محضر الجلسة الثالثة بوزارة الخارجية البريطانية بين وزير الخارجية والوفد المصري برئاسة النحاس باشا

عودة للموسوعة

محضر الجلسة الثالثة بوزارة الخارجية البريطانية بين وزير الخارجية والوفد المصري برئاسة النحاس باشا

محضر الجلسة الثالثة بوزارة الخارجية البريطانية بين وزير الخارجية والوفد المصري برئاسة النحاس باشا، منشور من "وزارة الخارجية المصرية، القضية المصرية 1882- 1954، المطبعة الأميرية بالقاهرة 1955، ص 359- 367".

المنشور

فتحت الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا بغرفة وزير الخارجية البريطانية بالهيئة السابقة

مستر هندرسن- اتفقنا على نظر المواد بحسب ترتيبها فأرجووضع نصوص مقترحاتنا ونصوص مقترحاتكم تحت نظركم.

قد قبلتم نص المادة الأولى كما اتى في مقترحاتنا.

وقبلنا نحن نص المادة الثانية كما اتى في مشروعكم.

أما فيما يختص بالمادة الثالثة فقد أدخلتم عليها بعض التعديل وإنى أرى حتى نزيد المسألة إيضاحا إنكم تريدون طبعا حتى تقدموا طلبا عقب التصديق على هذه المعاهدة إلى عصبة الأمم بقبولكم بها وإنى أستحسن حتى تحال هذه المادة على لجنة التحرير لوضع صيغة توفق بين نصنا ونصكم.

النحاس باشا- أظن حتى هذا المعنى مستفاد من النص الذى وضعناه خصوصا وأن المادة 15 تجعل العصبة مختصة بالفصل فيما قد يعرض بيننا من الخلاف فإن كان هناك شك في ذلك فلا مانع لدي من التوفيق بين النصين.

مستر هندرسن- الذى أفهمه أننا متفقون على حتى مصر ستدخل عصبة الأمم وفيما عدا ذلك يمكن حتى ننظر هل هناك ضرورة لوضع صيغة مشهجرة توفق بين الصيغتين.

النحاس باشا- ليس لدينا مانع. ويمكننا حتى نقترح التعديل حالا بالشكل الآتى:

"بما حتى مصر تنوى حتى تطلب الدخول في عضوية عصبة الأمم فإن بريطانيا العظمى تعترف بحق مصر في حتى تكون عضوا في عصبة الأمم بصفتها دولة مستقلة ذات سيادة طبقا لأحكام عهد العصبة"

مستر هندرسن- سيكون لدينا لجنة للتحرير ويمكنها حتى تنظر في ذلك فإن لم تر اللجنة داعيا لذكر تعهد الحكومة البريطانية بتأييد طلب الدخول فنحن لا نتمسك به .

النحاس باشا- لا مانع فإن المسألة مسألة صيغة.

مستر هندرسن- لننتقل الآن إلى المادة الرابعة.

لقد استبعدتم تعبير (Concert together) واستعضتم عنها بعبارة (Consult each other) ولا نفهم السبب في ذلك.

النحاس باشا- هذه هى العبارة التى استخدمت في مشروع المعاهدة بين السير أوستن تشمبرلن وثروت باشا . وقد استخدمناها هنا وفوق ذلك فإن ترجمة النص الوارد في مقترحات المستر هندرسن نشرت في مصر بهذا الشكل (يتبادل الطرفان الرأى).

مستر هندرسن- ليس لدينا مانع من استعمال لفظة (يتشاوران) ولكن هل تريدون أننا يجب حتى نستشيركم في جميع شيء،يا ترى؟ فمثلا: لوكان هناك نزاع بخصوص صيد الأسماك مع النرويج أونزاع مع القبائل الأفغانية فهل ترمون إلى حتى نستشيركم فيه.

النحاس باشا- كلا. وإنما الغرض هوتبادل الرأى في المسائل الخطيرة فقط التى قد تؤدى إلى بتر العلاقات. فإذا كان اللفظ المقترح في المادة لا يكفى لأداء هذا المعنى فنحن على استعداد لإضافة ما يحدد هذا المعنى تحديدا تاما.

