الوضعية المنطقية

عودة للموسوعة

الوضعية المنطقية

الوضعية المنطقية الوضعية المنطقية logical positivism اتجاه في الفلسفة الفهمية منبثق من الوضعية ظهر في القرن العشرين، يعول أساساً على التجربة تحقيقاً للدقة والبناء المنطقي للفهم الفهمية بهدف تنظيم الفهم داخل نسق «وحدة الفهم» كي يزيل الفروق بين فروع العلوم المتنوعة بدعوى أنه لا يمكن قيام فلسفة فهمية أصيلة إلا بوساطة التحليل المنطقي للفهم. وقد أطلق على هذه الفلسفة أسماء عديدة منها: التجريبية الفهمية والتجريبية المنطقية وحركة وحدة الفهم والتجريبية المتسقة، والفلسفة التحليلية. وقد تولد منها وضعيات أخرى مثل الوضعية المنطقية في فهم الأخلاق والسياسة الوضعية، وتأثرت بها عدة فلسفات معاصرة مثل البراغماتية[ر] «الذرائعية».

والوضعية المنطقية اسم أطلقه بلومبرغ Blumberg وفايغل Feigl عام 1931 على مجموعة الأفكار الفلسفية التي تميزت بها جماعة ڤيينة[ر] Vienna Circle، بزعامة مؤسسها موريس شليك [ر] Schlick عام 1924، مع جمع من الفهماء الرياضيين والفيزيائيين والفلاسفة الذين تبنوا هذا الاتجاه. مع حتى الوضعية بدأت في ڤيينا، وأحرزت تقدماً سريعاً؛ فإنها لم تستمر بها، وانتهت بمقتل شليك عام 1936 ومغادرة أعضائها إلى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب محاربة النازية لهم. ولكن تأثير الوضعية لم ينته بالقضاء على جماعة ڤيينة، إذ أصبح معقل الوضعية المنطقية في الولايات المتحدة؛ لتوجد في صورة معدلة إلى حد كبير إذا ما قورنت بزمن جماعة ڤيينة، وعُرفت هناك بالتجريبية المنطقية، وضمن صيغة الفلسفة التحليلية اكتسبت فاعلية كبرى في إنكلترا؛ إلى غير ذلك أعيد غرس الوضعية المنطقية في البلدان الناطقة بالإنكليزية، وحمل لواءها على نطاق واسع في إنكلترا ألفريد آير [ر] Ayer بكتابه «اللغة والصدق والمنطق» (1936). فارتبطت الوضعية مرّة أخرى بالتراث القديم للتجريبية البريطانية التي عدتها رائدة الفلسفة الفهمية الحديثة، فحظي فلاسفتها أمثال بيكون[ر] ولوك[ر] وهيوم[ر] بتقدير أنصارها.

استمدت الوضعية المنطقية تراثها الأول من الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت[ر] Auguste Comte، ومن مل[ر] Mill وسبنسر[ر] Spencer في إنكلترا. بيد أنها لا تدين لهم بالقدر الذي تدين به للوضعية المحدثة neo-positivism التي وضعها الفيلسوف النمساوي إرنست ماخ وهنري بوانكاريه Henri Poincaré وآينشتاين[ر] Einstein. وكان منطقها من الناحية التاريخية هومنطق فريغه[ر] Frege ورسل[ر] Russell. لكن التأثير القوي والمباشر في نشوء الأفكار الأساسية للوضعية المنطقية وتبلورها اتى من كتاب ڤتغنشتاين[ر] Wittgenstein «رسالة منطقية فلسفية» Tractatus Logical Philosophic ت(1922)، الذي لم يكن عضواً في جماعة ڤيينة، لكنه كان ظهيراً لكثير من مناقشاتها، وأيضاً كتاب كارناب[ر] Carnap «البناء المنطقي للعالم» The Logical Construction of the World عام (1928)، الذي كان بمنزلة البيان الفكري لتيار الوضعية المنطقية.

