الأسطح ذاتية التنظيف

عودة للموسوعة

الأسطح ذاتية التنظيف

الأسطح ذاتية التنظيف(*) Self-cleaning surfaces

إن القدرة الرائعة التي يمتلكها نبات اللوتس على صد الأوساخ قادت إلى استلهام عدد من تقانات التنظيف الذاتي والتقانات المضادة للبكتيرات(1)، وقد تقود أيضا إلى التحكم في النبائط الميكرومائعية(2) من النوع «مختبر في شيپة».

<پيتر فوربس>

"

مفاهيم مفتاحية

تُحوِّل النتوءات الميكروسكوبية الموجودة على ورقة اللوتس سطحها الشمعي إلى مادة تصد الماء بقوة، أي فائقة الكره للماء. تتدحرج نقاط المطر بسهولة فوق مثل هذا السطح، مزيلة بطريقها جميع الأوساخ أوالغبار.

طَوَّر الباحثون مواد اصطناعية ذاتية التنظيف، يعتمد بعضها على «تأثير اللوتس»، في حين يعتمد بعضها الآخر على خاصية معاكسة تماما تدعى ـ المحبة الفائقة للماء ـ وعلى تفاعلات كيميائية حفزية.

قد تجمع المنتجات المستقبلية خاصتي الأُلفة للماء أوتستخدم مواد يمكنها حتى تتحول جيئة وذهابا بين خاصتين فتتحكم في تدفق السوائل في مكونات ميكرومائعية.

محرروساينتفيك أمريكان

"

إن القدرة الرائعة لأوراق اللوتس على البقاء نظيفة ألهمت الباحثين تطويرَ المواد الذاتية التنظيف.

يحلم <و. بارثلوت> [من جامعة بون في ألمانيا] وهومكتشف ومطور «تأثير اللوتس» lotus effect، بجعل مانهاتن ذاتية التنظيف، حيث يغسل القليل من المطر نوافذ وجدران ناطحات السحاب فتبدونظيفة كنبات اللوتس البهي. ويرى في جميع مكان انتشار استعمال أقمشة جديدة، في خلق الخيام وأسقف السرادقات والقناطر المظللة أمام مداخل الفنادق، عصية على الاتساخ والتبقع دون الحاجة إلى تدخل التنظيف البشري. ولا يعد <بارثلوت> الوحيد الذي يسلط الأضواء على مستقبل تكثر فيه الأمور التي نادرا ما تتطلب التنظيف، هذا إذا ما تطلبته حقا. ويطور التقانيون في اليابان سطوحا ذاتية التعقيم وقادرة على التخلص من الروائح الكريهة لاستعمالها في الحمامات والمشافي. ويتصور <M. رُبنر> و<R. كوهين> [من معهد ماساشوستس للتقانة] تقانات مماثلة تمنع الضباب من التراكم على مرايا الحمامات والتحكم في النبائط الميكْرومائعية من النوع «مختبر في شيپة» (حيث تتحرك الموائع في ممرات ميكروسكوبية (مجهرية) microscopic). ويتوافر لدينا حاليا قمصان وبلوزات وتنانير وبناطل يمكن بنفضها التخلص مما تلوثت به من كاتشاب (عصير البندورة) أوخردل أونبيذ أحمر أوقهوة. إلى غير ذلك تقترب منا ثورة في عالم السطوح الذاتية التنظيف.

وتبدأ سيرة المواد الذاتية التنظيف في الطبيعة باللوتس المقدس (نيلومبونوسيفيرا) Nelumbo nucifera، وهونبات بهي مائي معمر متألق أدى دورا كبيرا في أديان وثقافات الهند ومينمار والصين واليابان. وقد جرى تبجيله بسبب نقائه الاستثنائي. ينمواللوتس في الماء الطيني، ولكن عندما تنبثق أوراقه، تقف مبتعدة عدة أمتار عن سطح الماء ولا يظهر عليها الاتساخ أبدا. وتبدي قطيرات الماء على ورق اللوتس تألقا سماويا، ويغسل ماء المطر الأوساخ عن تلك الأوراق بسهولة أكبر من أوراق أي نبات آخر.

وتلك الخاصية الأخيرة هي التي لفتت انتباه العالم <بارثلوت>. وقد استثارته في السبعينات الإمكانات التي وفرها المجهر الإلكتروني الماسح scanning electron microscope الذي توافر تجاريا في عام 1965 وسمح بالحصول على صور شديدة الوضوح تقع أبعادها في نطاق النانومتر. ويمكن في هذا النطاق من التكبير لأي ذرة من الغبار حتى تفسد الصورة، ولذلك يجب تنظيف العينات تنظيفا تاما. وتبين لـ<بارثلوت> حتى بعض النباتات لا تتطلب التنظيف وكان اللوتس أميرها دون منازع.

وقد استوعب <بارثلوت> حتى هذه الخاصية تعود إلى اتصاف أوراق اللوتس بصفتين مجتمعتين هما: الشمعية waxiness والنتوءات الميكروية (حجمها بضعة ميكْرونات) التي تغطي تام سطح الورقة. وكان يعهد من الفيزياء الأساسية حتى صفة الشمعية وحدها قادرة على جعل الأوراق كارهة للماء hydrophobic، أي لا تحب الماء وتصده. وتتموضع نقاط الماء على سطوح مثل هذه المواد مرتفعة، بحيث تجعل منطقة تماسها مع المادة أصغر ما يمكن [انظر المؤطر السفلي في الصفحة 50]، في حين ينتشر الماء على السطوح المحبة للماء hydrophilic جاعلا منطقة التماس أكبر ما يمكن. وتكون زاوية التماس (عند تلاقي سطح النُقيطة(3) مع سطح المادة) في السطوح المحبة للماء أقل من 30 درجة، في حينقد يكون في السطح الكاره للماء زاوية تماس تزيد على 90 درجة.

وإضافة إلى ذلك، استوعب حتى العدد غير المحدود من النتوءات يدفع الأمور خطوة إلى الأمام فتجعل سطح اللوتس فائق الكره للماء ـ فتزيد زاوية التماس على 150 درجة، ويشكل الماء عليه نقيطات كروية الشكل تقريبا ذات سطح تماس صغير جدا تتدحرج عليه بالسهولة نفسها التي تتدحرج فيها كرة في مَحْمِل الكريات ball bearings (وهوالبترة من الآلة تدور فيها أجزاؤها المتحركة دورانا سلسا على كرات معدنية مرنة، ويدعى باللغة الدارجة رولمان). يتموضع الماء على سطح النتوء كالشخص المستلقي على فراش من المسامير. ويزيد الهواء المحتجز بين الماء وسطح الورقة المؤلف من الفراغات المحيطة بالنتوءات زاوية التماس، وهوأثر عبّرت عنه معادلة كيسي-باكستر، وسميت المعادلة بهذا الاسم تكريما للعالمين <د.ب.ا. كيسي> و<إس. باكستر> اللذين أوجداها في الأربعينات.