مستر هندرسن- هل يرغب أحد من زملائى في ذكر شيء في هذا الموضوع ،يا ترى؟ إنى فيما يخصنى لا أرى مانعا.

سير برسى لورين- أظن حتى الوفد المصرى يرى فارقا بين العبارتين.

سير روبرت فانسيترت- أظن أنه يحسن إضافة تعديل سهل على مبدأ المادة.

النحاس باشا- إذا وافقتم يمكن إضافة حدثة "حال" (Imminent ou immediat) بعد حدثة خطر.

مستر هندرسن- إننا حقيقة استخدمنا حدثة "التشاور" في المفاوضات السابقة ثروت- تشمبرلن. وقد اتفقنا الآن على ألا يحصل التشاور في المسائل التافهة. فنحن متفقون والأفضل هجر ذلك للجنة التحرير.

النحاس باشا- أى حتى لجنة التحرير عليها حتى تجد الصيغة التى تؤدى هذا المعنى المتفق عليه بين الطرفين.

مستر هندرسن - إذا الطريقة المثلى هى هجر جميع المسألة للجنة. وبعد ذلك سيعرض علينا مشروعها. إذا النصوص التى وضعناها لم نضعها إلا بعد إمعان وكذلك النصوص التى وضعتموها فيحسن ألا نحورها في الجلسة على عجل لئلا تتجاوز النصوص المدلول الذى نريده.

النحاس باشا- حسن.

مستر هندرسن- والمادة الخامسة قد عدلتم نصها ونحن نقبل تعديلكم ولكن يحسن بنا حتى نستعير هنا فقرة وردت في معاهدة واشنطن. وهى: "يجب حتى يحصل تشاور تام وصريح بين الطرفين المتعاقدين في جميع مسائل السياسة الخارجية التى قد تمس مصالحهما المشهجرة".

النحاس باشا- أرى حتى النص الذى تقترحون إضافته متعلق بالمادة الرابعة التى تجاوز نظرها، والمادة الرابعة كفيلة بهذا.

المستر هندرسن- قد يتصور حتى في إضافة العبارة التى اقترحتها إلى نص المادة الخامسة تكرارا للمعنى المستمد من المادتين الرابعة والخامسة. ولكن أرى على جميع حال حتى نهجر ذلك للجنة التحرير. فإذا رأت حتى المعنى زائد ومكرر عرضت علينا الأمر.

وهنا قرأ المستر مرى نص تعبير معاهدة واشنطن التى يستفاد منها حتى تبادل الرأىقد يكون عند خطر الاعتداء (Agression) من دولة على أخرى.

النحاس باشا- إذن فالإضافة التى أراد جنابه حتى يقتبسها من معاهدة واشنطن تخالف الحالة التى نحن الآن بصددها في المادة الخامسة فإن الحالة المنصوص عنها في مادة واشنطن هى بنفسها المشار إليها في المادة الرابعة لأن حالة التعدى من جانب دولة أخرى على أحد الطرفين لا تفترق عن حالة وجود خطر بين أحد الطرفين ودولة ثالثة تؤدى إلى بتر العلاقات . أما المادة الخامسة فهذه ليست حالتها.

مستر هندرسن- اسمح لى حتى أشرح هذه المسألة جيدا. لنفرض حتى دولة ثالثة تدخلت في مسألة تتعلق بالحقوق الخاصة بمصر أوبريطانيا ولزم الحال لأن نحافظ على حقوقنا فمن المؤكد أنه يجب حتى نتشاور حاليا للدفاع عن مصالحنا.

مستر توم شو- (وزير الحربية) إذا كان هناك اتفاق على المعنى فسواء أوضع في المادة الرابعة أم الخامسة.

مستر هندرسن - لا أظن هذا هوالفارق وإلا لكنت إحالة المسألة على لجنة التحرير.

النحاس باشا- المسألة هى حتى المادة الخامسة خاصة بحالة السلم ولا يصح حتى نسلم بوجوب التشاور في حالة السلم.

