جبران باسيل

عودة للموسوعة

جبران باسيل

جبران باسيل
وزير الخارجية
في المنصب
15 فبراير 2014 – ديسمبر 2016
رئيس الوزراء تمام سلام
خلفه سيزار أبوخليل
وزير المياه والطاقة
في المنصب
13 يونيو2011 – 15 فبراير 2014
رئيس الوزراء نجيب ميقاتي
تفاصيل شخصية
وُلِد 21 يونيو1972
قضاء البترون، محافظة الشمال، لبنان
القومية لبناني
الحزب التيار الوطني الحر
الزوج شانتال ميشال عون
الجامعة الأم الجامعة الأمريكية في بيروت
الدين مسيحي
المسقط الإلكتروني المسقط الرسمي

جبران باسيل (و. 21 يونيو 1970)، هوسياسي لبناني. وهوصهر الجنرال ميشيل عون وعضوفي حركةثمانية آذار المدعومة من التيار الوطني الحر. عمل وزير للاتصالات في مجلس وزراء لبنان مايو2008 إلى يونيو2009، وعمل وزير للطاقة في حكومة سعد الحريري تولى وزارة الطاقة والموارد المائية في حكومة يونيو2011 برئاسة نجيب ميقاتي. وأُختير وزيراً للخارجية ضمن حكومة تمام سلام المعلنة في فبراير 2014. من فبراير 2014 حتى ديسمبر 2016.

الحياة المبكرة

ولد في مدينة البترون في 21 يونيو1970. وهوحائز على إجازة في الهندسة المدنية سنة 1992 والماجستير في المواصلات سنة 1993 من الجامعة الأمريكية في بيروت. عمل في مجال البناء والإستثمار العقاري منذ سنة 1994. وكان ناشط في التيار الوطني الحر منذ قيامه وتحمّل عدّة مسؤوليات آخرها مسؤولية الاتصالات السياسية.

حصل في عام 1992 على شهادة الهندسة المدنية، ثم سنة 1993 على الماجستير في المواصلات من الجامعة الأمريكية في بيروت.


حياته المهنية

بدأ نجم باسيل يلمع محلياً، بعد عودة عون من المنفى في مايو2005. اذ ان ظِلّ الجنرال عون في الفترة السابقة لم يكن يسمح لأي قيادي بأن يبرز في التيار حتى لوكان صهره. فعون بقي على تواصُل مع جميع الناشطين من التيار والاتصالات الهاتفية بين بيروت وباريس لم تنبتر، وكانت غالبية الناشطين على تَواصُل مع بيت الجنرال ومخطه في باريس، الذي تحوّل مقصداً للناشطين الآتين من لبنان واوروبا.

كان العونيون في لبنان يتحرّكون ويعملون في السر وتحت وطأة الملاحقات، ولم يكن العمل السياسي متاحاً لهم في تلك الفترة من الوجود السوري، ومع ذلك ظلّوا صامدين، وباسيل من بين هؤلاء الذين فتحوا منازلهم وممحررهم للعمل الناشط.

عودة عون إلى بيروت عام 2005، أرّخت لفترة بدء العمل السياسي للتيار ولباسيل الذي ترشّح عن دائرة البترون في أول انتخابات نيابية أُجريت بعد الانسحاب السوري من لبنان وسقط أمام نائب القوات اللبنانية انطوان زهرا والنائب المستقلّ بطرس حرب. وعاد وسقط أمامهما مرة ثانية في انتخابات 2009.

أثار سقوط باسيل في الانتخابات رد عمل سياسي، من داخل التيار وخارجه، لأن عون أصر على حتى يوزّره في الحكومات التي تألفت لاحقاً، رغم العهد القائل بعدم توزير أي شخصية فشلت في الانتخابات.

وقد شغل باسيل منصب وزير الاتصالات عام 2008 ووزير الطاقة والمياه عام 2009، وعُيّن مجدداً في الوزارة نفسها عام 2011، ليتولى في فبراير 2014 حقيبة الخارجية. وهوعمل كوزير مع رؤساء الوزراء فؤاد السنيورة وسعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام.