ومن أبرز أعلامها ڤتغنشتاين وفلاسفة «حلقة ڤيينة»، وأبرزهم كارناب وهانس هان Hans Han وأوتونويرات[ر] Otto Neurath وفيليب فرانك Philip Frank وماخ وفريدريش ڤَايزمَن Freidrich Waismann وفِليكس كاوفمن Felix Kaufmann وكورت غودل [ر] Kurt Godel وكارل مينغر Karl Menger وفيكتور كرافت Victor Kraft، وقد ذاعت دعوتها حركة عالمية، وانشدّ إليها كثير من الفلاسفة في أوربا وبريطانيا وأمريكا، وكان أهمهم: هانس رايشنباخ[ر] Hans Reichenbach وريشارد فون ميزِس Richard von Mises وكورت غرلِّنغ Kurt Grelling وكارل هِمبل Carl Hempel وألفرِد تارمسكي Alfred Tarmeski وغيلبرت رايل Gilbert Ryle وألفرِد آير وإرنست ناغل Ernst Nagel وتشارلز موريس Charles Morris الذي عمل مع نويرات وكارناب على إصدار «الموسوعة الدولية للفهم الموحد» International Encyclopedia of Unified Science، في شيكاغو.

والأسس التي تقوم عليها الوضعية هي تحليل النظرية الفهمية وتوحيد لغة الفهم وتوحيد العلوم كلها في فلسفة فهمية تضمها جميعها، ونبذ جميع قضايا الميتافيزيقا واللاهوت بوصفها ثرثرة لفظية فارغة وتضييق نطاق الفلسفة بقصر مهمتها على ربط اللغة بالتجربة ربطاً فهمياً وصياغة الواقع الخارجي صياغة منطقية باستخدام أسلوب التحليل المنطقي، إضافة إلى تحليل اللغة والعلاقات بين المعاني. ويقترن تأكيدها للملاحظة التجريبية بالأخذ بمعيار للمعنى يتمثل في «مبدأ قابلية التحقق» principle of verification فمعنى القضية هوكيفية تحققها. وبهجريز الوضعية المنطقية على معضلة المعنى طورت مبدأ التسويغ justification، وهذا يعني حتى شيئاً ما يصير ذا معنى إذا كان مسوّغاًً بمنهج فهمي.

وهدف الوضعية من ذلك هوتقريب الفلسفة من الفهم عبر التحليل الذي اتخذته الوضعية المنطقية منهجاً، وله شكلان مختلفان هما أولاً: التحليل اللغوي للغة الحياة العادية باتجاهها الأول الذي سقط تحت تأثير كارناب وڤتغنشتاين المبكر «رسالة منطقية فلسفية»، والذي يرى حتى العلة ناتجة من حتى اللغة المستعملة غير منطقية، ومثله مدرسة كمبريدج: ويزدَم Wisdom وبول Boole؛ واتجاهها الثاني الذي يعتمد مؤلفات ڤتغنشتاين المتأخرة (خاصة مباحث فلسفية) أساساً له، فيرى حتى العلة في اللغة متأتية من استعمال الحدثات في غير موضعها، وقد تبنى هذا الاتجاه مدرسة أوكسفورد التحليلية، وعلى رأسهم أوستن Austin، وفي أمريكا تشومسكي N.Chomsky وكاتس J.Katz. وثانياً: تحليل اللغة الفهمية لبناء لغة صناعية artificial language تكون بمثابة أنموذج عام للغة الفهم.

لقد رفضت الوضعية المنطقية الميتافيزيقا وخصائصها ومنهجها العقلي استناداً إلى معيارها مبدأ التحقق الذي صاغه شليك بتأثير كتاب ڤيتغنشتاين «رسالة منطقية فلسفية»، حيث لاقد يكون للقضية معنى إلا بإمكانية تطبيقها تجريبياً، بيد حتى أنصار الوضعية اختلفوا في ما بينهم بشأن تطبيق هذا المبدأ، فمنهم من يرى حتى الاختبارقد يكون بالرجوع إلى الخبرة المباشرة (شليك) ومدى انطباقها على الواقع، ومنهم من يرى حتى اختبار قضايا الفهمقد يكون باتساقها مع قضايا أخرى حسب نظرية الاتساق في الصدق، كما يرى نويرات في قضايا «البروتوكول» protocol proposition، وبهذا استبعدوا من قضايا الفهم جميع ما ليس له مطابقة مع الواقع، وقسموا أنواع القضايا إلى قسمين:

ـ قضايا تحليلية قبلية a priori كقضايا العلوم الرياضية التي تعدّ تحصيل حاصل tautology، ويتمثل هذا النوع بقضايا العلوم الصورية (المنطق والرياضيات)، ومعيار الصدق فيها اتساق الفكر مع نفسه أوقانون عدم التناقض.

