الإسلام في إندونسيا

عودة للموسوعة

الإسلام في إندونسيا

Banda Aceh's Grand Mosque.

تعتبر الديانة الاسلامية هي الديانة الرئيسية في إندونسيا ويعتقنها حوالي 88% من السكان، أوأكثر من 200 مليون شخص، مما يجعلها أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان.


التاريخ

إنتشار الاسلام (1200 - 1600)

مسجد في مدان.

تعتمد المساعي المعاصرة لتأسيس دولة إسلامية في إندونيسيا على أصل تاريخي قديم عهد بثورات حركة أوحركات دار الإسلام التي ظهرت في أجزاء متفرقة من إندونيسيا قبيل نيلها الاستقلال بعد كفاح ضد المستعمر الهولندي في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. وذلك في سولاويزي الجنوبية، وآتشيه بأقصى شمال سومطرا وجاوا الوسطى، وبعض المناطق الأخرى. واعتقد أتباع هذا التيار حتى القوميين واليساريين قد اختطفوا الاستقلال وغيبوا حق مسلمي إندونيسيا في تأسيس دولة تحكم بدين غالبيتهم العظمى. .

وفي معظم تجمعات هذا التيار المتفرقة، كان يقودهم قائد كاريزماتي من خلفية دينية عصرية (حسب السياق الإندونيسي) تمتد جذورها إلى أسرة مدنية تجارية تسكن إحدى المدن الإندونيسية ويعود أصلها إلى جمعية المحمدية الإسلامية، وليس إلى جمعية نهضة الفهماء التقليدية الريفية. ومهما كان سبب ظهور هذه الثورات المتفرقة ابتداء، فإنها في النهاية وجدت نفسها تحمل شعار السعي لتأسيس دولة إسلامية وتشهجر في هذا الشعار مع مثيلات لها في أجزاء أخرى من البلاد.

الثورات الاسلامية في إندونسيا

سيكارماجي مارديدان كارتوسوويرجو=

1- أشهر شخصيات هذا التيار التاريخي التي ظهرت في جاوا الوسطى هوسيكارماجي ماريدان كارتوسوويرجو المولود في تشيبوبجاوا عام 1905، ومتزوج من منطقة صولو–التي سنرى أهميتها لهذا التيار لاحقا- ويعد بطلا بالنسبة للآلاف في إندونيسيا، ومع ذلك فهم أقلية في الساحة الإسلامية؛ لأنه سعى لتطبيق الشريعة الإسلامية مباشرة دون الحديث عن مراحل وتدرج يراه هؤلاء تأخيرا.

كان كارتوسوويرجوناشطا وطنيا معروفا بين مسلمي جزر أرخبيل الهند الشرقية، التي تعهد اليوم باسم إندونيسيا أيام الاحتلال الهولندي، وذلك قبل الحرب العالمية الثانية. وقد شارك في حشد تنظيم متطوعي حزب الله الذي كان ذراعًا لمجلس شورى مسلمي إندونيسيا (أوماشومي اختصارا) خلال الاحتلال الياباني، ثم ساعد على تحويل ماشومي إلى حزب سياسي إسلامي بعد نهاية الحرب.

لكنه بصفة شخصية، ومع بعض أعوانه، لم يتوافقوا مع آراء قيادات ماشومي الإسلامية الأخرى، فيما يخص مناوراتهم السياسية قبيل الاستقلال.

وفي عام 1947 بدأ تجميع أعضاء لما سيكون تيارا يعهد باسمه في جاوا الوسطى (سي فان ديجك في كتابه الثورة تحت راية الإسلام: حركة دار الإسلام في إندونيسيا، هاواي 1981-بالإنجليزية).

