پيكاسو

پابلوپيكاسو
پيكاسو، صورة شمسية تعود إلى عام 1906 م
الميلاد 25 أكتوبر 1881 م
مالقة، إسبانيا
الوفاة 8 أبريل 1973 م
موجان، فرنسا

پابلورويس (Pablo Ruiz) والمعروف باسم پيكاسو (Picasso) (و. 25 أكتوبر 1881 في مالقة بإسبانيا - ت.ثمانية أبريل 1973 في موجان بفرنسا) هوفنان تشكيلي ونقاش ونحات إسباني. استقر في باريس عام 1904 م، شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر. أنجز الكثير من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة: الفترتين الورقاء والوردين (1901-1905 م)؛ التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906-1907 م)؛ الكلاسيكية المحدثة (ح. 1920 م)؛ السريالية والتجريدية (1925-1936 م)؛ الانطباعية (غرنيكا، 1937 م). تعرض أبرز أعماله في متحفين رئيسين: هبط سالي في باريس، والآخر في برشلونة. بيكاسوكان يستخدم اليد اليسرى في الرسم .

گرنيكا: گورنيكا تعد إحدى رسومات بيكاسوالفنية الجميلة. ورسم هذا العمل احتجاجا على ضرب مدينة گورنيكا الأسبانية بالقنابل.

بيكاسو، بابلو(1881- 1973م). من أشهر الرسّامين في القرن العشرين، عُرف بأعماله في النحت والرسم والتصوير والخزف، وكان أكثر الفنانين تميّزًا عن أقرانه لأنه تجاوب مع متغيرات ظروف وهموم وتحديات العصر، بِكُلّ الحدة والسرعة. وجَعَلَه أسلوبُه في البحث زعيمَ التعبير عن تعقيدات القرن العشرين الميلادي. تحدى فن بيكاسوالنظرة التقليدية للحياة فظهر مشدودًا إلى التوتر والصراع. وبدا بيكاسوكأنما يسْتكْشفُ العالَم العجيب للكوابيس والخيال السحيق الذي يقرر عِلمُ النفس والفنُّ المعاصران أنها مؤثرات كبيرة في أفعالنا اليومية.

وكان يأمل في إثارة واكتشاف التأثيرات المجهولة التي تكمن في العقل الباطن للناظر، لذلك كانت صُوَره تشعُّ غرابة الأحلام إلا أنّ لها مظهر الحقيقة. وربما كان بيكاسومتأثرًا بفنِّ مسْقَط رأسه أسبانيا، فهوغالبًا ما بدا مفتونًا بما هوخياليّ وكابوسي. حمل بيكاسوالروح الإسبانية التي طبعت فنه بطابع خاص، وصارت تمثل أبرز الجوانب وأشدها تأثيراً في حياته الفنية، لأنه بقي إسبانياً بالطبيعة ولم يظهر تحيزاً مفتعلاً بل أخذ ينثر المأساة الإسبانية، بلا إسراف، بأعماله في التصوير والنحت وما إلى ذلك من فنون الرسم والحفر والخزف. ومع أنه عاش في باريس وتفاعل مع الثقافة الفرنسية، والحياة الباريسية في مطلع القرن العشرين، كان أحد رواد الحداثة الفنية فشارك في جميع المغامرات الطليعية التي ظهرت في فرنسة في النصف الأول من القرن العشرين المتمردة على المفاهيم الفنية التقليدية السائدة منذ عصر النهضة الأوربي، وقد حقق الشهرة والمجد اللذين جعلاه الفنان الأكثر تأثيراً في الفن في النصف الأول للقرن العشرين، لما تمتع به من قدرات فنية متعددة الجوانب، وما حققه من مهارة فنية في الرسم والتحكم بالأشكال الفنية التي جعلت نقاد الفن التشكيلي يقولون عنه إنه «كان يرسم بأسرع مما كان يتحدث»، وقد أسهم بيكاسوفي عملية التحديث الفني، ورفد وسائل التعبير بالمواد الجديدة كالمخلفات التالفة والقصاصات والرمل وما إلى ذلك، وسعى إلى تبديل المفاهيم الجمالية في الخامات والرؤية والابتكار، وربط الفن بالإنسان ليكون الفن إبداعاً إنسانياً، وللإنسان الأهمية الأولى فيه على ما عداه. ومع كون بيكاسوإسبانياً، قل حتى يتمثل فنان أجنبي مثله الروح الفرنسية والفكر اللذين طبعا ذلك العصر بطابعهما.

النشأة

المنزل الذي ولد فيه بيسكاوفي مالقة
لوحة الطفلة واليمامة 1901.

ولد في مدينة مالقة (إسبانيا)، ومنذ مولده أطلقت عليه عدة أسماء، منها (بابلودييجو) و(فرانشيسكوباولا)، ولم يبقى من هذه الأسماء سوى اسم (بابلو).

أما اسم (بيكاسو) فأخذه من اسم والدته (ماريا بيكاسو) وكان أبوه يُدعى (خوزيه رويز بلاسكو)، ويعمل أستاذا ً للرسم والتصوير.

