الثقافة الغسولية

عودة للموسوعة

الثقافة الغسولية

نسخة طبق الأصل من sceptre برونزي من لقى نحال مشمار (في متحف هشت، حيفا)
تليلات الغسول
تليلات الغسول
تليلات الغسول على خريطة للأردن
Chalcolithic
Eneolithic, Aeneolithic
أوCopper Age
↑ العصر الحجري
↑ العصر الحجري الحديث

الشرق الأدنى

الثقافة الغسولية، ثقافة نقادة، فترة أوروك

أوروپا

ثقافة يامنا، Corded Ware
Cernavodă culture, Decea Mureşului culture, Gorneşti culture, Gumelniţa–Karanovo culture, Petreşti culture, Coțofeni culture
Remedello culture, Gaudo culture, Monte Claro culture

آسيا الوسطى

Yamna culture, Botai culture, BMAC culture, Afanasevo culture

جنوب آسيا

فترات حضارة وادي السند، Bhirrana culture, Hakra Ware culture, Kaytha culture, Ahar-Banas culture
Savalda Culture, Jorwe culture, Inamgoan culture

الصين

وسط أمريكا
التعدين، العجلة،
استئناس الحصان
↓ العصر البرونزي
Ghassulian ossuary، حوالي 3500 ق.م.، فلسطين (في المتحف البريطاني)

الغسولية Ghassulian تشير إلى ثقافة وفترة أثرية تعود إلى العصر النحاسي الأوسط والمتأخر في جنوب المشرق (ح. 4400–ح. 3500 ق.م.).مسقط-النوع الخاص بها، تليلات الغسولويقع شرق وادي الأردن بالقرب من الحافة الشمالية للبحر الميت، في الأردن. تم التنقيب فيها عام 1929-1938 و1959-1960، بواسطة اليسوعيين. قام باسيل هنسي بالحفر في المسقط عام 1967 و1975-1977، وستفن بورك عام 1994-1999.

تميزت الفترة الغسولية بالمستوطنات القروية الصغيرة التي ضمت شعوب الزراعة المختلطة، الذين هاجروا من الشمال واستوطنوا في جنوب الشام- الأردن، فلسطين وإسرائيل المعاصرة. شعوب ثقافة بئر سبع (ثقافة غسولية فرعية) عاشوا في مساكن تحت الأرض- ظاهرة فريدة في التاريخ الأثري بالمنطقة- أوفي مساكن كانت ذات شكل شبه منحرف ومبنية من الطوب اللبن. وكثيراً ما كان يتم بناء هذه المساكن تحت الأرض جزئياً (فوق المساكن المنهارة المبنية تحت الأرض) وكانت مغطاة بدهانات زخرفية مميزة. وكانت صناعة الفخارة لديهم متطورة للغاية، وتضم الأطباق المسطحة وكؤوس استهلك على شكل القرن، مما يشير على زروعة الكروم.[] أظهرت العينات المتنوعة استخدام الزخارف النحتية أو reserved slip (طين وماء يتم طلائه وهولا يزال رطباً). كانت الغسولية ثقافة من العصر النحاسي حيث كان الغسوليون يستخدمون الأدوات الحجرية بالإضافة إلى تلك المصنوعة من النحاس المصهور. أظهرت مراسم الدفن مرشد على أنهم كانوا يدفنون موتاهم في مناطير حجرية كما كانوا يمارسون الدفن الثانوي .

تم تحديد مواقع مستوطنات الثقافة الغسولية في عدد من المواقع الأخرى فيما يعهد اليوم بجنوب إسرائيل، خاصة في منطقة بئر سبع، حيث تم العثور على المساكن المتطورة المبنية تحت الأرض. ارتبطت الثقافة الغسولية بشكل وثيق بالعمارنية المصرية ويبدوأيضاً وجود أوجه شبه (على سبيل المثال، "المزهريات على شكل طائر") مع الثقافة المينوسية في كريت.