وتبين لـ<بارثلوت> حتى الأوساخ كما الماء تلامس قمم نتوءات ورقة اللوتس فقط، وتبلل قطرات ماء المطر الأوساخ بسهولة فتتدحرج معها بعيدا عن الورقة. ويعد اكتشاف تعزيز النتوءات الميكروسكوبية لعملية التنظيف تناقضا ظاهريا رائعا. لقد درست من والدتي حتى الشقوق والتجاعيد في المئزر تؤوي الأوساخ ـ وهذا يتفق والحكمة التقليدية الشعبية التي تقول إذا أردت حتى تبقي الأمور نظيفة فاجعلها ملساء. ولكن النظر إلى نبات اللوتس يبين حتى تلك المقولة ليست سليمة تماما.


ولما كان <بارثلوت> عالم نبات في المقام الأول، فإنه لم يستطع بداية حتى يتبين الإمكانيات التجارية لاكتشافه كيف من الممكن أن تُبْقي النتوءات الصغيرة جدا أوراق نبات اللوتس نظيفة. ولكنه استوعب في الثمانينات أنه إذا ما أمكن اصطناع سطوح خشنة وشمعية، فقد يحدث لتأثير اللوتس الاصطناعي تطبيقات عديدة. فقام لاحقا بتسجيل براءة اختراع لمسألة بناء سطوح ذات مناطق ميكروسكوبية الارتفاع لجعلها ذاتية التنظيف، وَسجَّل «تأثير اللوتس» علامة تجارية.

إن هندسة(4) بناء سطح فائق الكره للماء باستخدام تأثير اللوتس ليست سهلة على الإطلاق ـ إذ تكون المادة الكارهة للماء ذات طبيعة قائمة على الصد. ولكن تلك المادة التي تصد جميع شيء، يجب حتى تلتصق بالسطح المستهدف الذي نود جعله كارها للماء. وعلى الرغم من ذلك، أوجد <بارثلوت> في أوائل التسعينات «ملعقة العسل»، وهي ملعقة ذات سطح من السيليكون ميكروسكوبي الخشونة، محلي الصنع، يسمح للعسل بالانسياب بأكمله دون حتى يهجر أي مقدار منه في الملعقة. وقد أقنع هذا المنتج بعض الشركات الكيميائية الكبيرة بقيمة تلك التقانة، وسرعان ما توجهت قدراتها البحثية نحوإيجاد تطبيقات أكثر لاستغلال هذا التأثير. ويُعدُّ التطبيق الأكثر أهمية حتى اليوم هودهان قابلات المباني المسمى ستولوتُسان StoLotusan الذي طرحته في الأسواق الشركة المتعددة الجنسيات Sto AG أول مرة في عام 1999 ولاقى نجاحا هائلا. ويعد «تأثير اللوتس» في ألمانيا اليوم اسما منزليا شائعا، صنفته مجلة Wirtschaftswoche في الشهر 10/2007 واحدا من أبرز 50 اختراعا ألمانيا في الزمن الحاضر.


لا كوارث في المطاعم بعد اليوم(**)

عندما يُذكر التنظيف الذاتي يتبادر إلى ذهن الناس فورا حدثة «ثياب»؛ إذ إننا لا ننظف بيوتنا من الخارج كثيرا جدا، في حين ننشغل دائما بتنظيف ملابسنا. واليوم انتشرت الأقمشة الذاتية التنظيف في جميع مكان بعد بداية مترددة، وكانت البداية فيما سمي العناية النانوية Nano-Care.


والعناية النانوية هي معالجة finish للأقمشة، طورها المخترع والمستثمر <D. سون>. وتصنع هذه الأقمشة اليوم في شركته نانو-تِكْس. تأمَّل الزّغَب fuzz الموجود على ثمرة الدراق، وضع الثمرة تحت صنبور الماء، لترى عندئذ التأثير المسمى «العناية-النانوية». يتألف «الزّغَب» المسبب للعناية النانوية من شعيرات صغيرة جدا يجري لصقها على خيوط القطن. وتبلغ هذه الشعيرات درجة من الصغر ـ ارتفاعها أقل من واحد بالألف من ازدياد نتوءات اللوتس ـ بحيث تبدوخيوط القطن مثل جذوع أشجار ضخمة مقارنة بها.


وتنافس شركة نانو-تكس الشركة السويسرية Schoeller Textil AG، التي تطلق على تقانتها اسم الكرة النانوية Nano-Sphere. وتتألف المنظومة من جسيمات particles من السيليكا أومن الپوليمر تلصق على الخيوط التي تصنع منها الملابس، وتوفر هذه الدقائق خشونة مماثلة لخشونة نتوءات اللوتس.

وبسبب إطلاق الكثير من الانادىءات غير المختبرة لدعم منتجات التقانة النانوية، بدأت مؤسسات المعايير (المواصفات)(5) بوضع اختبارات صارمة للثياب الذاتية التنظيف التي أوجدتها الاختراعات الجديدة. وفي الشهر 10/2005 أعربت مؤسسة أبحاث هوهنشتاين الألمانية، التي تُجري الاختبارات وتمنح الشهادات للصناعة والتجارة العالميتين، حتى أقمشة تقانة الكرة النانوية كانت الأولى التي اجتازت جميع الاختبارات الموضوعة للأقمشة الذاتية التنظيف، بما في ذلك الاختبارات التي تفحص صَدَّ الماء وقدرة القماش على المحافظة على أدائه بعد تعرضه لعدة عمليات غسيل عادية ولعملية الاهتراء بسبب الاستعمال. وبينت تجارب قمت بها بنفسي حتى عينات من قماش تقانة الكرة النانوية أظهرت قدرة متميزة على التخلص من أسوأ ما قد يتسقطه المرء من بقع مرق البندورة (الطماطم) والقهوة والنبيذ.


وأصبحت الثياب السهلة التنظيف متوافرة على نطاق واسع، ولكن من المتسقط حتىقد يكون مشتروأقمشة مظلات مداخل الفنادق والمحلات التجارية ومظلات النوافذ والأشرعة، الشريحةَ التي ستؤلف السوق الأكبر (بدلالة ما يصرف من مال) لأقمشة تأثير اللوتس. ويُردُّ ذلك إلى عدم رغبة أي كان بغسل تلك الهجريبات الخارجية الضخمة.

ينتج تأثير التنظيف الذاتي للوتس سطحه الشديد الكره للماء (يصد الماء). يعتمد كون المادة كارهة للماء أومحبة له (تجذب الماء) على زاوية التماس بين المادة وسطح الماء.



ابتلال فائق(*****)

وقد بدأ استكشاف تأثير اللوتس بمحاولة فهم القدرة على التنظيف الذاتي التي تمتلكها بعض أنواع السطوح ـ الشمعية ذات البنى الميكروسكوبية أوالنانوسكوبية. وتوسع هذا البحث اليوم ليشكل فهما جديدا كليا يهتم بالابتلال والتنظيف الذاتي وإبادة البكتيرات (التطهير). وأيقن الباحثون أنه قد تتوافر عدة طرائق لصنع سطوح فائقة الكره للماء وأن الكراهية الفائقة هي عكس المحبة الفائقة ـ التي قد تكون أيضا مهمة. وكان العامل القيادي في مسألة المحبة الفائقة معدن ثنائي أكسيد التيتانيوم أوالتيتانيا titania.

