اغتيال الأرشدوق فرانتس فرديناند من النمسا

عودة للموسوعة

اغتيال الأرشدوق فرانتس فرديناند من النمسا

اغتيال
الأرشدوق فرانز فرديناند من النمسا
وصوفي، دوقة هوهن‌برگ
الاغتيال مصوراً في الصحيفة الإيطالية دومنيكا دل كورييرى، ‏12 يوليو1914، رسم أكيله بلترامى.
التاريخ 28 يونيو1914
المسقط بالقرب من الجسر اللاتيني، سراييڤو()
الوفيات الأرشدوق فرانز فرديناند وزوجته، صوفي
الأحداث المؤدية إلى الحرب العالمية الأولى
التحالف الثلاثي 1882
التحالف الروسي الفرنسي 1894
سباق التسلح البحري الإنگليزي الألماني 1898–1912
الاتفاق الودي 1904
الأزمة المغربية الأولى 1905–06
الوفاق الإنگليزي الروسي 1907
الأزمة البوسنية 1908–09
أزمة أغادير 1911
الحرب الإيطالية الهجرية 1911–12
حروب البلقان 1912–13
اغتيال فرانز فرديناند 1914
أزمة يوليو 1914

في 28 يونيو1914، الأرشدوق فرانز فرديناند من النمسا، الوريث المفترض لعرش النمسا-المجر، وزوجته، صوفي، دوقة هوهن‌برگ، أرديا قتيلين في سراييڤوعلى يد گاڤريلوپرينسيپ، أحد أفراد المجموعة التي نفذت عملية الاغتيال (خمسة صرب وواحد بوسني) بتنسيق من دانيلوإليتش، صربي بوسني وعضوفي تنظيم اليد السوداء السري. كان الهدف السياسي من الاغتيال هوتحرير سلاف الجنوب في النمسا-المجر ليتمكنوا من الانضمام إلى يوغسلاڤيا. كانت دواف منفذي عملية الاغتيال تتفق مع ما أصبح يعهد باسم البوسنة الفتاة. أدى الاغتيال بشكل مباشر إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى عندما أصدرت النمسا-المجر لاحقاً إنذار للمملكة المتحدة، والتي رفضته جزئياً. بعدها أعربت النمسا-المجر الحرب.

كان المسئول عن هؤلاء المتآمرين العسكريين الصرب رئيس المخابرات العسكرية الصربية دراگوتين ديميترييڤيتش، اليد اليمنى للميجور موييسيلاڤ تانكوسيتش، والجاسوس راده مالوبابتيش. قام تانكويستش بتسليم منفذي الاغتيال بقنابل ومسدسات ودربهم. مُنح للجناة إمكانية الوصول لنفس الشبكة السرية للمنازل الآمنة والعملاء الذين استخدمهم مالوبابيتش لتهريب الأسلحة والنشطاء إلى النمسا-المجر.

تم القبض على الجناة، الأعضاء الرئيسيون في الشبكة السرية، والمتآمرون العسكريون الصرب الرئيسيون الذين كانوا لا يزالوا على قيد الحياة، وتم محاكمتهم، وإدانتهم وعقابهم. أما المتآمرين الآخرين تم القبض عليهم ومحاكمتهم أمام محكمة صربية في جبهة سالونيكا تحت الدارة الفرنسية عام 1916-1917 بتهم زائفة ليس لها علاقة؛ أعدمت صربيا ثلاثة متآمرين من رتب عسكرية رفيعة. معظم ما عهد عن الاغتيالات اتى من هاتين المحاكمتين والسجلات المتعلقة.

الخلفية

الأرشدوق فرانز فرديناند من النمسا


الاغتيال

گاڤريلوپرنسيپ يطلق النار على الأرشدوق فرانز فرديناند وزوجته.
عناوين النيويورك تايمز في 29 يونيو1914.
الجسر اللاتيني في سراييڤوكان مكان الاغتيال.
لوح تذكاري يخلد مسقط الاغتيال في سراييڤو
The blood-stained uniform of Franz Ferdinand

