مصطفى البليدي

عودة للموسوعة

مصطفى البليدي

مصطفى البليدي رجل أعمال مصري ,امبراطورية بدأت بالصفقات المتكافئة وانتهت بمصنع مستحضرات التجميل. وهوخريج الكلية الجوية, وقد شارك البليدي في حرب اكتوبر.

وقد توفي البليدي وخلف وراءه ديونا تقدر بـ200 مليون جنيه وقليل. الحصة الاعظم من المديونية لصالح بنك القاهرة الذي فجر نعيه للبليدي سخرية الوسط المالي ومجتمع رجال الاعمال الذين شبهوه بمن اغتال القتيل ثم نعاه، ليعيد الي الاذهان سيرة الوزير الذي اتصل بصديقه الراحل اثناء هروبه وترجاه حتى يعود وأعطاه الامان، فعاد الراحل آمناً مطمئنا للوعد الوزاري الذي تبخر فور خروجه من صالة الجوازات بمطار القاهرة حين وضع ضباط تطبيق الاحكام الكلابشات في يده، وتم جره الي السجن وسط ذهول زوجته وأولاده ووسط صدمته الشخصية، وقتها شعر بأنه "الطيب" الوحيد الذي صدق كلام الحكومة.

السيرة الذاتية

والده الحاج محمد البليدي ذلك الموظف الصغير في مصنع نسيج يمتلكه أحد اليهود، وبعد قيام الثورة قرر اليهودي حتى ينقل ملكية مصنعه لأكثر الموظفين أمانة لحين انتهاء هوجة الثورة وجلاء العسكر عن الحكم، فسقط اختياره علي محمد أفندي البليدي،لكن الرياح أتت لصالح محمد أفندي الذي تحول الي الحاج محمد الذي استطاع ان يحول المصنع الي واحدة من كبري الشركات العاملة في البلد ويتحول الموظف البسيط الي شاهبندر تجار مصر المحروسة.

ولأن العسكر كانوا وش السعد علي الحاج محمد أصر الأب علي دخول ابنه الكلية الجوية ليتخرج منها قبل نكسة يونيوبيومين فخرج من الدار للنار وبعد حتى اشهجر في حرب اكتوبر قرر البليدي الابن الاكتفاء بهذا القدر من الحروب فقدم استنطقته بعد عام من النصر ليتفرغ للعمل الحر.

لم يكن الابن بشطارة الاب لكن دخول العلاقات العامة بقوة في مجال الأعمال، واندفاع الحكومة الي اقتصاد السوق الحر جعل الامور أكثر يسرا أمام رجال الاعمال، لكن ما ساعد علي تحويل شركة البليدي الي امبراطورية ما عهد بـ "الصفقات المتكافئة" مع ما كان يعهد بالاتحاد السوفييتي، فقد كان يحضر مندوب الاتحاد السوفييتي الي القاهرة وينزل في أحد فنادقها الفخمة ويجني ما يجني من المتعة والهدايا فيوافق علي منتجات المصانع المصرية لتصدر الي جمهوريات الاتحاد السوفييتي، وكان من ضمنها مستحضرات التجميل التي كان مصنع البليدي ينتجها.

الكميات الكبيرة التي كانت تصدر الي الاتحاد السوفييتي جعلت البليدي الابن يفكر جديا في انشاء أكبر مصنع لمستحضرات التجميل علي مستوي الشرق الاوسط والسادس علي مستوي العالم، تكلف وقتها 100 مليون جنيه وبني علي مساحة 70 ألف متر في مدينة الرئيس السادات المفضلة "العاشر من رمضان".

لكن انهيار الاتحاد السوفييتي سحب معه مفتاح الكنز المسمي بالصفقات المتبادلة، وجعل انتاج المصنع يتراكم ويتكدس في المخازن حتي اصبح المصنع يعمل بأقل من ربع طاقته ثم توقف بعد حتى وصلت الديون مداها.

المدهش حتى البليدي في آخر محادثة اجري معه علي صفحات «نصف الدنيا» والذي نشر في مايو2000 أي قبل هروبه بشهرين كان يتحدث عن الامان الكبير في مصر الذي يسمح بالاستثمار بأمان وفي نهاية الحوار تحدث عن دور المرأة في حياته وفي اجابة تقليدية نطق امي لها دور كبير في حياتي، وعندما سألته اميمة ابراهيم عن زوجاته نطق بشكل مفاجئ إنه تزوج ثلاث مرات رغم أنه تزوج علي الاقل بأربع في النور وعندما ذكرهن أسقط عن عمد زوجته الثانية هدي رمزي.