بدأت رحلة التيتانيا نحوالنجومية منذ ما يزيد على أربعة عقود، ولم يكن لذلك أي علاقة بموضوع الابتلال. ففي عام 1967، اكتشف <A. فوجيشيما> [وكان في ذلك الوقت طالبا يفهم للدكتوراه في جامعة طوكيو] حتى التيتانيا تستطيع عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية فصم الماء إلى أكسجين وهيدروجين. يعد فصم الماء بواسطة الضوء، أوما يسمى التحلل الضوئي photolysis، مسألة قدسية؛ لأنها إذا ما جعلت قادرة على العمل بكفاءة عالية لأمكن توليد الهيدروجين بكلفة زهيدة تجعله بديلا ثمينا كوقود لا يطلق الكربون، كما هوالحال في الوقود الأحفوري. وتابع <فوجيشيما> وباحثون آخرون هذه الغاية باجتهاد وشغف ولكنهم، في نهاية المطاف، أيقنوا حتى الوصول إلى مردود تجاري غاية بعيدة المنال.

لكن الدراسات بينت حتى الأغشية الرقيقة من التيتانيا (مجال الثخانة ما بين النانومترات والميكرونات) أكثر فعالية من الجسيمات الكبيرة. وعندما انضم <فوجيشيما> في عام 1990 إلى <K. هاشيموتو> [من جامعة طوكيو] و<T. واتانابي> [من مصانع إنتاج الأدوات الصحية (توتوTOTO)]، اكتشف هؤلاء جميعا حتى الأغشية التي رِقَّتُها من القياس النانوي والمنشطة بعمل الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير حفزي ضوئي photocatalytic effect يؤدي إلى تفكيك المُرَكبات العضوية ـ بما فيها المُرَكبات الموجودة في جدران خلايا البكتيرات ـ وتحولها إلى ثنائي أكسيد الكربون وماء.

وتعود صفة الحفزية الضوئية في التيتانيا إلى أنها من أشباه الموصلات semi-conductor، ويعني ذلك أنه لا يلزم سوى كمية معتدلة من الطاقة لحمل إلكترون من ما يسمى العصابة التكافئية valence band من مستويات طاقة ممتلئة في المعدن عبر ما يعهد باسم فجوة أوفرجة عصابية band gap (مؤلفة من مستويات طاقية محظورة) إلى «عصابة النقل»conduction band ، حيث يمكن حتى تتحرك الإلكترونات وتنقل التيار. ويستطيع، في حالة التيتانيا، حتى يقوم فوتون من الضوء فوق البنفسجي طول موجته نحو388 نانومترا بالمهمة. وفي سياق العملية تنتج شحنتان حُرّتان: الإلكترون الذي حمل إلى عصابة النقل والثقب الذي خلفه وراءه في عصابة التكافؤ والذي يسلك سلوكا مشابها تماما لجسيم ذي شحنة موجبة [انظر المؤطر في الصفحة 52]. وتستطيع هاتان الشحنتان طالما بقيتا حرتين، حتى تتفاعلا مع الماء والأكسجين عند سطح التيتانيا، منتجتين أنيونات جذور أكسيد فائق(superoxide radical anions (-O2 وجذور هيدروكسيل (OH-) ـ وهي أنواع كيميائية شديدة الفعالية يمكنها تحويل المركبات العضوية إلى ثنائي أكسيد كربون وماء.


تصنع بعض الشركات أقمشة يمكن حتى يُنفض عنها الماء وبقع الأطعمة، وذلك بجعلها فائقة الكره للماء كورقة اللوتس (الأعلى). وينجم هذا التأثير بإجراء تعديل على الخيوط القطنية المفردة التي يصنع منها القماش. تشكل الجسيمات، في أحد المنتجات (الأسفل)، نتوءات على الخيوط يبلغ حجمها بضع مئات من النانومترات. أما الكثير من المنتجات الأخرى، مثل الدهان الخارجي وبلاط السطوح، فيكتسب تأثير اللوتس بجعل خشونة السطح ذات قياس ميكروسكوبي أونانوسكوبي.

وفي منتصف التسعينات، توصل أولئك اليابانيون الثلاثة إلى اكتشاف مهم آخر يتعلق بالتيتانيا، عندما حضَّروا غشاء رقيقا من معلق مائي لجسيمات التيتانيا، ثم قاموا بإحمائه إلى الدرجة 500 سيلزية. وعندما عرّض هؤلاء الفهماء الغشاء الشفاف الناتج إلى الأشعة فوق البنفسجية تبين أنه يتمتع بصفة استثنائية هي قابلية الابتلال التام ـ زاوية التماس تساوي صفر درجة ـ بالماء والزيت. لقد قام الضوء فوق البنفسجي بإزالة بعض ذرات الأكسجين من سطح التيتانيا محدثا عليه رقعا نانوية المقياس امتزت adsorbed فيها زمر الهيدروكسيل، مما يؤدي إلى ظهور صفة المحبة الفائقة للماء. وعدت المناطق التي تقع خارج هذه الرقع مسؤولة عن الألفة الشديدة للزيت. ويستمر هذا التأثير عدة أيام بعد انتهاء التعريض للضوء فوق البنفسجي، ولكن التيتانيا تعود ببطء إلى حالتها الأصلية طالما أبقيت في الظلام.

"علاقات حب ـ كره

بعض السطوح، من المحبة للماء إلى الكارهة له، وزوايا تماسها التقريبية:

  • فائقة المحبة للماء: أغشية رقيقة من التيتانيا، 0 درجة (انظر المؤطر في الصفحة 52).
  • محبة للماء : زجاج النوافذ العادي، 30 درجة.
  • كارهة للماء : التيفلون، 100 درجة.
  • فائقة الكره للماء: أوراق اللوتس، 160 درجة.

"

وعلى الرغم من حتى ذلك مخالف تماما لصفة صد الماء التي تتميز بها أوراق اللوتس، فقد تبين حتى محبة التيتانيا الفائقة للماء مفيدة في عمليات التنظيف الذاتي؛ فالماء يميل إلى الانتشار على تام السطح مشكلا ملاءة تستطيع جرف الأوساخ في جريانها على السطح. وكذلك يقاوم السطح الضبابية، لأن الماء المتكاثف يسيل عليه بدلا من حتى يتحول إلى آلاف النقيطات الصغيرة المؤلفة للضباب. وتكتسب الأغراض المطلية بالتيتانيا صفة إزالة الروائح وإبادة البكتيرات، إضافة إلى صفة التنظيف الذاتي بسبب ما تمتلكه من قدرة على تخريب العضويات وقتل البكتيرات بسبب خاصية التأثير الحفزي الضوئي للتيتانيا.

وتزدهر اليوم صناعة التغليف والطلي بالتيتانيا. فمثلا، تنتج مصانع TOTO طيفا واسعا من المنتجات الذاتية التنظيف والمحفزة ضوئيا، مثل بلاط السيراميك للاستعمال الخارجي، وقد قامت بترخيص هذه التقانة في جميع أراتى العالم.

وبالنظر إلى حتى الأغلفة النانوية للتيتانيا شفافة، لذلك تطورت صناعة زجاج النوافذ المعالج بها. ففي عام 2001، طُرِح ـ أول مرة ـ في الأسواق الزجاج الفعال Active Glass الذي طورته شركة پيلكينجتون التي تعد كبرى شركات إنتاج الزجاج في المملكة المتحدة. يجري تشكيل الزجاج عموما، في نحوالدرجة1600 سيلزية على سرير من الرصاص الذائب. ويمرر في عملية تصنيع الزجاج الفعال بخار رباعي كلوريد التيتانيوم فوق سطح الزجاج في إحدى مراحل التبريد اللاحقة، فتتوضع بذلك طبقة من التيتانيا ثخانتها أقل من 20 نانومترا. وسرعان ما أصبح الزجاج الفعال هوالاختيار الأمثل في إنشاءات مثل أسقف المستنبتات والمراصد ومرايا السيارات الجانبية في المملكة المتحدة.