تتلخص الأسباب المباشرة للحرب العالمية الأولى في الموقف المعقد الذي نشأ من قوة حركة القومية الصربية, ومن ضم النمسا للبوسنة والهرسك, ومن المشكلات التي سببتها حركة "اليوغسلاڤية" للإمبراطورية النمساوية-المجرية. كما حتى الحادثة التي أدت إلى وقوع الحرب معروفة أيضاً, ففي 28 يونية 1914 كان الأرشدوق فرانز فرديناند ولي عهد النمسا في سراييفوبعد حتى جاء مناورات عسكرية في البوسنة وكان يوم الزيارة المحدد إختياراً سيئاً فقد كان يصادف ذكرى معركة كوسوفووهي العيد القومي للصرب, ولم تكن الإجراءات الأمنية قوية إذ كانت فرقة الحراسة مكونة من ستة شباب البوسنة فقط ومسلحين بمسدسات وقنابل ويقفون على جانبي الطريق المقرر حتى يمر فيه موكب الأرشيدق. وألقيت على الموكب أول قنبلة فلم تصبه إذ تدحرجت على السيارة ثم إنفجرت وجرحت بعض المرافقين. وترتب على هذا تغيير طريق الموكب غير حتى سائق السيارة الذي لم يفهم بتغيير خط السير إضطر للوقوف عند نقطة معينة وحرك السيارة للخلف ثم تقدم ناحية تقاطع الطريق, وفي تلك اللحظة كان گاڤريلوپرنسيپ Gavrilo Princip أحد المتآمرين يقف على ناصية الطريق فقفز على السيارة وأطلق الرصاص على الأرشيدق وعلى الجنرال بوتيوريك Potiorek قائد جيش البوسنة فقتل الأرشيدق وزوجته ونجا الجنرال.


المحاكمات والعقوبات

محاكمة سراييڤو(أكتوبر 1914)

محاكمة سراييڤومنعقدة.


كان عمر المتآمرين عدا واحد أقل من واحد وعشرين سنة ويعيشون في أفقر أحياء البلقان ومن ثوار البوسنة الرومانسيين, فمثلاً كان جفريلوبرنسيب في الرابعة عشر من عمره عندما ضمت النمسا البوسنة, وخلال السنوات التالية إنغمس هووزملاءه في العمل السري. وقد إنهمكوا في قراءة أدب الثورة المعاصر لكل من شيرنشفيكي Chernyshevsky, وباكونين Bakunin, ودوستويفسكي, وجوركي, وللكتاب الغربيين مثل إبسن, ووايلد, وبوى Poe, ودوماس. وقد أعجبوا بشكل خاص بنشاط بوجدان زارايتش Bogdan Zarajic وهوشاب بوسنوي إنتحر في عام 1910 بعد محاولة فاشلة لإغتيال أحد المسئولين. وكان الهدف المتآمرين التخلص من فرانز فرديناند الذي كان في رأيهم عقبة رئيسية أمام وحدة البوسنة والهرسك مع الصرب. وكانوا يخشون حتى برنامج "الثلاثية" الذين إنضموا إليه عن طريق الخطر مع الأرشيدق قد يتم تطبيقه وتصبح البوسنة والهرسك جزء متكاملاً منن إمبراطورية النمسا بعد إعادة تنظيمها.

الاسم العقوبة
گاڤريلوپرنسيپ 20 سنة
Nedjelko Čabrinović 20 سنة
Trifun Grabež 20 سنة
Vaso Čubrilović 16 سنة
Cvjetko Popović 13 سنة
Lazar Djukić 10 سنوات
Danilo Ilić الإعدام شنقاً (أُعدم في ثلاثة فبراير 1915)
Veljko Čubrilović الإعدام شنقاً (أُعدم في ثلاثة فبراير 1915)
Nedjo Kerović الإعدام شنقاً، تم تخفيف العقوبة إلى السجن 20 سنة بأمر من القيصر فرانز-جوسف بتوصية من وزير المالية
Mihaijlo Jovanović الإعدام شنقاً (أُعدم في ثلاثة فبراير 1915)
Jakov Milović الإعدام شنقاً؛ تم تخفيف العقوبة إلى السجن مدى الحياة بأمر من القيصر فرانز-جوسف بتوصية من وزير المالية
Mitar Kerović السجن مدى الحياة
Ivo Kranjcević 10 سنوات
Branko Zagorac 3 سنوات
Marko Perin 3 سنوات
Cvijan Stjepanović 7 سنوات
تسعة متهمون براءة


محاكمة سالونيكا (ربيع 1917)

الاسم الحكم
Apis Death by firing squad, (executed 26 June 1917) and 70 dinar court fee and additional witness fees
Colonel Ljuba Vulović Death by firing squad, (executed 26 June 1917) and 70 dinar court fee and additional witness fees
Rade Malobabić Death by firing squad, (executed 26 June 1917) and 70 dinar court fee and additional witness fees
محمد محمد باشيتش 15 years prison (commuted and released in 1919) and 60 dinar court fee and additional witness fees