ـ قضايا هجريبية بعدية a posteriori وهذا النوع من القضايا يتمثل بالعلوم الطبيعية والتجريبية، وهي بعدية تكتسب بالتجربة، ومعيار الصدق فيها اتساقها مع الواقع أوالعالم الخارجي، فأيّ تعبير أوقضية لا يمكن التثبت منها بالتجربة ليس لها معنى، ومن ثم فإن أيّ قضية خارج هذين النوعين من القضايا ليست فهمية لأنه ليس لها معنى. وبهذا أصبح معيار التحقق جزءاً من نظرية المعنى theory of meaning، فيكون للجملة معنى حرفي فقط إذا كانت تعبّر عن قضية تحليلية أوقضية ممكنة التحقق تجريبياً. وقد ترتب على ذلك رفض الوضعية لقضايا الميتافيزيقا الماورائية لأنها خارج هذين النوعين، فهي محالة التحقق لخلوها من المعنى. كذلك هي الحال مع قضايا الأخلاق، فهي لا تندرج ضمن أيّ من النوعين، إنها أشباه قضايا، بل هي قضايا معيارية، وعباراتها إنشائية، فارغة من المعنى، لا يمكن الحكم عليها بالصدق أوالكذب لأنها على حد قول كارناب: «لا تقول أي شيء، ولا يمكن إثباتها أونفيها»، مع ذلك تقر الوضعية بوجود فهم للأخلاق يبحث في الأفعال الإنسانية، وينتمي إلى العلوم التجريبية، إلى فهمي النفس والاجتماع لا الفلسفة، وعليه تسعى الوضعية إلى إقصاء فهم النفس عن دائرة الفلسفة وضمه إلى باقي العلوم التجريبية.

تعرضت الوضعية المنطقــية لانتقادات عديدة بسبب مبدأ التحقق؛ فقد فرّق آير بين التحقق القوي وبين التحقق الضعيف، وانتصر لمبدأ التحقق الضعيف، فأنكر على الخبرة المباشرة طابع اليقين المطلق على النتائج، وجعلها احتمالية الصدق؛ بمعنى حتى للعبارة معنى إذا حققت لها التجربة صدقاً احتمالياً. تماماً كما مضى إليه كارل بوبر [ر]Karl Popper ت(1902ـ1994) بتعذر تحقيق اليقين التام للقضية في الخبرة التجريبية، فكل ما يمكن حتى تؤديه الخبرة هوالتقرب أكثر فأكثر من الصدق، ولهذا وضع بوبر مبدأ قابلية التكذيب falsification مرتبط بزيادة المحتوى التجريبي، فالفرضية التيقد يكون محتواها التجريبي أكثر هي فرضية بسيطة، ويمكن تكذيبها بسهولة دون حتى يعني ذلك حتى مبدأ قابلية التكذيب هوانعكاس أونفي لمعيار التحقق؛ لأن ملايين الوقائع المؤيدة لا تثبت صدق النظرية صدقاً مطلقاً في حين يمكن لواقعة واحدة معارضة للنظرية حتى تكذبها، وهذا ما يسميه بوبر بالتماثل المنطقي بين القابلية للتكذيب والتحقق. فالعبارة غير القابلة للتكذيب هي غير فهمية، لكن لها معنى أقرب إلى الصدق من أيّ تعبير أوفرضية أخرى، في حين حتى العبارة نفسها في معيار التحقق غير فهمية، وليس لها معنى، وهذا ما نادى كارل همبل لرفض مبدأ التحقق التام بسبب ارتباطه بالاستقراء.

كذلك انتقد نويرات معيار التحقق بدعوى أنه ليست جميع فهم تكتسب بالملاحظة والتجربة، فالاستقراء الذي هومنهج العلوم الطبيعية عند الوضعيين يعتمد على الحتمية[ر] والسببية[ر] مع أنها لا تكتسب بالتجربة، كما حتى الرياضيات لا تمت بصلة إلى التجربة، ولا تعتمد أيّ خطوة من خطواتها على التجربة، وهذا خطأ صريح سقطت به الوضعية من حيث تدري ولا تدري. ولهذا فإن الحملة التي شنتها الوضعية على الميتافيزيقا غير كافية من الناحية الفلسفية لأنها لم تتوصل إلى رفضها للميتافيزيقا بطريقة مقنعة. لقد استبعدت الوضعية جميع المعارف الإنسانية، الشعر والتأريخ، وليس الفلسفة فحسب، فتحولت وفق منظور المنطق الوضعي إلى عملية تحليل منطقي لكيفية التكوّن المفهومي للفهم.