ولكن لسوء الحظ، زجاج النوافذ العادي يحجز أطوال الموجات فوق البنفسجية التي تُفعِّل التأثير الحفزي الضوئي للتيتانيا. ولذلك فإن الطبقات النانوية للتيتانيا أقل فائدة في داخل المنزل مما هي عليه خارجه. ولحل هذه المسألة يُلجأ إلى تطعيم doping التيتانيا بمواد أخرى، كما يطعم السيليكون وأشباه الموصلات الأخرى في صناعة الإلكترونيات. يُنقص التطعيم فجوة عصابة المادة، مما يعني حتى الموجات الأكثر طولا للإضاءة المنزلية الداخلية يمكنها تفعيل الحفز الضوئي. وفي عام 1985، اكتشف <س. ساتو> [من جامعة هوكادواليابانية]، عن طريق الحدس، فائدة تطعيم التيتانيا بالنيتروجين. كما يمكن استعمال الفضة في تطعيم التيتانيا. ولكن لم تثمر تلك المقاربات في العمليات التجارية إلا في السنوات الأخيرة. ويتسقط حتى تلاقي خواص إزالة الروائح وإبادة البكتيرات التي تتصف بها التيتانيا المطعمة تطبيقات واسعة في المطابخ والحمامات. وكذلك تستعمل التيتانيا في المنسوجات الذاتية التنظيف وتتصف بميزة إزالة الروائح. وقد صممت تقانات متنوعة لربطها بخيوط النسيج بما في ذلك تقانة الارتباط الكيميائي المباشر.

[مقاربة معاكسة]

تيتانيا ذاتية التنظيف(********)

تمتلك الأغشية الرقيقة من التيتانيا خاصية معاكسة تماما للوتس ـ محبة فائقة للماء ـ ومع ذلك فإن الأوساخ تنفض عنها، وهي كذلك مضادة للبكتيرات.



ماذا يعمل الماء

يشكل الماء على مادة فائقة المحبة للماء ملاءة تغطي سطحها، ومن ثم يقوم بتحريك الأوساخ بسهولة عند جريانه. وتمنع المحبة الفائقة للماء أيضا تشكل الضباب على السطح، لأن الماء ينتشر عليه بدلا من تشكيل عدد لا يحصى من النقيطات المسببة للضباب.


الكيمياء

تثير الأشعة فوق البنفسجية (وهي موجودة في أشعة الشمس) الإلكترونات والثقوب (ذات الشحنة الموجبة بسبب فقدان الإلكترونات) في التيتانيا (1). تتحد الإلكترونات مع جزيئات الأكسجين فتشكل أنيونات من جذور فائق الأكسيد المشحونة سلبا (2a)، وتتحد الثقوب مع أنيونات الهيدروكسيد من الماء لتشكل جذور هيدروكسيد متعادلة (2b). تقتل تلك الأنواع الشديدة الفعالية الجراثيم وتفكك المواد العضوية على السطح (3). وتغير الأشعة فوق البنفسجية أيضا بنية غشاء التيتانيا فتجعله فائق المحبة للماء (4)، مما يسمح للماء بجرف الأوساخ (5).


تقارب الأضداد(*********)

تبدوالمواد المستلهمة من اللوتس والأغشية الرقيقة القائمة على التيتانيا كنقيضين قلما نصادفهما في حياتنا اليومية، حيث ينطبق قول الشاعر الإنكليزي <ف. لاركين> «لا شيء يصبح بعد استخدامه جديدا ولا شيء يجعله الغسل تام النظافة.» لقد بقيت التقانات لزمن طويل مختلفة كليا عن المواد، وكانت دراسة تأثير الكره الفائق للماء ودراسة تأثير المحبة الفائقة للماء ذات الحفز الضوئي منفصلتين كليا. وحديثا حصل تقارب كبير في هاتين الدراستين، عندما قام الباحثون بالعمل على جمع التأثيرين ووضعهما في المادة نفسها. ويحاول الباحثون كذلك اكتشاف طرائق تمكنهم من جعل البنية ذاتها تتحول من الكره الفائق للماء إلى المحبة الفائقة للماء وبالعكس.

لقد بدت أول ملامح التقارب في عام 2000 في عمل لرواد التيتانيا الأوائل: <فوجيشيما> و<واتانابي> و<هاشيموتو>، إذ أرادوا استخدام التيتانيا في إطالة حياة السطوح ذات «التأثير اللوتسي». وبدا للوهلة الأولى حتى هذه المقاربة آيلة إلى الفشل؛ إذ يتسقط حتى تهاجم الفعالية الحفزية الضوئية للتيتانيا الأغلفة الشمعية الكارهة للماء للسطوح اللوتسية وتخرب التأثير. وبالعمل يحدث مثل ذلك الهجوم في تراكيز عالية من التيتانيا. ولكن مجموعة العمل وجدت حتى إضافة كمية صغيرة من التيتانيا يمكن حتى تطيل بشكل كبير فعالية «تأثير اللوتس» دون حتى تغير كثيرا من قيمة زاوية التماس العالية اللازمة لحدوث الصد القوي.


اكتشف مختبر روبنر وكوهين في معهد ماساشوستس للتقانة في عام 2003 كيف من الممكن أن يمكن لتغيير صغير في البناء الحسم في مسألة الحصول على سطح محب للماء أوكاره له. ويقول <روبنر> : إنه أثناء زيارته للصين في ذلك العام «أثارت اهتمامي بعض البنى الفائقة الكره للماء التي ورد ذكرها في المؤتمر.» ولدى عودته، وجَّه بعض أعضاء مجموعته البحثية نحومحاولة خلق مثل تلك البنى. وطور مختبره تقانة طبقة ـ فوق ـ طبقة لصنع أغشية رقيقة من مجموعة من المركبات تُدعى الپولي إلكتروليتات polyelectrolytes. والإلكتروليتات العادية هي مواد تنفصم عندما تذوب في الماء إلى أيونات مشحونة بشحنة موجبة وأخرى مشحونة بشحنة سالبة، ومثالها ملح الطعام العادي وحمض الكبريت (السلفوريك). وتعد الپولي إلكتروليتات پوليمرات عضوية، أومواد بلاستيكية، لكنها بخلاف معظم الپوليمرات تحمل شحنة إما موجبة أوسالبة. وقام <روبنر> و<كوهين> بمراكمة(6) طبقات متناوبة من هيدروكلوريد الپولي (أليل أمين) موجب الشحنة وجسيمات السيليكا سالبة الشحنة. (وكانا في عمل سابق قد استخدما التغليف في جسيمات السيليكا مقلدين سطح اللوتس الكاره للماء.)


