونسكو (باللغة الإنجليزية). الأمم المتحدة. مؤرشف من الأصل في 07 سبتمبر 2018.
  27. ^ Benjakob, Omer; Aviram, Rona (17 April 2018). "A Clockwork Wikipedia: From a Broad Perspective to a Case Study". Journal of Biological Rhythms. 33 (3): 233–244. doi:10.1177/0748730418768120. .
  28. ^ مؤسسة ويكيميديا، مشاريعنا - تاريخ الوصول 9-5 2008
  29. ^ الوطن، في قرار استراتيجي.. وغير مسبوق...Larousse يعلن الحرب على فوضوية التوثيق لـ«الموسوعات الحرة» - تاريخ الوصول 30-5 2008[وصلة مكسورة]نسخة محفوظة 25 سبتمبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  30. ^ المسقط الرسمي للفيلم الوثائقي "الحقيقة بالأرقام"(إنجليزية) - تاريخ الوصول 24-8 2007 نسخة محفوظة 11 يناير 2010 على مسقط واي باك مشين.

وصلات خارجية

تاريخ النشر: 2020-06-02 02:39:58
التصنيفات: ويكيبيديا - استخبارات المصادر المفتوحة - تأسيسات سنة 2001 في الولايات المتحدة - تفاعل إنساني حاسوبي - ثورة علمية - مشاريع ويكيميديا - معالجة المعلومات الاجتماعية - مواقع ويب أسست في 2001 - قالب أرشيف الإنترنت بوصلات واي باك - صفحات بها مراجع بالإنجليزية (en) - جميع المقالات ذات الوصلات الخارجية المكسورة - مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة منذ يناير 2018 - صفحات محمية على المحررين فقط - صفحات بها مراجع ويكي بيانات - صفحات تستخدم خاصية P571 - صفحات بها وصلات إنترويكي - صفحات بها بيانات ويكي بيانات - صفحات تستخدم خاصية P275 - صفحات تستخدم خاصية P400 - صفحات تستخدم خاصية P1833 - صفحات تستخدم خاصية P1661 - صفحات تستخدم خاصية P166 - صفحات تستخدم خاصية P1056 - صفحات تستخدم خاصية P127 - صفحات تستخدم خاصية P112 - مقالات مسموعة - صفحات تستخدم خاصية P2013 - صفحات تستخدم خاصية P2002 - صفحات تستخدم خاصية P2003 - صفحات تستخدم خاصية P3417 - بوابة إنترنت/مقالات متعلقة - بوابة علم الحاسوب/مقالات متعلقة - بوابة الولايات المتحدة/مقالات متعلقة - بوابة ويكيبيديون/مقالات متعلقة - بوابة عقد 2000/مقالات متعلقة - بوابة تربية وتعليم/مقالات متعلقة - بوابة تقنية المعلومات/مقالات متعلقة - جميع المقالات التي تستخدم شريط بوابات - صفحات تستخدم خاصية P214 - صفحات تستخدم خاصية P244 - صفحات تستخدم خاصية P213 - صفحات تستخدم خاصية P227 - صفحات تستخدم خاصية P906 - صفحات تستخدم خاصية P268 - صفحات تستخدم خاصية P1015

خدمات تصميم وتطوير مواقع الانترنيت - البصري عبد الناصر

آخر المواضيع المنشورة

المزيد من المواضيع في الموسوعة

المزيد من المواضيع
إدعم المشروع