محمد أبو العينين

عودة للموسوعة

محمد أبوالعينين

محمد أبوالعنين.

محمد محمد محمد أبوالعينين (5 سبتمبر 1951) أحد أكبر رجال الأعمال المصريين. رئيس مجلس إدارة شركة كليوباترا جروب وعضولجنة السياسات بالحزب الوطني المصري ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب المصري، نائباً عن دائرة جنوب الجيزة.

النشأة

تخرج محمد أبوالعينين من كلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان عام 1973. سافر للعمل في إيطاليا، فعمل في مصنع سيراميك. تزوج من مطلقة صاحب المصنع الإيطالية. ثم اقتنى مصنع سيراميك مستعمل وشحنه وانتقل معه إلى مصر، حيث أسس أول مصنع للسيراميك في الشرق الأوسط تحت اسم شركة سيراميكا كليوباترا.


النشاط الاقتصادي

محمد أبوالعينين في احدى جلسات مجلس الشعب.

بدأ أبوالعينين نشاطه الاقتصادي منذ السبعينات بالتجارة، وفي عام 1983 أنشأ أول مصنع في مدينة العاشر من رمضان عام 1983، وكان هذا المصنع هوالأول في مصر في مجال الصناعة الحديثة للسيراميك. واليوم تحول هذا المصنع إلى أكبر شركة في العالم منتجه للسيراميك والبورسيلين والأدوات الصحية تضم مجمع صناعي متكامل مكون من 17 مصنعا يعمل به 16 آلف مهندس وفني وعامل، ويبلغ إنتاجها السنوي 100 مليون متر مربع ومليون بترة من الأدوات الصحية وتصل صادراتها إلى 108 دولة حول العالم.

رائد في الاستثمار في المشاريع العملاقة في مصر، كان أول مستثمر ومنتج ومصدر بمشروع شمال غرب خليج السويس وبمشروع التنمية الزراعية في شبه جزيرة سيناء وبمشروع استصلاح وزراعة شرق العوينات. كما ولج قطاع صناعات المستقبل عالية التكنولوجيا حيث أنشأ مصنع للكروت الذكية وكان أول مصنع في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا في هذا المجال.

وحصلت مجموعة كليوباترا على أكبر الجوائز العالمية مثل جائزة أفضل مصدر للسوق اليابانية وجائزة اينبكس للإبداع والابتكار من الولايات المتحدة وجائزة السلم المضىي من إيطاليا وجائزة اليونيدومن الأمم المتحدة كأفضل منتج عالي التكنولوجيا في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

الإعلام

يمتلك أبوالعنين قنوات صدى البلد -التي كان أول بث لها في 28 نوفمبر 2011- ومسقط صدى البلد الإخباري. وتتبع تلك القنوات والمسقط شركة كليوباترا ميديا التي تديرها المحررة الصحفية إلهام أبوالفتح والتي تتبع بدورها مجموعة شركات كليوباترا للسيراميك.

حياته السياسية

الرئيس حسني مبارك يزور مصنع كليوباترا، مع صاحب المصنع، محمد أبوالعينين.

النائب محمد أبوالعينين عضوفي مجلس الشعب المصري منذ عام 1995، حصل على تأييد 88% من أبناء الجيزة في انتخابات عام 2005. أدى دوره التشريعي والرقابي وفي الدبلوماسية البرلمانية ومن خلال رئاسته للجنتي الصناعة والطاقة (2005 - حتى الآن) ولجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير (2000 – 2005) على أفضل ماقد يكون. قدمثمانية اقتراحات بمشروعات قوانين، وعشرات من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة وقد تمت الاستجابة لاقتراحاته في مؤتمرات الدبلوماسية البرلمانية،وكان آخرها عندما عقد مؤتمر دولي في مالطا لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط بحضور مئات البرلمانيين العرب والأوروبيين ومن الولايات المتحدة ومسئولي الأمم المتحدة استجابة لاقتراح النائب. كرمه البرلمان المتوسطي ومنحه جائزة التميز البرلماني ممثلاً عن جميع برلمانيي دول جنوب المتوسط تقديرًا لسجله الحافل في دعم العمل البرلماني الدولي والإقليمي، كما اختاره البرلمان المتوسطي سفيرًا له حول العالم، وممثلاً دائمًا له لدى جامعة الدول العربية.


اتهامات بالفساد

فضيحة أراضي شمال خليج السويس

صرح اللواء عمر الشوادفي، رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، الذي صرح، حسب النائب المصري السابق جمال زهران، إذا نحو16 مليون فدان تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضي وتقدر قيمتها بنحو800 مليار جنيه. يشار إلى حتى المساحة المنهوبة تصل إلى 16 مليون فدان أي 67.2 ألف كيلومتر مربع وهوما يزيد عن مساحة فلسطين والكويت وقطر ولبنان والبحرين مجتمعة.

والمبلغ المشار إليه يمثل الثمن السوقي للأراضي التي باعتها الدولة بثمن بخس لست جهات هي أحمد عز، ومجدى راسخ، وهشام طلعت مصطفى، ومحمد فريد خميس، ومحمد أبوالعينين، والشركات الخليجية: الفطيم كابيتال الإماراتية وإعمار الإماراتية وداماك الإماراتية وQEC من قطر.

