حمزة علاء الدين

عودة للموسوعة

حمزة علاء الدين

حمزة علاء الدين، هوموسيقى ومطرب نوبي عالمي وعازف على العود وآلة التار النوبية وقد برع في العزف على العود حتى أصبحت له شهرة عالمية ولكنها للأسف لم تصل إلى مصر بلده بعد قليل جدا الذين يعهدون حمزة علاء الدين أوحمزة الدين وهواسم شهرته في الخارج.

حياته

ولد حمزة علاء الدين فيعشرة يوليوعام 1929 م بقرية توشكي بالقرب من وادى حلفا جنوب مصر وهاجر مع عائلته بعد بناء السد العالي ب أسوان بعد حتى غرقت قريته عام 1960.

وبعد حتى اتى حمزة الدين إلى القاهرة تفهم هندسة الكهرباء في جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة حاليا) وأصبح مهندس كهرباء والتحق للعمل بسكك حديد مصر، ولكنه بعد فترة من اشتغاله بالهندسه اتجه بعيدا عنها فبدأ بدراسة الموشحات في معهد إبراهيم شفيق للموسيقى ثم ألتحق بعده بمعهد الملك فؤاد للموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية الآن) لدراسة آلة العود والموسيقى العربية. أكمل حمزة الدين دراسته في أكاديمية سانت سيسيليا بروما، حصل بعدها على منحة لدراسة الموسيقى الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

عاد حمزة إلى بلدته وأخذ يعزف لأهله على آلة العود التى لم تكن مشهورة هناك وأنتقل من قرية إلى قرية على ظهر حمار يجمع الأغان النوبية القديمة ويعزف على العود بعض الموسيقى العربية ، لقد أعتبر حمزة الدين أبوالموسيقى النوبية بعد حتى أنقذها منا لأندثار والنسيان.


أعماله الموسيقية

جذب أداء حمزة الدين وعزفه أنتباه وأعجاب الكثيرين من المطربين الغربيين أمثال بوب ديلان وفرقة گريتفل ديد (Grateful ]ead) والمطربة جوان بيز (Joan Baez) ، واستقر حمزة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد حتى سقط عقد مع شركة تسجيلات فانجارد (Vanguard Records).

في عام 1964 م سجل حمزة أول ألبوم له وهوموسيقى النوبة (Music of Nubia) ، وفى نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية ، وفى العام 1968 سجل حمزة ألبومه إسكاليه أوالساقية بالنوبية والذى أكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب ، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم الحصان الأسود للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

تولى حمزة الكثير من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في الفترة من 1980 إلى 1990 في الكثير من الجامعات الأمريكية ومنها جامعة أوهايووجامعة واشنطن وجامعة تكساس .

وفى الثمانينيات أقام حمزة لفترة في اليابان حيث كان قد حصل على منحة دراسية لدراسة أوجه الشبه بين آلة العود الشرقية وآلة بيوا اليابانية وهى آلة تشبه العود.

شارك حمزة الدين في الكثير من المهرجانات الدولية ، وقد أصدر ألبومه الأخير عام 1999 م بعنوان أمنية (Wish)، وكانت زيارته الأخيرة لمصر في العام 2000 بندوة أقيمت بدار الأوبرا المصرية.

وفاته

توفى حمزة علاء الدين في 22 مايوعام 2006 على أثر مضاعفات حدثت له بعد إجراء عملية جراحية في المرارة بأحد المستشفيات ببركيلى، كاليفورنيا وسط اهتمام إعلامى كبير بوسائل الأعلام الأمريكية واليابانية وتجاهل تام من وسائل الأعلام المصرية ، ووقد لعبت زوجته نادرة علاء الدين دورا كبيرا وهاما في حياته.


أعماله

  • 1964 - موسيقى النوبة (Music of Nubia)
  • 1965 - العود (Al Oud)
  • 1968 - إسكاليه (Escalay: The Water Wheel)
  • 1987 - كسوف (Eclipse )
  • 1982 - أغنية النيل (A Song of the Nile)
  • 1995 - ورد النيل (Lily of the Nile)
  • 1996 - (Available Sound: Darius)
  • 1996 - موشح (Muwashshah)
  • 1999 - أمنية (A Wish )


انظر أيضاً

  • محافظة أسوان

المصادر

  • حمزة علاء الدين، ويكيبيديا العربية
تاريخ النشر: 2020-06-04 19:37:27
التصنيفات: نوبيون, أشخاص من أسوان, مواليد 1929, وفيات 2006, مغنون مصريون, ملحنون مصريون, موسيقيون مصريون

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

إدعم المشروع