لماذا عمل البليدي هذا،يا ترى؟ وما هي تفاصيل الزواج الساقط من حسابات البليدي وما هوترتيبه وسط زيجاته ؟الاجابة كانت عند عادل حمودة في كتابه «هاربون بمليارات مصر».

الزوجة الاولي كانت ابنة خاله وام أولاده محمد وخالد وكريم، استمر الزواج عشرين عاما وقليل، كان أشبه بزواج سري بالمقارنة لما أحدثته زيجاته التالية من صخب وجدل وضعته سريعا أمام الاضواء.

الزوجة الثانية كانت الممثلة هدي رمزي التي اعتزلت الفن بعدها وارتدت الحجاب لترضيه -علي حد قولها- فأعطاها باللقاء فيللا وسيارة مرسيدس بيضاء.

زقابل بهدي رمزي جري علي مرحلتين الاولي استمرت عاما ونصف العام تخللته ثلاث طلقات الاولي بعد ستة أشهر والثالثة دفعت الاثنين للابتعاد وزواج جميع منهما، الفترة الثانية اتىت بعد الزوجة الرابعة نيفين البكري السورية وكانت هدي رمزي وقت الفترة الثانية قد أنهت عدد مرات الطلاق من زوجها الثاني سمير عيسي فكان القدر كأنه رتب للاثنين عودة ثانية لكنها لم تستمر طويلا أيضا.

المدهش حتى هدي قد أسرت لأحد أصدقائها في الوسط الفني - الذي لا يكتم فيه سر - حتى البليدي اتىها بعد الفترة الاولي وأبلغها بأنه يمر بضائقة مالية فمنحته طاقم ألماس كان قد أهداه لها قبل الطلقة الثالثة بأيام، لكنها فوجئت به علي رقبة ميرفت أمين تتزين به في إحدي المناسبات الفنية.

الزوجة الثالثة كانت الممثلة ميرفت أمين التي عاشت معه ثلاث سنوات انتهت نهاية غريبة كأفلام السينما، فبعد حتى أغرقها بالهدايا والمجوهرات والعقارات والثياب أقام لها حفلا اسطوريا في فيللا العجمي انتهي صباح اليوم التالي وعندما استيقظت بعد سهرة طويلة وسعيدة ومرهقة وجدت ورقة الطلاق تطالبها بالخروج من القصر الكبير.

الرابعة كانت مقدمة البرامج السورية نيفين البكري، عاشت معه ستة أشهر فقط لتتزوج من بعده رجل أعمال شابا اسمه احسان دياب، حكم عليه بالسجن فيما بعد في قضية نواب القروض.

الزوجة الخامسة والاخيرة كانت هني تصل اليه بصلة قرابة وكانت متزوجة من قبله من رجل الاعمال شريف سعيد ولديها بنتان أميرة وشيرين.

كانت هني قريبة الشبه من الزوجة الاولي في كونها قريبته وفي كونها ليست مشهورة فلم تكن لا فنانة ولا مقدمة برامج، كانت أشبه بالزوجة المصرية التي تضع زوجها في مصاف الانبياء والملائكة ظلت معه فترة الشقاء الاخيرة ولم تفارقه رغم هروبه وسفره وسجنه ومحاكماته وفترة ابتعاد الاضواء والناس من حوله..كانت لا حول لها ولا قوة في أموره المالية، لذا كانت ورطتها كبيرة بعد عودته الي مصر وسجنه فلم تستطع حتى تطول مليما من أمواله في الخارج ولم تستطع حتى تدبر أمور المعيشة سوي بفكرة لا تخرج الا من سيدة مصرية تحفر في الصخر حتي يخرج زوجها من السجن فيجد بيته مصونا كاملا معافي تماما كما هجره.

قررت هني حتى تقيم مشروعا صغيرا من شقتها الجديدة التي استأجرتها بالقرب من سجن زوجها لتكون بجواره في جميع أيام الزيارات، فتعهدت بعمل الوجبات المنزلية وايصالها لمن يطلب، ثم توسعت في مشروعها حتي بدأت تجهز ولائم الافراح والحفلات والمناسبات المنزلية.

