الزنتان

عودة للموسوعة

الزنتان

الزنتان
مسقط الزنتان في ليبيا
الزنتان
مسقط الزنتان في ليبيا
الإحداثيات:
البلد ليبيا
التعداد(2011)
 • الإجمالي 16٬024
منطقة التوقيت توقيت شرق أوروبا (التوقيت العالمي المنسق+2)
 • الصيفي not observed (UTC+2)

الزنتان، هي مدينة في جنوب غرب ليبيا، وتقع على بعد 160 كم جنوب شرق طرابلس في منطقة الجبل الغربي.

التاريخ

كان الاسم القديم لهذه المدينة هوتاغرمين وهواسم أمازيغي أما الزنتان فهناك روايات كثيرة عن اصل تسميتها بهذا الاسم تقول احداها ان هذه المنطقة حكمها رجل وسيم اتصف بأفعاله الحسنة وخلفه اخر نهج نفس سلفه وعندما توفى اطلق عليه لقب الزين الثانى الا ان كثير من القبائل العربية القاطنة في المنطقة تنطق الثاء المثلثة، تاءفاصبحت زين تانى واخيرا استقر نطقها الزنتان بكسر الزاى واحيرا عثر المعنى الحقيقي لهذا الاسم حيث اورد الدكتور فرج نجم في كتايه الاسلام والقبيلة والدولة اسم الزنتان على انه اسم بربري (آت زناتة) وهوالاقرب إلى السليم.

وهناك علاقة وتيقة بين الزنتان و(ورفلة)دالك مندقديم الازل حيت كان بين هاتين القبيلتين (خوايا)بمعنا اخوه ودلكقد يكون متل الحلف المشهجر حيت كانتا تتصديان معا للغزوومن هنا اتت تسمية خوة الجد.


الاقتصاد

اعتمد أهالي الزنتان في ما مضى على الزراعة البعلية كمهنة أساسية ، ولكن المدينة تعتبر اليوم من أكبر المراكز التجارية في الجبل الغربي ، حيث يمارس معظم السكان حرفة التجارة حيث حتى الداخل على المدينة سريعاً ما يلاحظ كثرة المحلات التجارية والأسواق الكبيرة. أضف إلى ذلك كونها المكان الرئيسي لتجميع وبيع الترفاس حيث تشتهر المنطقة باكبر سوق للترفاس على الأطلاق. بالإضافة إلى حرفة التحارة فبعض السكان احترفوا بعض المهن الصناعية.

مع ذلك التطور والنهضة في الحركة التجارية والصناعية إلا حتى السكان مازالوا متمسكون بحرفة الزراعة حيث يقومون بحرث الأراضي الصالحة لزراعة القمح والشعير وذلك بعد سقوط أمطار الخريف. بعض المناطق المعتادة للحرث هي الجفارة ، الوديان ، المرموثة .. ألخ.

التعليم

تعتبر الزنتان من المدن التي تحتضن عدد كبير من المؤسسات التعليمية سواء العليا منها أوالمتوسطة ، حيث شرفت باحتضان اول جامعة على مستوى الجبل الغربي. عندما تم تأسيس جامعة الجبل الغربي أختيرت المنطقة لأن تكون المركز الرئيسي للإدارة العامة. وقبل ذلك أنشأ في المنطقة المعهد العالي لعلوم البيطرة والزراعة البعلية والذي كان الوحيد على مستوى الجماهيرية من نوعه أنذاك. أما اليوم فالمنطقة تحوي المؤسسات التالية :

  • كلية العلوم الأساسية – جامعة الجبل الغربي
  • كلية العلوم السلوكية – جامعة الجبل الغربي
  • كلية الطب – جامعة الجبل الغربي
  • المعهد العالي للإعداد المفهمين
  • المعهد العالي للمهن الصناعية


الثقافة

أما عن الجانب الثقافي ، فهناك الكثير من النشاطات الثقافية التي تقام على مدار السنة ، مثل المسابقات الفكرية والمعارض المدرسية. في هذا المجال تقام تقريباُ سنويا مسابقة حفظ وتجويد القران الكريم وذلك بإشراف الهيئة العامة للأوقاف بالمنطقة بالتعاون مع أحد الجهات الأخرى مثل جمعية بيوت الشباب.