وفي يناير 1948 بعد حتى أجبر القوميون الإندونيسيون على التوصل إلى اتفاقية مغضوب عليها في التاريخ الإندونيسي مع الهولنديين تقضي بانسحابهم من بعض مناطق جاوا لصالح الهولنديين، أعرب كارتوسوويرجوالجيش الإسلامي الإندونيسي (تي إي إي)، وفي ذلك الوقت لم تكن الجمهورية الإندونيسية المعلنة حديثا هي عدوه، بل كان الهولنديون أعداءه، ولم يكن حينها قد أعرب تأسيس دولة مستقلة، مع حتى بعض المصادر التاريخية تقول بأنه سعى لإعلان "دولة إندونيسيا الإسلامية" في عام 1945، لكنه أقنع من قبل بعض القيادات البارزة في البلاد آنذاك بضرورة توحيد الصف والعمل مع الفهمانيين من التيار القومي بزعامة أحمد سوكارنو–والد الرئيسة الحالية ميغاواتي وأول رئيس للبلاد- حتى طرد المستعمرين.

ومن هنا يمكن القول: إذا جذور هذا التيار الجهادي تعود إلى لقاءة المستعمر الهولندي. فبعد حتى بدأ كارتوسوويرجوتقوية جذوره وتدعيم هيكلة تنظيمه السياسي والإداري في منطقة جاوا الوسطى الهامة كان الصدام مع الحكومة القومية الإندونيسية الجديدة أمراً لا مفر منه.

وفيسبعة أغسطس 1949 أعرب كارتوسوويرجوتأسيس دولة إندونيسيا الإسلامية، وهوما كان سببا في اندلاع اللقاءات مع الجيش الإندونيسي مجددا لمدة 13 عاما. وكانت المناطق التي يسيطر عليها كارتوسوويرجوتسمى بـ"دار الإسلام"؛ ومن هنا ظهر مصطلح حركة أوتيار دار الإسلام.

وقد ألقي القبض على كارتوسوويرجوفي عام 1962 لتكون نهاية الحركة المتمحورة حول شخصه.

قهار مذكر

وفي منطقة سولاويزي الجنوبية (حاليا هي إقليم إندونيسي بهذا الاسم أيضا) انفجرت ثورة، ولكن كانت لسبب آخر في البداية يعود لرفض الجيش الإندونيسي دمج الميليشيات من السكان المحليين ضمن وحدات الجيش الوطني المولود حديثا؛ وذلك في ظل لواء مستقل بقيادة قهار مذكر المولود في لادومينگ بنفس الإقليم عام 1921.

وكما هوالحال بالنسبة لكارتوسوويرجو، فقد انحدر قهار من عائلة تربت على منهج جمعية المحمدية العصري (بمفهومه في السياق الإندونيسي الخاص). وتفهم قهار في مدارس المحمدية في لاوون بسولاويزي الجنوبية وفي صولوبجاوا الوسطى؛ وكان ككثير من الشباب المسلم ناشطا ضمن تنظيم حزب الله أيام الحرب قبل الاستقلال.

ومع حتى اسمه برز في عام 1950؛ لكنه لم يأخذ الطابع الإسلامي إلا في عام 1952 بعد حتى اتصل به كارتوسوويرجوواتفقا على التعاون.

لكن هذا التعاون كان اسميا ومعنويا أكثر منه عمليا. ففي ذلك العام قبل قهار العرض الذي قدمه له كارتوسوويرجوبأنقد يكون قائد جناح سولاويزي الجنوبية للجيش الإسلامي الإندونيسي الذي أسسه كارتوسوويرجوفي جاوا الوسطى. لكن ذلك وصف بأنه تمثيل للتضامن ووحدة الهدف أكثر منه خطوة إستراتيجية وتخطيطا للعمل المشهجر.

