عفرين

عفرين

عەفرین (بالكوردية)
عفرين من الجنوب
منطقة عفرين في محافظة حلب
عفرين
مسقط عفرين في سوريا
الإحداثيات:
جمهورية  سوريا
محافظة محافظة حلب
منطقة منطقة عفرين
الارتفاع 270 m (890 ft)
التعداد(2008)
 • الإجمالي 80٬000
منطقة التوقيت EET (التوقيت العالمي المنسق+2)
 • الصيفي +3 (UTC)

مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب في الجمهورية العربية السورية، تقع ضمن منطقة في غاية الروعة والجمال شمال غرب سوريا.

المسقط الجغرافي

مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب وهي مركز منطقة عفرين، تشكل أقصى الزاوية الشمالية الغربية من الحدود السورية الهجرية، يحدها من الغرب سهل العمق - لواء اسكندرون والنهر الأسود الذي يرسم في تلك المنطقة خط الحدود، من الشمال خط سكة القطار المار من ميدان أكبس حتى كلس، من الشرق سهل أعزاز ومن الجنوب منطقة جبل سمعان.

منطقة عفرين منطقة جبلية معدل الارتفاع 700 - 1269 م، أعلى قمة فيها الجبل الكبير (كريه مازن Girê Mazin) الذي يعد جزءامن سلسة جبال طوروس في سورية، يبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب 55 كم وطولها من الشمال إلى الجنوب 75 كم، إلى غير ذلك تساوي مساحتهأحوالي 3850 كم2 أي ما يعادل 2% من مساحة سورية تقريبآ.


التسمية

يرجع البعض تسمية عفرين إلى عهد الميتانيين والهوريين أي إلى 3000 عام، وروجيه ليسكوفي مقدمة بحثه: "كرداغ والحركة المريدية" يقول:

" إذا منطقة كرداغ مأهولة كليا بالأكراد، ومن هنا يأتي اسمها "كرداغ" حيث الحدثة مؤلفة من مبترين هما "كرد" ترمز إلى القومية الكردية حيث 99.5% من سكان هم أكراد، وداغ تعني بالهجرية جبل. وللسهولة دمجت الحدثتين وأصبحت كرد داغ أوكرداغ، أي "جبل الأكراد".

يصعب تحديد وصول الأكراد إلى الجبل، ومع ذلك يمكن ارجاعه إلى عهد تاريخي قديم، فـشرف نامه وهوكتاب تاريخي قديم من القرن السادس عشر، يذكر شخصا اسمه مانـد Mand الذي حصل في بداية القرن السادس عشر على كوصيرة أنطاكية كاقطاعية..." والأمير مانـد كان يحكم كلس ومنها منطقة عفرين لأن منطقة عفرين كانت تتبع إداريا ولاية كلس حتى عشرينات القرن الماضي، حيث انفصلت عن كلس وأصبحت منطقة تتبع محافظة حلب بعد حتى تم رسم وتثبيت الحدود بين سوريا وهجريا بموجب اتفاقية الحدود بين هجريا وفرنسا في عهد الانتداب الفرنسي في سوريا.

الجغرافيا والسكان

إن منطقة عفرين متنوعة في جغرافيتها بين السهول والجبال ويمر بها نهر عفرين الذي يمتد في سوريا مما يقارب 85 كم ويعتبر هذا النهر وروافده من أبرز المصادر المائية لهذه المنطقة الزراعية.

إداريا تتبع منطقة عفرين محافظة حلب, ومركزها مدينة عفــرين التي تبعد عن حلب 63 كم، عدد السكان حوالي 50 ألف نسمة، تتألف بالإضافة إلى مدينة عفرين من سبع نواح هم : (شران, شيخ الحديد, جنديرس, راجو, بلبل، المركز ومعبطلي) و360 قرية، يبلغ مجموع عدد سكان منطقة عفرين (417.254) نسمة* حتى تاريخ 31.12.2001. وغاليبيتهم من الكورد.

