أقراص الدواء

عودة للموسوعة

أقراص الدواء

Common disk-shaped tablets


أقراص الدواء هوخليط من المواد الفعالة في شكل مسحوق ، أومضغوط إلى ضغط قوي وعاده يغطي القرص بمواد سكرية والوان لحفظه من العوامل الجويه وليكون شكله ومذاقه مقبول .

الأقراص - الحبوب - الكبسول

Capsules pills tablets يمكن تعاطي العقاقير بطرق عديدة. ويعتبر التعاطي عن طريق الفم هوأشهر هذه الطرق وأبسطها وكثرها أمناً, بل وأفضلها من الناحية الاقتصادية. وهَناك بعض الاستثناءات النادرة التي نضطر فيها إلى أخذ الدواء عن طريق آخر. فقد يتأثر العقار بإفرازات المعدة ويعتبر غير ذي فعالية كما في الأنسولين insulin والأدرينالين adrenaline.. وبعض الأدوية بالرغم من عدم تأثرها بالعصارات المعدية ولكنها عديمة الامتصاص. ولذلك لا يعتمد عليها إلا في التأثير الموضعي داخل المعدة والأمعاء كما في حالات الإصابات المعوية أولتقليل البكتريا الموجودة في الأمعاء الغليظة قبل إجراء العمليات الجراحية فيها. ومن هذه الأدوية عديمة الامتصاص عقار النيومايسين neomycin والسلفات الشحيحة الذوبان كما في السلفاجواندين والسلفاثيازول. أيضا هناك بعض الأدوية تؤثر تأثيرا مباشرا على جدران المعدة gastric mucosa ويمكن تقليل التأثير المباشر لها إذا أعطيت بعد الطعام أوكسوة الأقراص والكبسولات بالكسوة المعوية. وتعتبر الأمزجة mixtures هي الأدوية السائلة التي يمكن تعاطيها عن طريق الفم بكميات مناسبة عند الحاجة أويتناولها المريض دفعة واحدة،adraught وهذا حديث عن الأقراص والحبوب والكبسولات.. مركزاً الجانب الأكبر على الأقراص وأسأل الله التوفيق.

الأقراص tablets

الأقراص هي مستحضر صيدلي جامد يشتمل على مادة فعالة أوأكثر.. مخففه أوغير مخففة بـمادة خاملة أوأكثر diluents ومقسمة إلى جرعات متفردة في كتل صغيرة متماسكة ومعدّة للتعاطي بالفم عن طريق البلع أوعن طريق المضـغ كـما نص عقـار الفينولفثـالين أوphnolphthaline بوضعها تحت اللسان حيث تمتص منها المواد الفعالة مباشرة كـما في مادة الأيزوبرينالين isoprenaline. ويمكن حتى تكون الأقراص معدة للاستحلاب lozenges لتذوب ببطؤ في الفم فضلا عن تفتتها إذا لزم الأمر. وهناك الأقراص الفوارة effervescent_tablets دون العقار أكثر استساغاً..كما في أقراص البوتاسيوم. ويوجد أيضا في بعض الأحيان مستحضرات طبية ليست للتعاطي عن طريق الفم. ولكنها تحضر على شكل أقراص سريعة الذوبان في الماء كـما في محاليل غسول الفم. وأخيراً فإن الأقراص التي تحتوي على مواد سامة.. لابد حتى تكون على شكل خاص وألوان محددة. صناعـة الأقراص

وصف الأقراص

الأقراص المكسوة والغير مكسوة تكون على هيئة أجسام جامدة مستديرة بيضية أومزواة مسطحة الأوجه أومحدبتها. ولا يزيد وزن جميع منها في المعتاد على- و1 جم. وأسطحها ناعمة ملساء. وقد تكون مصقولة لامعة. ومظهرها العام متجانس منتظم وحوافيها تامة كاملة غير متآكلة وهي غير هشة ولكنها صلبة بحيث تتحمل الصدمات فلا تتكسر إذا سقطت من ازدياد متر على سطح خشبي. ولا يحتوى القرص كله على المواد الفعالة فحسب.. وإنـما يحتوي بجانب ذلك على سواغات ومواد مضافة إليها. وهـذه المـواد بطبيعـة الحـال هي مواد غير ضارة وليس لها تأثـير طبي على القيمة العلاجية للمواد الفعالة في الأقراص. وهذه المواد المضافة هي:-

  • - مواد مخففة.
  • - مواد مبللة.
  • - مواد مفتتة.
  • - مواد مزلقة.
  • - مواد مساعدة على التماسك.
  • - مواد ملونة ومحسنة للطعم.

