الحكومة السورية (سبتمبر 1920)

عودة للموسوعة

الحكومة السورية (سبتمبر 1920)

فهم دولة دمشق، التي اقتصرت سلطة الحكومة السادسة عليها.
الدول التي قسمت إليها سوريا الكبرى في أعقاب الانتداب الفرنسي.

الحكومة السورية التي تشكلت فيستة سبتمبر 1920 هي سادس حكومة سوريّة بعد الاستقلال، وأول حكومة تشكل رسميًا في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا وأول حكومة يشكلها المفوض الفرنسي السامي الذي كان آنذاك هنري غورو. بسبب تقسيم فرنسا لسوريا إلى دويلات على أسس طائفية وعرقية فإن ولاية وسلطة هذه الحكومة اشتملت فقط على حدود دولة دمشق، أما جميع الحكومات التالية فقد ضمت حدودها جميع سوريا الحالية عدا دولة جبل العلويين ودولة جبل الدروز التي مكثت مستقلة حتى عام 1943، رغم دعوات الشعب السوري المتكررة للوحدة.

باستثناء رئيسها المقرّب من الفرنسيين، فإن الحكومة السورية السادسة لم تحوي أي وجه من الحكومات الخمس السابقة، وقد تألفت من عائلات وجهاء دمشقيين فقط، وهي من أطول الحكومات عمرًا خلال فترة الانتداب الفرنسي على سوريا.

إنطقة الحكومة وحلّها، اتى بعد قيام الإضراب العام في دمشق بدءًا منعشرة أبريل 1922، ثم المظاهرات والاعتنطقات التي تمت يوم 18 أبريل 1922، رفضًا للتجزئة والانتداب، ورغم إصدار هنري گورومرسومًا بإعمال حالة الطوارئ، م إصدار عفوعام عن جميع المعتقلين إلا أنه فشل في تهدئة الاحتجاجات، ثم اضطر أخيرًا في 28 يونيو1922 إلى إعلان قيام الاتحاد السوري بين دولة دمشق ودولة حلب ودولة جبل العلويين، على أسس فدرالي ودعوة هيئة تأسيسية من خمسة عشرة عضوًا لانتخاب رئيس الاتحاد الذي سيقوم بتشكيل الحكومة الجديدة، وهوما أفضى إلى إنطقة الحكومة.

لم يكن لهذه الحكومة قرارات سياديّة هامة، واكتفت كحكومة انتداب، بتسيير الشؤون الإدارية فقط، ولم يكن لها ذراع عسكري ممثل بالجيش وكذلك لم يكن لها ذراع اقتصادي ممثل بالمصرف المركزي.

تشكيلة الحكومة

  • جميل الألشي،
    • حقي العظم، رئيسًا للوزراء ووزيرًا للحربية.
  • عطا الأيوبي، وزيرًا للداخلية.
  • حقي العظم، رئيسًا لمجلس الشورى.
  • بديع المؤيد، وزيرًا للعدلية.
  • حمدي النصر، وزيرًا للمالية.
  • محمد كرد علي، وزيرًا للثقافة والمعارف.
  • شاكر القيّم، وزيرًا للأمور النافعة.


المراجع

  • سوريا خلق دولة وولادة أمة، وديع بشور، دار اليازجي، دمشق 1994.
سبقه
الحكومة السورية (يوليو1920)
الحكومات في سوريا
سبتمبر 1920 - يونيو1922
تبعه
الحكومة السورية (يونيو1922)
تاريخ النشر: 2020-06-04 17:43:10
التصنيفات: صفحات تستعمل قالبا ببيانات مكررة, حكومة سوريا, 1920 في سوريا, 1921 في سوريا, 1922 في سوريا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