الجغرافيا

في عفـرین سلاسـل جبلیـة یتـراوح ارتفاعهـا بـین (1269 – 70 م)، وأعلـى منطقـة فیهـا هو(الجبل الكبیر)، یسمى بالكردیة (گِرَى مَزِن Giré Mezin)، إنها سلاسـل تمتـد وتمتـد، فتملأ الأفق، تخترقها الودیـان، وتوسّـطها السـهول، وتـزدان بأشـجار الزیتـون یجّلهـا الوقـار، والعنب، وبساتین التفاح والرمان وغیرها. تناجیهـا هنـا وهنـاك أشـجار السَّـرْ ووالجَـوز واللَّـوز والصَّ فصـاف والسِّـندیان، وكـروم التـین 2 ومـن الصـعب مقاربـة جمالیـات الطبیعـة فـي عفـرین مـا لـم تأمـل جمالیـات شـجرة الزیتـون، إذا أول مـا یسـتقبلك- وأنـت علـى تخـوم عفـرین- صـدیقان أبـدیان؛ الجبـل وشـجرة الزیتون، لا أدري لما أتمهّل حینما ألتقي بشجرة زیتون، أتوقّف في حضرتها، أتأمّلها؛ من الممكن لأن فـي مشـهدها لتقـي الوداعـة بالمهابـة؛ والجمـال بـالجلال، واللطـف بـالقوة، والخضـرة الدائمة بالصلابة، ألم یكن غصن الزیتون أول رمـوز الحیـاة بعـد الطوفـان،يا ترى؟ ألـم یحتـلّ الزیـتمسقطه الرفیع في الطقوس والمعابد منذ أقدم العهـود،يا ترى؟ ألـیس غصـن الزیتـون هـورمـز عـالمي إلى السلام البشري؟

و(عِفْرین) اسم جامع مانع، یُطلَق على المنطقة والنهر ومدینة المركز، ولاسـم عفـرین جـذور قدیمـة، وأحسـب أنهـا فـي الأصـل تعریـب لحدثـة Av rén (آڤ ریـن)، وتُنطـق (آبْ رَین) Ab rén أیضاً، ومختصرها (آڤرَ ى) Av ré و(آبْ رَ ى) Ab ré، وكلٌّ من هـذین الاسمین یعني بالكردیة (الماء الجاري).


المناخ والاقتصاد

المناخ والزراعة

لقرب منطقة عفرين من البحر يعتبر مناخها متوسطيا, حيث انه معتدل صيفا وبارد شتاءا والأمطار غزيرة نسبيا وتهطل الثلوج ؛ لهذا تعتبر منطقة خصبة ونموذجية للزراعات المتوسطية، فالمناخ المتوسطي ووجود الوديان والسهول والجبال وخصوبة التربة ووفرة المياه في منطقة عفرين جعلها مناسبة لكل الزراعات المتوسطية، حيث تغرس الحبوب: قمح, عدس, شعير... والخضار بأنواعها والقطن والشوندر السكري والحمضيات والتفاحيات والعنب والفواكه الأخرى، أما الزراعة الرئيسية التي تشتهر بها منطقة عفرين وتعتبر رمزا لها فهي الزيتون الذي يغرس في جميع أنحاء وقرى المنطقة دون استثناء, ويفوق عدد أشجارها الثلاثة عشر مليون شجرة.

ومناخ منطقة جبل الكرد متوسطي ، وهي غزیـرة الأمطـار نسـبیاً، وتهطـل فیهـا الثلـوج، ولا سـیما فـي المنـاطق الجبلیـة، كمـا أنهـا خصـبة زراعیـاً، تُـغرس فیهـا الحبـوب والخضـار والأشجار المثمرة بأنواعها، وفیها ما زید على (13) ملیون شجرة زیتون.


الغابات

كما تتميز المنطقة بوجود غطاء حراجي طبيعي الغابات السورية وغابات صناعية غرس من قبل الدولة (كثيف وكبير نسبيا ،إذ يعد الأكبر في محافظة حلب، والأشجار الحراجية في معظمها صنوبرية إلى جانب السرو، وهذا الغطاء الحراجي والغابات يستفاد منه في استخراج الأخشاب وإنتاج البذور من أشجار الصنوبرالمثمرة، كما يمكن الاستفادة من هذه الحراج في تنشيط السياحة.

أما تربية الحيوان ولاسيما الماشية: فانها تراجعت كثيرا ولا تلعب دوراً يذكر في حياة المنطقة الاقتصادية, وذلك لفقدان المراعي واستقرار السكان في قراهم منذ زمن طويل, فلا وجود لبتران الماشية، ولكن توجد بعض الأسر التي تربي عددا محدودا من الماعز أوالغنم التي إنتاجها بالكاد يفي بحاجة الأسرة ذاتها.

الصناعة والتجارة

أهم الصناعات صناعة السجاد اليدوي التقليدية، والصناعات الشهيرة والمرتبطة بالزيتون مثل استخراج زيت الزيتون وصناعة الصابون والبيرين وهذه تعتمد على زراعة الزيتون وتتأثر به وتعد عفرين مركز هام في هذا المجال في سوريا، وتنتشر في المنطقة المنشأت والمعامل والمصالح والمحلات التجارية الهامة في عفرين والمناطق التابعة لها، إضافة للصناعات المتنوعة منها مصنوعات تراثية وصناعات حديثة.