ومن المواد المخففة: فسفات الكالسيوم- السيليكا الرغوي- الدكستروز المائي والغير مائي- سكر اللبن وملح الطعام. والمواد المبللة: تفيد في تحويـل مسحـوق المـواد إلى حبيبات أكبر تخلومن فقاقيع الهواء. ويتحدد نوعيتها وكيفية التعامل معها بالتجربة والخبرة في صناعة الأقراص. المواد المفتتـة: وهذه المواد تساعد على تفتيت الأقراص وسهولة اختراق المحاليل لها لامتصاص الدواء. وقد تكون أساساً للمادة الفوارة في الأقراص الفوارة, مثال حمض الليمون أوحمض الطرطريك مع بيكربونات الصوديوم أوالبوتاسيوم. ومن المواد التي تساعد على تفتيت الأقراص أيضا: سليكات الألمونيوم والمغنسيوم- ميثيل السليولوز والنشا. المواد المزلقـة: وهذه لها أهميـة خاصة في عملية تصنيع الأقراص.. فهي تساعد على انزلاق الخليط, ومثال لها: بودرة التلك. وتقليل الاحتكاك مع الآلات. ومنع التصاق حبيبات الخليط أثناء عملية الضغط. ومثال لذلك: مادة حمض الستياريك (الدهنيك)، ستيارات المغنسيوم. P(281) المواد المساعدة على التماسك: وهي التي تسـاعد على احتفاظ الأقراص بشكلها النهائي بعد التصنيع. ويجب حتى توضع بعناية وبكميـات مناسبة لكي لا يتحول القرص إلى جسم صلب لا يتفتت في المعدة أوالأمعاء, وبالتالي لا يستفاد من مواده الفعالة. ومن المواد التي تستعمل لهذا الغرض: الصمغ العربي- الجيلاتين- صمغ الكتيرة- محلول الجلوكوز والنشا. كسـوة الأقراص tablet coating: قد تكسى الأقراص بطبقة أوبعدة طبقات من مادة خاصة أوأكثر للأسباب التالية:

  • -إخفاء طعمها الغير مستساغ.
  • -حمايتها من تأثير تعرضها للجووالرطوبة.
  • -حمايتها من تأثير العصير المعدي الحمضي.
  • -تحسين مظهرهـا.
  • -قد يصقل سطح الأقراص بالشمع أوبمادة أخرى مناسبة ليصير أملس ناعما.

ومن المواد المستعملة لكسوة الأقراص:

  • -إيثيل السليولور.
  • -بولي فينيل بيروليدون.
  • -السكـر.

ويجب حتى تكون مادة التغليف من طبقة رقيقة حافظة, علاوة على عدم تأثيرها على حجم أووزن القرص, خاصة إذا كان حجمه أووزنه قبل الكسوة كبير. الكسـوة المعويـة enteric coating في هذا النوع تغطى الأقراص بطبقة من مادة خاملة أوأكثر لا تتأثر بالعصير المعدي.. فتمر الأقراص من المعدة سليمة دون حتى تتفتت ودون حتى تؤثر محتوياتها في ظهارة المعدة, ولكنها تذوب في العصير المعوي القلوي حيث تمتص موادها الفعالة. ومثال ذلك الأقراص التي تحتوي على أملاح البزموت يوديد الإميتين والإرثرومايسين. Bismuth_ salts, emetine- iodide, erythromycin ومن أمثلة المواد المستعملة في الكسوة المعوية:

  • -الجيلاتين المعامل بالفورمالين formlized- gelatin
  • -الكيراتين keratin.
  • -السالول salol
  • -اللك المصفى shellac.

P(282*) الأقراص طويلة المفعـول sustained-action: في هذه الأنواع من الأقراصِ: يذوب جزء منها في المعدة ليعطي تأثيراً سريعاً.. ثم يذوب باقي القرص في الأمعاء.. ليعطي تأثـيراً متجدداً. ومن أمثلة ذلك الأقراص المحتوية على هالوجينات المعادن القلوية alkali metal halides والإرثرومايسين. ومن هنا نجد حتى مميزات تعاطي الدواء بواسطة الأقراص: حتى التعاطي يتم بكمية ثابتة من العقار ذات خاصية طبيعية وكيميائية خاصة لمدة محدودة وله قوة علاجية. ولكن تظل صعوبة البلع عند بعض الأفراد.. خاصة عند الأطفال. الحبـوب pills هي مستحضـرات على هيئة كتل صغيرة كروية أوبيضاوية الشكل, تحتوي على جرعات معينة من الأدوية المعدة للاستعمال الباطني. تزن الحبة ما بين (1ر- _ ثلاثة ر-) جرام عدا الكسوة إذا ما وجدت. وتحضـر الحبوب بخلط مادة دوائية أوأكثر خلطـاً جيداً مع قاعدة التماسك (السواغ) المناسب.. بنسب تجعل الناتج عجينة شبه صلبة متماسكة متجانسة لدنة تحتفظ بقوامها وشكلها جمع تخزينها. ويجب حتى تتفتت الحبوب بعد تعاطيها في المعدة أوالأمعاء. والسواغ المستعمل في صناعة الحبوب يمكن حتىقد يكون أحد المواد التالية:

