هجمات السويداء 2018

عودة للموسوعة

هجمات السويداء 2018

هجمات السويداء 2018
2018 As-Suwayda attacks
جزء من الحرب الأهلية السورية
مسقط محافظة السويداء في سوريا.
المكان محافظة السويداء، سوريا
التاريخ 25 يوليو2018
نوع الهجوم
تفجيرات انتحارية، إطلاق نار، احتجاز رهائن.
الأسلحةs سترات ناسفة، أسلحة آلية
الوفيات 246 (+56 مهاجم)
المصابون
200+
المنفذ  الدولة الإسلامية في العراق والشام

هجمات السويداء 2018، هي سلسلة من التفجيرات الانتحارية وإطلاق النار نفذتها داعش في وحول السويداء، سوريا يوم 25 يوليو، أسفرت عن مقتل 246 إنسان على الأقل وإصابة أكثر من 200 آخرين.

الهجمات

ذكرت وكالة الأنباء العربية السورية التابعة للنظام السوري حتى المهاجمين قد نفذوا هجمتين انتحاريتين مُنفصلتين في السويداء؛ كما أكدت على حتى قوات الأمن قد تمكنت من اغتال اثنين من المهاجمين قبل حتى يتمكنوا من تفجير أنفسهم فيما اعتقلت ثالثا.

أغارت مجموعات من المسلحين على المنطقة الشمالية الشرقية من المدينة في إطار منسق فتمكنت من السيطرة بشكل مؤقت على الكثير من المستوطنات كما تمكنت من حجز رهائن. استعادت قوات النظام في وقت لاحق قرى دوما وطعمة والمتونة بدعم من القوات الجوية.


الضحايا

ذكر رئيس هيئة الصحة في محافظة السويداء في بادئ الأمر حتى الهجمات قد تسببت في مقتل 176 شخصاً مع جرح عدد آخر غير معروف. عاد مدير هيئة الصحة في وقت لاحق ليُقدم لوسائل إعلام محلية تحديثا بخصوص ضحايا الهجمات حيث أكد على حتى 215 شخصا قد قضى نحبه في هذه الهجمات الإرهابية فيما أُصيب 180 آخرون. أمّا المرصد السوري لحقوق الإنسان والذي يقع مقره في المملكة المتحدة فقد ذكر حتى الهجمات تسببت في مقتل 221 شخصا على الأقل بما في ذلك مدنيين وقوات موالية لحكومة الرئيس بشار الأسد، بالإضافة إلى 45 من مقاتلي داعش، فيما تعرّض أكثر من 200 آخرين لجروح مُتفاوتة الخطورة.