مناصب وترشيحات

  • ترشح للانتخابات النيابية لعام 2005 عن دائرة الشمال الثانية - البترون إلا إنه خسر بها أمام أنطوان زهرا وبطرس حرب، كما ترشح عام 2009 من حديث في الانتخابات عن دائرة البترون لكنه انهزم مرة أخرى أمامهما.
  • اعتبر مع إبراهيم كنعان أحد القياديين الرئيسيين في التيار الوطني الحر، وظهر ذلك أثناء الأزمة مع تحالف 14 آذار كأحد رموز المعارضة قائلًا عن الحكومة بأنها تمتهن غرس الشقاق ولم نر في عهدها سوى ازدهار الارهاب.
  • في 27 أغسطس 2015 تم انتخابه بالتزكية رئيسا لـ التيار الوطني الحر خلفا للعماد ميشال عون بعد ردّ طلب اللائحة المنافسة لعدم تضمنها كافة المستندات القانونية المطلوبة.
  • عين وزيرًا لعدة وزارات:
    • من 11 يوليو2008 إلىتسعة نوفمبر 2009 وزيرًا للاتصالات بالحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال سليمان برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة.
    • منتسعة نوفمبر 2009 إلى 13 يونيو2011 وزيرًا للطاقة والمياه بحكومة الرئيس سعد الدين الحريري في عهد الرئيس ميشال سليمان.
    • من 13 يونيو2011 إلى 15 فبراير 2014 أعيد تعيينه وزيرًا للطاقة والمياه بحكومة الرئيس نجيب ميقاتي في عهد الرئيس ميشال سليمان.
    • من 15 فبراير 2014 إلى 18 ديسمبر 2016 عين وزيراً للخارجية بحكومة الرئيس تمام سلام في عهد الرئيس ميشال سليمان.
    • في 18 ديسمبر 2016 أعيد تعينه وزيراً للخارجية بحكومة الرئيس سعد الدين الحريري في عهد الرئيس ميشال عون
    • خسر الانتخابات النيابية مرتين والبلدية مرة وهوالان مرشح للمرة الثالثة.

الخلافات

يُعهد عن باسيل إلمامه بكل الملفات التي توضع بين يديه، من الاتصالات الى الطاقة والخارجية، وبعمله الدائم في الوزارات التي تولى شؤونها. نشيط ومتابع، يفهم جميع ملفاته ويحوط نفسه بطاقم من المستشارين والاختصاصين في جميع القطاعات التي تولى العمل فيها.

راكم في عمله الوزاري الكثير من الخبرات طوال ثماني سنوات، لكنه راكم ايضاً عداوات كثيرة لاسيما وأنه تسلّم وزارات حساسة، دار الصراع فيها مع خصومه السياسيين كتيار المستقبل في الاتصالات، ومع حلفائه أيضاً، كما في وزارة الطاقة وخلافه مع رئيس البرلمان نبيه بري تارةً حول ملف النفط وتلزيم البلوكات النفطية وتارة أخرى حول ملف المياومين الذين غالباً ما تَظاهروا ضده. وتفاقم خلافه مع بري في ملفات التشريع والعمل الحكومي، الى ان تحوّلت العلاقة الشخصية المتوترة بينهما خلافاً سياسياً مستحكماً جرْجر ذيوله حتى الانتخابات الرئاسية.

باسيل الوزير، هونفسه رئيس التيار الوطني الحر، الذي أيضاً جمع عداوات داخل التيار بعدما اتّهموه بأنه فَرض نظاماً داخلياً وفصّله على قياسه وأبعد جميع المعارضين له داخل التيار وفصَل بعض القيادات التي كان لها دور أساسي في نضال التيار وعمله أيام الوصاية السورية والتظاهرات والتجمعات الميدانية بعدها.