ويتعين علينا مراجعة ملمحين رئيسين من ملامح واقعة الإغتيال أولهما مدى مسئولية حكومة الصرب, وثانيهما درجة المخاوف من نشاط حركة اليوجوسلافية التي دفعت النمسا إلى إعلان الحرب على الصرب. أما الإجابة على الملمح الأول فإنها معقدة, ذلك أنه لم يسمح للمؤرخين بالإطلاع على وثائق هذا الموضوع في أرشيف الصرب لكن هناك قبول لبعض إستنتاجات عامة معينة. وأما بخصوص تواطؤ باشيك وديمتريفتش في النشاط المعادي للنمسا فأمر محسوم. ففي أواخر مايوأوأوائل يونية 1914 فهم باشيك حتى بعض شباب من البوسنة الذين يدرسون في بلجراد يخطون للقيام بعمل ما غير محدد ضد أرشيدق النمسا أثناء زيارته لسراييفو, وقد تأكد من حتى مسئولين صربيين ساعدوا هؤلاء الشباب في اجتياز الحدود إلى البوسنة بشكل غير قانوني. وبناء على هذه المعلومات حاولت حكومة الصرب تحذير سلطات النمسا في الخامس من يونية عبر ممثليها في فيينا, لكن المسئولين النمساويين لم يأخذوا التحذير مأخذ الجد لأنه لم يقدم بشكل مباشر وصريح. والخلاصة حتى باشيك ورجال حكومته لمقد يكونوا على فهم بخطط المتآمرين بالضبط كما أنهم لم يساعدوا بشكل مباشر في الأنشطة غير المشروعة.

ورغم إمكانية تبرئة حكومة الصرب من تهمة التورط المباشر, إلا أنه لا يمكن تبرئة الكولونيل ديمتريفتش رئيس المخابرات العسكرية, فقد كان له عملاء في البوسنة’ وبإعتباره زعيم جمعية اليد السوداء أيضاً كان بإمكانه تجنيد الشباب الثائر والغاضب للقيام بعما ما ضد انمسا. وعلى هذا فمن المؤكد إلى حد كبير حتى الشباب شرعوا في حياكة المؤامرة بأنفسهم وأن جمعية اليد السوداء قدمت لهم المساعدة حين طلبوها.ومهما يكن من أمر إختلاف التفسيرات وأيهاقد يكون مقبولاً فالحقيقة حتى المتآمرين إلتقوا مع ديمتريفتش في بلجراد في مايو1914 حيث زودهم بالمسدسات والقنابل من مستونادىت الجيش بأمر اللقاء مع ديمتريفتش أمرته بإيقاف تطبيق الخطة لكن الأمر كان متأخرا جداً على التراجع.

على حتى موضوع تورط الصرب أصبح يدور حول ما إذا كانت الحكومة مسئولة عن تحركات الضباط أم غير مسئولة, ذلك حتى جمعية اليد السوداء آنذاك كانت عابرة عن دولة داخل الدولة, ولم يكن من الممكن السيطرة عليها حيث تحدت الحكومة في قضية مقدونيا (يونية 1914) وأرغمت الملك بيتر على التنازل عن العرش لإبنه الأمير ألكسندر. كما حتى رئيس المخابرات العسكرية أعطى العناصر التي قامت بإغتيال الأرشيدق بالأسلحة, فضلاً عن حتى مساعديه أعادوا المتآمرين إلى البوسنة بطريقة غير قانوينة. ولكل هذه الملابسات كان لدى النمسا سبب كاف للقيام بعمل شديد تجاه الصرب.

أما الملمح الثاني في القضية الخاص برأي النمسا في مدى مخاطر اليوجوسلافية من حيث وحدة سلاف الجنوب علىتكامل إمبراطورية النمسا-المجر ودور الصرب في جميع هذا وهوأمر كان محل مناقشة واسعة بين المسئولين النمساويين فيمكن الإجابة عليه بوضوح. فقد كانت هناك مدرستان في النمسا للقاءة "اليوجوسلافية": واحدة يمثلها القائد العام للجيش كونارد فون هوتزندروف Conard von Hotzendorf والخرى يمثلها فرانز فرديناند. وكان هوتزندروف يفضل إستخدام القوة لقمع الحركة وحيث أنه كان يعتبر الصرب هي القوة الأعظم تهديداً للنمسا فقد كان يطالب بإستمرار بعد عام 1906 بشمن حرب وقائية ضدها, إذ بدون مساندة صربية لا يمكن لحركة اليوجوسلافية حتى تنجح وكان يفضل تقسيم الصرب بين النمسا وبلغاريا كحل مثالي. أما فرانز فرديناند الذي يؤيده الجيش أيضاً فكان على العكس يفضل التوصل إلىتفام مع الشعوب اللسافية والرومانيين ومنح مزيد من الحكم الذاتي للأعراق المتنوعة في لقاءة المجريين الذين يمثلون إزعاجاً كبيراً.