مستر هندرسن - الذى أريده هوحتى التشاور واجب في حالة حصول المساس من طرف ثالث بمصلحة مشهجرة بيننا فمثلا: مسألة بحيرة تسانا في الحبشة فإنه لوحتى الخلاف عليها قد لا يؤدى إلى بتر العلاقات. ولكن هناك مصلحة مشهجرة بيننا وبينكم فيجب حتى نتشاور للدفاع عن المصلحة المشهجرة.

النحاس باشا- هذا مستفاد من روح المعاهدة. أما ذكره بصفة قاعدة ثابتة فقد يؤول تأويلا سيئا.

مستر هندرسن- قد عرضنا عليكم هذا النص الآن فقط فيمكنكم حتى تفكروا في الأمر وتعطونا رأيكم بعد ذلك.

النحاس باشا- وهوكذلك.

مستر هندرسن - والمادة السادسة أحدثتم فيها تعديلين أحدهما مهم من جهتنا. والثانى يستدعى تفسيرا فقد حذفتم حدثة منذ الآن Henceforth) ) وأضفتم حدثة دون سواها(Exclusively) فحذفتم شيئا مهما جدا بالنسبة لنا وكذلك حذفتم الفقرة الخاصة بأن ملك مصر يتولى تطبيق واجباته في هذا الصدد. وهذا سيخلق لنا صعوبات جدية في البرلمان. فإنه عندما حصلت المناقشة في برلماننا بخصوص المقترحات عيب علينا حتى تنازلنا عن مسئوليات كانت على عاتقنا. وكان دفاعنا في هذه النقطة حتى هذه الفقرة تضمن سلامة الأجانب ولما كانت هذه المسألة هى أبرز ما نتباحث فيه اليوم فيسرنى لوبينتم لنا سبب هذه التغييرات.

النحاس باشا- حدثة "منذ الآن" حذفت لأن مصر مسئولة على الدوام عن أرواح الأجانب وأموالهم ليس فقط منذ الآن وقبل الآن فحذفنا ما كان يمكن حتى يفهم منه حتى مصر قبل الآن لم تكن مسئولة عن سلامة الأجانب. وأضفنا حدثة "دون سواها" لأن مصر هى صاحبة الحق المطلق في حماية أرواح الأجانب وأموالهم. وهذا الحق المطلق تقابله المسئولية المطلقة أى حتى مصر وحدها هى المسئولة عن حماية أموال الأجانب وأرواحهم دون بريطانيا. وفيما يختص بالنقطة الأخيرة وهى النص على حتى جلالة ملك مصر يتولى تطبيق واجباته في هذا الصدد فإن ذلك شيء طبيعى إذ حتى ملك مصر هوصاحب الحق المطلق في حماية الأجانب. يقابله كما قلت المسئولية المطلقة عن حماية أرواحهم وأموالهم. فطبيعة الحال هوالذى يقوم بتأدية واجباته بناء على أنه هوالمسئول وحده. ومن أجل ذلك حذفنا هذه الفقرة إذ لا حاجة إليها. وإن هذا هوما فهم في مصر إذ حتى الكتاب الأخضر الذى وضعه دولة محمد باشا محمود عن المقترحات اتى فيه إذا هذه الفقرة الأخيرة ما هي إلا إيضاح وتأكيد للقسم الأول من المادة. من أجل ذلك وضعنا هذه التعديلات ليكون النص متفقا مع المعنى المقصود وعلى العموم فإن هذا من الخصائص (Attributes) الجوهرية لحق السيادة الذى لمصر.

مستر هندرسن - أقتصر الآن على الرد على القسم الأول. نحن لا يمكننا حتى نسلم بأنا لم نكن مسئولين عن سلامة أرواح الأجانب وأموالهم لأننا في الواقع بمقتضى التحفظات مسئولون عن ذلك من أجل ذلك هذا وضعنا حدثة "منذ الآن".

النحاس باشا- ولكن مصر لم تتخل عن هذه المسئولية مطلقا.

