يوم العلم الإماراتي

عودة للموسوعة

يوم الفهم الإماراتي

يوم الفهم الإماراتي
يُحتفى به الإمارات العربية المتحدة (U.A.E)
النوع وطني ، تاريخي ، وطني
الأهمية ذكرى تنصيب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته الرئيس ، إحياء لذكرى مؤسسي دولة الإمارات العربية المتحدة.
الاحتفالات فهم حمل الاحتفالات
التاريخ 3 نوفمبر
التكرار سنوي

يوم الفهم مناسبة وطنية تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من جميع عام، منذ حتى أعرب عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013. وتجسد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الإمارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن.

فهم الإمارات

حمل فهم الإمارات في استعراض للمشي على الطائرات

فهم الإمارات العربية المتحدة الحالي، اعتمد بتاريخ الثاني من ديسمبر العام 1971، حيث حمله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، بين يديه في اليوم نفسه، معلنا إياه فهما لدولة الإمارات المتحدة، كدولة مستقلة ذات سيادة. ويتضمن الفهم الوطني الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وطول الفهم نصف عرضه، وصممه الإماراتي عبد الله محمد المعينة، والذي شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات.

وحمل مرسوم إنشاء الفهم، الذي نشر في الجريدة الرسمية، نص القانون الاتحاد رقم (2) لسنة 1971، بشأن فهم الاتحاد، مقاييس وشكل الفهم، وهومؤرخ بتاريخ الرابع من ذي القعدة سنة 1391 ه‍جرية، الموافق 21 ديسمبر سنة 1971 ميلادية. فقد نص على حتى "يكون فهم دولة الإمارات العربية المتحدة على الشكل والمقاييس والألوان التالية: مستطيل طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل، القسم الأول منها لونه أحمر بشكل طرف الفهم القريب من السارية، طوله بعرض الفهم وطول عرضه مساولربع طول الفهم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فهي تشكل باقي الفهم وهي أفقية متساوية".

وتجسيدا لأهمية ما يرمز إليه الفهم، فقد جرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، جميع من أسقط أوأتلف أوأهان بأية طريقة كانت فهم الاتحاد، أوفهم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أوفهم إحدى الدول الأخرى، كراهية أواحتقارا لسلطة الاتحاد، أوالإمارات، أولسلطة تلك الدول. ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أوبغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.


مسابقة التصميم

ويرجع تاريخ تصميم فهم دولة الإمارات إلى المصادفة البحتة كما يقول مصممه عبد الله محمد المعينة وذلك عندما قرأ إعلانا عن طرح مسابقة لتصميم فهم خاص باتحاد دولة الإمارات وذلك من قبل الديوان الأميري في أبوظبي.

وذلك قبل شهرين من إعلان الاتحاد ليتقدم للمسابقة نحوألف و30 تصميما تم اختيار ستة منها كترشيح أولي فيما سقط الاختيار نهائيا على الشكل الحالي للفهم وقد استلهم مصمم الفهم ألوانه من الأبيات الشعرية التي خطها الشاعر العربي صفي الدين الحلي ومطلعها: "بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا".

ونجحت دولة الإمارات في تطبيق وتحقيق جميع ما اتى في أبيات الشاعر، ف‍"بيض صنائعنا" يؤكدها تصدر الدولة كأكبر مانح للمساعدات التنموية على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي ما يؤكد التزامها برسالتها الإنسانية العالمية ومبادئها التي تأسست عليها وسعيها لترسيخ مكانتها كعاصمة إنسانية ومحطة خير وغوث ودعم للشقيق والصديق وأن الغرس الإنساني لخليفة الخير والعطاء..

وعندما نطق الشاعر "خضر مرابعنا"؛ نجد اليوم مدى التطور الضخم الذي شهدته الإمارات منذ تأسيسها في المجالات كافة وبكل المقاييس التنموية، حيث تمت إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني فانتقل من الاعتماد على صيد اللؤلؤ والإنتاج الزراعي المحدود إلى الاعتماد على النفط خلال المراحل الأولى من بناء الدولة..

