منگ زي

Mencius
孟子
Mencius, from Myths and Legends of China, 1922 by E. T. C. Werner
وُلـِد 372 BC
توفي 289 BC (aged 83)
العصر Ancient philosophy
المنطقة Chinese philosophy
المدرسة Confucianism
الاهتمامات الرئيسية
Ethics, Social philosophy, Political philosophy
الأفكار البارزة
Confucianism
منگ زي
بالصينية 孟子
المعني الحرفي "Master Meng"
Ancestral name (姓): Ji (بالصينية: ; Pinyin: Jī)
Clan name (氏): Meng (Ch: 孟; Py: Mèng)
Given name (名): Ke (Ch: 軻; Py: Kē)
Courtesy name (字): Unknown
Posthumous name (謚): Master Meng the Second Sage (Ch: 亞聖孟子; Py: Yàshèng Mèngzǐ)
Styled: Master Meng (Ch: 孟子; Py: Mèngzǐ)
نطقب:Confucianism

مـِنگ زي أومنشيوس (Mencius ؛ //;بالصينية: 孟子; 372 – 289 ق.م. أو385 – 303/302 ق.م.) كان فيلسوفاً صينياً كان أشهر كونفوشي بعد كونفوشيوس نفسه.

حياته

An image of Mencius in the sanctuary of the Mencius Temple, Zoucheng

مِنغ تسي (نحو372 ـ نحو289 ق.م) مِنغ تسي Meng Zi أومنشيوس Mencius كما هومعروف في الغرب، اسمه الحقيقي كه Ke وكنيته تسي يوZi Yu، ولد في مدينة تسوZou (مقاطعة شانغ دونغ). وهومن أبرز مفكري حقبة الممالك المتحاربة (475-221ق.م). تتلمذ على فكر كونفوشيوس[ر] وصار من أبرز مفهمي الكونفوشيوسية. طاف مع تلاميذه بين ممالك كثيرة بدعوة من حكامها، وقدم لهم المشورة في حكم البلاد وتصريف شؤون الدولة، ثم عاد إلى مسقط رأسه وتفرّغ للتعليم.

شغل مِنغ تسي منصب مستشار في أكثر من ولاية، وكانت أقواله وأفعاله منسجمة مع فكره. عارض مبدأ الوراثة في الحكم وأيّد الأسرة الحاكمة التي تحسن استخدام السلطة، وأكد حتى واجب الحاكم هوتحقيق الرفاهية لشعبه، وأن من حق الشعب تنحية الحاكم الذي لا يحقق لشعبه الرفاهية والحياة الكريمة، كما عارض الحرب وقدّم قوة الجيش المعنوية على قوة تسليحه وربط بين الاقتصاد والأخلاق، وبيّن حتى الشعب الجائع لا يمكنه الالتزام بالأخلاق. نادى إلى السيطرة على العاطفة لا كبتها، وإلى التقليل من الرغبات، وكان أول من نادى إلى ضرورة التعليم الإلزامي، وقد ارتبط مفهوم التعليم لديه بمفهوم التهذيب الأخلاقي.

أبرز مؤلفات مِنغ تسي كتاب يحمل اسمه «كتاب منشيوس»، وهوأشبه بخط الأمالي. يتألف الكتاب من سبع منطقات في خمسة وثلاثين ألف حدثة تقريباً، ويضم حوارياته مع حكام عصره التي ضمّنها فكره ونظرياته التي كان يدعوإليها في السياسة والاقتصاد والفكر والتعليم والأدب. يتلخص جوهر فكره الفلسفي في «الخير»، وجوهر فكره السياسي في «سياسة البَّر» التي من شأنها توحيد البلاد ونبذ المظالم والعنف وتحقيق العدالة. نادى إلى تطوير الإنتاج والعمل بنظام المربعات التسع، وهونظام تقسيم الأراضي الزراعية إلى مربعات كبيرة، ثم تقسيم جميع مربع كبير إلى تسع مربعات صغيرة؛ تُوزع المربعات الثمانية الخارجية على الفلاحين، ويعمل الجميع في المربع التاسع المركزي، حيث يعود محصوله ضريبةً إلى الدولة.

مع حتى مكانته الاجتماعية لم تصل إلى منزلة كونفوشيوس، إلا حتى تأثير كتابات مِنغ تسي تجاوز تأثير كتاب «الحوار» لكونفوشيوس. فقد امتاز «كتاب منشيوس» بغزارة الموضوعات وتنوعها، بقوة الإقناع، بجرأة الطرح، بوضوح اللغة، بدقة التعبير، بعمق المعاني، وكثرة في التشبيهات. وهوكتاب حواري، يعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عنها، تنطلق حوارياته من وقائع حسية لا قضايا افتراضية، ويعتمد الحوار الفلسفي ذا النكهة الأدبية، مما أدى إلى تطوير النثر الصيني القديم من شكل تشانغ Zhang «فصل - باب» إلى شكل بيان Pian «منطقة». وقد تدارسه معظم كتّاب الصين وأفادوا منه على صعيد بلاغة اللغة وقوة الحجة ومتانة الأسلوب.