والواقع حتى إغتيال الأرشيدق فرض على النمسا وقد أصبحت مقتنعة بتورط الصرب في المؤامرة حتى تتخذ أحد حلين للقاءة الموقف: أما حتى تدمر الصرب التي ظلت مركزاً للنشاط المعادي لها منذ 1903, وإما حتى تنتظر التصفية البطيئة للصرب. وخلال شهر بين 28 يونية-28 يوليو1914 كان موضوع إتخاذ إجراء ضد الصرب محل مناقشة, وكان من رأي وزير الخارجية الكونت ليوبولد فون بير ختولد Berchtold, ومعه هوتزندروف شن الحرب على الصرب, ومن ثم عملا على إقناع الإمبراطور والكونت ستيفن تشيزا Tisza رئيس حكومة المجر, كما كان عليهما إستشارة المانيا حليفة النمسا. وينبغي التأكيد على أ، أحداً من هؤلاء الرجال لم يكن يتسقط حتى ينتهي الخلاف إلى إشعال حرب أوربية عامة رغم حتى الإحتمالات كانت تتسقط ذلكز وبينما كان فرانز جوزيف مقتنع بقبول حل قوي دون صعوبة كثيرة, كان تشيزا متمسك برأيه في إعلان الحرب بشرط عدم ضم الصرب إلى النمسا, والمجريون لمقد يكونوا يريدون مزيداص من العناصرب السلافية. وأخيراً وبمقتضى إتفاقات داخلية وبمساندة ألمانيا أوفدت النمسا إنذاراً إلى الصرب بمطالب معينة عليها تطبيقها خلال 48 ساعة. كما ينبغي غلإشارة إلى أنه لم تحدث محاولة للتفاهم مع روسيا صاحبة العلاقة القوية مع الصرب وكان هذا يعد مخالفة للتنطقيد القديمة التي ظلت سائدة على مدى قرنين من الزمان من حيث المشورة بين ملوك أوروبا.

لقد تمت صياغة إنذار النمسا بحيث ترفضه الصرب إذ كان يطالب بمنع المنشورات المعاديةللنمسا.وطرد المفهمين والضباط المعادين للنمسا من وظائفهم,وإشتراك مسئولين نمساويين في التحقيق في حادثة إغتيال ولي العهد, وإعتنطق من تورطوا في الحادث, ومطالب أخرى مماثلة من ذلك النوع, ولقد وافقت الصرب على جميع المطالب فيما عدا إشراك مسئولين نمساويين في التحقيق. وكان إستسلام الصرب للمطالب على ذلك النحوعدا مسالأة التحقيق أراح الدبلوماسيين في أوروبا فقد وصف إمبراطور ألمانيا وليام الثاني رد الصرب بأنه "إنجاز زكي ورائع بالنسبة لمدة محددة بثمان وأربعين ساعة . . وهذا أكثر مما يتسقطه أي أحد . . ونجاح أخلاقي عظيم للنمسا . . وأنهأسقط جميع سبب للحرب. . لكن النمسا لسوء الحظ لم تقبل وبادرت بإعلان الحرب لعدم إستجابة الصرب لكل المطالب جملة وتفصيلاً.

وفي مطلع أغسطس 1914 دخلت الحرب النمسا وألمانيا ضد فرنسا وروسيا والصرب وإنجلترا, وبقيت إيطاليا ورومانيا على الحياد رغم عضويتهما في الحلف الثلاثي. ومرة أخرى وجدت القوى العظمى نفسها وكما وقع في حرب القرم تتجرجر إلى حرب بسبب مشكلات تتصل بالمسألة الشرقية وببروز الحركات القومية في البلقان. وعلى عكس ما وقع في حرب القرم إنتهت الحرب العالمية الأولى بكوراث لكل المشاركين فيها فلم تقتصر الخسارة على دول البلقان فقط بل إذا التداعيات السايسية إنتهت بتصفية إمبراطورية النمسا-المجر والدولة العثمانية وكذا روساي القيصرية والإمبراطورية الألمانية. وقبل حتى تستعرض خسائر الحرب في تلك الفترة يجدر بنا حتى نناقش أولاً تطور ثقافة البلقان في الفصل التالي الذي يتضمن منجزات شعوب إمبراطورية النمسا والدولة العثمانية.