والثاني من ديسمبر عام 1971 هوالتاريخ الذي شهد حمل فهم الدولة لأول مرة وكان أول من حمله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في "دار الاتحاد" في إمارة دبي وذلك بمناسبة إعلان قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وبحضور إخوانه المؤسسين وبعد الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات توجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - ولي العه‍‍د رئيس الوزراء آنذاك - إلى ساحة قصر المنهل العامر وأمر بحمل الفهم الاتحادي على سارية القصر وحمل اثنان من جنود الحرس الأميري الفهم معه وحمل يده بالتحية لفهم الاتحاد الذي رفرف على البلاد لأول مرة وكانت لحظة تاريخية في عمر الوطن.

أنواع فهم الدولة ومقاساتها

تختلف أنواع فهم الدولة ومقاساتها حسب نوع جميع فهم كما اتى بالمرسوم الخاص به في القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 1971 وذلك كما يلي:

  • "فهم المباني"؛ وهي أعلام توضع إما فوق المباني الحكومية ويكون مقاسها (3 في 1.5) متر على سارية طولها ما بين (8 و10) أمتار أوتنصب أمامها ويكون مقاسها 21 مترا على سارية طولها ما بين (10 و12) مترا.
  • "فهم السيارة" ويركب في مقدمة السيارة على يمين السائق ويكون مقاسه (35 في 25) سنتيمترا على سارية طولها 50 سنتيمترا.
  • "فهم الطائرة" ويوضع على يمين قائد الطائرة ويركب عند هبوطها على أرض المطار ويكون مقاسه (60 في 30) سنتيمترا على سارية طولها متر واحد.
  • "فهم السفينة" ويحمل على الجزء الخلفي على سارية مائلة للسفينة أثناء وجودها في المياه الإقليمية وعندما تكون السفينة في البحر ويجوز حمل الفهم على عمود في وسط السفينة ويكون مقاسه (مترا في مترين) على سارية طولها 2.5 متر.
  • "فهم القاعات" وهي أعلام يتم وضعها داخل مبنى القاعات أثناء المؤتمرات الدولية أوالاجتماعات الدورية للمنظمات الدولية ويكون مقاسه (مترا في مترين) على سارية طولها من أربعة إلىستة أمتار.
  • "فهم المخط" ويوضع خلف المخط إلى ناحية اليمين "اليمين وهوجالس إلى المخط" ويكون مقاسه مترا في مترين مرفوعا على سارية طولها 2.5 متر.
  • "فهم طاولة الاجتماعات" وهي أعلام صغيرة في الحجم يتم وضعها على الطاولة أمام رئيس الوفد ويكون مقاسها 25 في 16 سنتيمترا مرفوعا على سارية طولها 30 سنتيمترا.
  • "أعلام الزينة والمراسم والطوابير" التي توضع على أعمدة الإنارة أومحاذاة الطريق والأعلام الصغيرة التي يتم حملها عند استقبال ضيوف الدولة أوفي المناسبات الوطنية وتكون مقاسات أعلام المراسم والطوابير (120 في 95) سنتيمترا مرفوعا على سارية طولها 2.20 متر، في حين حتى أعلام الزينة ليس لها مقاسات محددة ولكن لا بد من مراعاة الأبعاد الخاصة بالفهم.

يوم الفهم

يوم الفهم مناسبة وطنية أعربا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013، حيث تزدان دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه المناسبة، بألوان الفهم الإماراتي، والتي تصادف الثالث من نوفمبر من جميع سنة.

وترفرف في هذا اليوم الرايات فوق جميع بيت إماراتي، كما تقام أنشطة وفعاليات على شكل احتفالات، من طرف الدولة ممثلة بحكومتها وشعبها والمقيمين فيها. وتقوم مؤسسات القطاع العام ممثلة في الوزارات بحمل الأعلام في هذا اليوم، ثم مؤسسات القطاع الخاص، وبعد ذلك يقوم كافة أبناء الشعب الإماراتي والنساء والأطفال بحمل فهم الدولة على مختلف المباني في جميع إمارة، وذلك استعدادا للاحتفال بهذا اليوم، وتعبيرا عن مدى المحبة والولاء للقيادة الإماراتية.

وجرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، جميع من أسقط أوأتلف أوأهان بأية طريقة كانت فهم الاتحاد، أوفهم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أوفهم إحدى الدول الأخرى، كراهية أواحتقارا لسلطة الاتحاد، أوالإمارات، أولسلطة تلك الدول.

ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أوبغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.

فعاليات الاحتفال

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة، عدة فعاليات وأنشطة، احتفاء بفهم الدولة. حيث يتم تزامنا مع حمل الفهم غناء النشيد الذي لحنه الموسيقي سعد عبد الوهاب، وتم اعتماد حدثاته في عام 1996 التي خطها الشاعر الإماراتي عارف الشيخ عبد الله الحسن.

وفي إطار الاحتفال بعيد الفهم، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قصيدة بعنوان "يا فهمنا"، غناها الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وتولي القيادة السياسية لدولة الإمارات اهتماما كبيرا للحدث الوطني، "يوم الفهم"، وفي هذه المناسبة حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على بدء حملة شعبية للاحتفاء بالمناسبة التي توافق الثالث من شهر نوفمبر. والتي تصادف ذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة والذي اعتمده مناسبة وطنية سنوية اعتبارا من عام 2013.

وتتضمن الحملة عددا كبيرا من الأنشطة والفعاليات منها معرض للمشاركات الفنية لفناني الإمارات عن فهم الدولة ومسابقات للشعر النبطي والفصيح، إضافة إلى المسابقات الثقافية والإذاعية من خلال الأسئلة التي تطرح على أثير الكثير من الإذاعات الوطنية في الدولة لمشاركة أكبر شريحة من المجتمع، بجانب ورش عمل للتوعية بأهمية الفهم وسبل المحافظة عليه ومعلومات عن استخدامه وغيرها الكثير من الفعاليات، فضلا عن توزيع الهدايا التذكارية والمطبوعات التي تحتوي على معلومات عن الحملة وأهدافها.


كما تقوم الدوائر والوزرات الاتحادية عبر مبانيها كافة بحمل فهم الدولة بشكل متزامن، كإشارة لتوحيد فهم الإمارات عبر أراضيها ومبانيها كافة، وتبين مدى الحرص على بناء الدولة، والنهوض بها.

علاوة على ذلك، تحتفل القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية ب‍"يوم الفهم" حيث تقوم القوات المسلحة الإماراتية، بحمل فهم دولة الإمارات في مقر معسكر المبتر بأبوظبي، بالتزامن مع كافة تشكيلات القيادة العامة ووحداتها، وذلك بحضور عدد من ضباط وضباط صف وأفراد ومجندات القوات المسلحة. وكذا. فإن جل سفارات الإمارات وبعثاتها الديبلوماسية تحتفل بيوم الفهم بالخارج.


مشاركات

في 2013، أطلقت مؤسسة "وطني الإمارات" مجموعة من الفعاليات الوطنية والمجتمعية تمتد طيلة أيام الشهر الحالي تحت شعار "هذا فهم داري..وهذا أساسي"،


وتهدف إلى تعزيزانتماء أبناء ام الدولة، وتعميق مقومات المواطنة الصالحة، وولاء أبناء الوطن لمرتكزات اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي احتفاليات 2014، نطق إبراهيم المناعي أمين سر جمعية البيت المتوحد أن البيت الإماراتي يشهد اليوم، روحا عالية بمناسبة يوم الفهم. ونفس العام قامت مجموعة إم بي سي بمشاركة الشعب الإماراتي احتفالهم ب‍"يوم الفهم" وحمل فهم الدولة شامخا في حرم مبنى المجموعة تحت تغطية إعلامية من القناة ومن برنامج "صباح الخير يا عرب". واحتفل موظفوالمبنى بهذه المناسبة، وشاركوا الإمارات فرحتها بهذا اليوم الذي يحمل جميع معاني الوحدة والاتحاد والتلاحم لعيال زايد. ويمثل هذا التاريخ لمواطني الدولة فكرة الترابط الذي سار عليه مؤسسوالوطن ورؤيتهم التي سبقت الحاضر.