ظهر نبوغ (بابلو) في سن مبكرة، وبدأ يرسم تحت اشراف أبيه، وفى سن الثالثة عشر قام بابلوبتكملة رسم لحمام بدأ والده برسمه ثم هجره ولم يكمله والتحق بعدها مباشرة بمعهد الفنون الجميلة واجتاز الامتحان الصعب الذي يعقد للمتقدمين للألتحاق بالمعهد، وأكمل بعد ذلك دراسته بأكاديمية (سان فرناندو) للفنون، ثم قرر بعد ذلك والده إرساله إلى لندن ليتفهم الفن من الفنانين الإنجليز؛ ولكن وهوفي الطريق إلى لندن توقف في باريس سنة 1900 ثم استقر بها نهائيا سنة 1904 واستقر بها ليبدأ رحلته الفنية. بدأ بيكاسوالتصوير في عام 1888 بعد مشاهدته لحفل مصارعة الثيران، فكان ذلك موضوع لوحاته الأولى المعروفة التي دلت على موهبته المبكرة، ثم تدرب على أصول التصوير الاتباعي على يد والده، وثمة لوحات كثيرة رسمها في تلك الآونة لوالده وأمه وأفراد أسرته، ومناظر المواقع المحيطة ببلدته التي تدل على تعلقه المبكر بالفن، وتسجيل جميع المشاهد المحيطة به، وقد ساعده هذا على النجاح في امتحان القبول في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في برشلونة.


أعماله المبكرة

Portrait of Gertrude Stein, 1906, Metropolitan Museum of Art, مدينة نيويورك. When someone commented that Stein did not look like her portrait, Picasso replied, "She will".

كان طفلا معجزة، يرسم صورًا واقعية ولم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره. وسمي أولُ أسلوب شخصي لبيكاسوالفترة الزرقاء (1901 – 1904م)، وهويركز على موضوعات الوحْشَة واليأسِ وَيرسم في الغالب ظلالاً زرقاء. ثم تحول أسلوبُ هذه الفترة فيما بين 1904 و1906م إلى أسلوب آخر يُركِّز على ألوان وأمزجة أكثر دفئًا. ثم تخلى بيكاسوعن الوجوه النحيلة المذعورة التي كانت بالفترة الزرقاء، ومنح موضوعاته مرونةً جديدة، وكثيرًا ما ضمَّن أعماله مشاهد السيرك. وبحلول عام 1906م، بدأ يرسم صورًا متميزة، وكأنما يَصُدُّ صَدْمة محتملة أوخوفًا.

Portrait of Igor Stravinsky, c. 1920

وفي 1907م، رسم بيكاسوصبايا أڤينيون، وهي لوحة شكلت علامة بارزة في الفن، إذ وضعت حدًا فاصلا حاسمًا للنظرات التقليدية للجمال والانسجام. في اللوحة خمسة أشباح نسائية بشعة، لها أقنعة أكثر مما هي وجوه، تتصنع في وقفتها في لباس متشنج مُشرشر، مُشوهة، مهزوزة ممسوخة بوحشيّة. ومن هذه اللوحة الممزَّعة الأوصال، ترعرع الأسلوب المعروف بالتكعيبية.


الفترة الأولى (1888-1902)

وفيها تأثر بالفن الإسباني التقليدي وبالفنان غويا[ر] خاصة، ثم بفترة «ما بعد الانطباعية»، وقدم الأشكال الفنية الملائمة للموضوعات وصور تحت تأثير هذه التجارب مجدداً، وأعاد تصوير الأشكال من الطبيعة تحت تأثير المفاهيم الجديدة، ومن أبرز هذه اللوحات لوحة «الأسطح الزرقاء» (1901).

الفترة الثانية الزرقاء (1903-1904)

كان بيكاسوفي الثانية والعشرين حين شاع اسمه، واتخذ لنفسه محترفاً في ما سمي باتولافوار Bateau-Lavoir (وهوتجمع سكني متواضع في حي مونمارتر في باريس)، صار المكان موئلاً للفنانين الطليعيين والأدباء أمثال ماكس جاكوب[ر] وأبولينير[ر] وسواهم. صور فيها المهرجين المشردين، بلغة حديثة ملائمة لهذه الموضوعات، وأظهر العالم الداخلي للأشخاص المصورين، وسميت تلك الفترة بالزرقاء لأنه كان يغلب عليها اللون الأزرق وتدرجاته، أزرق الليل والغموض، مما أسهم في التعبير عن الأشخاص الذين يعيشون الاستلاب والوحدة، وبرزت بداية عملية التحريف للأشكال الملائمة، ومن أبرز اللوحات لوحة «الحياة» (1903) و«لاعب السيرك مع الطابة» (1904).

