صالح خبري

عودة للموسوعة

صالح خبري

صالح خبري

صالح خبري (حوالي 1957) وزير الطاقة الجزائري منذ 17 مايو2015، خلفا للسيد يوسف يوسفي الذي غادر الحكومة عقب التعديل الوزاري الأخير الذي أجراه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الخميس الماضي.

والتزم السيد خبري في ختام حفل التنصيب بالعمل على إعطاء دفع حديث لهذا القطاع الاستراتيجي الذي يوفر للجزائر حسبه 95 بالمئة من عائداتها بالعملة الصعبة و60 بالمئة من موارد الميزانية العمومية.

ووعد بان وزارته لن تدخر جهدا لتزويد المواطنين بالكهرباء والغاز الطبيعي والوقود مع العمل على تطوير قطاع المحروقات بالجزائر.

ويحمل السيد خبري رصيداً أكاديميا ومهنيا غنيا في مجال الاقتصاد والطاقة اذ حصل سنة 1979 على شهادة مهندس في الهندسة البترولية من المعهد الوطني للمحروقات والكيمياء الذي واصل فيه تخصصه في الاقتصاد النفطي ليتحصل سنة 1981 على شهادة ما بعد التدرج متعلقة ببحث حول ترشيد تكاليف التنقيب على النفط والغاز بالجزائر.

كما يحمل الوزير شهادة ماستر في الاقتصاد من جامعة بورگوني (فرنسا) وأيضا شهادة الدراسات المعمقة في الاقتصاد النفطي من المعهد الفرنسي للبترول الذي حصل منه على دكتوراه في الاقتصاد سنة 1993.

وطيلة 30 سنة قضى الوزير مساره المهني بين التعليم والتسيير في مجال المحروقات اذ تقلد عدة مناصب عليا في قطاع الطاقة من بينها منصب الرئيس المدير العام للمعهد الجزائري للنفط ما بين 2007 و2011 ومنصب مستشار لدى الرئيس المدير العام لسوناطراك.

وكان منصب مستشار في الاقتصاد النفطي والتسيير العملياتي اخر منصب شغله السيد خبري قبل توليه وزارة الطاقة.

الهامش

تاريخ النشر: 2020-06-04 17:43:09
التصنيفات: مواليد 1956, خريجو المعهد الوطني للمحروقات والكيمياء, خريجو جامعة بورگوني, خريجو المعهد الفرنسي للبترول, مهندسون جزائريون, وزراء الطاقة الجزائريون

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