وفي 2015، تزامنت أولى جولات مبادرة "دمي لوطني" بالمؤسسات والدوائر الحكومية مع يوم الفهم.

وبدأت الجولة بمقر مؤسسة دبي للإعلام، التي تزاحم موظفوها بالعشرات على بنك الدم المتنقل للتبرع بالدم. وعبر الموظفون من المواطنين والمقيمين عن سعادتهم للتبرع بالدم في يوم الفهم، مؤكدين أنه أبسط تعبير عن حبهم لبلدهم.

يوم الفهم في عجمان

يوم الفهم في عجمان هوأحد أبرز الاحتفاليات الثقافية في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويحظى برعاية خاصة من الشيخ حميد بن راشد النعيمي وحرمه الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان. بدأ تنظيم احتفال يوم الفهم في إمارة عجمان في عام 1983 ويهدف الاحتفال إلى تكريم بعض الفئات الفاعلة والمتميزة من أفراد ومؤسسات لها الريادة والتميز في عمل الخير على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

انظر أيضا

  • فهم الإمارات العربية المتحدة

المصادر

  1. ^ فيديوعن سيرة الفهم Archivedسبعة December 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "ا"يوم الفهم"..احتفاء بعشق الوطن والوفاء للمؤسسين - الإمارات اليوم". https://web.archive.org/web/20180210230730/http://www.emaratalyoum.com:80/life/culture/2016-10-30-1.941395. 2018-02-10. Retrieved 2016-11-11. External link in |publisher= (help)
  3. ^ "الإمـــارات تحتــــفل بفهمـــها". https://web.archive.org/web/20161112014456/http://al-culture.net/index.php/news/861-yom-al-alam. 2016-11-12. Retrieved 2016-11-11. External link in |publisher= (help)
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير سليم؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :0
  5. ^ "يوم الفهم مناسبة وطنية شامخة لرد جم‍‍‍‍يل العطاء إلى خليفة - الصفحة الرئيسية". https://web.archive.org/web/20190509014217/https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2015-11-03-1.2495702. 2019-05-09. Retrieved 2016-11-11. zero width joiner character in |title= at position 36 (help); External link in |publisher= (help)
  6. ^ "فيديو-تعهد-على-سيرة-يوم-الفهم-الإماراتي فيديوالتعهد على الفهم]". "ftn3"> [http://www.dotmsr.com/details. Retrieved 2015-12-07. External link in |publisher= (help)
  7. ^ "فعاليات يوم الفهم بالإمارات على مسقط فارس 9]". "ftn5">[http://www.fares9.com/vb4/showthread.php?t=16295. Retrieved 2016-08-11.
  8. ^ مشاركة القوات المسلحة في يوم الفهم بالأمارات على مسقط الإمارات 24
  9. ^ "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يطلق حملة يوم الفهم". https://web.archive.org/web/20161002081836/https://ae.aliqtisadi.com/211305-حاكم-دبي-يطلق-حملة-يوم-الفهم. 2016-10-02. Retrieved 2016-08-23. External link in |publisher= (help)
  10. ^ "البيت متوحد.. شعار الإمارات في يوم الفهم - جريدة الاتحاد". https://web.archive.org/web/20160918195818/http://www.alittihad.ae/details.php?id=97467&y=2014. 2016-09-18. Retrieved 2016-08-23. External link in |publisher= (help)
  11. ^ "فيديو.. الإمارات تحتفل ب‍"يوم الفهم" وMBC تحمله عاليا - MBC.net". https://web.archive.org/web/20160827025045/http://www.mbc.net/ar/programs/sabah-al-khair/articles/uae.html. 2016-08-27. Retrieved 2016-08-23. zero width joiner character in |title= at position 25 (help); External link in |publisher= (help)
  12. ^ دمي لوطني" تبدأ جمع تبرعات الدم بالتزامن مع يوم الفهم - الإمارات اليوم". https://web.archive.org/web/20160916024001/http://www.emaratalyoum.com/local-section/health/2015-11-04-1.837005. 2016-09-16. Retrieved 2016-08-23. External link in |publisher= (help)
تاريخ النشر: 2020-06-06 19:25:06
التصنيفات: صفحات بأخطاء في المراجع, Webarchive template wayback links, Webarchive template warnings, CS1 errors: external links, CS1 errors: invisible characters, Infobox holiday (other), Portal templates with all redlinked portals, ثقافة إماراتية, مناسبات نوفمبر

