جغرافيا هولندا

عودة للموسوعة

جغرافيا هولندا

Coordinates:

Map of the Netherlands
The Netherlands without dikes, or: above sea level

هولندا Holland إحدى دول غربي أوروبا الممتدة على الساحل الشرقي من بحر الشمال - المتفرع من المحيط الأطلسي - الذي يفصلها عن بريطانيا الواقعة غربي بحر الشمال.

وتعهد هولندا بالأراضي المنخفضة Netherlands؛ لانخفاض مستوى أراضيها الذي لا يماثلها في ذلك دولة من دول العالم.

ويتبع مملكة هولندا جزرُ الآنتيل الهولندية Netherlands Antilles (مجموعتان من الجزر في البحر الكاريبي المجموعة الأولى: كوراساوCuraçao وبونير Bonaire والمجموعة الثانية: تتألف من جزر سابا Saba وسان يوستاتيوس St. Eustatius وسان مارتن St. Maarten في أرخبيل ليوورد Leeward) وجزيرة أوروبا Aruba التي تقع أيضاً على البحر الكاريبي. وفي جميع من جزر الأنتيل الهولندية وأوروبا (التي انفصلت عن الأنتيل الهولندية عام 1986) يتم تعيين محافظ ومجلس وزراء يترأسه رئيس وزراء، وكلا المجلسين مسؤولان أمام مجلس تشريعي واحد ينتخب أعضاءه مواطنوالجزر.

الجغرافيا الطبيعية

منظر بانورامي لطواحين كيندردايك Kinderdijk الهوائية في هولندا

تقع هولندا في الجزء الغربي المنخفض من السهل الأوروبي الشمالي، حيث استطاعت أنهار الراين والموز والشيلد القادمة من الشرق حتى تبني دلتا واسعة في النصف الجنوبي من هولندا. وقد تراكمت فوق القسم الشرقي من أرض الدلتا كميات كبيرة من الرواسب التي دفعتها أمامها الجليديات البليوستوسينية والمتكونة من الحصى والرمال والصلصال Clay، مما ترتب على ذلك إظهار ذلك الجزء فوق مستوى البحر. أما القسم الغربي من الدلتا فكان مسرحاً لذبذبات مائية بحرية متكررة نتج عنها تكون المستنقعات البحيرية الكبيرة (زيدرزي Zuiderzee، ڤادينزي Waddenzee) المنفصلة عن البحر بسلسلة من الكثبان الرملية الساحلية بصورة سلسلة من الجزر تعهد بجزر فريزيان Frisian، وقد عمل الهولنديون على تجفيف قسم كبير من المستنقعات واستصلحوا أراضيها. ففي عام 1932 عزلوا زويدرزي التي غيرت إلى بحيرة عهدت باسم ايسلمير Ijsselmeer وجففوا معظمها.

وتتصف مظاهر السطح ببساطتها، حيث لا يزيد ازدياد غالبية أراضي هولندا على 50 متراً، وهناك مساحة صغيرة في جنوب مقاطعة ليمبورگ في أقصى الجنوب الشرقي من هولندا التي يزيد ارتفاعها على الرقم السابق، ومساحة مثلها أيضاً في الجزء الجنوبي الأوسط. ومعظم الأراضي المستصلحة في الغرب تقع تحت مستوى سطح البحر، وأخفض نقطة فيها منطقة الأمير ألكسندر، تنخفض نحو6.7م تحت مستوى سطح البحر. أما الأجزاء المرتفعة عموماً فهي المتاخمة لهضبة الآردن. وأعلى جزء في هولندا ارتفاعه 321م ممثلاً في قمة ڤالسربرغ Vaalserberg في أقصى جنوبي البلاد، بالقرب من الحدود البلجيكية.

فرع نهر الراين الأدنى في مدينة آرنهم

وتخترق أراضي هولندا من الشرق ثلاثة أنهار كبرى هي: نهر الراين ونهر شيلد Schelde ونهر موز Meuse. إلى جانب الكثير من القنوات التي تصل بين مجاري تلك الأنهار، ويبلغ مجموع أطوال المجاري المائية نحو5600كم صالحة للملاحة عموماً. ومن كبرى البحيرات بحيرة فادينزي، وبقايا بحيرة زيدرزي التي جفف معظمها.