ظهر للوضعية المنطقية أصداء مؤيدة في الفكر العربي الفلسفي المعاصر، وتأثر بها زكي نجيب محمود، وناصر قضاياها، وأعرب صراحة التزامه مبادئها في معظم خطه «المنطق الوضعي» (1953) و«نحوفلسفة فهمية» (1958)؛ لأنه عثر حتى «أقرب الاتجاهات الفلسفية إلى جانب الفهم وجانب العقل من الحضارة الراهنة هواتجاه الوضعية المنطقية».

المصادر

سوسن بيطار

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية

تاريخ النشر: 2020-06-06 10:20:10
التصنيفات: مدارس فلسفية, حركات فلسفية, فلسفة اللغة, نظرية المعرفة, فلسفة العلوم

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:30:13
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 58%

سفارات 5 دول غربية تدعو ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 03:34:07
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 58%

طريقة تحضير المعقودة المغربية لوجبة سحور لذيذة

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 05:10:19
مستوى الصحة: 38% الأهمية: 43%

سولشار: مباراة روما الغريبة كان يمكن أن تنتهي 6-6

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:34:14
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 54%

درب زبيدة .. "طريق الحج الكوفي" أبرز شواهد الحضارة الإسلامية في السعودية

المصدر: مجلة سيدتي - السعودية التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:23:07
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 59%

"الموارد البشرية" تشترط الحصول على اللقاح لحضور مقرات العمل

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 03:31:16
مستوى الصحة: 39% الأهمية: 40%

تقرير إستخباراتي ألماني يكشف كيف تسعى للحصول على تقنيات نووية

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:14:21
مستوى الصحة: 76% الأهمية: 96%

متابعة 4 قضاة بسبب الإخلال بالتزاماتهم المهنية وعدم الالتزام بواجب التحفظ

المصدر: أخبارنا المغربية - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:24:19
مستوى الصحة: 70% الأهمية: 77%

إصابة أحمد العوضي وياسمين عبد العزيز بفيروس كورونا

المصدر: مجلة سيدتي - السعودية التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:23:03
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 57%

فيروس كورونا: لماذا يعتبر العلاج بالعقاقير أصعب مما نعتقد؟

المصدر: BBC News عربي - بريطانيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:12:40
مستوى الصحة: 76% الأهمية: 99%

الأرصاد: أمطار غزيرة على مكة حتى الـ8 مساء

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:30:49
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 44%

«الصحة»: 74.8% نسبة شفاء مرضى كورونا في مستشفيات العزل

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:16:43
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 59%

إصابة رئيس المالديف السابق بجروح في محاولة اغتيال بعبوة ناسفة

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:12:45
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 96%

سفارات خمس دول غربية تدعو ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:12:46
مستوى الصحة: 95% الأهمية: 97%

ارتفاع كبير في واردات الصين في نيسان/إبريل بلغ 43,1 بالمئة

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 05:12:14
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 86%

اليابان تسعى لتمديد حالة الطوارئ حتى 31 مايو لمكافحة كورونا

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 03:34:09
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 57%

سياسي / رئيس الوزراء اليمني يثمن جهود المملكة لاستمرار التوافق الوطني في بلاده

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 03:30:37
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 63%

18485 إصابة جديدة بكورونا و284 حالة وفاة في ألمانيا

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:34:16
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 60%

3 جرحى برصاص تلميذة بالصف السادس ابتدائي في مدرسة أمريكية

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 05:12:26
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 88%

مسؤول أميركي يكشف: عرضنا تخفيفا كبيرا للعقوبات عن إيران

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:14:16
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 92%

شاهد.. حبيب الحبيب يتصدر الترند بعد تقليده محمد رمضان

المصدر: مجلة سيدتي - السعودية التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:23:05
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 70%

ويزاردز يفوز على رابتورز ويقطع خطوة نحو ملحق التأهل

المصدر: الراي - الكويت التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2021-05-07 04:34:18
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 51%

عام / كوريا الجنوبية تسجل 9 وفيات و525 إصابة جديدة بكورونا

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-05-07 03:30:36
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 63%

منصة الكراس التعليمية