الفترة الثالثة الوردية الزرقاء (1905-1908)

وفيها أدخل اللون الوردي مع الأزرق الذي تأكد في الخلفية، ويعكس اللون الوردي التعطش إلى الحياة على الرغم من جميع المآسي، وانتصرت الألوان الحارة على الباردة، وبدأت المعالجة الرمزية تكتسي أهميتها الكبيرة سواء في التشويه أوفي تقديم المعاني بالرموز الشكلية واللونية. ومن أبرز لوحات تلك الفترة «رجل يقود حصاناً» (1906) و«العاريتان» (1906) و«فتيات أفينيون» (1907) وهي في متحف الفن الحديث في نيويورك وتمثل ثلاث فتيات تحولت وجوههن إلى أشكال هندسية. وتعد البداية الحقيقية لعملية تحطيم الشكل الخارجي والابتعاد عن نقل مظهر الأشكال الخارجي، والاتجاه نحوالتأليف الحديث للوحة التي تنطلق من مبدأ رئيسي وهوحتى للوحة وجودها المستقل عن الواقع، ولها حياتها الخاصة، وقد استفاد من النحت الإسباني، كما استفاد من النحت الإفريقي، وقد زاد في حدة التشويه وركز على وحدة الزمان والمكان والموضوع والاهتمام بالمضمون الإنساني، وهوتصوير حالة بؤس حياة النسوة اللواتي يمارسن البغاء في مدينة أفينيون. لقد فتح بيكاسوفي تلك اللوحة فصلاً جديداً في تاريخ الفن مع عدم التجانس البادي في التأليف والتلوين، إلاّ أنها أعربت (اللوحة) الثورة التكعيبية، فلم تعد لوحة فحسب بل نقطة انطلاق لحدث حديث ومؤثر.


الفترة الرابعة التكعيبية (1908-1909)

Dora Maar au Chat, 1941
Three Musicians (1921), Museum of Modern Art

تمثل بداية اكتشاف أهمية التحليل الهندسي المعماري، بتأثير سيزان و«التماثيل الإفريقية»، وقد تعهد، في أثنائها، جورج براك[ر] وتبادلا الخبرات والتجارب الفنية، التي توصلت إلى تحريف الشكل ورده إلى الشكل الهندسي المعماري الذي يمكن تحوير الأشكال إليه، مثل الهرم والمكعب ومتوازي المستطيلات، ليكون للوحة وجودها المستقل، أي البحث عن القيم الثابتة في الأشكال بدلاً من المتغيرات، وإيجاد الحلول الفنية من دراسة الواقع، واختزاله، والإبقاء على ما جوهري معماري، وأهم لوحات تلك الفترة «بيوت في سانتا بربارة» (1908)، وقد مالت ألوانه فيها إلى الرماديات الداكنة والأخضر والبني.

الفترة الخامسة التكعيبية الهجريبية (1909-1918)

صار الفن، انطلاقاً من الرؤية الجديدة، إعادة لتأليف اللوحة، والاستفادة من التجارب التحليلية من أجل ذلك، وصار التأليف يعتمد المواد الجديدة، والملصقات، وقصاصات الصحف، وبدأت عملية إعادة تقويم مادة التصوير الزيتي، وحق للفنان حتى يصور لوحته بأي مادة، وقد سميت تلك التقنية «اللصق» Collage، لوحة «أرلكان» (1912).

الفترة السادسة الواقعية الجديدة (1918-1973)

استمر التكعيبيون يصورون لوحاتهم، ويقدمون الرؤى المستقلة الخاصة بكل فنان، ومن أهمهم خوان غري[ر] وفرناند ليجيه وغيرهما، لكن بيكاسوعاد إلى الواقع ليصوره بأسلوب جديد، إذ يمكن القول إنها فترة «الواقعية الجديدة»، وفيها صور مئات اللوحات التي تمثل المفهوم الاتباعي الحديث الخاص ببيكاسو، وتأثر في إحدى المراحل بالفنانين السرياليين[ر]، لكنه لم يعرض معهم، ولم يكن مؤمناً بأن الفن هوالتعبير المباشر اللاواعي، بل كان يؤكد أهمية التحوير والتجديد بوعي ومضمون إنساني، حتى قدم التجارب التي تملك الرؤية الشخصية، المتجددة، التي لا تتوقف عند شكل ما إلاّ لتبدله، مستفيداً من أشكال التعبير الفنية المتنوعة، وقد حفر عدة لوحات على المعدن والحجر، ومارس (الخزف) بأسلوبه الخاص به. ومن أبرز لوحات الفترة الأخيرة لوحة «الغورنيكا» الشهيرة التي صورها عام (1937) وكانت في متحف الفن الحديث في نيويورك ثم نقلت إلى إسبانية، على أثر عدوان النازيين على قرية الغورنيكا في إسبانية، واللوحة ضخمة بقياس 7.80 × 3.50م، وقد عدت من اللوحات التي تدين (الفاشية)، وتمجد نضال الإنسان من أجل الحياة والسلام، وقد أعاد بيكاسوصوغ لوحة الغورنيكا بتقنيات متعددة وقياسات مختلفة.

تمثل اللوحة «الحصان الجريح» في الوسط وفوق رأسه شمس هي العين البشرية التي تراقب الأحداث، وتحت قدمي الحصان سقط أحد المحاربين وفي يده سيف مبتور ويده الأخرى تستصرخ، وثور في أقصى اليسار يعبر عن القوة الفاشية والظلام، والحصان رمز يعبر عن البشر، الذين يعانون، وإلى اليسار من اللوحة امرأة تحمل ابنها القتيل وتصرخ يائسة، أما على اليمين فتوجد ثلاث نساء، الأولى تصرخ وهي تحترق بالنيران، والثانية تفر مذهولة، والثالثة لا يرى إلا رأسها، وقد امتدت يدها لتحمل مصباحاً كهربائياً.