ظلت هني علي هذا المنوال حتي خرج زوجها من السجن في احد خروجاته، استعدت هني بكل جوارحها ليعود زوجها الي بيته الجديد، سليم أنه كان متواضعا لكنه كان محفوفا بالحب والرعاية والحنان، الصدمة حتى البليدي لم يمضى الي بيته بل أوفد اليها ورقة طلاقه الاخيرة، كمكافأة نهاية خدمة زوجية شاقة، وفضل حتى ينزل في فندق شيراتون الهرم الذي أقيم علي فيللا يوسف وهبي لينتهي مسلسل زقابل وطلاقه الي الابد.

لكن مسلسل أمواله وديونه لم ينته بعد طالما بقي في الحساب دولار وطالما بقيت في خزائن البنوك سندات ملكية وطالما بقي هناك بنك يقتل ثم ينعي ثم يحاسب الورثة علي أحلامهم.

في نهاية عام 2000 كان اجمالي ديونه لبنك القاهرة 149 مليون جنيه و4 ملايين جنيه للبنك المصري الامريكي سابقا.

قبل هروبه أيضا. وفي عام 1995 استطاع البليدي حتى يحصل علي صفقة العمر في امريكا عندما اشتري عقارات علي ساحل كاليفورنيا منها قصر كبير وقدرت قيمة الصفقة وقتها بـ83 مليون دولار. وهوما أثار شكوك البنك ضده لأن قيمة هذه الصفقة بالجنيه المصري وقبل تحرير الجنيه امام الدولار كانت لتبلغ 315 مليون جنيه مصري، حيث افترض البنك حتى البليدي اقترض منه ليهرب الاموال الي الخارج عن طريق شراء عقارات، لكن ما لم يفهمه البنك حتى هذه الاصول الكبيرة تعني حتى موقف البليدي المالي لم يكن سيئا بل علي العكس كان قويا للغاية، حتي مع تداول الحواديت والقصص حول علاقاته بالفنانات وزيجاته التي أنفق عليها أموالا طائلة، فهذا السفه شأنه طالما يستطيع السداد، وبالتالي فبدلا من احترامه واحترام قرار عودته لتسوية ديونه قرر البنك غسل يديه من القروض وشغل ماكينة الفوائد المركبة والرجل قابع في السجن بأمر من البنك، ليصل اجمالي الدين بعد الفوائد المركبة إلي 200 مليون جنيه والبنك سعيد بالرقم الذي يستحيل حتى يسدد بهذه الطريقة المهم حتى البنك غسل يده واطمأن رئيسه انه سيبقي علي كرسيه أطول فترة ممكنة استنادا الي تعنته الذي دفع بقية المتعثرين الي عدم العودة رغم جميع محاولات كبار المسئولين باقناعهم للعودة وتسوية الديون.

البليدي الذي توفي فقيرا وهويملك جميع هذه الاموال في أمريكا خرج من مصر بعد حتى باع قصرا وعزبة علي مساحةتسعة أفدنة بالمنصورية قيمتها 34 مليون جنيه وباع قصرا في العجمي بـ12 مليون جنيه الذي شهد حفل ميرفت امين الاسطوري وباع فيللا في الدقي بـ7 ملايين جنيه وباع ثلاثة فيللات في مارينا بـ12 مليون جنيه وتنازل عن حصته في شركات الدلتا للطباعة الحديثة بـ5 ملايين جنيه بخلاف السيارات والممحرر وما ثقل وزنه وزاد ثمنه جميع هذا لم يتجاوز ثمنه، 78 مليون جنيه، فاذا أضفت قيمة المصنع حاليا التي تقدر بـ 72 مليون جنيهقد يكون البليدي يملك بالعمل حتى يسدد قرض بنك القاهرة بسهولة ويسر، لكن الارهاب الذي مارسه بعض القائمين علي الاقتصاد في مصر والمنتفعين بهروب بعض النصابين حتي لا يكشفوا رشاويهم خلط الحابل بالنابل، وخلط بين المتعثرين في ادارة مصانعهم وشركاتهم بسبب ظروف اقتصادية، الحكومة أول من تفهمها من نوعية البليدي وبين النصابين من نوعية المنفوخين بالشحم والدهون.

لكن جميع هذا اللغط وكل هذا التطاحن لم يمنع ممدوح حمزة الاستشاري المعروف حتى يتنازل عن حقه وجزء كبير من لقاء تعبه وسنين شقاه حتي لاقد يكون سببا في القضاء علي رجل تعثر فانهالت عليه السكاكين.