وإذا كانت النباتات الطبيعية تندر في الأجزاء الشمالية والغربية من هولندا فإن الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية الأكثر ارتفاعاً تحتوي على بعض الحشائش الطبيعية، وأحياناً على تجمعات من الأشجار النفضية.


المناخ

أما المناخ، فمعتدل بارد بحري، تبايناته قليلة بين أجزاء هولندا، لقلة ازدياد أراضيها وعدم وجود تباينات واضحة في تلك الارتفاعات، وانفتاح أراضيها كافة على المؤثرات البحرية الغربية. وعلى الرغم من سيطرة الضغط المرتفع شتاء، يبقى متوسط درجة الحرارة في شهر كانون الثاني/يناير فوق التجمد، إذ يبلغ 1.4 ْم في مدينة أوترخت Utrecht، مع الفهم حتى مياه القنوات المائية قد تتجمد مدة 7-14 يوماً في شهر كانون الثاني/يناير. والصيف دافئ، بمتوسط حرارة لشهر تموز/يوليوتراوح بين 16 ْ في الشمال و18 ْ في الجنوب، والرطوبة النسبية مرتفعة طوال العام لاتقل عن 60٪ في أي شهر. وتهطل الأمطار طوال السنة بمعدل سنوي يراوح بين 600-800مم، مع كون الصيف أكثر مطراً. ويهطل الثلج في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

إحصائيات

تمتد بين خطي عرض 40 َ 50 ْ -30 َ 53 ْ شمالاً، وبين خطي طول 25 َ ثلاثة ْ -10 َسبعة ْ شرق غرينتش. ويحدها من الجنوب بلجيكا ومن الشرق ألمانيا ومن الغرب والشمال بحر الشمال، وتبلغ مساحتها نحو41863كم2، متضمنة نحو8000كم2 من المسطحات المائية الواقعة داخل أراضيها. ويبلغ امتداد هولندا من الشمال إلى الجنوب 315كم ومن الغرب إلى الشرق 269كم، ويبلغ طول سواحلها على بحر الشمال 367كم.

الجغرافية البشرية

يبلغ عدد سكان هولندا نحو17 مليون نسمة حسب تقدير عام 2005، فهماً حتى هذا العدد كان 2.8 مليون نسمة عام 1830م، ونحو5.2 مليون عام 1900، وارتفع العدد إلى 12 مليون نسمة عام 1960م، وإلى 15.575.000 نسمة عام 1991، ومعدل الزيادة الطبيعية للسكان نحو0.8٪ وتبلغ الكثافة الحالية للسكان نحو400 نسمة في الكليومتر المربع الواحد، ولذا فإن هولندا تعد من أكثر دول أوربا ازدحاماً بالسكان، وضغطاً على مواردها الاقتصادية المحدودة؛ مما دفع الكثيرين إلى الهجرة خارجها في الفترة 1948-1960، إذ هاجر نحو350 ألف هولندي، معظمهم تجاه استراليا وكندا والولايات المتحدة، لقاء هجرة قليلة نحوإندونيسيا والمغرب وسورينام وهجريا.

والهولنديون عامة من أصل هولندي، ماعدا قلة من المهاجرين؛ ولذا فإنها من أكثر دول أوربا تجانساً وترابطاً في سكانها. ويعيش نحو9٪ من السكان في المدن، يسكن نحو35٪ من السكان في مدن يزيد عدد سكانها على 100 ألف نسمة، كما يعيش نحو40٪ من السكان في محافظتين منها، هما: هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية، اللتان تحتويان على المدن الكبرى (لاهاي، أمستردام، روتردام)، وتقسم هولندا إلى 12 محافظة.

والتعليم إلزامي من سن السادسة إلى السادسة عشرة، وكل المدارس تتلقى اعتمادات حكومية. وأكبر الجامعات هي جامعة أمسترادام ، غير حتى أقدم الجامعات وأشهرها هي جامعة لايدن Leiden الحكومية التي تأسست عام 1575.

والديانة السائدة هي المسيحية (31٪ روم كاثوليك 21٪ بروتسنت و4٪ مسلمون والباقي ينتمون إلى ديانات أخرى) ونظام الحكم ملكي دستوري. واللغة الرسمية هي الهولندية. أما سكان محافظة فريزلاند Friesland فيتحدثون اللغة الفريزيانية. العملة المستخدمة حالياً هي اليورو، وكانت سابقاً الفلدر.