مستر هندرسن- قد لا تكون مصر تنازلت عن حق ولكن الواقع (In fact) حتى هناك مسئوليات كانت موجودة على عاتقنا ويراد تحويلها إلى عاتق غيرنا. فعبارة منذ الآن تبين التغيير المنوى إحداثه.

النحاس باشا- الواقع حتى مصر لا يمكن حتى تعترف أنها لم تكن مسئولة مسئولية مطلقة عن حماية الأجانب. فإذا كانت بريطانيا أخذت على نفسها مسئوليات من تلقاء نفسها فهى بمقتضى النص الذى وضعناه تتخلى عن المسئوليات التى أخذتها. إذا مصر مسئولة ولا يشاركها في هذه المسئولية غيرها ليس هذا فقط من الوجهة النظرية ولكن من جهة الواقع أيضا فإن مصر هى التى تحملت وحدها أعباء هذه المسئولية ونتائجها في جميع حالة لحق فيها مصالح الأجانب أوأرواحهم أى مساس ولم تكن بريطانيا تتحمل شيئا من ذلك.

مستر هندرسن- لننتقل إلى النقطة الثانية وهى "يتولى صاحب الجلالة ملك مصر تطبيق واجباته في هذا الصدد ".

إن مصلحتنا تقضى حتى نبين لمجلس العموم حتى المسئولية تحولت من عاتقنا إلى عاتق غيرنا وإن تعهد مصر بالقيام بهذا الواجب مضمون بالمعاهدة.

النحاس باشا- المسألة كما بينت هى مسئولية طبيعية ناتجة عن الحق الطبيعى وليست ناتجة عن المعاهدة. لأن هذا كما قلت من الخصائص الجوهرية لحق السيادة ومن أجل ذلك ما دام حتى هذه المسئولية واضحة بطبيعتها فلا حاجة للنص عليها.

مستر هندرسن- كان من الممكن الأخذ برأيكم هذا لوحتى هذا النص لم ينشر ولم يذع على الجمهور وهذه المسألة كما تفهمون قد اهتم بها الناس كثيرا ولذلك فإنى أخشى حتى نتعرض لفشل في البرلمان لوأننا جاريناكم في حذف هذه الفقرة.

النحاس باشا- المسئولية الطبيعية لملك مصر هى التى تجعله يؤدى الواجبات التى عليه فإذا درس مجلس نوابكم هذا الموضوع فمن السهل توضيح ذلك لهم.

مستر هندرسن- وما الذى يمنع من النص على حتى ملك مصر يقوم بتطبيق واجباته؟

النحاس باشا- هذا يجعل الالتزام مترتبا على المعاهدة وهى مسألة صعبة بالنسبة لكرامة ملك مصر. كأنه محتاج لمن يرشده إلى ما يجب عليه عمله.

مستر هندرسن- هذا تفسير قد يحدث مقبولا ولكنه على جميع حال ليس المعنى الذى نقصده إنى أرجوحتى تضعوا أمام نظركم أننا نشرنا هذه المقترحات وأن هناك شعورا كبيرا في البرلمان بأننا مضىنا إلى أبعد من اللازم فيما يختص بحماية الأجانب فإذا نحن أحدثنا تغييرا في هذا النص سنخلق

صعوبات كبيرة بينما حتى الدافع لكم على هذا التعديل هودافع العاطفة فقط (Sentimental) اذكروا دائما حتى هناك صعوبات أمامنا.

النحاس باشا- ما المعنى الذى تقصدونه من إضافة هذه العبارة وما هوتفسيركم الذي تقصدونه هنا؟

مستر هندرسن- أظن أنى فسرت ذلك أكثر من مرة. نحن نشرنا هذا. وأيدناه في المجلس فإذا أحدثنا تغييرا حدثت لنا صعوبات وإنى مستعد لكى نتقابل معكم To meet you حتى نستعيض عن النص الذى اقترحناه بالنص الآتى: "وتتولى الحكومة المصرية تطبيق واجباتها في هذا الصدد" وبذلك نستغنى عن الإشارة إلى جلالة الملك.