وأضاف <روبنر> و<كوهين> إلى هذه الطبقات المتعددة غلافا نهائيا من السيليكون (مادة كارهة للماء)، ولاحظا أثناء العمل أمرا مثيرا للاهتمام؛ إذ قبل إضافة غلاف السيليكون كانت الكعكة ذات الطبقات فائقة المحبة للماء. لقد أنشأت طبقات السيليكا في تجاربهما منطقة واسعة مكتظة بثقوب نانوية معضلة بذلك إسفنجة تمتص فورا أي ماء سطحي، وتدعى هذه الظاهرة ظاهرة الفتيلة النانوية nanowicking (الآلية نفسها التي تجعل الوقود يسيل في فتيلة مصباح يعمل على الزيت أوالكحول). ووجدا حتى الطبقات المتعددة من السيليكون والپوليمر التي طوروها لا يمكن حتى يغشاها الضباب حتى لووضعت فوق الماء المتبخر، إذ عندما تشبع الثقوب يبدأ الماء بالجريان من الحافة. وعندما تتلاشى ظروف الابتلال يتبخر الماء في الفتائل النانوية ببطء حتى الجفاف.


ويُعَدُّ تطبيق تقانة الطبقات المتعددة على الزجاج مناسبا جدا؛ لأن الزجاج هوفي معظمه مؤلف من السيليكا، ولا تكون فيه الأغلفة الفائقة المحبة للماء شفافة فحسب وإنما تكون أيضا مضادة للضباب ومضادة للانعكاس. ويعمل فريق روبنر حاليا مع شركاء في الصناعة على تحويل اكتشافهم إلى منتجات تجارية. وتتضمن التطبيقات المحتملة لهذا العمل مرايا الحمامات التي لا يغشاها الضباب إطلاقا والزجاج الأمامي للسيارات الذي لا يستلزم مطلقا تشغيل نافخة الهواء في صباح أيام الشتاء الباردة والمطيرة. وبخلاف التيتانيا، تعمل سطوح روبنر بالكفاءة نفسها في الضوء والظلام.


[تقانة تعدد الطبقات]


أغلفة مضادة للضباب(**********)

طور الباحثون في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا أغلفة فائقة المحبة للماء متعددة الطبقات تتميز بأنها مضادة للضباب ومضادة للانعكاس.

تشكل طبقات متعاقبة من الپوليمر وجسيمات نانوية من السيليكا (ذات زمر من الهيدروكسيل مرتبطة على سطحها) غلافا فائق المحبة للماء يمكن استخدامه في معالجة الزجاج ومواد أخرى.قد يكون سطح الغلاف خشنا ومن قياس نانوي، ولكن زمر الهيدروكسيل تتميز بمحبة عالية للماء، مما يساعد الثقوب النانوية القياس ضمن الطبقات المتعددة على امتصاص الماء كالإسفنج، ومن ثم إبعاده فورا عن السطح وفق ظاهرة التشرب الفتيلي.


شريحة زجاجية مُعالجة بالطبقات المتعددة المذكورة سابقا، تظل صافية حتى لوبردت ثم وضعت في هواء رطب ودافئ (يسار الصورة) ـ وهي شروط تؤدي دائما إلى تشكل غمامة ضبابية على الزجاج غير المعالج (يمين الصورة).


خنافس ذكية(***********)

قبل ملايين السنين من بدء الفهماء بالتفكير في التطبيقات التقانية لمسألتي التأثير اللوتسي والابتلال الفائق، كانت خنفساء صغيرة تعيش في صحراء ناميبيا في جنوب إفريقيا مشغولة بتطبيق هذين التأثيرين باتجاه آخر هوجمع الماء اللازم لاستمرار بقائها.


وتعهد الصحراء الناميبية بأنها مكان غير صالح للعيش إلى حدّ كبير، حيث تصل درجة الحرارة في النهار إلى نحو50 درجة سيلزية والمطر نادر جدا. والمصدر الوحيد للرطوبة في تلك الأصقاع ضباب صباحي كثيف يسوقه نسيم قوي. وقد قامت الخنفساء من فصيلة ستينوكارا Stenocara sp. بتطوير طريقة لجني الماء من الضباب؛ فهي تقرفص متجهة برأسها نحوالأسفل وبظهرها نحوالأعلى بلقاءة الريح الضبابية. يتكثف الماء بهذه الطريقة فوق ظهرها ويسيل متجها نحوفمها. لقد استلهم الفهماء، من الأساس الفهمي الذي تقوم عليه تقانة خنفساء الستينوكارا، الكثير من الأفكار الخاصة بتقانات جمع الماء في المناطق الجافة. يتسقط حتىقد يكون لخواص التيتانيا المطعمة المضادة للبكتيرات والمزيلة للروائح تطبيقات واسعة في المطابخ والحمامات.

وكما يحدث غالبا، فإن الآلية التي تتبعها الخنفساء اكتشفها باحث كان يتقصى أمرا مختلفا تماما. فقد تصادف في عام 2001 حتى شاهد العالم المختص بفهم الحيوان <آر.ب باركر> [وكان يعمل حينذاك في جامعة أكسفورد] صورة لخنافس تأكل جرادة في الصحراء الناميبية. ولا بد حتى تكون الجرادة التي قذفتها رياح المنطقة القوية قد لاقت حتفها جراء الحرارة حالما اصطدمت بالرمال. ومع ذلك، فقد بدت الخنافس التي تأكل من تلك الوليمة الفاخرة التي ساقتها الرياح مرتاحة جدا، لذلك تسقط <باركر> حتى تمتلك تلك الخنافس سطوحا عاكسة للحرارة ومتطورة.


فائق الكره للماء فائق المحبة للماء قام الباحثون في جامعة بوهانگ للعلوم والتقانة في كوريا الجنوبية بربط جزيء أساسه آزوبنزين في أعلى طبقات متعددة من الپوليمر والسيليكا يؤدي وجود زمرة كارهة للماء في نهاية الجزيء إلى جعل السطح فائق الكره للماء (في اليسار)، وذلك إضافة إلى خشونة الطبقات. ولكن عند التعرض للضوء فوق البنفسجي ينحني الجزيء دافنا الزمرة الكارهة للماء وجاعلا السطح فائق المحبة للماء (في اليمين). ويقوم الضوء المرئي فورا بإعادة الوضع إلى ما كان عليه أصلا.

.

وتبين حتى خنافس الستينوكارا تعكس الحرارة بالعمل. وبمجرد حتى فحص <باركر> ظهورها تسقط فورا وجود توظيف لتأثير اللوتس في عملية التجميع الصباحي للماء التي تقوم بها. إذا معظم سطح خنفساء الستينوكارا ذونتوءات وشمعي وفائق الكره للماء، مع حتى قمم تلك النتوءات خالية من الشمع ومحبة للماء. تلتقط تلك البقع المحبة للماء الماء من الضباب معضلة نقيطات مائية تنموبسرعة إلى حجم لا تستطيع الثنطقة الأرضية ولا المناطق الفائقة الكره للماء المحيطة تحمله فتسيل. ووجد <باركر> نتيجة تجارب قام بها في المختبر حتى تلك الترتيبات المناطقية ذات كفاءة تعادل نحوضعف كفاءة السطح الأملس الموحد، بصرف النظر عن كونه محبا للماء أوكارها له

وقام <باركر> بتسجيل براءة اختراع لتصميم يقلد عمل الخنفساء، ويقوم المتعهد في وزارة الدفاع البريطانية <كينيتي كيو> QinetiQ بتطوير التصميم المذكور لاستعماله في الحصول على الماء في المناطق الجافة. وهناك محاولات أخرى لتقليد الستينوكارا، فقد قام <روبنر> و<كوهين> وفريقهما في عام 2006 بإحداث بقع من السيليكا الفائقة المحبة للماء على الطبقات المتعددة الفائقة الكره للماء. وكان ذلك أكثر فعالية مما هوموجود لدى الخنافس التي بقعها محبة للماء فحسب.