  • المـاء *النشا
  • الجلسرين *الصمغ العربي
  • الجلوكـوز *مسحوق الآجار
  • الشراب البسيط *مسحوق العرقسوس
  • سكر اللبن

كسـوة الحبـوب:وكـما في الأقراص.. قد تكسى الحبوب لتحسـين مظهرها أولتغطية الطعم الغير مستساغ للمواد التي تحتويها.. ولحفظ محتوياتها من الفساد عند التخزين.. أولحـمايتها من العصير المعدي.. أولمنع تأثـيرها على جدار المعدة. والمواد المناسبة لذلك:- السكـر- الشيكـولاتة- زبدة الكاكاو- الجيلاتين- بلسم الطولو.. أيضا.. يمكن كسوة الحبوب بالكسوة المعوية بواسطة الكـيراتين أوحمض الاستياريك أوبالسالول حينما يراد تفتيتها في الأمعاء وليس في المعدة كـما في حالة الأقراص. ومن أمثلة الحبوب:- حبوب الكسكـارا والبـلادونا- حبوب الصبر والحديد- حبوب الكودييـن- حبوب الحنظل والسكرات. الكبسـول capsules الكبسولات هي جرعات مفردة جامدةقد يكون الدواء فيها في داخل محافظ صلبة أولدنة أومرنة قابلة للذوبان. وتكـون كرويـة أوبيضـاويـة أوأسطـوانيـة ذات أطـراف مستـديرة, وهي مختلفة الأحجام وتتكون المحافظ عادة من جزأين.. ينطبق أحدهما على الآخر. وتصنع من الجيلاتينgelatin أومن ميثيل السليولوزmethyl cellulose وقد تلدن بالجلسرين أوبالسورتبول أوبالسكر.. أوبأية مادة أخرى مناسبة وقد تضاف إليها أصباغ أومواد ملونة. كل يلزم إضافة مادة حافظة لمنع التخمر الفطري وبخاصة في حالة المحافظ الجيلاتينية. وتستعمـل المحـافـظ اللدنـة soft capsules للمـواد السـائلة أوشبـه السـائلة. ولا تستعمل الكبسـولات للمحتـويـات التي تذيب مادة المحـافـظ, والمواد القـويـة المفعول.. والتي تكون جرعاتها صغيرة.. يجوز تخفيضها بمواد خاملة قبل توزيعها على المحافظ. أمـا المواد التي تتسيل مخاليطها مثل مخلوط المنثول والكـافـور والكلورال هيـدرات, menthol, campher, chloral hydrate فيمكن وضعها في محافظ صلبة.. على حتى تخلط بـمادة ماصة مثل:- كربونـات المغنسيوم: أما الخلاصات السائلة وكذلك المواد التي تحتوى على نسبة كبيرة من الماء فيجب تبخيرها وهجريزها أولا ثم مزجها بالبرافين السائل أوأي زيت مناسب, ثم وضعها في محافظ لدنة. وتمتـاز الكبسـولات على الأقـراص بأنه يمكن التحكم في كمية المفرد الدوائي أوالمفردات الدوائية بحسب حاجة المريض. وأمثلة على الكبسولات المستعملة:

  • -كبسولات الأمبسلين.
  • -كبسولات الكلورا مفنيكول.
  • -P(284)
  • -كبسولات أوكسى تتراسيكلين.

-كبسولات تتراسيكلين. -كبسولات كلور تتراسيكلين.


Tabletting formulations

Capping (top) and lamination (right) tablet failure modes

Tablet presses

The tablet pressing operation
An old Cadmach rotary tablet press

أنظر أيضاً

  • Pharmaceutical formulation
  • Pill splitting

المصادر

  • F. A. Rowley, “The Air War in The Compressing Room, Part 1”, Tablets & Capsules Magazine, 2005,
  • "Tablets and Dissolution", University of Maryland: School of Pharmacy. Phar 535, Spring 2003

text book of pharmaceutics. E.A .Rawlins*

  • دستور الأدوية المصري 1972م
  • المعجم الطبي الصيدلي الحديث. دكتور علي محمود عويضة.


تاريخ النشر: 2020-06-07 13:03:34
التصنيفات: Chemical engineering, صناعات دوائية, علم الأدوية, صيغ الجرعات

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