اجتماعيًا

في القرن التاسع عشر توطدت السلطة المركزية في الدولة العثمانية في سوريةوترسخت على حساب الحكم الذاتي المحلي، مما أدى إلى زوال الزعامات التقليدية المحلية وظهور طبقة ارستقراطية جديدة تشكلت من ملاّكي الأرض الكبار - الاقطاعيين، وبالتالي فقدت الزعامات القديمة سلطتها ونفوذها مفسحة المجال للزعامات الجديدة، إلى غير ذلك اختفت العشائر والعلااقات العشائرية وتحولت البنية العشائرية لبنية اقطاعية كما باقي المناطق، فبعد حتى كان الزعيم يستمد سلطته ونفوذه سابقا من العلاقات الاجتماعية (العشيرة والأسرة)، أصبح يستمدها من قوته الاقتصادية, ومن اتساع رقعة الأرض التي يملكها. وبعد حتى كان الولاء للعشيرة وشيخها, أصبح للأرض ومالكها الاقطاعي, فلم يعد الفلاح مرتبطا بعشيرة أوزعيم معين, وانما بالأرض التي يعمل فيها وبالاقطاعي - الآغـا المالك وتطورت العلاقة والبنية الاجتماعية، وتحولت من العشائرية إلى الاقطاعية. واستمر الوضع على هذا النحوحتى بداية ستينات القرن العشرين, حيث بدأ بعدها الزعماء الاقطاعيون يفقدون سلطتهم ونفوذهم تدريجيا بعد تفكك وتفتت الاقطاعات وانتهى عصر الاقطاع في عفرين وكافة مناطق سورية.

السياحة في عفرين

تتمتع عفرين بمسقط رائع وطبيعة خلابة من الغابات الطبيعية التي تغطي بقعه كبيرة من المنطقة إضافة للغابات والاحراج الجديدة التي شجرتها الدولة في نطاق توسيع وزيادة مساحة الغابات السورية، ولجمال المنطقة وهوائها العليل وانتشار الينابيع الطبيعية والجبال والمناطق الخضراء وانتشار المواقع الأثرية الهامة دور في جذب السياح إلى عفرين، وتشهد المنطقة بوجه عام حركة سياحية داخلية متسقط ان تزداد وتنشط لجذب المزيد من السياح والمصطافين إلى هذه المنطقة الرائعة .

التاريخ

وفي العهد الروماني، كان یمر من مسقط مدینة عفرین الحالیة، طر یق روماني معبَّـد، وذلك كان من الضروري حتى یكون هنـاك جسـر، وقـد انكشـفت الحفریـات التـي كانـت تجـري قدیمة، أوهي أحجار القاعدة ذلك الطریق الروماني القدیم. في الحي الجنوبي من المدینة القدیمة عن أحجار بناء ضخمة، من الممكن كانـت أساسـات لأبنیـة وتذكر خط التاریخ أنه في القرون الوسطى- حوالي القرن الرابع عشر للمیلاد- كـان فـي موقـع المدینـة جسـر یسـمّى (جسـرقِ یبـار) Qîbar، باسـم المـدعوعلـيقِ یبـار صـاحب (حِصن قيبـار)،ولا تـزال آثـار ذلـك الحصـن قائمـة فـي شـمال غربـي قریـة (عـرش قیبـار) الحالیة.

وفي أواخـر العهـد العثمـاني كـان فـي موقـع مدینـة عفـرین خـانٌ لإیـواء المسـافرین وحیوانـاتهم، وكـان مسقطـه بجانـب الجسـر فـي مكـان مبنـى البلدیـة الحـالي تقریبـاً ، أمـا منطقـة كُـرْد داغ (منطقـة عفـرین بعدئـذ) فكانـت تابعـة بأجمعهـا لقضـاء (كِلِّـس) إداریـاً، وكِلِّـس الآن مدینـة تقـع علـى الجانـب الهجرـي شـمالي مدینـة عَزاز السـوریة، ومـا زال كثیـر مـن الوثـائق أرشیفات (كِلِّس). الإداریـة والعقاریـة وسـجلات قیـد النفـوس القدیمـة المتعلقـة بسـكان كـرد داغ.

وفـي عهـد الانتداب الفرنسي على سوریا تـمّ ترسـیم الحدود السوریة الهجریة عـام (1922)، وقـُسِّـمت منطقـة (كـرد داغ) إلـى قسـمین: قسـم هجرـي، وقسـم سـوري. وبقي القسـم السـوري دون مركـز إداري یحـلّ محـلّ مدینـة (كِلِّـس)، وصـارت الحاجـة ماسّـة إلـى مركـز إداري للقضاء، فسقط الاختیـار علـى موقـع مدینـة عفـرین الحالیـة، بجانـب الجسـر الـذي كـان الألمان قد أقاموه فـي أواخـر القـرن التاسـع عشـر، ولـذلك كـان النـاس إلـى أمـد قریـب یسـمون المدینة بـ (كُوپْرِي) Kopri أي (الجسر).