ويتيح فهم الابتلال الفائق الجديد الممثل بسطوح الستينوكارا الاصطناعية المجال للتحكم في تدفق الموائع وفق المقياسين الميكْروي والنانوي، والاستفادة من ذلك في التطبيقات التي ترمي إلى أهداف أبعد من إبقاء سطح ما نظيفا طول الوقت. ويقول <روبنر>: «عندما تدرك أنه يمكن جعل السطوح المصنعة إما فائقة الكره للماء أوفائقة المحبة له اعتمادا على كيمياء قمم السطح، فإن جميع الاحتمالات تصبح مفتوحة أمامك.» وعلى الأخص خلق سطوح متبدلة ـ سطوح يمكن عكس ابتلالها في مواقع محددة تماما.

ويمكن تحقيق هذا التناغم بعدد من الوسائل، مثل: الضوء فوق البنفسجي والكهرباء ودرجة الحرارة والمذيب والحموضة. وفي عام 2006 توصل فريق بقيادة <K. تشو> [من جامعة بوهانگ للعلوم والتقانة في كوريا الجنوبية] إلى التبدُّلية الكاملة بإضافة مركب مبني على جزيء آزوبنزين إلى سطح مُسَلْكَن siliconized (فائق الكره للماء) مؤلف من طبقات عديدة من السيليكا ـ پولي إلكتروليت. ويكون السطح الناتج الجديد فائق الكره للماء أيضا، ولكن عندما يغير مركب الآزوبنزين تشكيله configuration بفضل الضوء فوق البنفسجي يتحول السطح إلى فائق المحبة للماء


ويعكس الضوء المرئي التغير السابق. وقد يحدث لمثل هذا النوع من التحكم تطبيقات كبيرة في حقل المائعية الميكْروية، مثل الصفائف الميكْروية microarrays التي تستعمل اليوم في فرز screening الأدوية وبعض الاختبارات البيوكيميائية الأخرى [انظر: «مختبر كبير على شيپة بالغة الصغر»، مجلة العلوم، العددان 2/1 (2008)، ص 60]؛ إذ يمكن مثلا إغلاق أوفتح الممرات المحبة للماء بتبديل أجزائها لتصبح كارهة للماء أومحبة له.


تجمع الخنفساء Stenocara sp. الماء من ضباب الصباح الذي تسوقه الريح في الصحراء الناميبية، بأن تنحني رافعة ظهرها في لقاءة الريح (الصورة اليمنى). إذا ظهرها في معظمه فائق الكره للماء بفضل النتوءات التي قياسها نحو0.5 مليمتر والخشونة الميكروسكوبية لسطحها الشمعي (الصورة اليسرى). تتشكل نقيطات الماء على مناطق محبة للماء شديدة الصغر في قمم النتوءات وتسيل نحوفم الخنفساء.



البقاء جافا تحت الماء(**************)

إن إحدى المفاجآت السارة التي حملها إلينا القرن الحادي والعشرون هي حتى إشعاع اللوتس قد أنار مسألة شقوق المئزر وتجاعيده غير المعروفة سابقا، ليتجاوز بذلك تطبيقات التنظيف الذاتي.

و<بارثلوت> الذي استوعب الإمكانات التي تملكها نقطة من الماء على ورقة لوتس، يرى اليوم أفقا يكادقد يكون غير محدود من التطبيقات. وقد حذّر أولئك الذين يرغبون في نقل ما يجري في الطبيعة إلى مجال التقانة من احتمال لقاءة الكثير من التشكيك كما حصل معه. ويقول ناصحا: «ثق بعينيك وليس بالخط المرجعية، وإذا ما تأكدت مراقباتك وتكررت فانشرها، وتنفس بعمق متسقطا رفض نشر منطقتك.»

وليس من المستغرب حتىقد يكون <بارثلوت> مؤيدا متحمسا لقضية التنوع الحيوي biodiversity وينبه باستمرار إلى وجود عدد كبير من النباتات والحيوانات الأخرى التي قد يحدث لها خواصُّ مفيدة ـ ومن المحتمل حتى تتضمن أنواعا غير معروفة للفهم ومهددة بالانقراض. ويتناول في أبحاثه الحالية موضوع الكراهية الفائقة للماء تحت الماء. وأوجد <بارثلوت>، بعد الانتهاء من دراسة عن كيفية قيام بعض النباتات، مثل خس الماء پيستيا Pistia والسرخس العائم سالفينيا Salvinia، باحتجاز الهواء على سطوح أوراقها، أقمشة بإمكانها البقاء جافة وهي مغمورة في الماء مدة أربعة أيام. ويتسقط حتىقد يكون التطبيق المحتمل لذلك صناعة ألبسة سباحة غير قابلة للابتلال. ولكن الأهمية الكبرى ستكون في إنقاص قيمة المقاومة drag التي تتعرض لها أجسام السفن. وإذا كان اللوتس لا يجمع الأوساخ، إلاّ أنه يلهم بالتأكيد سلسلة من براءات الاختراع المثيرة للإعجاب


انظر أيضاً

  • أثر اللوتس Lotus_effect

الهامش

مراجع للاستزادة


(**) No More Restaurant Disasters

(***) THE LOTUS EFFECT

(****) PHYSICS OF THE LOTUS

(*****) Superwettability

(******) ONE WAY TO STAY CLEAN

(*******) LOVE-HATE RELATIONSHIPS

(********) SELF-CLEANING TITANIA

(*********) Convergence of Opposites

(**********) ANTIFOGGING COATINGS

(***********) Smart Beetles

(************) SWITCHABLE SURFACES

(*************) WATER HARVESTING

(**************) Staying Dry Underwater

(***************) BIOMIMETICS



(1) جمع بكتيرة.

(2) microfluidic devices

(3) droplet

(4) engineering وليس geometry.

(5) standards institution

(6) stach up يُراكم أويُكدّس.