النحاس باشا- (ضاحكا) وكرامة الحكومة إنى أريد حتى أعهد ما الذى تقصدونه عملا من وضع هذا النص.

مستر هندرسن- إننا نتمسك بهذه العبارة لنؤكد للرأى العام أننا تخلينا عن حماية الأجانب وضمنا حتى السلطة التى قد تخلينا لها تقوم بتطبيق ذلك.

النحاس باشا- إذا الذى أخشاه حتى النص على ذلك في المعاهدة قد يؤول بأننا مسئولون أمام الحكومة البريطانية. وبذلك تكون إنجلترا في الواقع لم تتخل عن حماية الأجانب مع أنها نطقت إنها ليست مسئولة .

مستر هندرسن- كلا. ليس هناك أى إشارة إلى بريطانيا بل نحن نقصد بنص المادة إلى حتى حكومة مصر هى المسئولة ولنا بكل تأكيد الحق في حتى يبقى هذا النص إذ هويؤيد المعنى المقصود.

النحاس باشا- إنى مسرور لهذا التفسير. ولكن إذا نص على ذلك في المعاهدة هل لاقد يكون لإنجلترا حتى تسأل حكومة مصر عن أى حادث خاص بالأجانب.

وهل لاقد يكون لها حتى تتدخل في أى شيء خاص بالأجانب لترى إذا كانت حكومة مصر قامت بتطبيق واجباتها. إنى أقبل بقاء الفقرة الأخيرة إذا كان المفهوم صراحة حتى إنجلترا لا تتدخل مطلقا في حماية الأجانب.

مستر هندرسن- يظهر حتى المسألة الآن هى أنه إذا اتفقنا على إبقاء حدثة "منذ الآن" وأضفنا حدثة "دون سواها" فإنا نكون متفقين. وقد يظهر عند الصياغة حتى تحرير المادة بالشكل الآتى لا يناسبكم اعتراض عليه:

"يعترف صاحب الجلالة البريطانية بأن الحكومة المصرية هى المسئولة منذ الآن دون سواها عن أرواح الأجانب وأموالهم وهى التى تتولى تطبيق واجباتها في هذا الصدد"

النحاس باشا - حدثة " منذ الآن" لا تتفق مع واجباتنا الأصلية الثابتة من القدم ولا تتفق كذلك مع آرائنا السياسية. وحذفها لا يضير بريطانيا في شيء ولذلك فإنا لا نود مطلقا حتى تذكر. أما تعبير حتى الحكومة المصرية تقوم بواجباتها فإنا نقبل وضعها للتسهيل عليكم. على حتىقد يكون مفهوما أنها تأكيد لهذه الواجبات ولا تعطى بريطانيا أى حق للتدخل وبهذه الطريقة يمكن التوفيق بين جميع المصالح.

مستر هندرسن- ماذا تقصدون بأن ذلك لا يعطينا حق التدخل،يا ترى؟ إذا كنا حلفاء ومفروض أننا نتشاور دائما. ألاقد يكون في وسعنا حتى نرسل لكم سفيرنا بخصوص حادثة قد تؤدى إلى بتر العلاقات. إذا كان هذا هورأيكم فنحن لا نقبل هذا الشرط.

النحاس باشا- التشاور موجود له حالة منصوص عنها في المادة الرابعة وهى في حالة خطر بتر العلاقات فعندما يصل الأمر إلى شيء من هذا فالمادة الرابعة كفيلة بذلك.

مستر هندرسن- يجب حتى نحدد معنى عدم التدخل. لنفرض حتى اعتداء خطيرا سقط على بعض الإيطاليين أوالفرنسيين فهل نقف مكتوفى الأيدى. إذا لنا بلا شك حتى نتحادث بصفة ودية لمنع الضرر وهذا هوفن الدبلوماسى (Diplomatie). لن نتدخل طبعا بغير مبرر ولكن في الحالات التى قد تؤدى إلى اضطراب (Trouble) حقيقى فإننا نتحادث. يجب حتى نفهم أنه قد حصلت حرب عالمية كبرى لأسباب لا ولج للمبدأ فيها. بل لأسباب تافهة. يجب حتى نتشاور ولكنا نتشاور كأصدقاء كما نتشاور أونرسل سفيرنا لأية دولة أخرى لمثل هذا السبب.