ولوراجعنا الخلفية التاريخية لقهار مذكر، لوجدنا أنه شخصية قومية وليس إسلامية. فهومن مرافقي الزعيم القومي الإندونيسي سوكارنوفي عام 1945، واستطاع حتى يجمع شباب سولاويزي الدارسين في جاوا ويدمجهم ضمن الميليشات التي اعتمد عليها الكفاح الاستقلالي لإندونيسيا وبناء دولتها الحديثة؛ وعمل على إرجاعهم إلى سولاويزي موطنهم الأصلي لهذا الغرض. ثم انفجر خلاف مع قائد عسكري جاوي شاب ظهر للساحة في عام 1947 (هوالجنرال الرئيس سوهارتوفيما بعد)، ولذلك فجذور الخلاف بين هذا التيار وسوهارتوتعود إلى ذلك الوقت!

إلا حتى قهار مذكر ظل شخصية بارزة في الثورة الإندونيسية لنيل الاستقلال. ففي عام 1950 أرجع إلى سولاويزي ليساعد في بناء سلطة الدولة الوليدة. ولذلك كان قهار مذكر ومن معه يتسقطون حتى يكافأوا على جهودهم القومية بأنقد يكون لهم لواء خاص بإقليمهم بقيادة قهار مذكر تحت راية الجيش الوطني الإندونيسي. ولكن القيادة العسكرية التي كان الجاويون يسيطرون عليها سعت إلى تفتيت أكبر عدد من الميليشات التي قامت أيام الكفاح المسلح. والأكثر من ذلك، لم تعامل مقاتلي سولاويزي بنفس المستوى الذي عاملت به قطاعات مماثلة من جاوا وسومطرا.

ولذلك قاد قهار مذكر ثورة جديدة ضد الحكومة الوليدة التي عمل مع قادتها ابتداء، استمرت حتى فبراير عام 1965، حيث كانت نهايتها بسبب حملة قادها محمد يوسف الذي صار فيما بعد وزيرا للدفاع بجاكرتا.

لم يكن قهار مذكر يحمل فكرة لتأسيس دولة إسلامية لكل إندونيسيا؛ فقد كان مركزا تصوره على سولاويزي، وبالأخص الجزء الجنوبي منها، مع حتى جهوده في بعض الأوقات امتدت إلى خارج سولاويزي، ومع أنه أعرب في عام 1953 أنه جزء من "دولة جمهورية إندونيسيا الإسلامية" التي أعربها كارتوسوويرجوفي جاوا الوسطى (ولم يكن يستخدم الأخير حدثة "جمهورية").

وقد ظهرت ثورات أخرى بسبب الغضب على حكومة جاكرتا في مناطق أخرى من إندونيسيا في جميع من سومطرا وسولايزي، حتى إذا بعضها كان من قبل نصارى سولاويزي. ولم يكن الأمر مقتصرا على المسلمين فقط؛ حتى وصل الأمر إلى إعلان تأسيس دولة منفصلة (تعهد اختصارا بدولة بي آر آر إي) في عام 1958، وقد أضعفتها الحكومة، لكنها لم تقدر تماما على القضاء عليها كليا آنذاك.

وفي فبراير من عام 1960 أعرب عن تأسيس دولة انفصالية وحدت دولة "جمهورية إندونيسيا الإسلامية" ودولة "بي آر إي إي" ضمن بوتقة واحدة سميت باسم جمهورية الاتحاد الإندونيسي، لكن الدوافع كانت موجهة كمعارضة وانفصال عن الحكومة المركزية أكثر منها مساع لتأسيس دولة إسلامية.


دار الإسلام

الثورة الثالثة التي ارتبط اسمها بحركة "دار الإسلام" أو"الدولة الإسلامية"، لا تعد مهمة بالنسبة لمجموعة قرية نغروكي الفهمية الموجودة حاليا. وهي التي ظهرت في إقليم آتشيه شمال جزيرة سومطرا، ثم تبلورت فيما بعد في عام 1976 ضمن حركة تحرير آتشيه الموجودة إلى اليوم في الإقليم الدامي.

ومن المثير حتى هذه الحركة ظهرت في نفس الوقت الذي ظهر فيه تنظيم "كوماندوز الجهاد" الذي جذب شبابا من عوائل ارتبطت سابقا بحركة الدولة الإسلامية أودار الإسلام.. وسيأتي الحديث عنه لاحقا.