  • http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=2104
تاريخ النشر: 2020-06-04 21:09:52
التصنيفات: علم السطوح, مقالات مجلة العلوم الأمريكية, عن مجلة العلوم

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

ابن سلمان وابن فرحان يؤكدان العزم على التصدي لأعمال الحوثيين

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 05:13:15
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 89%

المكسيك تسجل 59 وفاة جديدة بكوفيد-19

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:22:31
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 56%

الزمالك يودع 12 مليون جنيه مستحقات متأخرة في حساب أشرف بن شرقي

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:24:00
مستوى الصحة: 42% الأهمية: 48%

وسائل إعلام: كندا أرسلت عناصر قوات خاصة إلى أوكرانيا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 05:13:14
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 93%

هولندا تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس "كورونا" منذ ظهور الوباء

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:22:01
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 62%

غرق 43 مهاجرا قبالة سواحل المغرب

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:22:03
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 63%

تراجع جديد فى سعر اليورو اليوم الثلاثاء 18-1-2022

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 05:21:53
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 50%

عام / الصين تسجل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:30:57
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 52%

الطقس.. استمرار الانخفاض الملموس في درجات الحرارة

المصدر: اليوم - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:32:33
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 57%

أكثر من مليون إصابة بكورونا خلال أسبوعين في أستراليا

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:27:46
مستوى الصحة: 65% الأهمية: 81%

بسبب «زرار القميص».. يحيى الفخرانى: دفعت ثمنه 40 سنة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 05:21:54
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 61%

عام / مصر تسجل 1232 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 وفاة

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:31:05
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 63%

عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:31:03
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 62%

سالي شاهين للعربية.نت: لا أتفق مع مثل "صاحب بالين كداب"

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 05:15:15
مستوى الصحة: 98% الأهمية: 99%

عام / الصحف السعودية

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:31:02
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 68%

إمام وخطيب بالأوقاف يضع روشتة لعلاج الوساوس فى الصلاة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:22:02
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 70%

عام / البرازيل تسجل 74134 إصابة جديدة بفيروس كورونا و121 وفاة

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-01-18 04:30:58
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 61%

marque generique - Pignon de bateau 43-813694T Accessoires - Moteurs et turbines

Pour le hors-bord numéro de pièce 43-813694T, 813694, 813694T Veuillez vérifier le numéro de pièce avant l'achat !! Pour moteur hors-bord Mariner 40

Add to Cart

Evetane - Coque iPhone 13 Mini souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

Evetane Coque compatible avec iPhone 13 Mini souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente Note de Musique Motif T

Add to Cart

Evetane - Coque iPhone 13 Pro souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

Evetane Coque compatible avec iPhone 13 Pro souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente Attrape rêve Motif Tenda

Add to Cart

marque generique - Modèle De Rail à Grande Vitesse En Alliage Moulé Sous Pression Modèle Enfants Jouets Mini Voiture Jouet Blanc - Voitures

Matériaux durables de haute qualité - Ces modèles de jouets de train à grande vitesse sont fabriqués à partir de zinc solide moulé sous press

Add to Cart

marque generique - Tablier d'enseignement d'histoire de bricolage pour enfants Tablier d'enseignant - Jeux de cartes

Fabriqué en tissu de haute qualité, robuste et durable. Il y a une poche de rangement détachable dans la Vous pouvez organiser les cartes d'enseigne

Add to Cart

Avizar - Housse Xiaomi Mi 9 Lite Étui Folio Portefeuille Fonction Support Bleu nuit - Coque, étui smartphone

Destock Access, spécialiste des accessoires pour smartphone et tablette. Livraison gratuite en France (à Partir de 6€90 pour les DOM TOM) avec numéro

Add to Cart

OtterBox - Coque pour Samsung Galaxy S21 Plus - Coque, étui smartphone

Dès l’expédition de votre commande, vous recevez un email avec le numéro de suivi de votre commande, Vous pouvez donc suivre en temps réel l’achemine

Add to Cart

marque generique - Arc-en-Comptage Ours avec Tasses Assorties Comprend Ours, Jumbo Brucelles, Cartes, Boîte de Rangement, tasses et Dés Cadeau Éducatif Préscolaire - Jeux éducatifs

Ce Ciel Comptage Ours jouet standard ensemble comprend 90 ours (60 petits ours, 30 mi ours), 1 jumbo pince à épiler, 12 cartes, 1 boîte de rangement

Add to Cart

Apple - coque iPhone 11 - Noir - Coque, étui smartphone

coque est compatible avec iPhone 11. Couleur Noir. Matiere Plastique

Add to Cart

Moulin Roty - Ombres du soir Moulin Roty Petit chaperon rouge - Dessin et peinture

Ombres du soir Moulin Roty Petit chaperon rouge - Autre jeu créatif. Achat et vente de jouets, jeux de société, produits de puériculture. Découvrez

Add to Cart

marque generique - Stylo Eyeliner Liquide Precision Smudgeproof Eye Liner Definer Bleu Liner - Maquillage et coiffure

Le stylo-feutre doux et fuselé permet une mise en forme et une définition précises des yeux, crée des lignes épaisses ou minces parfaites en un seul

Add to Cart

Avizar - Housse Sony Xperia 5 2 Folio Vintage Porte-carte Fonction Support noir - Coque, étui smartphone

Destock Access, spécialiste des accessoires pour smartphone et tablette. Livraison gratuite en France (à Partir de 6€90 pour les DOM TOM) avec numéro

Add to Cart

Trefl - Park Guell Barcelone - puzzle de 1500 pieces - Animaux

Vendeur Professionnel, le produit sera livré entre le Mardi 10 mai et le Jeudi 12 mai. Notre service client est à votre disposition avant, pendant et

Add to Cart

OtterBox - Coque pour Samsung Galaxy S21 Plus/S30 Plus - Coque, étui smartphone

Dès l’expédition de votre commande, vous recevez un email avec le numéro de suivi de votre commande, Vous pouvez donc suivre en temps réel l’achemine

Add to Cart

marque generique - Diamant Peinture Boîte De Rangement Pliante Maison Divers Jouets Organisateur Cas 04 - Bricolage et jardinage

Fabrication exquise: En utilisant des matériaux de haute qualité, le jeu de diamants de bricolage est non toxique et écologique, et la boîte est liv

Add to Cart

Mooov - Etui folio clam pour Xiaomi Redmi Note 9 PRO - noir - Autres accessoires smartphone

Cet étui protège efficacement votre smartphone contre les chocs et la poussière tout en gardant un design moderne et épuré.Ce folio permet un usage

Add to Cart

Evetane - Coque iPhone 13 Mini souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

Evetane Coque compatible avec iPhone 13 Mini souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente Ananas geometrique marb

Add to Cart

marque generique - montessori planche de bois perle jeu écrous boulons jouets - Maisons de poupées

Fabriqué en bois de haute qualité, durable, sûr, écologique. Peut aider à enseigner aux enfants les compétences pratiques de Aide les enfants à prom

Add to Cart

marque generique - RC Carrosserie de Voiture Queue Shell fit pour WLtoys 1:12 Échelle 124019 RC Voiture Remplacements - Accessoires et pièces

Modèle: 124019-1836 Durable rc voiture en plastique pièces de rechange Grand remplacer votre vieux ou cassé pièces Corps Shell Taille: 22x11.4cm / 8

Add to Cart

marque generique - RC Modèle Kits Tournevis Organisateurs Tournevis de Stockage Rack pour Hex Croix Tournevis RC Outils Kit Organisateurs pour RC Voiture/Bateau/Avion - Accessoires et pièces

Cet outil de stockage rack en alliage usiné, anti-rouille et durable, le rc outil kit de stockage plateau stand est le meilleur choix. Peut être ten

Add to Cart

marque generique - Puzzle de pièces en bois - Accessoires Puzzles

Les puzzles en bois contiennent 5 puzzles d'arbres, les puzzles Les jouets Montessori sont fabriqués à partir de bois écologique Taille : longueur 1

Add to Cart

La Coque Francaise - Coque iPhone 6/6S souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

La Coque Francaise Coque compatible avec iPhone 6/6S souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente La Rêveuse Moti