الجغرافية الاقتصادية

تعد الصناعة النشاط الاقتصادي الأهم، إذ يعمل فيها نحو41٪ من اليد العاملة، تليها الزراعة التي لا يعمل بها أكثر من 11٪.

تعد الورود من المحاصيل الزراعية المهمة في هولندا

الزراعة

وتستخدم الأراضي المنخفضة المجففة والمستمرة التجفيف في الزراعة، في حين تستخدم الأراضي الغدقة (الرطبة جداً) التي لاتلائم الزراعة مروجاً تربى فيها الأبقار، والحيازات الزراعية صغيرة المساحة، والمردود مرتفع جداً. وتبلغ الأراضي الزراعية نحوثلثي مساحة أراضي هولندا، منها 60٪ للرعي، والباقي للمحاصيل الزراعية. ومن أبرز الزراعات البطاطا والقمح والشوفان التي تغرس في الأجزاء الشرقية وفي الأراضي المستنقعية القديمة الاستصلاح.

وتعد البطاطا الأهم، لكونها المادة الأولية لصناعة النشاء التي تهجرز في مدينة [[گرونينگن]] Groningen خاصة. كما يغرس القمح والشوندر السكري ومحاصيل العلف والخضراوات في الأراضي الخصبة المجففة حديثاً في الجزء الغربي من هولندا، وكذلك في أراضي جزيرة زيلاند Zeeland. وفي الأجزاء الغربية من هولندا إلى الجنوب من لاهاي. وإلى الجنوب الغربي من أمستردام تنتشر البيوت البلاستيكية التي تغرس بداخلها البندورة والخضراوات الأخرى والورود. وتنتج هولندا كميات كبيرة من الأبصال خاصة في المنطقة الممتدة بين مدينتي هارلم Haarlem ولايدن شمالي البلاد.


تربية المواشي

وتربى الأبقار بكثرة من أجل ألبانها بالدرجة الأولى، حيث تضم نحوستة ملايين رأس من الأبقار، منها نحونصف مليون من أجل اللحم، كما وتربى أعداد محدودة من الخنازير والأغنام وأعداد كبيرة من الدواجن، ويسهم صيد الأسماك بنحو1٪ من الدخل القومي. ويعد سمك الرنة أبرز الأنواع المصادة، ومن أبرز موانئ الصيد: إمويدين Ijmuiden ڤليسينغن Vlissingen، ڤلاردنغن Vlaardingen، دين هلدر Den Helder. وتعد هولندا أول دول العالم في تصدير البيض، إذ تصدر سنوياً ما يزيد على خمسة آلاف مليون بيضة.

التعدين

ويعدن الفحم من منطقة ليمبورگ Limburg، ويستخرج النفط من منطقتين إحداهما بالقرب من لاهاي والأخرى في إقليم درنث Drenthe في الشمال الشرقي، بإنتاج سنوي نحو1.5 مليون طن. كما يستثمر الغاز الطبيعي في إقليم غرونينغين. وإضافة إلى ذلك يستثمر ملح الطعام، وكذلك الصلصال المستخدم في صناعة الآجر.

ميناء روتردام

الصناعة

وفي هولندا الكثير من الصناعات المهمة منها: صناعة الصلب في إيمويدين، وصناعة القصدير في مدينة أونهايم، ومصاهر الزنك والرصاص بالقرب من روتردام وأمستردام، وصناعة السفن والمراكب والحبال والأشرعة على طول امتداد المجاري المائية المهمة. وتصنع في هولندا الكثير من الآلات الهندسية وآلات الاحتراق الداخلي (الديزل) وآلات صناعة الألبان، والأجهزة الكهربائية (مذياع، تلفاز، مصابيح كهربائية) التي تصنعها مصانع فيليبس الشهيرة في مدينة ايندهوڤن Eindhoven، وهناك مصانع أخرى للسيارات والطائرات التجارية الصغيرة، وتهجرز فيها الصناعات النسيجية، والكثير من الصناعات الغذائية، وهولندا واحدة من أكبر منتجي الجبن في العالم.

العمران

النقل والموانئ

تحتوي هولندا على شبكة ضخمة من طرق النقل المائي والبري والحديدي. ويعتمد الهولنديون في رحلاتهم القصيرة على استخدام الدراجات. وفيها الكثير من الموانئ البحرية من أهمها ميناء روتردام. ويقع مطار هولندا الدولي بالقرب من أمستردام، وهوالأكثر ازدحاماً بالركاب في أوروبا.


