لالگرو (جون ملتون)

عودة للموسوعة

لالگرو(جون ملتون)

لالگرو رسم توماس كول

لالگرو L'Allegro، هي قصيدة رعوية لجون ميلتون نشرت عام 1645. لالگرو (والتي تعني بالإيطالية "الرجل السعيد") والتي اقترنت دائماً بالقصيدة الرعوية المتناقضة المفكر Il Penseroso ("الرجل المفكر")، والتي تصف يوم مماثل قضي في التأمل والتفكير.


خلفية

إحدى رسومات توماس ستوثار (1755-1834)، لقصيدة لالگرو.

قضى ملتون في جامعة كمبردج ثمان سنوات، وحصل على درجة البكالوريوس في 1628، والماجستير 1632. ثم هجرها دون حتى يحس بالولع المعهود في المتخرجين بحضور يوم الكلية التي تخرجوا منها. وكان أبوه يتسقط حتى ينخرط في سلك الكهنوتية. ولكن الشاب المغرور أبى حتى يقسم يمين الولاء للممضى الأنجليكاني وطقوسه الدينية:

ومذ رأيت كيف من الممكن أن غزا الطغيان الكنيسة-بمعنى حتى الذي يرسم قسيساً يجب حتى يتعهد بأنقد يكون عبداً رقيقاً، وفوق ذلك يقسم اليمين الذي لولم يلتزم إلتزاماً يبعث على الضجر فإنه أما حتى يحنث في يمينه أويرائي في إيمانه-فأني وجدت من الأفضل إيثار الصمت البريء أمام الوظيفة المقدسة، وظيفة الكلام والوعظ، التي تشتري بالعبودية والقسم الكاذب.

وآوى ملتون إلى البيت والده الريفي في هورتون بالقرب من ونزر، ومن الواضح حتى والده تولى الإنفاق عليه هناك، وتابع هودراساته، القديمة بصفة أساسية، إلى حتى ألم حتى بأصغر المؤلفين اللاتينيين شأناً. وخط قصائد باللغة اللاتينية، أثنى عليها كاردينال كاثوليكي. وسرعان ما جعل دفاعه باللاتينية عن سياسة كرومول يرن صداه في أنحاء أوربا. وحتى حين خط نثراً بالإنجليزية، فأنه خط باللاتينية حيث كان يخضع الإنجليزية لتقديم وتأخير وتعقيدات والتواءات كلاسيكية، ولكنه كان يخط في لغة غريبة ساحرة رنانة.

ويحتمل أنه في هورتون وسط الحقول المورقة والخضرة في الريف الإنجليزي، خط البتر المزدوجة، التي خلدت ذكرى الابتهاج الخالي من الهم، ونوبات الكآبة في شبابه العابر، سواء بسواء. إذا جميع سطر من لالگرو يطالب بأن يتغنى به الناس. و"لالجرو" هي "الابنة الجميلة، الممتلئة الجسم، المرحة اللطيفة، والمولودة من "زفير" الريح الغربية العليلة وهي تداعب أورورا الفجر" حتى جميع شيء في مشهد الريف يدخل الآن البهجة على قلب الشاعر: القنبرة تشق سكون الليل، الديك يختال في مشيته أمام دجاجاته، الكلاب تقفز عند سماعها بوق الصياد، شروق الشمس "في أشعة وضاءة في لون الكهرمان" (أصفر ضارب للحمرة). بائعة اللبن التي تغني والبتران التي تلوك غذاؤها، ورقص الشبان والشابات على الحشائش، والأمسيات بجوار المدفأة أوفي المسرح:

إذا مثل بن جونسون إحدى تمثيلياته الراقية أوصدح شكسبير الشاعر العذب القوي الخيال بألحان الغابة الشعبية الفطرية الموسيقى.

وتفك الأغلال التي تقيد روح التأليف والانسجام الخفية، إنك إذا استطعت أيها المرح حتى توفر لي هذه المباهج كلها، فإني أود حتى أحيا معك.

وحتى الآن لم يكن ثمة بيوريتاني متجهم عبوس مكتئب، بل شاب إنجليزي مفعم بالصحة يجري في عروقه بعض دم شعراء عصر إليزابث.

ولكن طرأ بين الحين والحين مزاج آخر، حتى بدت هذه المسرات تافهة للعقل المفكر، حين يتذكر المأساة (التراجيديا)، ويفتش عن مغزى، ولا يجد في الفلسفة إجابات، بل تساؤلات للم يحس بها من قبل.


القصيدة

الأسلوب الأدبي

نقد

انظر أيضاً

  • 1645 في الشعر

هوامش

  1. ^ ول ديورانت. سيرة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

المصادر

  • Havens, Raymond. The Influence of Milton on English Poetry. New York: Russell & Russell, 1961.
  • Kerrigan, William; Rumrich, John; and Fallon, Stephen (eds.) The Complete Poetry and Essential Prose of John Milton. New York: The Modern Library, 2007.
  • Lewalski, Barbara. "Genre" in A Companion to Milton. Ed. Thomas Corns. Oxford: Blackwell Publishing, 2003.
  • Osgood, Charles. The Classical Mythology of Milton's English Poems. New York: Holt, 1900.
  • Revard, Stella. Milton and the Tangles of Neaera's Hair. Columbia: University of Missouri Press, 1997.
  • Røstvig, Maren-Sofie. The Happy Man: Studies in the Metamorphosis of a Classical Idea, 1600–1700. Oslo: Oslo University Press, 1962.
  • Tillyard, E. M. W. "Milton: 'L'Allegro' and 'Il Penseroso in The Miltonic Setting, Past and Present. Cambridge: Cambridge University Press, 1938.
  • Watson, Sara. "Milton's Ideal Day: Its Development as a Pastoral Theme". PMLA 57 (1942): 404–420.
  • Woodhouse, A. S. P. and Bush, Douglas. Variorum: The Minor English Poems Vol 2. New York: Columbia University Press, 1972.

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

لالگرو(جون ملتون)


  • "L'Allegro"
  • William Blake's illustrations
تاريخ النشر: 2020-06-04 15:02:01
التصنيفات: Pages with citations using unsupported parameters, قصائد إنگليزية معاصرة مبكرة, قصائد 1633, قصائد 1645, قصائد جون ميلتون

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