اويگن إرليخ

عودة للموسوعة

اويگن إرليخ

اويگن إرليخ

اويگن إرليخ بالألمانية: Eugen Ehrlich؛ بالاوكرانية: Євген Ерліх؛ عاش 14 سبتمبر 1862 – 2 مايو1922) كان باحثاً قانونياً وعالم اجتماع القانون نمساوي. ويُعتبر على نطاق واسع كأحد المؤسسين الرئيسيين لحقل فهم اجتماع القانون.


أوجين إرليخ ولد في گرنوفيتس Gernovitz إِحدى مقاطعات امبراطورية النمسا-المجر. ودرَّس القانون في ڤيينا. ودرَّس فيها القانون الروماني بين عام 1899و1914، كما درّس الفهم ذاته في مسقط رأسه. وعندما كان شاباً هجر الدين اليهودي واعتنق الكاثوليكية، ولكنه بقي طول حياته يعير انتباهاً كبيراً للمسائل اليهودية. في عام 1918 ألحقت المنطقة التي ولد فيها بمملكة رومانيا وتوقف عن التدريس لأسباب سياسية.

اشتهر إرليخ بمؤلفه «أسس فهم الاجتماع القانوني» الصادر عام 1913 وفي هذا المؤلف قدم إرليخ منهجاً للدراسة الاجتماعية للقانون، وشق بذلك الطريق أمام فهم الاجتماع القانوني المعاصر في البلاد الجرمانية وأوربة الوسطى.

يرى إرليخ حتى «مركزالثقل في تطور القانون لا يكمن في التشريع، ولا في القانون، ولا في القرار القضائي، بل في المجتمع ذاته»، وبدلاً من حتى يبحث مصدر القانون في «روح» الشعب، التي كان ساڤيني Savigny يربطها بالماضي في منظور تاريخي للقانون، فإِن إرليخ سعى لالتقاط هذه الروح وإِدراكها في فهم الاجتماع القانوني، أي في وقائع القانون، في القانون الذي يعيشه الشعب، أي القانون الحي، وهذا - في رأيه - نظام اجتماعي عفوي ينتج من التوازن الذي يقوم داخل الدولة (كمجتمع إِنساني) بين الإِرادات الفردية وإِرادات الجماعات التي يتكون منها هذا المجتمع (الأسرة، الكنيسة، وإِلى جانبهما كثير من التجمعات). وقواعد القانون المجردة التي تصدرها السلطة السياسية أوالشرع تصلح لتسوية بعض المنازعات في ساحة القضاء عندما يعجز ذووالعلاقة عن الاتفاق فيما بينهم، وهذه المنازعات لا تكون إِلا قشرة سطحية من القانون في جملته. فالقانون، في جوهره، حقيقة اجتماعية تتبع الدولة، وعلى هذا ينبغي البحث عن القواعد القانونية في حياة المجتمع، لا في تصرفات إِرادة الدولة.

قادت هذه النظرية إرليخ إِلى اقتراح التوجيهات التالية للقضاة المدعوين للحكم استثنائياً، في حسم نزاع بين أشخاص القانون: البت في ضوء المعطيات الاجتماعية الثابتة بحسب الأصول، بدلاً من المماحكة في تفسير القوانين والنصوص الأخرى، كما لوحتى حل الخلافات ثمرة استنتاج منطقي بحت انطلاقاً من النصوص المجردة، وعلى القضاة، عند الاقتضاء، حتى يعتمدوا حسهم الشخصي بالعدالة. ومع ذلك يبدي إرليخ تحفظاً مهماً. فإِذا كان القانون، أوأي مصدر رسمي للقانون، يضع قواعد محددة وصريحة لا تقبل الالتباس، فإِن القرارات القضائية الواجب اتخاذها في مثل هذه القضايا بالذات هي تطبيق القانون بدقة من دون حتى يملك القاضي الانادىء بأي حرية.

للاستزادة

  • Rehbinder, Manfred (1986). Die Begrundung der Rechtssoziologie durch Eugen Ehrlich, 2nd edn. Berlin: Duncker & Humblot.
  • Hertogh, Marc, ed (2009). Living Law: Reconsidering Eugen Ehrlich. Oxford: Hart. ISBN .CS1 maint: multiple names: authors list (link) CS1 maint: extra text: authors list (link)
  • Cotterrell, Roger (1992). The Sociology of Law : An Introduction. 2nd edn. Oxford: Oxford University Press. ISBN .
  • Cotterrell, Roger (2008). Living Law: Studies in Legal and Social Theory. Farnham: Ashgate. ISBN .


الهامش


تاريخ النشر: 2020-06-04 20:43:46
التصنيفات: Articles containing non-English-language text, CS1 maint: multiple names: authors list, CS1 maint: extra text: authors list, مشرعون نمساويون, علماء اجتماع نمساويون, مواليد 1862, وفيات 1922, علم اجتماع القانون, أشخاص من چرنيڤتسي, يهود بوكوڤينا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