وقد خصصت الحكومة 100 كيلومتر شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أومزايدات وذلك بواقع خمس جنيهات لكل متر مربع، إلا حتى هذه الجهات دفعت جنيهًا واحدا عن جميع متر وخصصت المنطقة المذكورة بذريعة تنميتها.

والجهات الخمس التي نهبت المنطقة المذكورة التي دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالي في استردادها هي أحمد عز ومحمد فريد خميس ومحمد أبوالعينين ونجيب ساويرس والشركة الصينية.

الثورة المصرية 2011

قامت الثورة المصرية في 25 يناير 2011 تنديدا بقمع الشرطة، وقانون الطوارئ، البطالة، حمل الحد الأدنى من الأجور الأساسية، أزمة المساكن، إرتفاع أسعار المواد الغذائية، الفساد، سوء الظروف المعيشية. ودعت المظاهرات بشكل أساسي إلى إسقاط نظام الرئيس حسني مبارك، الذي تولى السلطة من 30 عام.

وفي 23 فبراير قرر النائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، منع سفر عدد من الوزراء والمسؤولين في مصر للخارج، لاتهامهم في قضايا فساد، وضمت القائمة الجديدة اثنان من رؤساء الوزراء السابقين بخلاف ثلاثة وزراء. اتى على رأسها أحمد نظيف، بجانب رئيس الوزراء الأسبق، عاطف عبيد، والوزراء السابقون أنس الفقي [[وزارة الإعلام (مصر)|وزير الإعلام السابق، فاروق حسني وزير الثقافة السابق وأمين أباظة وزير الزراعة السابق. كما ضمت قائمة الممنوعين من السفر الجديدة عددا من المسؤولين الحاليين أوالسابقين، ومنهم رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أسامة الشيخ، ورئيس هيئة التنمية الصناعية عمروعسل، ورئيس مركز تحديث الصناعة حلمي أبوالعيش، ورئيس اتحاد المنتجين الزراعيين مدحت المليجي. وضم قرار النائب العام عدداً من رجال الأعمال، هم ياسين منصور، شقيق وزير المواصلات الأسبق، وعضومجلس الشعب السابق محمد أبوالعنين، وحامد الشيتي، ونهاد رجب، ونبيل عبد العظيم وأدهم نادين.

الجانب الاجتماعي

لمحمد أبوالعينين دوره الاجتماعي والثقافي المتميز، دوره الاجتماعي يمتد لأكثر من 25 عامًا، وأنشأ في عام 2001 مؤسسة أبوالعينين للنشاط الاجتماعي والخيري، حيث تتولى محوالأمية وتطوير المدارس والارتقاء بمستوى التنمية البشرية وتحسين الخدمات الصحية ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والأسر المعيلة والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة... الخ، وهومن أكبر المساهمين في مستشفى 57357.

النشاط الاجتماعي له كان محل تقدير من الجميع، اختاره ملايين من مستمعي إذاعة الشرق الأوسط أفضل رجل أعمال خدمة للمجتمع في الاستفتاء الذي نظمته الإذاعة في عامين متتاليين 2000 و2001، كما اختاره قراء جريدة الأهرام المسائي أفضل نائب في خدمة المجتمع عام 2008، كما كرمته إدارة مستشفى 57357 كأكثر من ساهم في بناء المستشفى وكرمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقديرًا لدوره الاجتماعي. والنشاط الثقافي لمحمد أبوالعينين متعدد ومتنوع، تقدم بالكثير من التشريعات التي ترعى الإبداع وتشجع المبدعين ومنها تعديله لقانون جوائز الدولة التقديرية لاستحداث جائزة مبارك وزيادة عدد وقيمة جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية واستحداث جوائز الدولة للتفوق واستحداث مجالات جديدة لمنح جوائز الدولة، كما أنه عضومؤسس وعضومجلس أمناء ومجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.


أهم المناصب والإنجازات

- رئيس الجمعية البرلمانية لدول البحر المتوسط.

- رئيس لجنة الشئون الاقتصادية والمالية والشئون الاجتماعية والتعليم بالجمعية البرلمانية الأورومتوسطية.

- عضوفي مجلس الشعب المصري منذ عام 1995.

- رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب.

- رئيس اللجنة الدولية لحل معضلة الألغام الأرضية بالجمعية البرلمانية الأورومتوسطية.

- عضواللجنة الاقتصادية، وعضوالمجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني الديمقراطي.

- رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الليبية.

- رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الإيطالية.

- رئيس المجلس المصري الأوروبي.

- رئيس الشعبة العامة للمستثمرين للاتحاد العام للغرف التجارية. - رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشهجرة.

- نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد المستثمرين العرب.

- رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط.

- رئيس مجلس الأعمال المصري العراقي المشهجر.

- عضومجلس الأعمال المصري الإيطالي.