تنظم في المنكقة عادة بعض الأمسيات الشعرية والسهرات الفنية عن طريق رابطة شعراء المنطقة ورابطة الفنون الشعبية بالمنطقة. على سبيل المثال أقيم في سنة 2001 حقل كبير بمانسبة يوم الفن والذي حضره الكثير من الشخصيات الفنية بالجماهيرية. بالإضافة إلى ذلك فان الزنتان لها فرقة شعبية أصبحت اليوم من الفرق المعروفة بادائها الحسن الذي يأخد في صيغته الفنية الطابع التقليدي الشعبي أوما يسمى عندنا بـ "الحفايفي" . هذه الفرقة أتبتت نجاحها بالعمل وذلك من خلال حصولها على التراتيب الأولى في الكثير من المهرجانات ، وكانت دائماً لها حضور مشرف في المهرجانات الكبيرة مثل مهرجان درج ، مهرجان غدامس .. ألخ.

الرياضة

يعتبر نادي الشروق الثقافي الرياض من أعرق الأندية في مدينة الزنتان ، وهوالنادي الوحيد الذي مازال قائم إلى حد الآن. ياخد نادي الشروق من المدينة الرياضية بالزنتان مقراٌ له . شارك النادي في الكثير من التظاهرات والمناشط الرياضية سواء على مستوى منطقة الجبل الغربي أوعلى مستوى الجماهيرية ، ولكن للأسف لم يحقق نتائج تذكر. ينظم نادي الشروق سنوياً الكثير من الدوريات المحلية الخاصة بالمنطقة في كرة القدم ، والكرة الطائرة وبعض الرياضيات الأخرى. يقوم النادي أيضاً بين الحين والآخر بتنظيم دورات للناشئين في التكواندوا والعمل على تنشيط الشباب خصوصاُ في فترة الصيف.

قبل حتى نختم هذه الخلاصة البسيطة لا يفوتنا حتى ننوه إلى حركة الكشافة والمرشدات بالزنتان ، حيث تعتبر هذه الحركة من الحركات النشطة جداً بمنطقة الجبل الغربي ، وذلك بفضل الأخوة المشرفين عليها. تأخد هذه الحركة من غابة كشاف الزنتان مقراً لها ، حيث تم إعدادها الإعداد الجيد لإحتضان التظاهرات الكشفية سواء المحلية أوعلى مستوى الجماهيرية. تعتبر الغابة من الغابات المعروفة خاصة في المنطقة الغربية ، حيث أقيم فيها مهرجان كشفي كبير خلال السنوات السابقة. هذه الغابة وبفضل كشافينا البارزين أصبحت مكاناً للتنزه والأسترخاء ، حيث أصبحت مكانا رئيسياً للرحلات الجامعية والمدرسية ، بالإضافة إلى إقامة بعض المهرجانات الفنية داخلها. فتحية صدق ووفاء لهؤلاء الأبطال الذين جعلوا من بلدتهم مكاناً متميزاً وعروفاً ، وحملوا اسم الزنتان عن طريق جركتهم الكشفية إلى كافة أراتى المعمورة.

السكان

مجلس أعيان الزنتان

عتبر العدد الكلي لأهالي الزنتان كبيراً إذا ما أخذنا في الحسبان السكان الذين يعيشون في المدن الأخرى (مزدة ، القريات ، طبقة ودرج) ، ولكن يفترض أن نعطي فقط عدد السكان الذين يعيشون حالياً في المدينة حيث تشير إحصائيات نهاية التسعينات بأن عدد سكان مدينة الزنتان حوالي 33.000 نسمة.