Add to Cart

Wewoo - Ballon bleu Bouncing ball anti-déflagrant équilibre extérieur gonflable exercice saut boules jouets - Jeux de balles

Ballon bleu Bouncing ball anti-déflagrant équilibre extérieur gonflable exercice saut boules jouets1. Pratique pour construire l'équilibre, l'endura

Add to Cart

marque generique - 20pcs Alliage Pendentif Tire-bouchon Ouvre-bouteille Bricolage Charmes Club Perles Parti - Perles

Tire-bouchon ouvre-bouteille design bijoux faisant breloques pendentifs. Grands accessoires de bricolage pour colliers, bracelets, boucles d'oreille

Add to Cart

marque generique - Amortisseur avant de Mise à Niveau pour Accessoire de Pièces de Voiture Tout-terrain WLtoys 1:12 RC - Accessoires et pièces

Fabriqué en métal de qualité avec une conception de pièces améliorées. La mise à niveau légère améliore instantanément les performances globales en

Add to Cart

marque generique - Blocs en bois Puzzle Board Set Jouets Éducatifs - Jeux d'éveil

Ce puzzle de nombres en bois a des couleurs vives L'alphabet sur le tableau une partie surélevée avec des Fait de bois naturel et de matériaux non t

Add to Cart

La Coque Francaise - Coque iPhone 6/6S souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

La Coque Francaise Coque compatible avec iPhone 6/6S souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente Jungle Motif Te

Add to Cart

Xeptio - Protection d'écran Samsung Galaxy A72 4G / A72 5G Verre trempé - Tempered Glass Screen vitre Protecteur d'écran - Accessoires - Protection écran smartphone

Protection d'écran Samsung Galaxy A72 4G / A72 5G Verre trempé - Tempered Glass Screen Protector 9H Premium/Films vitre Protecteur d'écran Smartphon

Add to Cart

Billy - Billy Vélo d'équilibre 4 en 1 Fresa Noir - Véhicule électrique pour enfant

Ce vélo d'équilibre Fresa 4 en 1 de la marque Billy est un excellent moyen pour les enfants d'apprendre l'équilibre, la coordination et la conduite.

Add to Cart

Avizar - Coque Cordon iPhone 7 Plus et 8 Plus - Coque, étui smartphone

Destock Access, spécialiste des accessoires pour smartphone et tablette. Livraison gratuite en France (à Partir de 6€90 pour les DOM TOM) avec numéro

Add to Cart

Apple - coque iPhone 11 - Noir - Coque, étui smartphone

coque est compatible avec iPhone 11. Couleur Noir. Matiere Plastique

Add to Cart

marque generique - Ombre à Paupières Professionnelle Ultra Brillante Pour Le Maquillage Des Yeux Et Du Corps Dansant Bronze Doré - Maquillage et coiffure

Utilisé pour le maquillage autour des yeux, avec couleur et ombre pour lui donner un effet tridimensionnel. Les ombres à paupières se présentent sou

Add to Cart

OtterBox - Coque pour Samsung Galaxy A22 5G - Coque, étui smartphone

Dès l’expédition de votre commande, vous recevez un email avec le numéro de suivi de votre commande, Vous pouvez donc suivre en temps réel l’achemine

Add to Cart

marque generique - Bâton d'essuyage Oldening Wiper Remedy Pen - Accessoires et pièces

Gundam Model Seepage Line Oldening Wiper Remedy Pen Bâton d'essuyage. Facile à utiliser - C'est comme utiliser un stylo lorsque vous l'utilisez pour

Add to Cart

Wewoo - Ballon rouge Balle rebondissante antidéflagrant équilibre extérieur gonflable exercice saut boules jouets - Jeux de balles

Ballon rouge Balle rebondissante antidéflagrant équilibre extérieur gonflable exercice saut boules jouets1. Pratique pour construire l'équilibre, l'

Add to Cart

Evetane - Coque Holographique iPhone X/Xs Flamant Tropical - Coque, étui smartphone

Coque Compatible avec iPhone X/Xs silicone fond holographique Flamant Tropical Design Evetane

Add to Cart

Evetane - Coque iPhone 13 Pro souple silicone transparente - Coque, étui smartphone

Evetane Coque compatible avec iPhone 13 Pro souple silicone solide ultra resistant fine protection housse etui transparente Vernis Rose Motif Tendan

Add to Cart

KidKraft - KidKraft Ensemble de grille-pain 11 pcs Modern Metallics - Cuisine et ménage

Vendeur Professionnel, le produit sera livré entre le Lundi 09 mai et le Mercredi 11 mai. Notre service client est à votre disposition avant, pendant

Add to Cart

Hucoco - STACY - Table sable et eau pour enfants - ge 3+ - 7 jouets inclus - Pliable - Jouet éducatif - Vert - Jeux d'éveil

Cette table éducative est idéale pour jouer à la maison, sur le balcon ou dans le jardin. Les enfants peuvent développer leur curiosité envers le mo

Add to Cart

marque generique - Forme de la main Bijoux Présentoir Collier Pendentif Anneau de Bijoux de Table Cintre Afficher Rack Organisateur Décoration - Perles

Fait de matériel et résine, durable et une utilisation de longue durée, peut être fixé, facile pour le stockage. Main-forme conception, grand organi

Add to Cart

Condor - Ailettes Condor SE-O Cranium M 27.5 mm Noir Small - Accessoires fléchettes

Le système d'ailettes et de shafts intégrés «CONDOR» innovant intègre le concept «ZERO STRESS». Convient à tous les joueurs, des débutants aux profe

Add to Cart

OtterBox - Coque pour iPhone 13 Mini - Coque, étui smartphone

Dès l’expédition de votre commande, vous recevez un email avec le numéro de suivi de votre commande, Vous pouvez donc suivre en temps réel l’achemine

Add to Cart

marque generique - Capuchons d'objectif Drones Capot de protection supérieur Pièces de rechange - Accessoires et pièces

Panneau latéral surélevé : tout en renforçant la fonction d'ombrage, la Convient pour DJI Air 2S, pour Mavic Air 2. Léger, n'augmente pas la charge

Add to Cart

OtterBox - Coque pour Xiaomi Mi Poco X3 - Coque, étui smartphone

Dès l’expédition de votre commande, vous recevez un email avec le numéro de suivi de votre commande, Vous pouvez donc suivre en temps réel l’achemine

Add to Cart

Avizar - Étui iPhone 13 Pro Max Doux au Toucher - Coque, étui smartphone

Destock Access, spécialiste des accessoires pour smartphone et tablette. Livraison gratuite en France (à Partir de 6€90 pour les DOM TOM) avec numéro

Add to Cart

marque generique - Rétro Chinois Strass Fourche Bâton De Cheveux De Mariage Mariée Chignon Pin Violet - Perles

Fourche à cheveux fourche Accessoire de cheveux de femmes traditionnel convient pour les cheveux longs Épingles à cheveux chignon élégant style chin

Add to Cart

Vulli - Veilleuse Tactile Sophie La Girafe - Jeux d'éveil

Idéal pour rassurer bébé au moment du coucher, cette veilleuse nomade accompagnée de ses 4 stickers muraux repositionnables diffuse une douce lumièr

Add to Cart
المزيد من المواضيع
منصة الكراس التعليمية