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

بسم الله الرحمن الرحيم

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:26:39
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 64%

رغم العثرات.. أسترازينيكا تستأنف التجارب على لقاح كورونا

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 03:11:40
مستوى الصحة: 84% الأهمية: 93%

رقم قياسي لإصابات كورونا بإيطاليا.. واحتجاجات بسبب الحظر

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:11:47
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 99%

إدارة ترمب تخطط لفرض عقوبات جديدة على إيران قبل الانتخابات

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:11:37
مستوى الصحة: 90% الأهمية: 85%

صندوق النقد: رفع السودان من قائمة الإرهاب خطوة لتخفيف الديون

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:27:00
مستوى الصحة: 36% الأهمية: 36%

بعد المناظرة.. التبرعات تتدفق وحملة ترمب تحصد 26 مليون دولار

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:11:50
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 88%

لبنان يسير إلى الخلف نحو المستقبل

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:11:38
مستوى الصحة: 83% الأهمية: 86%

الصحة العالمية عن كورونا: الأشهر القليلة القادمة صعبة جدا

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:11:39
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 95%

أميركا تعاقب مركز أبحاث روسي اخترق منشأة نفطية بالشرق الأوسط

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:11:41
مستوى الصحة: 79% الأهمية: 93%

مستقبلي "واس" بهذا ينتهي بثنا لهذا اليوم

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:26:41
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 59%

منها شهادة طبية.. شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة - أي خدمة

المصدر: الوطن - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:20:51
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 63%

موسكو لا تريد التسامح مع سياسة تركيا الطموحة في جنوب القوقاز

المصدر: RT Arabic - روسيا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:11:39
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 90%

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين

المصدر: صحيفة اليوم - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2020-10-24 02:26:58
مستوى الصحة: 34% الأهمية: 40%

مصري و6 مغاربة ظهروا قتلى في حاوية بأميركا الجنوبية

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:11:48
مستوى الصحة: 81% الأهمية: 92%

علماء يصممون قناعا فريدا يقتل كورونا في الهواء بدلا من ترشيحه

المصدر: كِشـ24 - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:10:33
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 39%

عام / ارتفاع الإصابات بكورونا في المكسيك إلى 880775

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:26:48
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 58%

فات ريهانا وجاستين بيبر.. ميستر بين وصل لـ99 مليون متابع ففايسبوك .

المصدر: كود - المغرب التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:13:42
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 70%

عام / الصين تسجل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المصدر: وكالة الأنباء السعودية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:26:46
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 51%

فلاح تصدم بعدما ولدات ليه كلبتو جرو لونو خضر -تصاور وفيديو .

المصدر: كود - المغرب التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-10-24 04:13:26
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 52%

أمريكا تسجل رقم قياسي جديد في حالات الإصابة اليومية بكورونا

المصدر: صحيفة الإقتصادية - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2020-10-24 05:23:09
مستوى الصحة: 40% الأهمية: 44%

الناتو يعزز مهمته بالعراق.. "الوضع الأمني يبقى مثيراً للقلق"

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2020-10-24 03:11:41
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 96%

بول مكارتني غادي يخرج ألبوم جديد خدم عليه فالحجر الصحي .

المصدر: كود - المغرب التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2020-10-24 03:13:23
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 63%

منصة الكراس التعليمية