التعريف

الغسولية، اسم يطلق على ثقافة من العصر النحاسي في جنوب بلاد الشام، وهومشتق من مسقط تليلات الغسول، شمال شرق البحر الميت في الوادي المتصدع الأكبر. استخدم الاسم كمرادف لثقافة العصر النحاسي بصفة عامة وفي بعض الأحيان للإشارة إلى المراحل المتأخرة، المرتبطة بالطبقات المتأخرة في المسقط ومواقع أخرى تعتبر معاصرة. أصبحت في الأونة الأخيرة مرتبطة بالظاهرة الثقافية الاقليمية (المحددة بمجموعات البتر الفنية) فيما يعهد اليوم بوسط وجنوب إسرائيل، الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، والمنطقة الوسطى لغرب الاردن؛ وجميعها مناطق ذات مياه وفيرة أوشبه قاحلة.صياغة لا معنى لها، معظم الاقيم تقريباً "وفير المياه" أو"شبه قاحل"، مع استثناءات ضئيلة.[محل شك] المراحل الأخرى من الثقافات النحاسية، ارتبتطت بمناطق مختلفة في بلاد الشام، وهي الثقافات القطفية والتيمنية (مناطق قاحلة) والجولانية. يختلف استخدام من عالم لآخر.[]


الأصول

الثقافة الرئيسية في العصر النحاسي في إسرائيل هي الثقافة السغولية، ومن ثم فقد سميت على اسم مسقطها النوعي، تليلات الغسول، والذي يقع في الطرف الشرقي لأخدود وادي الأردن، قبالة جرش. بعد ذلك، الكثير من المستوطنات الإضافية، الاقعة في مواقع أثرية أخرى، تم تحديدها كمستوطنات غسولية. جميع هذه المستوطنات تم بناؤها في مناطق لم تكن مأهولة من قبل، وخاصة تلك الواقعة على حدود المناطق المأهولة. بالتالي، فقد أُكتشفت مستوطنات العصر النحاسي في أخدود وادي الأردن، في السهل الساحلي الإسرائيلي وعلى حوافه، في الصحراء اليهودية وفي شمال وغرب النقب. من جهة أخرى، يظهر حتى شعوب العصر النحاسي لم يستوطنوا في المناطق الجبلية في إسرائيل أوفي شمال إسرائيل. هناك الكثير من الحقائق التي تسمح لنا بافتراض حتى حاملوهذه الثقافة كانوا من المهاجرين الذين أتوا بثقافتهم معهم: جميع المواقع المكتشفة تمثل فترة متقدمة من هذه الثقافة، في حين لم يتم اكتشاف أي مراحل وليدة، حتى الآن، في أي مكان بالمنطقة. تشير السمات المميزة لهذه الثقافة بأنهم كانوا على علاقات بالمناطق المجاورة وأن ثقافتهم لم تتطور في جنوب بلاد الشام. أصولهم غير معروفة.

من الصعب تحديد زمن المستوطنات الغسولية في المنطقة، وما إذا كان شعب الغسوليين قد تطوروا محلياً أم لا، السكان ما قبل الغسوليوين، (مثل الثقافة بصورية). بصفة عامة يمكننا القول بأن معظم هذه المستوطنات تعود إلى النصف اثاني من الألفية الخامسة قبل الميلاد، وأنها عادة ما استمرت في البقاء لفترة قصيرة من الوقت، باستثناء تليلات الغسول، حيث تم اكتشافثمانية طبقات متتالية من الاستخدام من العصر النحاسي،ستة منها يمكن اعتبارها غسولية وما قبل الغسولية، والطبقتين الباقيتين تخص الثقافة البصورية. يبلغ إجمالي هذه الطبقات 4.5 متر.