بعد مخاض طويل، تحوّل التيار الوطني الحر حزباً، وبعد معركة سياسية وحزبية داخل صفوف العونيين، «عُيّن» باسيل أوزُكي رئيساً للتيار بدعمٍ من الجنرال عون، في ما اعتُبر تسوية بين الموالين له والمعترضين على توليه الرئاسة، من حزبيين ونواب وقياديين.

خصم باسيل الأساسي داخل التيار كان ابن شقيق الجنرال نعيم عون الذي كان والده "أبونعيم" شقيق عون الأكبر، حامي العونيين زمن التظاهرات، ومعه زياد عبس القيادي المرشح العوني السابق عن دائرة بيروت الاولى. لكن خصومة العونيين لم تؤثر في تغيير رأي الجنرال أورئيس التيار، بل بالعكس فقد وقف العماد عون الى جانب صهره، ونطق: «ابن شقيقي في البيت لكن عناصر التيار عليهم التزام التعليمات الحزبية».

لا يركن باسيل كثيراً لشخصيات في التيار معروفة بنشاطها التقليدي، وهويثق ببضعة أشخاص وقياديين، ويصرّ على التراتبية الحزبية التي جعلتْه آمرا ناهياً في التيار بحسب ما يأخذ عليه خصومه فيه. خصوصاً ان نواباً ومرشحين للانتخابات النيابية عملوا على كسب وده كي يظلوا في مناصبهم أوقد يكونوا مشاريع مرشحين.

جبران باسيل على دراجة بخارية في منزل سعد الحريري.

قابل الكثير من الخصوم، وهاجمه عدد كبير من السياسيين وخط صحافيون ضدّه، ونُشرت صور له في إطار كاريكاتوري، تارة بسبب ضحكته وتارة أخرى بسبب قصر قامته، واستُخدم أي حدَث معه ليتحول سيرة كبيرة ووجه بتعليقات قاسية وسخرية من أدائه في مواقع التواصل الاجتماعي، كما في حادثة مع احدى الدبلوماسيات اللبنانيات في نيويورك، والتي اضطر أيضاً الى نشر توضيح حولها.

حصد باسيل عداوات سياسية، في تيار المستقبل، مع الرئيس نبيه بري والوزير علي حسن خليل، ومع القوات اللبنانية قبل التفاهم بينهما، ومع النائب سليمان فرنجية في شكل حاد، تُرجم أكثر بعد ترشيح الحريري لفرنجية الذي مضى في معرض ردّه على سؤال حول إذا كان باسيل سيكون رئيس الظلّ في عهد عون إلى القول حتى الجنرال هوالذي سيكون رئيس الظلّ في إشارة الى الدور المحوري الذي سيلعبه الصهر الأول في القصر ودائرة القرار الرئاسي.

عادى باسيل سعد الحريري وصادقه، ومضى إلى منزله مرات عدة، واشتهرت له صورة وهويركب دراجة نارية برتنطقية في منزل الحريري في السعودية.

الرجل الأقوى في عهد عون المقبل، يتمتّع بقدرة على التكيّف مع الخصوم والحلفاء. هويهنْدس اليوم مشروع عودة الجنرال الى بعبدا، ويفاخر بأنه حقق هذا الفوز لعون وللتيار، نتيجة عمله السياسي وحواراته ولاسيما مع الحريري ومستشاره نادر الحريري، فجمع بين علاقته بزعيم المستقبل وعلاقته بحزب الله ولاسيما مستشار الأمين العام الحاج حسين خليل ومسؤول الارتباط والتنسيق وفيق صفا.

وباسيل، الذي كان له دور في صوغ التفاهم مع حزب الله (في فبراير 2006) الذي وضع التيار الحر على خطّ التموْضع الاستراتيجي للحزب ومحوره الاقليمي الذي تقوده ايران في المنطقة، استكمل على طريقته الخاصة مشروع التفاهم مع القوات اللبنانية، الذي بدأه عون، وهومستمرّ فيه ويضعه موضع التطبيق. وعلاقته برئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع تتوطد في شكل يومي، على عكس علاقته مع حزب الكتائب أوالرئيس نبيه بري الذي لا يجمعه به اي ودّ اوصداقة مهما تَحاورا وتَشاورا. فرئيس البرلمان يرى فيه شخصية انقلابية وغير موثوقة، فيما لا يرى باسيل في بري الا الرجل الذي يريد ان يحكم منفرداً.

