الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (العراق)

عودة للموسوعة

الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (العراق)

الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحل) تجمع سياسي مستقل مبني على الفكر الوطني يطمح الى دخول المعهجر السياسي لغرض خدمة كافة ابناء العراق بغض النظر عن الانتماءات العرقية اوالطائفية ويطمح الى انقد يكون الولاء للعراق اولاً ولشعب العراق ثانياً وأن تكون ساحتة الوطنية هي فسحة للتواصل بين كافة العراقيين من أفراد ومنظمات وأحزاب. لفتح النقاش حول ايجاد الحلول العراقية المناسبة للمشاكل المستعصية والناجمة عن الاحتلال وما نتج عنه وبحث كافة السبل الكفيلة لجعل القوى الوطنية قادرة على ممارسة دورها المنشود في بناء الدولة المدنية الديمقراطية، والعمل على إعلاء قيمة الفرد والإنسان، وبناء مجتمع مدني يقوم على أساس المواطنة وحقوق الإنسان .

الحركة الوطنية هي جزء من القائمة العراقية.

ومن أبرز أعضائها: تام كريم الدليمي وفؤاد الكربولي ومحمد ناصر الكربولي وخليل زيدان خلف الجبوري وقيس الجبوري وحميد كسار الزوبعي وزياد الزوبعي والدكتور أحمد المساري والدكتورة عتاب جاسم الدوري وسميعة محمد غلاب المحمدي ونورة سالم.

نبذة

الحل: هومختصر الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية ويسعى الى بناء قاعدة اصلاحية متينة والشروع بتنمية شمولية لكل مرافق الحياة تضمن التعددية وحرية الفكر للجميع ، ولا تدعم اي حرب طائفية اوعرقية بل تنظر الى العراقيين على انهم متساوون في الحقوق والواجبات امام القانون والدولة تحت سقف العراق الواحد الموحد . وهولا يسمح لاي تيار كان ان يفرض نفسه على المجتمع (تحت أي مسمّى كان).

أسبقية الاعتماد على الرأي الوطني، والنقاش الحر والعقلاني بين ممثلي الشعب. والتأكيد على تغليب الرأي والمشورة وإعمال الفكر في جميع ما يتعلق بالشؤون الوطنية... وليس هناك جهة سياسية اوقانونية أواجتماعية يمكن حتى تستبعد الدين أوحتى تقرر استبعاده من حتىقد يكون مورداً للأفكار والقيم التي تحرك المؤمنين وتوجه تفكيرهم وأعمالهم وسلوكهم. إذا ما يستبعد هودكتاتورية الرأي الواحد، وعدم القبول بقاعدة سيطرة الأغلبية على الأقلية. لكن مع التأكيد على حتى هذه السيطرة لا تعني سوى حق مؤقت سياسي، لا يصبح شرعياً إلا بقدر ما تضمن الأغلبية احترام رأي الأقلية، ولا تقوم بما يحرم هذه الأقلية نفسها من التحول إلى أغلبية سياسية عن طريق النقاش والحوار والنشاطات السياسية والثقافية والقانونية. إذا الحد الأدني لطموح المنتمين للحركة (الحل)‏ حتى يضعوا ستراتيجية جديدة لرد الاعتبار للكرامة العراقية والدم المهدور والشهداء والاموال والثروات‏.


مكونات الحزب

يتكون (الحل) من:

١- مهنيين: مجموعة من رجال الفكر والرأي والمثقفين العراقيين،لديهم الأرادة والعزيمة للتجديد والنهوض بعراق أكثر أصلاحا وأكثر تنمية ضمن اطار وطني، وهم أختصاصات متعددة ( علوم انسانية، العلوم المادية، فنون وآداب، اصلاح ديني، سياسة وقيم قانونية…الخ).

٢- عشائر عراقية: من جميع أطياف الشعب وأبناء الوطن ومن أجل ترسيخ ثقافة الحوار التي نفتقدها في مجتمعنا. كان لابد انقد يكون لهذا المكون ركن في (الحل). ولم نغفل اللأقليات من الهجرمانية والمسيحية واليزيدة والشبك..الخ فنحن بأمس الحاجة للحوار، من أجل التعايش السلمي فيما بيننا.

3- مناضليين: هم من يرفضون جميع أشكال الاستسلام والمساومة على حساب العراقيين ، ويرفضون الطبقية الاجتماعية ويسعون لجعلنا شركاء في تدبير الأزمة العراقية. وهدفهم الاستراتيجي هوالعمل باستمرار على حمل وعي العراقيين وتملكهم أدوات نضالهم على طريق تحررهم النهائي. ولهذا السبب بالضبط فنحن معادون للأرهاب بكافة أشكاله.

4-أنصار الأصلاح السياسي : نحن نؤمن بالتعدد السياسي وبحق الجميع في الدفاع عن آرائه بكل حرية وفق تصوره السياسي، وحتى كسب ثقة العراقيين ينبغي حتى ينبني على النضال من أجل إقناعها بالوسائل الديمقراطية ببرنامج عمل سياسي وليس بالتضييق على الرأي الآخر.

5- جماهير: منفتحون على عموم العراقيين ، منتمين سياسيا أوغير منتمين. فتوجه (الحل) إصلاحي تنموي لكل العراقيين ولا مكان في (الحل) لمن لا تطابق أفعاله أقواله في مضمار الوسائل الديمقراطية والإصلاحية.

6-عمال : نعتبر أن(الحل) جزء لا يتجزأ من مسيرة الطبقة العاملة .ونريد حتى نجسد شعار "طبقة واحدة ، عراق واحد".