من الواضح حتى بيكاسوأراد حتى يصور المأساة التي سقطت والتي تبعثر فيها نظام الحياة في القرية نتيجة القصف الجوي النازي، وجمع فيها بين المضمون الإنساني، والأمل بالحياة والمستقبل. وقد أخذ العناصر المبعثرة من الواقع والخيال والأساطير وجمعها في تأليف واحد متماسك.

تتوزع لوحات بيكاسوفي متاحف العالم كمتحف الفن الحديث ومتحف بيكاسوفي باريس، ومتحف المتروبوليتان ومتحف الفن الحديث في نيويورك، والمتحف الوطني في واشنطن، ومعهد الفن في شيكاغو، ومتحف الإرميتاج في بطرسبورغ، وغيرها.

عمل بيكاسوفي النحت أعمالاً رافقت أعماله في التصوير وعبّرت عن معتقداته الفنية وابتكاراته، واستخدم فيها الطين والجص والمواد المستهلكة من سقط الخشب والحديد، وقد لوّن بعض المنحوتات بالدهان. من تلك الأعمال: «تحولات» من الجص (1928 متحف بيكاسوفي باريس)، و«رأس ثور» شكّله من مقود دراجة ومقعدها (1943 متحف بيكاسوفي باريس)، و«راع يحمل خروفاً» من البرونز (1944 متحف فيلادلفية)، و«عنزة» من البرونز (1950 متحف الفن الحديث في نيويورك).

تنوع إنتاج بيكاسوالفني تبعاً لابتكاراته الفكرية ومعاناته الإنسانية، ووضع المختصون بحوثاً ومؤلفات كثيرة لسبر غور تلك الأعمال التي تعد في أبرز منجزات القرن العشرين الفنية، وتثبت قول صاحبها المأثور: «أنا لا أبحث بل أجد».


أعماله اللاحقة

پابلوپيكاسو، مذبحة في كوريا، 1951

وسّعَ بيكاسو، بعد الحرب العالمية الأولى، استكشافاته في الشكل مُشَددا بصورة خاصة على صُور متألقة الألوان شبيهة بالأحلام. ومن 1918م إلى 1924م، كان يرسم بأسلوب كلاسيكيّ وبأشكال ضخمة فخمة، وفي العشرينيات والثلاثينيات، صوَّر بيكاسوأشكالا كأنها من الظاهر الباطن؛ وتظهر الجمادات في هذه الأعمال نابضة بحياة من ذاتها، فقد رَسَم لوحته گرنيكا (1937) احتجاجًا على قصف بلدة گرنيكا خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936-1939م). وكانت اللوحةُ محاولةً من بيكاسولإعلان قرار عام، مستخدمًا رموزه الخاصة للغضب واليأس. والصورة تعبيرٌ قويٌ عن الأزمة والكارثة بعيدًا عن التحكم الفرديّ.

إمرأة عاقدة الذراعين، 1902

وفي 1944، انضم بيكاسوللحزب الشيوعيّ لأنه أحَسَّ حتى الشيوعيين كانوا أكثر فَعالية في قتال النازيّين. واتُّهم فن بيكاسورسميّا في معظم الدول الشيوعية بأنه فنٌّ ساقطٌ غير مقبول.

وبعد 1945، وَلَّدَ رسمُ بيكاسوونحْتُه وخزَفيَّاته إحساسًا أكثر استرخاءً ولُطفا، وظهر كأنما يصنع السلام بالعواطف التي طالما عذَّبَتْه في الماضي. ويشعر بعضُ النقاد أنّ هذا النهج الجديد خلّدَ أحسن أيام فَنِّه. ويشعر الآخرون حتى هذا مثل انطلاقة جديدة في مغامرات بيكاسوالمرئية والذِّهنية في الفن.

المرأة العارية

لوحة العارية والأوراق الخضر والتمثال النصفي، بيكاسو.

في مايو2010 بيعت في مزاد كريستي في نيويورك لوحة رسمها الفنان بيكاسوعام 1932 بمبلغ 106 مليون دولار (70 مليون يورو). وهوأعلى مبلغ يدفع في عمل فني. واسم اللوحة (العارية والأوراق الخضر والتمثال النصفي)، وتظهر فيها صديقة الفنان.

وفاته

الثامن من أبريل 1973،بعد عندما كان يمارس الفاحشة فكانت وفاته ابشع وفاة .

أنجاله

Pablo Picasso, Garçon à la pipe, (Boy with a Pipe), 1905, Rose Period
  • Paulo (February 4, 1921 - June 5, 1975) - with Olga Khokhlova
  • Maya (September 5, 1935 - ) - with Marie-Thérèse Walter
  • Claude (May 15,1947 -) with Françoise Gilot
  • Paloma (April 19,1949 - ) - with Françoise Gilot

قوائم أعماله

Les Demoiselles d'Avignon (1907), Museum of Modern Art, نيويورك
L'Accordéoniste, a 1911 cubist painting by Picasso
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1889-1900
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1901-1910
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1911-1920
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1921-1930
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1931-1940
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1941-1950
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1951-1960
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1961-1970
  • قائمة الأعمال الفنية لپيكاسو1971-1973

الهوامش

Picasso sculpture in Halmstad

المصادر

طارق الشريف. "بيكاسو(بابلورويث ـ)". الموسوعة العربية.