أما عن تظاريس المنطقة فهي باردة جداً في الشتاء لكونها تقع على قمة الجيل وطقس حار في فصل الصيف ، في الربيع تمتماز المنطقة بجومعتدل وجميل حيت تتغطى المنطقة بالأزهار والورود الجميلة.


قبائل الزنتان

  • قبيلة أولاد أبوالهول
  • اولاد الذويب ( عائلة بن عيسي )
  • العميان
  • أولاد خليفة
  • اولاد عيسى
  • القواسم

العداوة بين مصراته وتاورغاء

مسلحوحكومة الوفاق يمنعون سكان تاورغاء من العودة لمدينتهم. فبراير 2018.
نازحوتاورغاء ينتظرون السماح لهم بالعودة إلى مدينتهم، فبراير 2018

العداوة بين مصراته وتاورغاء نشبت في مطلع الثورة الليبية 2011، مازالت مستمرة حتى توقيع ميثاق صداقة بين البلدتين في ثلاثة يونيو2018. تستمر مدينة مصراتة في منع آلاف الأشخاص المهجرين من العودة إلى بيوتهم، انتقاماً لوقوف مدينتهم في صف معمر القذافي خلال أحداث الثورة الليبية.

وتاورغاء هي المدينة الوحيدة التي تقع على الساحل الليبي ويتسم سكانها بسواد البشرة. وبدأت المدينة بترميم وتأهيل نفسها هذه الأيام لاستقبال أهاليها، بعد حتى تعرضت للحرق والدمار من قبل ثوّار مدينة #مصراتة، غير حتى هذه الأخيرة ما زالت تفرض عليها عقابا جماعيا، والتهمة "مساندة كتائب نظام القذافي ضد مدينة مصراتة".

ورغم البدء في تطبيق الخطة التي تقودها حكومة الوفاق الوطني والتي توصلت إليها بعد مفاوضات طويلة مع مسؤولي مدينة مصراتة، والتي تقضي ببدء عودة سكان #تاورغاء إلى مدينتهم بدءا من مطلع الشهر الحالي، يظهر حتى أهالي مصراتة غير مستعدين لنسيان الماضي ولعقد مصالحة مع التاورغيين والمضي بحياتهم معا إلى المستقبل.

ولم تمض الأمور على ما يرام خلال عودة أهالي تاورغاء، فاعترضت جماعات مسلّحة من مدينة مصراتة موالية لحومة الوفاق، طريقهم وسدّت منافذ العبور إلى البلدة. وتطالب جهات في مصراتة بتأجيل عودتهم إلى حين تحقيق المصالحة، وتسليم المطلوبين للعدالة واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة والتهيئة العمرانية والتعويضات.

ويعتبر منصف الشويهدي، الناشط في جماعة محلية بمصراتة، أنه "من الصعب على العائلات في المدينة التي تضررت من الحرب ودفعت ثمنا باهظا بفقدان أبنائها ومصادر عيشها، حتى تسمح بعودة التاورغيين أوتقبل العفوعنهم بكل بساطة ودون محاكمة".

بدأت معاناة أهالي تاورغاء منذ شباط/فبراير 2011 تاريخ اندلاع #الثورة_الليبية، عندما اتخذت كتائب القذافي من مدينتهم منطقة عسكرية للهجوم على مدينة مصراتة، عندها قام عدد من شبابها بالانضمام إلى هذه الكتائب ومساندتها ضد ثوار مصراتة.

واستمرت الحرب بين المدينتين إلى غاية أغسطس/آب 2011، عندما نجحت قوات مصراتة في هزيمة كتائب القذافي ودخلت إلى مدينة تاورغاء، وقامت بطرد سكانها وتدمير المدينة وحرق المنازل عقابا لهم على وقوفهم جنبا إلى جنب مع القذافي وتسببّهم في اغتال المئات من المصراتيين.

