ليمون أسود

عودة للموسوعة

ليمون أسود

ليمون أسود : الليمون الأسود أواللايم المجفف أولومي أونومي بصرة أولومي صحاري هونوع من أنواع البهارات يستخدم في أطباق مطبخ الشرق الأوسط،

خصوصاً في المطبخ الإيراني والمطبخ العراقي. ويتم تجهيزه بغلي حبات الليم الطازجة في ماء مملح، ومن ثم تجفيفها بالشمس، حتى يتحول محتواها الداخلي إلى اللون الأسود، في حين يتحول اللون الخارجي من الأصفر أوالأخضر إلى اللون الأسود. وتباع في الأسواق كحبات كاملة أومطحونة.

الاستخدامات غالباً ما يستخدم الليمون الأسود في الأطباق المكونة من اللحم والبقول والمأكولات البحرية. حيث تقشر وتسحق قبل إضافتها إلى الطبق. كما يمكن إضافتها إلى أطباق الأرز على شكل مسحوق. يستخدم مسحوق الليمون الأسود في أطباق مطبخ الخليج العربي كبهار أومع خليط من البهارات (يعهد بالكبسة)، وهومكون رئيس في الأطباق العربية والإيرانية التقليدية. كما يمكن غلي الليمون الأسود مع الماء وتقديمه كنوع من انواع المرطبات الساخنة (شاي لومي) وخاصة في فترة الشتاء.

النكهة تعتبر نكهة الليمون الأسود قوية. فهي ذات طعم حامض كاليمون، لكنها أيضاً ذات نكهة مدخنة وتفتقر إلى حلاوة الليمون الطازج. وحيث أنها مادة يتم حفظها طويلاً للاستخدام، لها طعم مر بعض الشيء (طعم المواد المخمرة). لكن الطعم المر يهجرز في القشرة.

تاريخ النشر: 2020-06-09 00:56:10
التصنيفات:

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

ما هو كشاف؟