  • Becht-Jördens, Gereon; Wehmeier, Peter M. (2003). Picasso und die christliche Ikonographie. Mutterbeziehung und künstlerische Position. Berlin: Dietrich Reimer Verlag. ISBN 9783496012726
  • Berger, John (1965). The Success and Failure of Picasso. Harmondsworth: Penguin Books.
  • Cirlot, Juan-Eduardo (1972). Picasso: birth of a genius. New York and Washington: Praeger.
  • Cowling, Elizabeth; Mundy, Jennifer (1990). On Classic Ground: Picasso, Léger, de Chirico and the New Classicism 1910–1930. London: Tate Gallery. ISBN 1-85437-043-X
  • Daix, Pierre (1993). Picasso: Life And Art. Harper Collins. ISBN 9780064309769
  • FitzGerald, Michael C. Making Modernism: Picasso and the Creation of the Market for Twentieth-Century Art. New York: Farrar, Straus and Giroux, 1995; Berkeley: University of California Press, 1996.
  • Eugenio Granell, (Ann Arbor, Mich. : UMI Research Press, 1981) ISBN 0835712060 9780835712064 9780835712064 0835712060
  • Krauss, Rosalind (1998). The Picasso Papers. London: Thames and Hudson. ISBN 0500237611
  • Mallen, Enrique (2003). The Visual Grammar of Pablo Picasso. Berkeley Insights in Linguistics & Semiotics Series. New York: Peter Lang.
  • Mallen, Enrique (2005). La Sintaxis de la Carne: Pablo Picasso y Marie-Thérèse Walter. Santiago de Chile: Red Internacional del Libro.
  • Mallen, Enrique (2009). A Concordance of Pablo Picasso's Spanish Writings. New York: Edwin Mellen Press.
  • Nill, Raymond M. “A Visual Guide to Pablo Picasso’s Works”. New York: B&H Publishers, 1987.
  • Picasso, Olivier Widmaier. (2004). Picasso: The Real Family Story. Prestel Publ. ISBN 3-7913-3149-3
  • Rubin, William, ed. (1980) Pablo Picasso, a retrospective. Chronology by Jane Fluegel. New York: The Museum of Modern Art. ISBN 0-87070-519-9
  • Wattenmaker, Richard J.; Distel, Anne, et al. (1993). Great French Paintings from the Barnes Foundation. New York: Alfred A. Knopf. ISBN 0-679-40963-7
  • Wertenbaker, Lael (1967). The World of Picasso. Time–Life Library of Art. Alexandria, Virginia: Time-Life Books.


انظر أيضاً

  • List of most expensive paintings
  • Picasso museums

الهامش

  1. ^ Metropolitan Museum, Retrieved November 26, 2008
  2. ^ dailyrecord

وصلات خارجية

  • Pablo Picasso - Biography, Quotes & Paintings, retrieved June 14th 2007.
  • -The painter who transforms a yellow spot into the sun
  • Official website
  • Poems by Picasso in English translation from Samizdat (poetry magazine)
  • Pablo Picasso - Biography and paintings

متاحف

  • Pablo Picasso at the Metropolitan Museum of Arts, New York
  • Museum Berggruen (Berlin, Germany)
  • Museo Picasso Málaga (Málaga, Spain)
  • Museu Picasso (Barcelona, Spain)
  • Musée National Picasso (Paris, France)
  • Musée Picasso (Antibes, France)
  • Guggenheim Museum Biography
  • National Gallery of Art list of paintings
  • Pablo Picasso at Museum of Modern Art (MoMA)
  • Picasso at Hilo Art Museum, (Hilo Hawaii, USA)

معرض على الإنترنت

  • On-Line Picasso Project: Comprehensive summary of his life and his work.
  • Pablo Picasso's paintings in the Private Art Collection

منطقات

  • by Chaim Koppelman
  • Federal Bureau of Investigation files: Summary of FBI investigation of Picasso



هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
پيكاسو
تاريخ النشر: 2020-06-07 21:29:22
التصنيفات: پابلو پيكاسو, رسامون معاصرون, رسامون إسپان, مثالون اسبان, خزافون أسبان, تكعيبية, أندلسيون, ملحدون أسبان, شيوعيون اسبان, أعضاء الحزب الشيوعي الفرنسي, مواليد 1881, وفيات 1973, بذرة فنان

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

مدحت صالح يحيى حفلًا غنائيًا بدار الأوبرا 23 أبريل

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:56
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 63%

برلمانى: تحركات الأعلى للإعلام تجاه الدراما المسيئة للمجتمع قانونية

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:01
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 50%

القائم بأعمال وزير الصحة يستقبل ممثل منظمة الـ«يونيسيف»

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:12
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 61%

وزير قطاع الأعمال يتفقد تجهيزات أول فروع NIT بالكوربة

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:02
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 64%

تفاصيل أحداث مسلسل «الكبير 6» الحلقة 3 لـ أحمد مكى

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:56
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 63%

سرقة «لابتوب» تقود للقبض على عصابة في مدينة نصر

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:52
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 53%