فؤاد حسن


أفلاطون

Mencius's argument that unjust rulers may be overthrown is reminiscent of Socrates' argument in Book I of Plato's Republic.

انظر أيضاً

  • الكونفوشية
  • Four Books
  • Confucius
  • Xun Zi
  • Neo-Confucianism
  • Cheng Yi (philosopher)
  • Zhu Xi
  • Lu Jiuyuan
  • Wang Yangming
  • Socrates, whose views on the inner truth and education closely resemble Mencius's
  • David Hume, whose ethical naturalism echoes Mencius

الهامش

  1. ^ The original clan name was Mengsun (孟孫), and was shortened into Meng (孟). It is unknown whether this occurred before or after Mencius's death.
  2. ^ Traditionally, his courtesy name was assumed to be Ziche (子車), sometimes incorrectly written as Ziyu (子輿) or Ziju (子居), but recent scholarly works show that these courtesy names appeared in the 3rd century AD and apply to another historical figure named Meng Ke who also lived in Chinese antiquity and was mistaken for Mencius.
  3. ^ That is, the second sage after Confucius. Name given in 1530 by the Jiajing Emperor. In the two centuries before 1530, the posthumous name was "The Second Sage Duke of Zou" (鄒國亞聖公) which is still the name that can be seen carved in the Mencius ancestral temple in Zoucheng.
  4. ^ Romanized as Mencius.
  5. ^ "Mencius". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
  6. ^ Shun, Kwong Loi. "Mencius". The Stanford Encyclopedia of Philosophy. Retrieved 19 September 2012.

مراجع

  • Chan, Alan K. L. (ed.), 2002, Mencius: Contexts and Interpretations, Honolulu: University of Hawaii Press.
  • Chan, Wing-tsit (trans.), 1963, A Source Book in Chinese Philosophy, Princeton, NJ: Princeton University Press.
  • Graham, A.C., 1993, Disputers of the Tao: Philosophical Argument in Ancient China, Chicago: Open Court Press. ISBN 0-8126-9087-7
  • Ivanhoe, Philip J., 2002, Ethics in the Confucian Tradition: The Thought of Mencius and Wang Yangming, 2nd edition, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Liu, Xiusheng and Ivanhoe, Philip J. (eds.), 2002, Essays on the Moral Philosophy of Mengzi, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Nivison, David S., 1996, The Ways of Confucianism: Investigations in Chinese Philosophy, La Salle, Illinois: Open Court. (Includes a number of seminal essays on Mencius, including "Motivation and Moral Action in Mencius," "Two Roots or One?" and "On Translating Mencius.")
  • Shun, Kwong-loi, 1997, Mencius and Early Chinese Thought, Stanford: Stanford University Press.
  • Van Norden, Bryan W. (trans.), 2008, Mengzi: With Selections from Traditional Commentaries, Indianapolis: Hackett Publishing.
  • Van Norden, Bryan W., 2007, Virtue Ethics and Consequentialism in Early Chinese Philosophy, New York: Cambridge University Press. (Chapter أربعة is on Mencius.)
  • Wang, Robin R. (ed.), 2003, Images of Women in Chinese Thought and Culture: Writings from the Pre–Qin Period through the Song Dynasty, Indianapolis: Hackett Publishing. (See the translation of the stories about Mencius's mother on pp. 150–155.)
  • Yearley, Lee H., 1990, Mencius and Aquinas: Theories of Virtue and Conceptions of Courage Albany: State University of New York Press.

وصلات خارجية

  • Internet Encyclopedia of Philosophy entry
  • Stanford Encyclopedia of Philosophy entry
  • Mengzi: Chinese text with English translation and links to Zhuxi's commentary
  • English translation by A. Charles Muller Annotated scholarly translation with Chinese text
  • أعمال من Mencius في مشروع گوتنبرگ
  • خطأ لوا في وحدة:Internet_Archive على السطر 573: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
تاريخ النشر: 2020-06-04 17:43:14
التصنيفات: صفحات بها أخطاء في البرنامج النصي, Articles with hCards, Articles containing non-English-language text, Portal templates with redlinked portals, 372 ق.م., 289 ق.م., فلاسفة القرن الرابع ق.م., كونفوشيون صينيون, أشخاص من جي‌نينگ, إنسانيون, فلاسفة سياسيون, فلاسفة اجتماعيون, فلاسفة اللغة, Zhou dynasty essayists, فلاسفة من دولة لو, صينيو القرن الرابع ق.م., صينيو القرن الثالث ق.م., مواليد عقد 370 ق.م., وفيات عقد 280 ق.م., صينيون مؤلهون

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