المنفذون== ألقى بعض الناشطون في السويداء اللوم على النظام السوري واتهموه بالوقوف خلف تلك الهجمات، وكان تبريرهم حتى النظام نقل نحو800 من مقاتلي تنظيم داعش، خلال شهر مايو2018 من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق إلى منطقة الأشرفية والعورة التي تبعد أقل منعشرة كيلومترات عن المدينة، ثُم سحب خلال شهر يونيوجزءًا كبيرًا من قواته من بادية السويداء إلى محيط ريف درعا الشرقي من جهة مدينة بصرى الشام، بهدف المشاركة في الحملة العسكرية على درعا. وقيل حتى السكان اعتقدوا بأن الانسحاب المفاجئ للنظام من البادية، وعدم اتخاذ أي تدابير ووسائل حماية لقرى المنطقة، تسببا في هذا الهجوم، وأن ما يؤكد ذلك هوحتى قتلى عناصر التنظيم حملوا هويات شخصية تُثبت أنهم من مخيم اليرموك. واعتبر بعض الناشطين الإعلاميين حتى هذا الهجوم إنما هوخطة لإجبار شباب المدينة على الالتحاق بقوات الجيش السوري، إذ كان مشايخ السويداء وأعيانها قد رفضوا إرسال أبنائهم لأداء الخدمة العسكرية في الجيش السوري، وأعربوا أنهم لن يُشاركوا في أي معارك لقتال أي سوري آخر، وشكلوا قوات من أبناء المدينة، مهمتها حمايتها وجبال الدروز من أي هجوم. ونطق آخرون حتى الهجوم يهدف إلى تطويع الدروز وإعادتهم إلى الالتزام بقوانين الدولة السورية. ونطقت إحدى المصادر حتى وفدًا روسيًّا زار المدينة والتقى بعض الوجهاء ومشايخ العقل الدروز، وتحدث عن وجود قوات إرهابية بالسويداء يجب حلها، وهي قوات حركة شيخ الكرامة المُنبثقة عن حركة رجال الكرامة التي أسسها الشيخ أبوفهد وحيد البلعوس، وكانت مهمتها الأساسية حماية السكان الدروز في السويداء من أي هجوم أوجهة، ووقفت موقف الحياد في الأزمة السورية، ولم تصنف نفسها على أنها معارضة أوموالاة. وأتبعت الحركة زيارة الوفد الروسي بإصدار بيان، نطقت فيه إذا «أي اعتداء على أي شاب من شباب الجبل هوإعلان للحرب التي كنا -وما زلنا- أهلاً لها». ونطق أحد القياديين في حركة شيخ الكرامة حتى الاتهامات الروسية لقوات الحركة المذكورة بأنها تنظيم إرهابي اتىت على خلفية رفضها الاشتراك في حملة النظام ضد ثوار درعا، وأن النظام غاضب على الحركة بسبب قيامها ببعض الفهميات النوعية ضده، مثل تحرير الشيخ منير عبد الباقي، عندما أوقفه النظام على حدود لبنان وأخذه للالتحاق بالجيش، فخطفت القوات 15 ضابطًا، ما اضطر النظام إلى إطلاق سراحه في اليوم نفسه.


انظر أيضاً

  • هجمات جنوب سوريا 2018
  • خط زمني للحرب الأهلية السورية (مايو-أغسطس 2018)
  • هجوم السويداء (يونيو2018)

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير سليم؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة devastates
  2. ^ "Syria war: More than 200 dead in suicide attacks". BBC. 25 July 2018. Retrieved 26 July 2018.
  3. ^ Al-awsat, Asharq. "ISIS Commits Massacre in Syria's Sweida as Toll Rises". aawsat.com (in الأوكرانية). Retrieved 2018-07-26.
  4. ^ "Islamic State kills about 100 in southwest Syria attacks" (in en-US). Reuters. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.reuters.com/article/us-mideast-crisis-syria-attack/deadly-attacks-hit-syrian-villages-city-of-sweida-idUSKBN1KF0DG. Retrieved on 25 July 2018. 
  5. ^ "Update: Death toll of IS attacks in Syria's Sweida rises to 215". www.xinhuanet.com. Retrieved 2018-07-25.
  6. ^ "More than 220 dead in IS attacks on southern Syria". Associated Press. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.afp.com/en/news/23/more-220-dead-attacks-southern-syria-doc-17w9d76. Retrieved on 2018-07-25. 
  7. ^ IS fighters ambush city, villages in southern Syria
  8. ^ "Mehr als 200 Tote bei IS-Angriff auf syrische Stadt". Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://kurier.at/politik/ausland/mehr-als-100-tote-bei-is-angriff-auf-syrische-stadt/400071569. Retrieved on 2018-07-25. 
  9. ^ Empty citation (help)
  10. ^ Empty citation (help)
تاريخ النشر: 2020-06-04 20:25:39
التصنيفات: صفحات بأخطاء في المراجع, CS1 الأوكرانية-language sources (uk), Articles with broken citations, Pages with empty citations, إطلاق نار جماعي في آسيا, قتل في 2018, محافظة السويداء في الحرب الأهلية السورية, حوادث داعش الإرهابية في سوريا, جرائم يوليو 2018 في آسيا, أحداث يوليو 2018 في سوريا, قتل جماعي في 2018, تفجيرات انتحارية في سوريا, الحرب الأهلية السورية

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