7- نسوة: حتى الدور النسائي ركن أساسي في(الحل) نحتاج حتى تنتقل المرأة في أدائها نقلات نوعية تستطيع من خلالها التعامل مع المستجدات التي فرضت نفسها في واقعنا اليوم: إعلامية واجتماعية وغيرها والتي تتطلب استجابة فورية على صعيد البرامج السياسية والتربوية والتثقيفية المتنوعة.

أهداف الحل

السعي على تحقيق :

  1. العمل على تحرير العراق من كافة أشكال الأحتلال ومحاربة الطائفية ومحاولات التقسيم وتحقيق الوحدة الوطنية .
  2. محاربة الفساد والقضاء عليه من خلال تعقبه بطرق بطرق فنية واغلاق الأبواب أمامه وتشجيع الرقابة الفنية والشعبية من وسائل إعلام وغيرها بتعقب أسبابه ومصادره والقضاء عليها.
  3. التأمين الصحي المجاني الذي يضمن صحة المواطن ويحمي حقوق وأمن المريض والطبيب.
  4. الضمان الاجتماعي الذي يضمن العمل لكل قادر عليه من خلال النهوض بالزراعة والصناعة والتجارة والخدمات على مستوى القطاعين العام والخاص والقطاع التعاوني.
  5. تنشيط وتطوير شبكة المواصلات البرية والجوية والبحريةوتطوير شبكات الاتصالات بكافة أشكالها.
  6. الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة في الوطن وتنميتها وتطويرها لتلبي أحتياجات المواطن الحديثة.
  7. الاستغلال الفهمي والعادل لموارد المياه والأراضي الزراعية من خلال إقامة نظام زراعي وأروائي مقنن ومتطور ملائم لبيئة العراق.
  8. حماية المواطن من كافة أشكال الغش الصناعي والتجاري وحماية ممتلكاته من التعدي والتجاوز عليها بتفعيل وتطوير نظام التقييس والسيطرة النوعية ومكافحة الجريمة.
  9. العمل على تطويرالصناعة في القطاعين العام والخاص وتوسيع قاعدتها لتضم ميادين جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وجعل الفرص بينهما متكافئة وانقد يكون أحدهما سنداً ومكملاً للاّخر.
  10. تنشيط وتطوير القطاع السياحي العام والخاص والتعاوني والمختلط لاستقطاب السياحة الداخلية والخارجية لترفيه المواطن العراقي وإظهار حضارته للعالم وأستقطاب العملات الصعبة لدعم الاقتصاد الوطني.
  11. مجانية التعليم الكاملة في كافة فروع الفهم والمستويات التعليمية.
  12. النهوض بمستوى التعليم في كافة مراحله من خلال إقامة المدرسة النموذجية بأبنيتها ووسائلها التعليمية ومناهجها المتطورة المواكبة لأرقى المستويات العالمية في العالم ودعم التعليم العالي والبحث الفهمي من خلال تطوير الجامعات العراقية وفق نظرة فهمية حديثة لهوية وهيكلية المؤسسات الجامعية وربطها بحركة المجتمع.
  13. العمل على توفير السكن اللائق لكافة أفراد المجتمع من خلال تنشيط المؤسسات المختصة وتشجيع القطاع الخاص للنهوض بدوره في بناء المدينة العراقية الحديثة المتطورة اللائقة بإسم العراق تراثاً وحضارة.
  14. ضمان حرية التعبير بكافة الوسائل السلمية.
  15. العمل على تطوير الشباب وإعطائهم الفرصة اللائقة في جميع ميادين الحياة العراقية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والترفيهية والثقافية.
  16. التهوض بالمراة بكل معاني النهوض وابراز دورها وقدرها بشكل موازي ومتوازن مع دور أخيها الرجل.

المخط الأعلامي للحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحل)

تاريخ النشر: 2020-06-04 10:22:06
التصنيفات: أحزاب سياسية عراقية

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

ملف التعاقد في قطاع التعليم..التصعيد مع انطلاق الموسم الدراسي

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:10:41
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 38%

“حراك اجتماعي” في نواحي إقليم بولمان للمطالبة بتجهيز مركز صحي

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:10:40
مستوى الصحة: 37% الأهمية: 48%

البحرين تتجه نحو تعديل ضريبة القيمة المضافة

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:14:04
مستوى الصحة: 95% الأهمية: 97%

الشرطة البريطانية تقبض على 53 شخصًا في احتجاجات 

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 15:36:56
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 69%

حمو بيكا يهاجم محمد رمضان: أنا أشطر منه

المصدر: الإمارات اليوم - الإمارات التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-09-27 15:36:29
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 55%

السفير الروسي في برلين: مستعدون للعمل مع أي حكومة يجري تشكيلها

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:13:58
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 99%

البابا يندد بـ "التفاوت الكبير" في قطاعات الصحة عالميا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:14:00
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 86%

بعد 19 شهرا من التعليق.. إيران تعتزم استئناف إصدار تأشيرات الدخول

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:14:02
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 89%

«توكلنا»: منع تصوير شاشة الحالة الصحية لضمان صحة المعلومات 

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 15:37:16
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 58%

أزمة الوقود في بريطانيا تتفاقم بسبب "الشراء بدافع الذعر"

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:13:46
مستوى الصحة: 76% الأهمية: 92%

روسيا تبرم عقدا طويل الأمد مع هنغاريا لتزويدها بالغاز

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:14:07
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 98%

تسيير أولى الرحلات المباشرة بين كابل وإسلام آباد

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 15:37:19
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 68%

باكستان.. تصفية أحد "رؤوس داعش"

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:14:06
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 95%

إسرائيل تشارك في إكسبو 2020 في دبي

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-09-27 16:13:47
مستوى الصحة: 82% الأهمية: 87%

منصة الكراس التعليمية