النحاس باشا- في جميع الأحوال الخطيرة سيكون العمل بحكم المادة الرابعة وإنى أخشى حتى يعتبر جميع شيء يتعلق بأجنبى منادىة لتدخل بريطانيا. والذى نؤكده أنه في جميع الأحوال الخطيرة سنتشاور طبقا للمادة الرابعة وإنما يجب حتىقد يكون مفهوما أننا وحدنا المسئولون عن الأجانب.

الأستاذ مكرم- (أعاد شرح المسألة) ونطق: المفهوم أنه طالما حتى حقنا ومسئولياتنا المطلقة لا تمس أصلا فالطبيعى أنه في جميع الأحوال الخطيرة التى قد تؤدى إلى خطر بتر العلاقات يحصل تشاور بيننا طبقا للمادة الرابعة بشرط حتى لاقد يكون في ذلك أى مساس بحقنا في حماية الأجانب.

مستر هندرسن - إذن نحن متفقون وهذا هوالمعنى الذى أكده دولة النحاس باشا الآن هل توافقون على حذف حدثة "منذ الآن" واستبدال حدثة "جلالة ملك مصر" بعبارة "الحكومة المصرية"؟

(موافقة) وبذلك يصبح النص هكذا:

"يعترف صاحب الجلالة البريطانية بأن مسئولية أرواح الأجانب وأموالهم واقعة على الحكومة المصرية دون سواها. وهى التى تتولى تطبيق واجباتها في هذا الصدد".

مستتر هندرسن- والمادة السابعة لما حذفتم منها تعبير " أوخطر الحرب" مع أنه في هذه المسائل لا يحسن الانتظار إلى آخر دقيقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

النحاس باشا- جميع المسألة حتى النص واسع جدا. وليس لدينا مانع من حتى نضيف حالة "الخطر الجدى للحرب" وهذه على جميع حال مسألة تحرير وليس لدينا مانع من حتى تكون الأحوال الموجبة للمساعدة المتبادلة هى حالة الحرب، وحالة الخطر العملى الذى يهدد بوقوع الحرب (Actual menace of war)

مستر مرى - المفهوم أنه يجب حتى نعتمد على مساعدة مصر قبل وقوع الحرب عملا.

الأستاذ مكرم- بشرط حتى يقصد بذلك الإجراءات المانعة للحرب الداهمة؟

مستر هندرسن- بلا شك. والآن ما الذى قصدتموه بقولكم وذلك بدون أدنى مساس بالقوانين والإدارة،يا ترى؟ أظن أنه يحسن في هذه الحالة حتى تلجئوا إلى تدابير استثنائية .

النحاس باشا- طبعا. ولكن مصر هى التى تقوم بذلك.

المستر توم شو- قد يحصل شك أوتردد في مثل هذه المسائل وعندها تصبح المسألة خطيرة فهل يمكن حذف هذه الحدثات. أوتوضيحها توضيحا كافيا حتى لا يمكن تفسيرها تفسيرا قد يحدث أثرا سيئا؟

النحاس باشا- ما دام أنه يحتفظ بالإدارة المصرية والقوانين المصرية فنحن مستعدون للتوضيح .

مستر توم شو- إنى مسرور لهذا الاستعداد. وعلاوة على ذلك فإن سيادة الحكومة المصرية مضمونة وإنى أخشى حتى النص قد يؤدى إلى أخطار كبيرة.

النحاس باشا- لا نقصد إيجاد أى عراقيل بل أردنا صون سيادتنا.

مستر هندرسن- هذه مسألة تحرير ونحن نوافق على حتى مساعدتكم تكون محصورة في الأراضى المصرية .

وهنا نطق المستر هندرسن- أظن أنه يمكننا حتى نهنئ أنفسنا بهذا التقدم فنحن جميعا تدفعنا حسن النية.