أهم المدن

أمستردام Amsterdam عاصمة هولندا، وعدد سكانها نحومليوني نسمة، تليها مدينة روتردام Rotterdam ذات العدد السكاني 1.3 مليون نسمة، ومدينة لاهاي La Haye (The Hague) التي تحتوي على محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية المنشأة عام 1998، وهي مقر الحكومة إضافة إلى مدن أخرى (ايندهوفن، اوترخت، هارلم، غرونينغن، آرنهم Arnhem).

أكبر التجمعات

see [1] and

  • أمستردام (Amsterdam, Amstelveen, Diemen, Landsmeer, Oostzaan, Wormerland, Zaanstad)
  • روتردام (Rotterdam, Barendrecht, Capelle aan den IJssel, Krimpen aan den IJssel, Spijkenisse, Schiedam, Vlaardingen, Maasland, Maassluis, Rozenburg)
  • The Hague ('s-Gravenhage, Rijswijk, Wateringen, Voorburg, Leidschendam, Wassenaar)
  • اوترخت (Utrecht, Nieuwegein, IJsselstein, Maarssen)
  • أيندهوڤن (Eindhoven, Veldhoven, Geldrop, Son en Breugel, Waalre)
  • بريدا (Breda, Oosterhout, Etten-Leur, Drimmelen, Zundert)
  • Tilburg (Tilburg, Goirle)
  • هارلم (Haarlem, Heemstede, Bloemendaal)
  • Twente (Enschede, Hengelo, Borne, Almelo)
  • غرونينغن (Groningen, Haren)
  • Arnhem (Arnhem, Rozendaal)
  • لايدن (Leiden, Katwijk, Voorschoten, Leiderdorp, Oegstgeest, Rijnsburg, Valkenburg, Warmond)
  • Dordrecht (Dordrecht, 's-Gravendeel, Hardinxveld-Giessendam, Papendrecht, Sliedrecht, Zwijndrecht)
  • Heerlen (Heerlen, Kerkrade, Landgraaf, Brunssum)
  • 's-Hertogenbosch ('s-Hertogenbosch, Vught)
  • Sittard-Geleen (Sittard-Geleen, Beek, Stein)
  • Amersfoort (Amersfoort, Leusden)

انظر أيضا

  • List of islands of the Netherlands
  • List of places in the Netherlands
  • Extreme points of the Netherlands
  • Netherlands: Climate

المصادر

  1. ^ علي موسى. "هولندا (جغرافياً)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-07-29.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير سليم؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CBS_pdfs

وصلات خارجية

  • Map showing first two digits of postal codes (see List of postal codes in the Netherlands), ditto
  • Locate town or village; find municipality it is part of, range of postal codes, and some other basic data
  • Lists of "places" (towns, villages, and various smaller entities), with municipality: alphabetical (ca. 4,800) – by province (extended, ca. 7,000)

الخرائط

  • Routenet.nl Most used website for maps and directions in the Netherlands, also gives address range for a full postal code, and shows the four-digit parts of the postal codes on the maps. Published by Locatienet BV
  • Multimap – shows geographic coordinates and allows a direct link to a map for a given location and with a given zoom level; shows all railways from scale 1:500k, all railway stations from 1:50k
  • http://www.map24.nl/index.php?language=en
  • http://www.welkeafslag.nl (Online website which can calcalute the directions to travel between two addresses)
  • http://www.routemaster.nl/ ; similar or the same:
    • http://route.anwb.nl/zoek_plattegrond.html
    • maps of public transport planner http://www.9292ov.nl
  • http://www.mapquest.com/maps/map.adp?country=NL&zoom=3
    • to link directly to a city: http://www.mapquest.com/maps/map.adp?country=NL&city=, type city at the end of the URL
    • to link directly to a postal code: http://www.mapquest.com/maps/map.adp?country=NL&zipcode=, type four-digit code at the end of the URL
    • to link to given geographic coordinates: latlongtype=decimal&latitude=...&longitude=... – a red star shows the location on the map; in the largest scale one pixel is ca. 1.5 m or from 0.000015 degrees; therefore for the number of degrees up to five decimals can make sense for exact pinpointing (although the star size is 16x16 pixels and not transparent, hence a small map detail and ca. one letter of text may be covered by the star)
    • specify zoom level 0–9: add "&zoom=zoom level" (note that the zoom level in MapQuest's hoverbox have numbers which are one more, the range is 1–10)
  • http://maps.yahoo.com/py/maps.py?country=nl
  • Michelin
  • Yellow pages / Telephone directory – A map (plattegrond) is provided after searching for a company or person
  • Topographical Service map selection tool (can to some extent be used as a map by itself)
  • See also the links of:
    • http://www.landkaartenindex.nl/nederland/nederland.htm ; includes [2], a list of links to towns maps
    • Detailed town maps of Rijnland/Citoplan (note that on the overview maps, for enlargement one can often either select a box or a town and then a box)