رئيس وزراء المجر يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:59
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 59%

«يوثق مرحلة فارقة في تاريخ الوطن».. برلمانيون يشيدون بـ«الاختيار 3»

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:00
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 67%

التشيك: إنفاق أكثر من 10 مليارات كرونة لإدارة أزمة لاجئي أوكرانيا

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:59
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 51%

ضبط 2 طن أرز أبيض مجهول المصدر بالمنوفية

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:53
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 52%

أسعار الدولار والعملات العربية بالبنوك اليوم الإثنين

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:03
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 69%

«قومى المرأة» يستكمل فعاليات جلسات الدوار بعدة محافظات

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:01
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 59%

«200 جنيه» فى قصر السينما بحضور مخرجه والناقد عصام زكريا.. الأربعاء

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:06
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 55%

مسئول أوروبى: العمل لفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:59
مستوى الصحة: 50% الأهمية: 69%

شاركت أحمد عز.. من هى «كارمن بصيبص» بطلة إحدى إعلانات رمضان؟

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:55
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 62%

عدد ساعات الصيام في اليوم الثالث من رمضان وموعد صلاة العشاء

المصدر: موقع الدستور - مصر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:20:54
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 66%

الفيوم تحصد المركز العاشر على الجمهورية في “الرائد المثالي”

المصدر: وطنى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2022-04-04 12:21:11
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 66%

Universal - Mini-presse-agrumes Mélangeur Portable USB Rechargeable Maison Robot de Cuisine Fabricant de Smoothies Mélangeur Expresse-agrumes Machine de Traitement Alimentaire Cup |(Vert) - Extracteur de jus électrique

Mini Juicer Blender Portable USB Rechargeable Home Food Processeur Smoothie Mélangeur Mélangeur Juicer Machine Machine Coupe du robot ménagère | Jui

Add to Cart

Sans Marque - WEIS Infuseur à thé cylindrique - 13670 - Bouilloire

Acier inoxydableLa fine perforation au laser permet la préparation de thés particulièrement finsPeut être suspenduDiamètre : 2,4 cmHauteur : 14 cm

Add to Cart

Ravanson - Ravanson GR-7010 moule à gauffres 5 gauffre(s) 1200 W Noir - Grille-pain

Arrêt de sécurité en cas de surchauffe : OuiPoids : 1 kgRevêtement anti-adhésif : OuiFonction de chauffage : OuiHauteur : 60 mmPoignée(s) froide(s)

Add to Cart

Primematik - Distributeur de jus chaudes et froides commerciale avec embout pour froid boissons 9L x 4 réservoirs - Extracteur de jus électrique

Distributeur de jus, boissons gazeuses, jus, café, thé et autres liquides. Machine distributrice intégrant un système froid et thermique. Il permet

Add to Cart

Beka - BEKA Théière en fonte 0,8 L Jito Réf. 16409314 - Bouilloire

La théière Jito 0.8 L - fonte - gris et noir de la marque BEKA possède un filtre amovible, facile à nettoyer. Avec sa forme classique, elle rappelle

Add to Cart

Bialetti - Bialetti 1165 - Moka Express - Cafetière Italienne en Aluminium - 9 Tasses - Expresso - Cafetière

Article NEUF livré gratuitement chez vous. Vendeur professionnel français depuis 2006. En aluminium Capacité : 9 tasses Soupape de sûreté Ne pas pass

Add to Cart

Ariete - bouilloire électrique de 1,7L sans fil 2000W gris - Bouilloire

Livrer sous 5 a 10 jours ouvrables ( hors jours ferier et dimanche ) Née de l'expérience et de la recherche Ariete, découvrez la nouvelle ligne Class

Add to Cart

Wmf - wmf - 0414090011 - Grille-pain

wmf - grille-pain 2 fentes 900w inox/noir - 0414090011 lono

Add to Cart

Delonghi - Machine à Espresso Dedica Style - EC695.R - Rouge - Expresso - Cafetière

Article NEUF livré gratuitement chez vous. Vendeur professionnel français depuis 2006. - Temps de chauffe ultra rapide : 40 secondes- Préparation de

Add to Cart

Riviera & Bar - riviera & bar - bbt380 - Bouilloire

Livraison suivie GRATUITE – Dépôt au pied de l’immeuble. Livraison en France Métropolitaine (Hors Corse et DOM-TOM). Service client : 08.99.70.30.70

Add to Cart

Warmcook - KGC621 - POWER FERMENTER KUVINGS Couleur Gris - Expresso - Cafetière

Vendeur Professionnel, le produit sera livré entre le Samedi 07 mai et le Lundi 09 mai. Notre service client est à votre disposition avant, pendant e

Add to Cart

marque generique - Bouiloire froide acier inoxydable théière crépine - Théière électrique

Cette bouilloire est en acier inoxydable, durable et réutilisable.Il est également livré avec une crépine interne / infuseur à mettre dans la théièr

Add to Cart

Melitta - MELITTA Cafétiere Look IV Selection 1011-03 Blanc/Acier Brossé - Expresso - Cafetière

AromaSelector®, pour régler l'intensité de votre café en tournant simplement un bouton : pour un café doux ou intense. - Température d'infusion opti