وباشر الفرنسیون بناء الدوائر الحكومیة ابتداء مـن عـام (1923)، وكـان أوائـل سـكان مدینـة عفـرین یتـألفون مـن بعـض آغـاوات المنطقـة، مـنهم آل سَـیْدُ ومِ یمَـي، وآلغُ بـاري، وزعیم الأیزدیين دَوْرَیش آغا شَمّو،وأحمد خلیل من قریة (مَعْمِل أُوشاغي) وغیـرهم، وسـكنها أیضاً بعض الأرمن الذین هربوا من بطـش الأتـراك، وكـانوا متخصصـین فـي مهنـة الحـادة، وغیرهـا مـن المهـن التـي كانـت المنطقـةوالقـوات الفرنسـیة بحاجـة إلیهـا، وخاصـة فـي مجـال الخیـول والحراثـة، وكـان لهـم فـي المدینـة كنیسـة أذكـر أنهـا ظلـت قائمـة حتـى السـتنیات مـن القرن العشرین.

ملاحظة : اضغط على الناحية لفهم جميع قراها

  1. قرى ناحية بلبل
  2. قرى ناحية راجو
  3. قرى ناحية شران
  4. قرى ناحية معبطلي
  5. قرى ناحیة شيخ الحديد
  6. قرى ناحیة عفرين المركز
  7. قرى ناحیة جنديرس


مصادر

مدينة عفرين

مراجع وهوامش

بوابة سوريا تصـفح مقـالات الفهم المهـتمة بسوريا.

صور مدينة عفرين

تاريخ النشر: 2020-06-05 09:32:20
التصنيفات: صفحات تستعمل قالبا ببيانات مكررة, Articles with short description, محافظة حلب, مدن سوريا, جغرافيا سوريا

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

الجيش الليبي يعترض سفينة تركية ترفع علم جاميكا

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:05
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 61%

لبنان يسجل 984 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:40
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 56%

تعرف على حظك في أبراج اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر2020

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:59
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 50%

وزيرة الثقافة تشهد إحياء الذكرى الأولى لرحيل المخرج "سمير سي

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:28
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 61%

حاكم نيويورك يأمر مستشفيات الولاية بزيادة طاقتها الاستيعابية

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:36
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 67%

"فورين بوليسي": الأمريكيون يريدون قيادة العالم بما لا يتعارض

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:46
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 53%

وزير خارجية السعودية يزور السودان غدًا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:44
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 54%

تعيين عماد عبد العزيز.. تعديلات جديدة في لجنة الكرة بالزمالك

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:56
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 67%

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ينددان بنتائج الانتخابات

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:42
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 70%

كورونا في البرازيل.. 20371 إصابة

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:58
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 55%

بيان من محافظة الجيزة بشأن انهيار عقار في العمرانية ووفاة سيدة

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:02
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 55%

ميركل تدعو الولايات الألمانية إلى تشديد قيود كورونا لإبطاء م

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:32
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 70%

"روسنفط" تنفي اتصالها بنجل بايدن

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:58
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 68%

القلق يجتاح أوروبا مع اقتراب الأعياد وسط ارتفاع إصابات كورون

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:30
مستوى الصحة: 48% الأهمية: 51%

متحدث: مجلس النواب الليبي بصدد عقد جلسة في مدينة سرت

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:34
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 65%

الأرصاد: طقس اليوم دافئ نهارًا بارد ليلًا.. والصغرى بالقاهرة 13

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:00
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 56%

موسيماني يجدد حوافز لاعبي الأهلي

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:57
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 50%

ماكرون يقيم مأدبة عشاء للرئيس السيسى بقصر الإليزيه

المصدر: اليوم السابع - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:27
مستوى الصحة: 32% الأهمية: 43%

مجلس النواب 2020 | اليوم.. الناخبون يواصلون المشاركة بالمنوفية

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:57
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 63%

«المصرى اليوم» تنشر تفاصيل أقساط «سكن لكل المصريين»

المصدر: المصري اليوم - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:03
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 52%

بالفيديو.. عمرو أديب: السيسي كان شجاعا أمام ماكرون ورفض الإساءة للرسول

المصدر: البورصجية نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:49
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 65%

محافظة الجيزة توضح ملابسات انهيار سقف بعقار بالعمرانية

المصدر: البوابة نيوز - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:22:59
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 53%

البحرين والولايات المتحدة تنفذان تدريبا جويا مشتركا بهدف زيا

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-12-07 23:23:38
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 69%

منصة الكراس التعليمية