- نائب رئيس مجلس الأمناء للمؤسسة المصرية للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

-رئيس مجلس إدارة جمعية أبوالعينين للنشاط الاجتماعي والخيري بالجيزة.

-عضومجلس الأمناء ومجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.

-عضوالمجلس المصري للعلاقات الخارجية.

-عضواللجنة الاستشارية الفنية للمجلس القومي للأمومة والطفولة.

-عضومجلس إدارة الهيئة القومية لمحوالأمية وتعليم الكبار.

-عضومجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات.

حياته الشخصية

محمد أبوالعينين يحمل الجنسيتين المصرية والإيطالية.

متفرقات

  • مدين للبنوك ب ثلاثة مليار وتوقف عن السداد.
  • محمد أبوالعينين يمتلك ثلاث طائرات من طراز گرومان گلف ستريمخمسة يقدر ثمنها بـسبعة ملايين دولار، ويمتلك رخصة طيران وهومن المعدودين بين مالكي الطائرات الخاصة في مصر الذي يقود طائرته بنفسه.

المصادر

  • المصريون الأحرار
  • مصر عشرينات
  • مصراوي

وصلات خارجية

المسقط الإلكتروني: http://www.abouelenein.com

  1. ^ "من يملك وسائل الإعلام في مصر؟". مصر العربية. 2015-08-06. Retrieved 2015-08-07.
  2. ^ علاء السيد (2011-02-19). "800 مليار جنيه رشى للكبار بمصر". الجزيرة.نت.
  3. ^ Jailan Zayan (2011-01-25). "AFP – Egypt braces for nationwide protests". AFP. Retrieved 2011-01-25.
  4. ^ "AFP – ElBaradei: Egyptians should copy Tunisian revolt". AFP. 2011-01-25. Retrieved 2011-01-25.
  5. ^ "مصر: منع سفر عبيد والفقي وحسني و9 رجال أعمال". سي إذا إن. Retrieved 2011-02-23.
تاريخ النشر: 2020-06-04 18:01:50
التصنيفات: مواليد 1951, رجال أعمال مصريون, حزبيون مصريون, أشخاص من الثورة المصرية 2011, أعضاء مجلس الشعب المصري 2000, أعضاء مجلس الشعب المصري 2005, أعضاء لجنة السياسات في الحزب الوطني الديمقراطي

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.. «التعليم»: صفحات الغش تحت المراقبة

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:27
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 56%

جناح متميز للقوات المسلحة بمعرض الكتاب .. يقدم هدايا للزوار

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:28
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 59%

المعاشات بالمحمول الشهر المقبل

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:20
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 56%

تركيا.. زعيم المعارضة ينتقد عدم الامتثال لقرار الإفراج عن برلماني 

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:13:53
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 95%

"مدينة الأمل".. مشروع تركي قطري لدعم النازحين السوريين في أعزاز

المصدر: TRTعربي - تركيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:15:31
مستوى الصحة: 72% الأهمية: 78%

الجيش الروسي يرفع جاهزية صواريخ "إس-300" في طاجيكستان

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:13:14
مستوى الصحة: 77% الأهمية: 96%

عُمان تطلب مشورة فنية من صندوق النقد الدولي

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:15:06
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 97%

رئيس الوزراء يتفقد مدينة أسوان الجديدة ويشيد بالممشى السياحي

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:22
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 69%

الجامعة العربية تشيد بتمكين المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:31
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 63%

الوكالة الذرية: إيران تسعى لزيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20%

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:14:32
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 94%

شاهد.. المنتخب السعودي بطلا لكأس العرب

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:13:19
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 96%

مران الأهلي – رسالة هامة من عبد الحفيظ.. وتقسيمة قوية.. واحتفال

المصدر: الأهلى . كوم - مصر التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:16:38
مستوى الصحة: 30% الأهمية: 45%

المنتخب السعودي يتوج بكأس العرب للشباب

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:14:53
مستوى الصحة: 81% الأهمية: 98%

هل تشعر بالرضا في وظيفتك؟ | آخر الأخبار

المصدر: CNBC عربية - الإمارات التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:16:08
مستوى الصحة: 66% الأهمية: 74%

أستاذ قانون: مجلس الأمن يستطيع إلزام إثيوبيا بعدم الملء الثاني للسد

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:33
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 69%

الخطيب يدعم لاعبي الأهلي قبل مباراة المرحلة الهامة

المصدر: الأهلى . كوم - مصر التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:16:35
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 49%

برلماني يتقدم بطلب إحاطة لوزيرة الصحة بشأن تكليف الصيادلة

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:35
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 52%

تثبيت إدانة نائب هولندي متطرف لإساءته للمغاربة في البلاد

المصدر: TRTعربي - تركيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:15:29
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 78%

«الداخلية» تفتتح مقرات جديدة للأحوال المدنية

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:23
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 68%

رئيس الوزراء يتفقد مشروع ترميم طريق الكباش وكورنيش الأقصر

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:17:19
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 58%

هكذا شاركت السعودية في مهرجان كان السينمائي الـ 74

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-06 18:14:58
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 89%

منصة الكراس التعليمية