بقي حتى نقول إنه بعد حتى انهزمت ثورات حركات "دار الإسلام" في الأنطقيم الإندونيسية في منتصف عقد الستينيات، اختفت القيادات المعروفة ووجوه هذا التيار عن الأنظار. فبعضهم قتل، وآخرون استسلموا للحكومة، وفريق ثالث منح عفوا من قبل الدولة لإنهاء عوامل بقاء هذا التيار، وفريق رابع اختفى عن أنظار الدولة كما عمل سنوسي دارس -الذي كان بمثابة وزير دفاع قهار مذكر- وقد عاد للظهور من حديث ليكون الرابط بين مجموعة سولايزي الجنوبية ومجموعة أبوبكر باعشير لاحقا، كما خرج آخرون إلى دول أخرى كماليزيا وغيرها.

ديموغرافيا

مسجد في East Java.

المنظمات

الاسلام في المجتمع الإندونيسي

Many Indonesians are Modernist Muslims.


مسجد في Bukittinggi.


الحرية الدينية

المصادر

الهوامش

  1. ^ "إندونيسيا.. تيار الدولة الإسلامية في نصف قرن". اسلام أونلاين. 2006.
  • This article contains material from the Library of Congress Country Studies, which are United States government publications in the public domain.
تاريخ النشر: 2020-06-04 06:46:58
التصنيفات: الاسلام حسب البلد, الاسلام في إندونسيا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

عامل "تمارة" يزف خبرا سارا لأصحاب "الحمامات" و"الصالات الرياضية"

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:40
مستوى الصحة: 69% الأهمية: 72%

باريس قلقة حيال إرسال تركيا سفينة استكشاف إلى شرق المتوسط

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:19
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 56%

سلطنة عمان تفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% خلال ستة أشهر

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:18
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 67%

بسكرة تصدّر 50 ألف طن من "الكلينكر" إلى الغابون

المصدر: البلاد - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:17
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 50%

توقيف 3 أشخاص لتورطهم في تنظيم الهجرة غير الشرعية بالمهدية

المصدر: فاس نيوز - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:25:30
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 52%

حجز أكثر من 6 الاف وحدة مفرقعات في عمليات متفرقة بوهران

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:06
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 51%

منع الوالي الأسبق محمد بوشمة من السفر

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:07
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 56%

السديس يدشن خطة موسم الزيارة للروضة الشريفة

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:23
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 62%

الـكرة الـدوليـة : وفاة والد توتي متأثرا بفيروس كورونا

المصدر: الهداف - الجزائر التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:44
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 69%

غداً انطلاق منتدى القيم الدينية لمجموعة الـ20 بالرياض

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:21
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 67%

عثمان دركي في بداية مشواره يفارق الحياة بعد كريساج في طنجة

المصدر: طنجة 7 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:33
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 66%

رغم "الويكلو".. الجزائريون ينتقلون لمُساندة الخضر في هولندا

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:08
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 59%

"العدل" و"ساما" النقد تربطان بين محاكم التنفيذ والمؤسسة تقنيًا

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:21
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 70%

كورونا يُفقد ساحة "جامع الفنا" بمراكش بهجتها المعهودة

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:25:19
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 70%

ارتفاع إصابات كورونا في الجزائر.. 153 حالة خلال 24 ساعة

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:05
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 51%

مصرع عشريني في حادثة اصطدام ثلاث دراجات نارية

المصدر: فاس نيوز - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:25:31
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 58%

إنتشال جثة صياد من عرض البحر في الشلف

المصدر: النهار أونلاين - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:24:07
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 67%

تواصل أعمال تحسين المشهد البصري للمواقع البرية ‏شمال ‏حائل

المصدر: المدينة - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-12 17:23:22
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 69%

منصة الكراس التعليمية