صناعة النحاس الغسولية

الدليل المبكر على وجود صناعة النحاس في إسرائيل تم اكتشافه في بير أبومطر، بالقرب من بير سبع، والذي تخصص في إنتاج النحاس وصب الأدوات النحاسية والمصنوعات الفنية. لا يتواجد خام النحاس طبيعياً في منطقة بئر سبع، ولذلك فمن الواضع أنه كان يتم جلب الخام هناك من وادي فينان ، بجنوب الأردن، وربما أيضاً من تمنة، حيث تم اكتشاف مناجم النحاس القديمة. وحسب بـِنوروثنبرگ فهي تعود إلى العصر النحاسي.

تواريخ ومراحل الانتنطق

الغسولية، إذا ما أستخدمت كمرادف للعصر النحاسي بالكامل، وليس بشكل أكثر ملائمة، أي أواخر العصر النحاسي، الذي تلى العصر الحجري الحديث وتلاه العصر البرونزي المبكر الأول. لا يعهد الكثير عن الانتنطق من أواخر العصر النحاسي إلى أوائل العصر البرونزي الأول، لكن هناك على ما يظهر بعض الانتنطق للخزف، الحجر الصوان المصقول، وأساليب تشغيل المعادن، خاصة في المناطق الجنوبية من جنوب بلاد الشام. تعتمد تواريخ الثقافة الغسولية على الأرقام التي وردت بعد الكشف بالكربون المشع 14C، والتي تقترح بأن الثقافة الغسولية التقليدية اللاحقة بدأت في منتصف الألفية الخامسة قبل الميلاد تقريباً وانتهت ح. 3800 ق.م. الانتنطق من الفترة الغسولية المتأخرة إلى العصر البرونزي المبكر الأول يظهر أنه وقع ح. 3800-3500 ق.م.[][محل شك]

موضوع طبيعة الانتنطق من العصر الحجري المتأخر إلى العصر النحاسي المبكر أعيد دراسته في هذا الموضوع [...] العصر النحاسي المتأخر التجميعاتأقرب لتكون مع معايير العصر الحجري الحديث، في حين حتى تجميعات العصر الحجري الحديث تظهر جميع سمات الثقافة الغسولية الكلاسكية اللاحقة. -- س.ج. بروك

انظر أيضاً

  • معبد العصر النحاسي في عين جدي
  • وادي محرس، حيث من المحتمل حتى تكون نشأة البتر الفنية الموجودة في معبد العصر النحاسي في وادي جدي.
  • تاريخ صناعة الفخار في جنوب الشام
  • فهم الآثار السوري-الفلسطيني
  • الطن السامي البدائي
  • ثقافة بئر سبع


المصادر

  1. ^ "The Chronology of the Ghassulian Chalcolithic Period in the Southern Levant: New 14C Determinations from Teleilat Ghassul, Jordan (PDF Download Available)". ResearchGate (in الإنجليزية). Retrieved 2017-10-15.
  2. ^ Hitti, 2004, p. 26.
  3. ^ "Ghassulian culture". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2017-10-04.
  4. ^ "Chalcolithic Materials From Teleilat Ghassul in the Semitics Icor Library - University Libraries". libraries.cua.edu (in الإنجليزية). Retrieved 2017-10-10.
  5. ^ Bourke, S.J. "The Late Neolithic/Early Chalcolithic Transition at Teleilat Ghassul: Context, Chronology and Culture". Paléorient (in الفرنسية). 33 (1): 15–32. doi:10.3406/paleo.2007.5205.
  6. ^ Rappel, Joel (1980). History of the Land - Israel, Volume I, edited by Joel Rappel. Israel: The Israeli Ministry of Defense. pp. 47–60. ISBN .
  7. ^ A. Gorzalczany, "Centre and Periphery in Ancient Israel: New Approximations to Chalcolithic Funerary Practices in the Coastal Plain", Antiguo Orienteخمسة (2007): 205-230.
  8. ^ "Palestine | History, People, & Religion". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2017-10-05.
  9. ^ "Israel Antiquities Authority". www.antiquities.org.il (in العبرية). Retrieved 2017-10-23.