فقبل خروج البليدي من مصر أوهروبه لجأ لممدوح حمزة وطلب منه قرضا هوفي أمس الحاجة إليه.. فمنحه حمزة مليوني جنيه نصفهم بالدولار وخط علي نفسه ثلاثة شيكات اتضح بعد هروبه أنها بلا رصيد.. والتي استنادا عليها حمل حمزة نادىوي قضائية ضد البليدي حصل في درجتها الأولي علي أحكام لصالحه..

لكن الأزمة التي مر بها حمزة في قضيته الشهيرة التي انتهت ببراءته ومع ضغوط الاصدقاء قرر حمزة التنازل عن نادىويه كلها ضد البليدي.. فقد ذاق طعم الظلم فلم يرد حتىقد يكون مساهما فيه.

إلا حتى البليدي بعد خروجه من السجن لم يحمل سماعة التليفون ويشكر حمزة علي ما عمله، وعلي الرغم من كون حمزة أحد القلائل الذين وقفوا بجواره في أزمته.. فحزن حمزة لرد عمل البليدي.. الأمر الذي دفع جمال علي وهومدير أمن المطار السابق وأحد مشاهير المجتمع وصديق مشهجر بين الرجلين.. للتقريب بينهما ونبه البليدي لضرورة الاعتذار قبل تقديم الشكر لحمزة وهوما تم بالعمل قبل أسابيع من وفاته.

مات البليدي.. هذا سليم.. لكن هل ماتت حكاويه وقصصه ومآسيه..


المصادر

  • عبد الفتاح على. "مصطفى البليدي". الفجر.
تاريخ النشر: 2020-06-04 09:37:13
التصنيفات: رجال أعمال مصريون

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

بريطانيا تجدد تحذيرها للاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:31:43
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 54%

النرويجيون ينتخبون برلمانهم وعيونهم على مستقبل النفط في البل

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:31:14
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 57%

أطراف ورؤوس حيوانية متعفّنة في مخزن بصفاقس

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:34:35
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 60%

‫وزارة الصحة: 17 حالة وفاة و550 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:33:58
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 45%

السعودية: إدانة 24 متهماً لارتكابهم جريمة غسل أموال بقيمة 1

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:31:06
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 61%

بايدن يستقبل قادة أستراليا والهند واليابان سعياً لتحالفات بوجه الصين

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:38:08
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 86%

الإفراط في الثقة حطم طائرة هندية!

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:39:10
مستوى الصحة: 72% الأهمية: 76%

برنامج إيطالي يزيح مقابلة أوبرا مع ميغان من جوائز إيمي

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:39:05
مستوى الصحة: 68% الأهمية: 80%

حرائق الغابات تدمر ستة آلاف هكتار جنوب إسبانيا

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:38:58
مستوى الصحة: 61% الأهمية: 71%

كورونا: 550 إصابة و17 وفاة

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:34:38
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 64%

بايدن يستضيف أول قمة للحوار الأمني الرباعي في البيت الأبيض ه

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:31:24
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 64%

إنقاذ حامل في شهرها السابع مصابة بـ«كورونا»

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:39:07
مستوى الصحة: 69% الأهمية: 71%

الخارجية الروسية: نطالب براغ بمعلومات مفصلة حول اعتقال أحد ر

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:31:36
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 59%

مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية: ٤ دول عربية تشكل تهديدً

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:30:58
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 65%

السودان: تفاهمات بين الحكومة والمعلمين تمهد لإنهاء أزمة الهيكل الراتبي

المصدر: صحيفة التغيير - السودان التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:34:09
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 56%

الإمارات تستأنف رحلات الطيران للملقحين بالكامل من 15 دولة

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:30:51
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 57%

جولة ليلية مباشرة على فاس نيوز / فاس ليلا

المصدر: فاس نيوز - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:32:50
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 62%

بن يوسف: 'التمديد مع الاتفاق كان خطئاً..وفي تونس لن ألعب إلا للترجي'

المصدر: راديو موزاييك - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:34:37
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 55%

نزهة فضائية طاقمها مدنيون!

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:39:01
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 85%

‫بوفيشة: ايقاف مروّج زطلة

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:33:52
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 35%

في نقد النقد: عادل عبد العاطي والفكرة الجمهورية «2»

المصدر: صحيفة التغيير - السودان التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:34:55
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 70%

تأجيل النظر في قضية مخزني النفايات الطبية بصفاقس

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-13 23:33:04
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 68%

منصة الكراس التعليمية