لكن باسيل يحبّ دائماً انقد يكون نجم الطبْخات السياسية، ولا يقبل كثيراً النقاشات اوالانتقادات. ويصرّ دائماً على ان الجنرال هوالذي يتخذ المواقف اولاً وآخراً، وانه ينفذ ما يطلبه الجنرال. لكن القريبين منه يعهدون ان لباسيل هامشاً من الحرية والحركة السياسية، لم يعطهما عون لأيّ شخص. فعون يدافع عن باسيل، ولا يقبل عنه شكوى، مثله مثل زوجة الجنرال، ويعترف له بالذكاء وبالقدرة على الحروب السياسية والمعارك الناجحة والنجاح في الوزارات مهما تَعدّد اختصاصها.


اتهامات

انتشرت إشاعات كثيرة حول باسيل، عن ثروته وعن شرائه أراضي شاسعة في لبنان والبترون، وعن امتلاكه منازل خارج لبنان، وعن طائرة خاصة يملكها فاضطر أكثر من مرّة الى تكذيب الخبر. وحسب ما نشره الصحفي ميشال لاروش في مسقط سويسري منطقاً تحت عنوان "لائحة العار اللبنانية" عدد أعضائها على الشكل الآتي، يملك باسيل 100 مليون دولار جناها من البواخر وصفقات الففط والكهرباء ومن بعض المغتربين. ويبدوحتى محرر الموضوع في المسقط السوسيري لبناني واتى فيه حتى بهاء البساتنة وأشقاءه هم أصحاب احتكار الفيول الذي ينحصر استيراده منذ ثلاثين عاما بشركتهم "شركة ال بساتنة" وشركائهم هونبيه بري سعد الحريري وليد جنبلاط وسليمان فرنجية وينطق حتى معركة ميرنا الشالوحي بين التيار الوطني الحر ودراجات حركة أمل سببها سعي الوزير جبران باسيل لعرقلة استيراد الفيول حصراً من البساتنة وأن حل الإشكال جرى من خلال تبادل للمصالح أضحى به جبران شريكاً للبساتنة أيضاً كما بري في حين أدخل المدعوغسان مغدور المقيم في اليونان شريكاً مع علاء الخواجة وريمون رحمة في مشروع دير عمار لبناء معمل كهرباء بصيغة بي اوتي. ويتهم المسقط بري بأنه يستغل مسقط وزير الزراعة التابع له للحصول على عمولات عن تراخيص التصدير والاستيراد ويصف التقرير كيف من الممكن أن ان البلاد كانت تمضى الى حرب اهلية بسبب تلاسن علني بين جبران باسيل والرئيس نبيه بري ما ولد تظاهرات في الشوارع راحت تخرب وتهدد في مناطق المسيحيين وقد انتهت تلك المشاحنات وانطفى خطر الحرب الاهلية فقط حين وافق جبران باسيل على تمرير عقد انشاء معمل حديث للطاقة الكهربائية في الزهراني منحت صفقته لشريك بري بهاء وبشير البساتنة.

حياته الشخصية

تزوج بعام 1999 من شانتال ميشال عون ولهما من الأبناء:

  • يارا.
  • غبريال.
  • جورج.