الهامش


المصادر

  • Albertini, Luigi. 1953. Origins of the War of 1914 (Vol II). Oxford University Press: London.
  • Albertini, Luigi. 2005. Origins of the War of 1914 - Vol. 1, Enigma Books, New York. ISBN 1-929631-31-6
  • Belfield, Richard. The Assassination Business: A History of State-Sponsored Murder, Carroll & Graf Publishers: New York. ISBN 0786713437
  • Dedijer, Vladimir. The Road to Sarajevo, Simon and Schuster. New York, 1966
  • MacKenzie, David. Black Hand On Trial: Salonika 1917, Eastern European Monographs, 1995. ISBN 9-780880-333207
  • Magrini, Luciano. Il Dramma Di Seraievo. Origini e responsabilita della guerra europa, Milan, 1929
  • Owings, W.A. Dolph. The Sarajevo Trial, Documentary Publications, Chapel Hill, NC, 1984. ISBN 0897121228
  • de Schelking, Eugene. Recollections of a Russian Diplomat, The Suicide of Monarchies, McMillan Co, New York, 1918
  • Strachan, Hew. 2001 The First World War Volume 1: To Arms. Oxford University Press: Oxford. ISBN 9-780199-261918
  • Taylor, A.J.P. 1963. The First World War: An Illustrated History. Penguin Books: London. ISBN 0-14-002481-6
  • Trydar-Burzinski, Louis. Le Crépuscule d’une Autocratie, Florence, 1926

قراءات إضافية

  • Fay, Sidney Bradshaw: Origins of the Great War. New York 1928
  • Ponting, Clive. Thirteen Days, Chatto & Windus, London, 2002.
  • Stoessinger, John. Why Nations Go to War, Wadsworth Publishing, 2007.
  • Treusch, Wolf Sören. Erzherzog Franz Ferdinand und seine Gemahlin werden in Sarajevo ermordet, DLF, Berlin, 2004

Coordinates:

تاريخ النشر: 2020-06-09 14:57:26
التصنيفات: Pages using infobox event with unknown parameters, Portal templates with all redlinked portals, Commons category link is locally defined, اغتيال الأرشدوق فرانتس فرديناند من النمسا, 1914 في النمسا, 1914 في البوسنة والهرسك, حوادث ارهابية في عقد 1910, اغتيالات, النمسا-المجر في الحرب العالمية الأولى, أسباب الحرب العالمية الأولى, تاريخ النمسا-المجر, تاريخ البوسنة والهرسك, صفحات بها أخطاء في البرنامج النصي

مقالات أخرى من الموسوعة

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

آخر الأخبار حول العالم

الدبلوماسيون الأميركيون الأساسيون غادروا كابل

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:28:28
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 88%

أمير حائل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:28:56
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 70%

البيت الأبيض: إجلاء 1200 شخص من أفغانستان خلال 24 ساعة

المصدر: مصراوى - مصر التصنيف: غير مصنف
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:25:58
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 53%

نسخة 2021 من معرض الفنادق بالمملكة تقام في الرياض.. الأسبوع المقبل

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:29:00
مستوى الصحة: 64% الأهمية: 75%

محليو الخضر يفوزون وديا على بورندي بثلاثية نظيفة

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:27:31
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 56%

يزيد الراجحي يفوز بمنصة بطولة العالم في بولندا

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:29:04
مستوى الصحة: 66% الأهمية: 83%

موسكو تدعو واشنطن للإفراج عن الاحتياطي النقدي لأفغانستان

المصدر: ألشرق الأوسط - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:28:39
مستوى الصحة: 94% الأهمية: 94%

إلزام المستوردين بإعادة الحاويات إلى أصحابها قبل نهاية فترة الإعفاء

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:26:36
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 58%

ضبط أجهزة مخالفة لنظام الاتصالات في القصيم

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:28:58
مستوى الصحة: 73% الأهمية: 75%

الفريق شنقريحة يستقبل نائب وزير الدفاع الروسي

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:26:31
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 70%

اختتام مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثالثة.. 11 سبتمبر المقبل

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:29:02
مستوى الصحة: 67% الأهمية: 74%

قسنطينة: يجمع أدوية السكري من المحسنين ثم يبيعها للمرضى

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:27:09
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 60%

ميلة: ثلاثة مشاريع لفائدة ساكنة مناطق الظل ببوحاتم

المصدر: جريدة النصر - الجزائر التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:27:18
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 59%

70 مليون عملية تفاعلية تنفذها شركة ccc سنوياً

المصدر: جريدة الرياض - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-08-30 15:29:06
مستوى الصحة: 63% الأهمية: 70%

منصة الكراس التعليمية