وعقب ذلك، نزح ما يقدر بنحو40 ألف إنسان عن البلدة الواقعة على بعد 38 كيلومترا جنوبي مدينة مصراتة الساحلية، وتوزعوا للسكن في عدة مخيمات بعدد من المدن على أطراف العاصمة طرابلس، وفي مدينة بنغازي في الشرق، أومشتتين في أنحاء البلاد في ظروف مأساوية.

لكن عبدالله بن عمران، من مدينة تاورغاء ومقيم بتونس، يقول إذا مدينته "مظلومة"، ويستحضر كيف من الممكن أن تم التغرير بسكانها خلال اندلاع الثورة من قبل كتائب القذافي، بدعوى حتى "بقاءهم مرتبط ببقائه، وبأن مصراتة ستقوم بترحيلهم إلى إفريقيا والاستيلاء على أراضيهم لأنهم مواطنون سود".

وأضاف أنه بالنظر إلى حتى القذافي ساعد سكان مدينة تاورغاء على الاستقرار بالمدينة، وأقام لهم عدة مشاريع سكنية ووفر لهم مصادر ولج ومنحهم أراضي، فإن هذا الأمر "شجّع الكثير منهم للانضمام إليه ردا للجميل ودفاعا عن مصالحهم".


المصادر

  1. ^ World Gazetteer. "Libya: largest cities and towns and statistics of their population". Archived from the original on 2013-06-14. Retrieved 15 October 2011.
  • المسقط الرسمي لمدينة الزنتان
تاريخ النشر: 2020-06-04 22:12:32
التصنيفات: صفحات تستعمل قالبا ببيانات مكررة, Articles with short description, Pages using infobox settlement with unknown parameters, مدن ليبيا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

النفط يصعد مع تفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:31:05
مستوى الصحة: 37% الأهمية: 40%

رياضي / القرعة تضع الأخضر بالمجموعة الثانية في كأس العرب لكرة قدم الصالات

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:49
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 61%

جيش البحر يتمكّن من إنقاذ 20 مهاجرا تونسيا بصفة غير شرعيّة

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:02
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 65%

‫جندوبة : شبهات فساد مالي جديدة بالمستشفى الجهوي

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:22
مستوى الصحة: 33% الأهمية: 39%

عام / رئيس جامعة الباحة يرعى اللقاء الأول لخريجي وخريجات كلية الطب

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:46
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 64%

يهم المنتخب الوطني…نحو تأجيل التصفيات الإفريقية لمونديال 2022

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:05
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 60%

بدء المهلة التصحيحية لمقدّمي «الخدمات البريدية» دون ترخيص

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:53
مستوى الصحة: 44% الأهمية: 36%

هذا موعد عيد الفطر حسب مركز الفلك الدّولي

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:07
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 66%

26 مبادرة رئيسية .. استراتيجية شاملة لتطوير المسرح

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:57
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 48%

‫جيش البحر ينقذ 20 مهاجرا تونسيا بسواحل قليبية

المصدر: جوهرة أف أم - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:18
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 42%

الترجي الرياضي يفوز على النادي الإفريقي في دربي كرة اليد

المصدر: تونس الرقمية - تونس التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:33:06
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 63%

هل كان استقبال إسبانيا لزعيم الإنفصاليين مقصودا؟

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-04 15:11:29
مستوى الصحة: 41% الأهمية: 41%

عام / 293 زيارة توعوية للمنشآت المتعلقة بالصحة العامة بالشرقية

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:45
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 54%

«الاتحاد العربي» يسحب قرعة «كأس العرب لكرة قدم الصالات»

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:34:10
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 64%

روما يعين مورينيو مدربا للموسم المقبل

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:31:16
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 49%

اقتصادي / البنك المركزي السعودي يطلق برنامج التعليم المهني لحديثي التخرج

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:30:47
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 57%

جمعية مصارف لبنان تطلق صرخة وتنبّه القضاء

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-04 14:34:12
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 53%

منصة الكراس التعليمية