المصادر

  1. ^ The Lebanese Presidency, http://www.presidency.gov.lb/PhotoGallery/Pages/NewsDetails.aspx?NewsRef=3077, retrieved on November 11, 2009 
  2. ^ "من هم وزراء الحكومة الجديدة؟". ليبانون فايلز. 2014-02-15. Retrieved 2014-02-16.
  3. ^ جبران باسيل، جريدة السفير
  4. ^ [.  Archivedخمسة April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ باسيل: "الحكومة تمتهن غرس الشقاق"، ليبانون فايلز[[تصنيف:منطقات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير سليم]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير سليم" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة]
  6. ^ باسيل بالتزكية رئيساً للتيار الوطني الحرّ
  7. ^ "جبران باسيل ... «رئيس الظلّ» في عهد عون". الرأي ميديا. 2019-10-27. Retrieved 2019-10-29.
  8. ^ "لائحة العار اللبنانية". مدونة محمود الحجيري. 2019-10-29. Retrieved 2019-10-29.

وصلات خارجية

  • المسقط الشخصي لجبران باسيل


تاريخ النشر: 2020-06-06 18:54:21
التصنيفات: Webarchive template wayback links, Webarchive template warnings, المقالات ذات الوصلات الخارجية المكسورة, Articles with invalid date parameter in template, Persondata templates without short description parameter, مواليد 1970, مسيحيون عرب, سياسيون عرب, سياسيون لبنانيون, وزراء حكومة لبنانيون, وزراء طاقة لبنانيون, وزراء اتصالات لبنانيون, وزراء خارجية لبنان, سياسيو التيار الوطني الحر

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

الرئيس التونسي يوجه بتجديد أسطول الطائرات العسكرية

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:43
مستوى الصحة: 86% الأهمية: 98%

مؤشرات على توقف انكماش الاقتصاد الياباني في أغسطس | أخر الأخبار

المصدر: CNBC عربية - الإمارات التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:12:15
مستوى الصحة: 69% الأهمية: 73%

فيديو.. النائبة التونسية عبير موسي تعلن إصابتها بكورونا

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:59
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 87%

الكرملين يعلق على مسألة فرض بولندا غرامة قياسية على "غازبروم"

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:38
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 86%

نمو احتياطي مصر من النقد الأجنبي

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:42
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 86%

على خطى بيلوسي.. زوجة نتنياهو تخرق الإغلاق بسبب "الشعر"

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:55
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 96%

جائزة ميسي الأولى لهذا الموسم

المصدر: راديو مارس - المغرب التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:13:13
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 58%

نوبل الكيمياء لفرنسية وأمريكية طورتا طرق تحرير الجينات البشرية

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:12:54
مستوى الصحة: 70% الأهمية: 73%

وزير الصحة البريطاني يحذر من ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:41
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 98%

دولي عراقي يرفض الوداد والهلال من أجل الأهلي طرابلس

المصدر: راديو مارس - المغرب التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:13:14
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 54%

ريكاردو: الأداء سيتحسن مع الوقت و نحتاج تدعيمات

المصدر: إسماعيلي أونلاين . كوم - مصر التصنيف: رياضة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:13:23
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 65%

التقدم والاشتراكية ينتقد مناقشة معاش البرلمانيين

المصدر: تيل كيل عربي - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:13:27
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 57%

أردوغان يزور الكويت لتقديم واجب العزاء برحيل أمير البلاد السابق

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:43
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 91%

شتاء كورونا الثاني يهدد المخزون المالي لشركات الطيران حول العالم

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:12:48
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 55%

المغربي عبدالرزاق حمدالله يضع النصر السعودي في ورطة

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:13:01
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 76%

بدء مؤتمر جامعة القاهرة لإعلان خطة العام الدراسي الجديد

المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:12:47
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 53%

فيسبوك يحذف منشورا للرئيس الأمريكي ترامب وتويتر يخفيه

المصدر: الأيام 24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:12:57
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 75%

بوتين يحث على عدم المبالغة في أهمية عيد ميلاده

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:39
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 87%

نيران القوقاز تقلق أوروبا.. دعوة للتهدئة

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:56
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 88%

بولندا تسجل رقما قياسيا جديدا بعدد إصابات كورونا

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-07 12:11:40
مستوى الصحة: 88% الأهمية: 100%

تابعنا في تويتر