For public transport maps see Transportation in the Netherlands#External links.

الصور الساتلية والصور الجوية

Google Maps [3] has aerial photographs of the entire country, combined with a full map with town and street names. This is also available through Google Earth.

الهوامش والمصادر

↑ [3] [4]:

  • 2006bevolkingskerneninnederlandart.pdf (pdf, in Dutch) on: [4], look for stedelijke agglomeraties
  • 2005grootstedelijkeagglomeratiesstadsgewestenafgebakendart.pdf (pdf, in Dutch)
    from: [cbs.nl/nl-NL/menu/themas/dossiers/nederland-regionaal/publicaties/artikelen/archief/2005/2005-grootstedelijke-agglomeraties-en-stadsgewesten-afgebakend-art.htm] on: [5]
  • 2004k4v4p037art.pdf (pdf, in Dutch) on: [6]; look for stedelijke agglomeraties
تاريخ النشر: 2020-06-04 11:15:08
التصنيفات: صفحات بأخطاء في المراجع, صفحات بها أخطاء في البرنامج النصي, Commons category link is locally defined, جغرافيا هولندا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

موعد نتيجة الثانوية العامة 2020..ورسائل هامة من التعليم

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:12:44
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 51%

سقوط عصابة تخصيص الشقق بـ«الإسكان الاجتماعى»

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:21:02
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 59%

تقرير: ها علاقة الغلض والسمنة بحالات الوفاة بكورونا .

المصدر: كود - المغرب التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:13:48
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 50%

الولايات المتّحدة تسجّل أكثر من 68 ألف إصابة جديدة بكورونا

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:24
مستوى الصحة: 81% الأهمية: 89%

لتحقيق حج آمن .. طواقم طبية ترافق ضيوف الرحمن

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:24:03
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 54%

الأرصاد : سحب رعدية على الشرقية

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:24:02
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 64%

سول: اكتشاف 35 إصابة إضافية لكوريين عادوا من العراق

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:21:59
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 68%

إصابة 20 شخصًا بفيروس كورونا فى حفل زفاف بأبوظبى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:21:02
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 59%

صحيفة: ترمب يعيش أفضل أسبوع منذ شهور

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:44
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 94%

الجيش المالي: مقتل اثنين وإصابة 5 أخرين بهجوم إرهابي على موا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:21:57
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 65%

توفيق الحكيم.. وعودة الوعي

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:21:32
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 65%

اعتقال 721 صحافياً في تركيا خلال حكم أردوغان

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:46
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 88%

كورونا في أمريكا.. 74,818 إصابة جديدة و 1145 وفاة - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:22:38
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 50%

فرنسا تعيد القبض على مشتبه به في حريق كاتدرائية تعود للقرن ا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:21:56
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 66%

هوك: النظام الإيراني خطر على شعبه واستقرار المنطقة

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:48
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 93%

كورونا يسافر 8 أمتار في مصانع اللحوم بفضل الهواء الجاف

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:10:35
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 40%

إصابة لاعب النادي القنيطري أنس لمرابط بفيروس "كورونا"

المصدر: المغرب الآن - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 04:26:25
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 62%

اليوم.. محافظة الإسكندرية تحتفل بالعيد القومي الـ 68

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:21:31
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 70%

شاهد كمامة ذكية تصدّ كورونا ولا تحجب من وجهك إلا القليل

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:45
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 89%

شاهد.. أسعار اللحوم والأسماك اليوم الأحد 26 يوليو 2020

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:21:32
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 65%

أوقفوا "السيل التركي" مؤقتا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-26 05:11:37
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 86%

تابعنا في تويتر