Add to Cart

Sage - Expresso Sage the Duo Temp Pro ACIER SES810BSS2EEU1 - Expresso - Cafetière

Vendeur Professionnel, le produit sera livré entre le Lundi 09 mai et le Mercredi 11 mai. Notre service client est à votre disposition avant, pendant

Add to Cart

Inconnu - Feel-Maestro MR031 grey bouilloire 1,7 L Gris, Blanc 2200 W - Bouilloire

Fréquence d'entrée AC : 50 HzArrêt de sécurité en cas de surchauffe : OuiMatériau du boîtier/corps : PlastiqueSource d'alimentation : SecteurTension

Add to Cart

Sofraca - Toaster Convoyeur - Rapid 2 - 4,0 kW - Sofraca - - Grille-pain

Toaster Convoyeur - Rapid 2 - 4,0 kW - Sofraca Le toaster à convoyeur professionnel modèle Rapid 2 est idéal pour toaster tout type de pain, gaufres

Add to Cart

Materiel Chr Pro - Toaster à Infra-Rouge Professionnel 2 Niveaux - 3 kW - - Grille-pain

Ce toaster professionnel est doté d'une carrosserie en acier inox 18/10. Il comprend des tubes à quartz à résistance infra-rouge avec chauffage immé

Add to Cart

Tefal - Grille pain Tefal TT520D10 NOIR ARGENT - Grille-pain

Caracteristiques principales : Fonctionnalités appareils de cuisson : Arrêt automatique. Fonctionnalités grilles pain : Stop-Eject, Décongélation, R

Add to Cart

Krups - krups - ea891d10 - Expresso - Cafetière

krups - robot café 15 bars noir/argent - ea891d10 evidence

Add to Cart

Bruno Evrard - Théière gris moucheté en faïence avec filtre inox 1,1L - Faience - Gris clair - Bruno Evrard - Théière électrique

teapot Pebble 900 ml ceramic/RVS light blue Agréable à la vue et au toucher, la théière NEW PEBBLE grise dans sa version 4 tasses (un litre de conten

Add to Cart

Unknown - Grille-pain Flama 948FL 1630W Blanc - Grille-pain

Vendeur Professionnel Français à votre disposition pour toute question, livraison en France métropolitaine (Hors Corse et Dom-Tom) avec suivi, le dél

Add to Cart

marque generique - café en acier inoxydable goutte à goutte bouilloire thé pot maker infusion col de cygne argent - Théière électrique

La bouilloire de coulée de produit de cuisine simple convient à l'usage commercial ou résidentiel et améliorera votre infusion de café ou de thé. La

Add to Cart

Materiel Chr Pro - Boîte à mouchoirs chromée rectangulaire - Bouilloire

Boîte à mouchoirs rectangulaire en chrome avec base en plastique maintient les mouchoirs au sec, idéale pour une fixation murale (fixations non four

Add to Cart

Krups - Dolce Gusto Mini Me YY1502FD - Expresso - Cafetière

Plazo de entrega de 2 a 7 días laborables. 100% de garantía en todos nuestros productos. Para cualquier problema no dude en contactar con nosotros. N

Add to Cart

Moulinex - cafetière électrique programmable de 0,6L pour 6 tasses avec écran LCD 1000W gris noir - Expresso - Cafetière

Livrer sous 5 a 10 jours ouvrables ( hors jours ferier et dimanche ) Capacité : 1.25L / 15 tasses - Ecran digital lumineux - Système anti-goutte - Po

Add to Cart

Mpm - Bouilloire électrique en verre de 1,7 litre, résistance cachée, éclairage LED 2200W MPM MCZ-78 - Bouilloire

Bouilloire électrique en verre de 1,7 litre, résistance cachée, éclairage LED 2200W MPM MCZ-78

Add to Cart

Wmf - wmf - 414190011 - Grille-pain

wmf - grille-pains 1 fente 980w inox - 414190011 lumero

Add to Cart

Inconnu - DeLonghi EC 860.M Machine à expresso - Expresso - Cafetière

Puissance électrique:1450 W, Alimentation:220 - 240 V / 50/60 Hz, Poids:6.8 kg, Profondeur:31 cm, Largeur:26.8 cm, Hauteur:30.5 cm - DeLonghi

Add to Cart

Ariete - Moulin électrique à café 150W argent noir - Moulin à café

Livrer sous 10 a 15 jours ouvrables ( hors jours ferier et dimanche ) La conception compacte et accrocheuse est capable de broyer jusqu'à 35 g d'épic

Add to Cart

Philips - philips - hd7767/00 - Expresso - Cafetière

Chronopost, livraison express à domicile. France métropolitaine et Monaco (pas de livraison en Corse). Expé : 24/48h, livraison : 24/48h (jours ouvré

Add to Cart

Mesko - Bouilloire électrique compacte, 0,6 litre, filtre anti-tartre sans BPA 750W Mesko MS1236C - Bouilloire

Vendeur pro - Produit neuf et garanti 2 ans - Facture fournie Bouilloire électrique compacte, 0,6 litre, filtre anti-tartre sans BPA 750W Mesko MS123