المراجع

  • Bourke, S. J. (1997): The “Pre-Ghassulian” Sequence at Teleilat Ghassul: Sydney University Excavations 1975-1995. pp. 395–417 in H. G. K. Gebel, Z. Kafafi and G. O. Rollefson, eds. The Prehistory of Jordan, II: Perspectives from 1997 (Studies in Early Near Eastern Production, Subsistence, and Environment 4). Berlin: Ex Oriente.
  • Bourke, S. Zoppi, U., Meadows, J., Hua, Q., and Gibbins, S. (2004): The end of the Chalcolithic Period in the south Jordan Valley: New 14C Determinations from Teleilat Ghassul, Jordan. Radiocarbon 46/1: 315-323.
  • Epstein, C. (1998): The Chalcolithic Culture of the Golan. Jerusalem: The Israel Antiquities Authority (IAA Reports 4).
  • Gilead, I. (1988): The Chalcolithic Period in the Levant. Journal of World Prehistory 2:397-443.
  • 1994 The History of the Chalcolithic Settlement in the Nahal Beer Sheva Area: The Radiocarbon Aspect. Bulletin of the American Schools of Oriental Research 296: 1-14.
  • 2011 Chapter 2: Chalcolithic Culture History: Ghassulian and Other Entities in the Southern Levant. pp. 12–24 in (eds.) J. L. Lovell and Y. M. Rowan. Culture, Chronology and the Chalcolithic: Theory and Transition (CBRL Levant Supplementary monograph series Vol. 9). Oxford and Oakville: Oxbow Books.
  • Joffe, A. H. and Dessel, J. P. (1995): Redefining Chronology and Terminology for the Chalcolithic of the Southern Levant. Current Anthropology 36: 507-518.
  • Klimscha, F. (2009): Radiocarbon Dates from Prehistoric cAqaba and Other Related sites from the Chalcolithic Period. pp. 363–419 in eds. Khalil, Prehistoric ‘Aqaba I (Orient-Archäologie Band 23). Verlag Marie Leidorf GmbH: Rahden, Westfalia, German Democratic Republic.
  • Levy, T. E. (1986): The Chalcolithic Period. Biblical Archaeologist 49: 82-108.
  • Lovell, J. L. (2001): The Late Neolithic and Chalcolithic Periods in the Southern Levant. New Data from the Site of Teleilat Ghassul, Jordan (Monographs of the Sydney University Teleilat Ghassul Project 1; BAR International Series 974). Oxford: British Archaeological Reports.
  • Hitti, Philip Khuri (2004), History of Syria including Lebanon and Palestine, Gorgias Press LLC, ISBN 978-1-59333-119-1 
  • History of the Land - Israel, Volume I, edited by Joel Rappel, 1980, ISBN 978-9650500504. Pp 47-60 in the Hebrew 1980 edition: The Land Of Israel in the Chalcolithic Era, by David Ussishkin.

وصلات خارجية

  • Paul James Cowie, Archaeowiki: Teleilat Ghassul
  • Andie Byrnes, The Chalcolithic
  • Paul James Cowie, Archaeowiki: Chalcolithic of the Southern Levant

Coordinates:

تاريخ النشر: 2020-06-04 19:09:26
التصنيفات: CS1 الإنجليزية-language sources (en), CS1 الفرنسية-language sources (fr), CS1 العبرية-language sources (he), All articles with unsourced statements, Articles with unsourced statements from March 2016, Articles with invalid date parameter in template, مقالات ذات عبارات محل شك, ثقافات أثرية في غرب آسيا, ثقافات العصر النحاسي في آسيا, ثقافات أثرية في إسرائيل, ثقافات أثرية في الأردن, ثقافات أثرية في فلسطين, بلاد الشام القديمة

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