النحاس باشا- التهنئة متبادلة ولنا كبير الأمل في التغلب على جميع صعوبة.

ثم تقرر حتىقد يكون الاجتماع المقبل يوم الاثنينسبعة أبريل الساعة الحادية عشرة قبل الظهر

مستر هندرسن- قد هجرنا مسألتين أوثلاثا للتحرير فلماذا لا نعين لجنة تحرير،يا ترى؟ لعل في وسعها حتى تشتغل في نهاية الأسبوع فتحضر المواد السبع الأولى وتعرضها علينا.

النحاس باشا- ليس لدينا مانع وأقترح من جهتنا واصف غالى باشا والأستاذ مكرم.

مستر هندرسن- وسيكون من عندنا مستر مرى ومستر كامبل ومعهما مستر ملكين المستشار القضائى).

النحاس باشا- وسنحضر معنا مستشارنا القضائى.

مستر هندرسن- بكل تأكيد.

وانتهت الجلسة في الساعة الأولى بعد الظهر،

السكرتير إمضاء: مصطفى الصادق


الرئيس إمضاء: مصطفى النحاس

وفى يوم السبتخمسة أبريل وردت إشارة تليفونية من المستر مرى أنه بسبب انعقاد جلسة لمجلس الوزراء يوم الاثنين الساعة 12 فإن الاجتماع سيكون الساعةعشرة ونصف.


المصادر

  • موسوعة مقاتل من الصحراء


تاريخ النشر: 2020-06-04 16:17:58
التصنيفات: القضية المصرية, 1930 في مصر

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

محمد رمضان معلقًا على ساعته المرصعة بـ 903 ماسة: أنا شخصيًا ماعديتهمش

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:58
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 38%

إصابة الوزير الأول في غانا بفيروس كورونا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:14
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 66%

فوتشي: يجب على حكومات الولايات فرض ارتداء الكمامات

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:20
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 60%

وزير الخارجية السعودي ونظيره البريطاني بحثا هاتفياً مستجدات المنطقة

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:43
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 88%

«الفيزياء» تقضى على أحلام طلاب «الثانوية»

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:45
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 57%

"كورونا ينتقل عبر الهواء".. نصائح جديدة لما يمكن فعله

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:12
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 61%

«توم هانكس» غاضب من تعامل الأمريكيين مع كورونا

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:56
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 55%

لاتسيو يسقط أمام ليتشي ويواصل الابتعاد عن يوفنتوس

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:52
مستوى الصحة: 71% الأهمية: 72%

الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»: موقفنا ثابت في ليبيا

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:42
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 98%

كورونا.. تسجيل 118 حالة وفاة ونحو 2500 إصابة بالعراق

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:53
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 66%

ترامب: سنضغط على حكام الولايات لفتح المدارس واقتصادنا يتعافى

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:11
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 52%

وفاة شقيقة وزيرة التضامن حزنًا على غرق زوجها

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:49
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 55%

تفاصيل وفاة شقيقة وزيرة التضامن: ماتت بعد زوجها بساعة

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:46
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 58%

يقود سيارته بسرعة 120 كم وهو يقاتل أفعى بسكين

المصدر: المصريون - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:21:48
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 51%

"التخابر مع إيران ومحاولة اغتيال الرئيس".. ماذا حدث في محاكم

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:21
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 58%

«الصحة العالمية»: انتشار وباء «كوفيد - 19» يتسارع

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:45
مستوى الصحة: 77% الأهمية: 86%

السعودية أمام مجلس حقوق الإنسان: التعاون الدولي أصبح ضرورة م

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:24
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 51%

مجموعة العشرين ومنتدى باريس يناقشان تعزيز التمويل للتنمية

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:42
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 99%

أعضاء بالشيوخ الأمريكي يطالبون بتسريع إخراج تركيا من برنامج

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:08
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 69%

وزير داخلية فرنسا الجديد يتعهد بدعم قوات الأمن

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:18
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 62%

الصدر: اغتيال الهاشمي يجب أن لا يمر دون عقاب

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-07-07 21:22:15
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 65%

تابعنا في تويتر