Add to Cart

Livoo - livoo - dod179 - Expresso - Cafetière

livoo - cafetière isotherme programmable 12 tasses 800w - dod179

Add to Cart

Kenwood - bouilloire électrique de 1L sans fil 2200W blanc - Bouilloire

Livrer sous 5 a 10 jours ouvrables ( hors jours ferier et dimanche ) bouilloire électrique Kenwood avec un design élégent avec socle 360° Assurez-vou

Add to Cart

Delonghi - delonghi - ctla2103.bk - Grille-pain

Livraison suivie offerte, sous 3 jours ouvrés, par transporteur au bas de l'immeuble (pas de livraison à l'étage). delonghi - grille-pains 2 fentes 8

Add to Cart

Mpm - Bouilloire électrique 1,7 litre, style rétro vintage, acier inoxydable sans BPA 2000W MPM MCZ-93 - Bouilloire

Article NEUF livré gratuitement chez vous. Vendeur professionnel français depuis 2006. Bouilloire électrique 1,7 litre, style rétro vintage, acier in

Add to Cart

Severin - severin - 4808 - Expresso - Cafetière

severin - cafetière filtre 4 tasses 750w noir/inox - 4808

Add to Cart

Bosch - Bosch TAT4P424DE grille-pain 2 part(s) 970 W Noir, Rouge - Grille-pain

Hauteur du colis : 220 mmType de commande : Niveau, RotatifTension d'entrée AC : 220 - 240 VNombre de ports : 2Fonction de réchauffage : OuiCouleur

Add to Cart

Sage - sage - stm500clr4eeu1 - Expresso - Cafetière

sage - bouilloire-théière 2en1 1l 1248w - stm500clr4eeu1 smart tea infuser compact

Add to Cart

marque generique - Verre à bière 32 cl - Lot de 4 - Dosette café

Informations Techniques : Dimensions : D. 7 x H. 12 cm Matière : Verre Entretien facile Design & tendance Poids : 0,475 kg / Verre Couleur : Tran

Add to Cart

Vq - VQ LAURA ASHLEY - TOASTER - Grille-pain

Si vous êtes à la recherche d'un grille-pain multifonctionnel qui non seulement fait des toasts parfaits, mais peut également cuire de délicieux bag

Add to Cart

Bestron - Bestron Bouilloire céramique DTP800CA Blanc 0,8 L Cactus - Bouilloire

Dotée d'un design élégant et mignon, cette bouilloire électrique DTP800CA de la marque Bestron constituera certainement un excellent supplément à vo

Add to Cart

Ariete - Machine à café américaine programamble pour 1,5L 2000W beige - Expresso - Cafetière

Livrer sous 5 a 10 jours ouvrables ( hors jours ferier et dimanche ) Cette machine à café Vintage est une plongée dans l'Amérique des années 1950 ! D

Add to Cart

Adler - Adler AD 3040 gaufrier et appareil à croque-monsieur 1200 W Noir, Gris - Grille-pain

Arrêt de sécurité en cas de surchauffe : OuiNombre de sandwiches : 4Tension d'entrée AC : 220 - 240 VFréquence d'entrée AC : 50 / 60 HzThermostat :

Add to Cart

marque generique - tasse acrylique tasse en plastique pour la bière café thé vodka tasse 190ml - Presse-agrumes

Fait d'excellent acrylique, ininterrompu, durableRésistance élevée à la température: jusqu'à 120 degrés CelsiusPas de souci de le casser quand vous

Add to Cart

Krups - Dolce Gusto Mini Me YY1502FD - Expresso - Cafetière

Plazo de entrega de 2 a 7 días laborables. 100% de garantía en todos nuestros productos. Para cualquier problema no dude en contactar con nosotros. N

Add to Cart

Russell Hobbs - Russell Hobbs Cafetière Adventure Argenté 1100 W 1,25 L - Expresso - Cafetière

Vendeur Professionnel, le produit sera livré entre le Lundi 09 mai et le Mercredi 11 mai. Notre service client est à votre disposition avant, pendant

Add to Cart

Haeger - Cafetière Italienne Haeger Moka Acier inoxydable 18/10 - Expresso - Cafetière

Vendeur Professionnel Français à votre disposition pour toute question, livraison en France métropolitaine (Hors Corse et Dom-Tom) avec suivi, le dél

Add to Cart

Delonghi - DELONGHI KG79 Moulin a café électrique - Noir - Moulin à café

Moulin a café - Puissance 110 W - Capacité du réservoir a grains 120gr - Jusqu'a 12 tasses - Systeme a meules - Couvercle transparent - Interrupteur

Add to Cart

Rue Du Monde - Krups EA82FE Cafetière (autonome, entièrement automatique, machine expresso, grains de café, tactile) Argenté 12 tasses 1,7 l - Expresso - Cafetière

Krups EA82FE. Rangement: Autonome, Type de produit: Machine à expresso. Capacité du réservoir d'eau: 1,7 L, Capacité en tasses: 12 tasses, Type de c

Add to Cart

Kitchenaid - Grille pain à contrôle manuel Noir Onyx - Grille-pain

Grille-pain est un merveilleux allié à l'heure du petit-déjeuner et du goûter. Compact et puissant, il dispose quatre fonctions pour faire griller l

Add to Cart
المزيد من المواضيع
منصة الكراس التعليمية