مصر وإسبانيا يوقعان اتفاقية لتنفيذ أربعة مشروعات تنموية


وقعت الوكالة الإسبانية للابتكار التابعة لوزارة العلوم والابتكار في إسبانيا (CDTI) مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية اتفاقا يمولان بموجبه أربعة مشروعات تنموية، بصورة مشتركة بين مؤسسات وشركات عامة متخصصة في مجال البحث العلمي من خلال إنشاء اتحادات مصرية إسبانية.

وقد طرحت هذه المشروعات خلال انعقاد الدورة الرابعة لاجتماعات برنامج التعاون الثنائي المصري الإسباني من أجل الابتكار (ESIP)، المختص بهذه النوعية من المشروعات المشتركة من خلال الهيئات والقطاعات المعنية لدى الجانبين. وتشمل المشروعات مجالات مثل الزراعة، وإدارة الموارد المائية، والصحة والبناء، والطاقة المتجددة، البيئة، فضلا عن قطاعات الصناعة التقليدية.   


وقد انطلق التعاون بين كلا من وكالة الـ(CDTI) ولجنة الـ(ESIP) المصرية الإسبانية بموجب مذكرة التفاهم الثنائية الموقعة في 30 يونيو 2016 لدفع التعاون بين الجانبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وفي هذا الإطار، عقد الطرفان منذ ذلك الحين خمس دورات اجتماعات ثنائية، تلقت 39 اقتراحا. 

اقرأ أيضا| «التضامن»: منح تراخيص مؤقتة لـ10.8 ألف حضانة 

وتقدر ميزانية المشروعات الأربعة بنحو مليوني يورو (1.913) مليون يورو، تضطلع الجهات الإسبانية بنسبة 67% منها، والجهات المصرية بنسبة 33%. وتشمل المشروعات ما يلي: 
-    تركيب أنظمة ري حديثة بالتنقيط الجوفي، وهي مبادرة فعالة تناسب البلاد التي تعاني من الإجهاد المائي المرتفع الذي لا يتطلب إدارة فعالة للمياه فحسب، بل يتطلب أيضًا الاستخدام الآمن لموارد المياه البديلة لمياه الري، ينفذ المشروع كلا من شركة (SISTEMA AZUD, S.A.) من الجانب الإسباني، ومن الجانب المصري معهد البحوث الزراعية بالشراكة مع شركة مودرن ماشينيرى للتجارة.


- دراسات تطبيقات مستدامة لأنزيمات الكيراتيناز الميكروبي في صناعة الجلود، ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام استخدام التكنولوجيا الحيوية في دباغة الجلود، مما يسهم في إيجاد بدائل للطرق التقليدية لعملية الدباغة والتصنيع التي يتخلف عنها مواد كيميائية مسممة للتربة والمياه والبيئة. يشارك في المشروع من الجانب الإسباني (INDUSTRIAS PELETERAS, S.A) المحدودة لصناعة الجلود، ومن الجانب المصري المركز القومي للبحوث وشركة (ٍAl Shar) لدباغة الجلود.


-تخزين الطاقة للأنظمة الشمسية المتكاملة للمباني والصناعات في السوق المصري، يهدف هذا المشروع إلى حل إحدى المشاكل الرئيسية في قطاع الطاقة المتجددة وهي تخزينها. تهدف الإجراءات التي يتعين القيام بها إلى تطوير وتصميم وبناء نظام تخزين حراري لتلك المرافق التي تهدف بشكل أساسي إلى توليد الطاقة في درجات حرارة متوسطة ومنخفضة من خلال حل مبتكر ومجدي تقنيًا واقتصاديًا. ينفذ المشروع من الجانب الإسباني، (Virtualmechanics ، S.L)، بالتعاون مع كلا من . وهي جزء من كونسورتيوم مع جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة الطاقة الشمسية.


-استخدام الكربون النشط المتقدم والمواد المركبة للمكثفات المستدامة: نحو اقتصاد دائري، بسبب الزيادات المستمرة في الطلب على الطاقة ، فضلاً عن محدودية الوصول إلى مصادر الطاقة الأحفورية ، هناك حاليًا زيادة في الاهتمام بأنظمة تخزين الطاقة البديلة. المكثفات هي إحدى تقنيات تخزين الطاقة ذات الإمكانات الأكبر ، وهناك طلب متزايد على الأنظمة ذات المصادر المستدامة. يعتمد هذا الاقتراح على تخليق الكربون المنشط من الكتلة الحيوية ، وإمكانية استخدام هذه المادة كمكثف فائق. يجب استخدام كربون اقتصادي وبيئي وسهل التركيب كإلكترود لتخزين الطاقة الكهروكيميائية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إعداد ألياف الكربون لتقييم فائدتها في هذا النوع من التطبيقات ، بالإضافة إلى تخليق المركبات مع أكاسيد الكربون والمعدن أو الكبريتات لتصنيع أقطاب كهربائية ذات كثافة طاقة عالية. ينفذ المشروع من الجانب الإسباني شركة (ENVIROHEMP SL)، ومن الجانب المصري المعهد المصري لبحوث البترول بالتعاون مع الشركة المصرية للخدمات البترولية (EGPTCO).

تاريخ الخبر: 2021-06-16 14:16:56
المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 53%
الأهمية: 59%

آخر الأخبار حول العالم

فوتوكوبي

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:43
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 90%

مركز الملك سلمان مساعدة بلا حدود

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:40
مستوى الصحة: 92% الأهمية: 98%

معهد حيوي وبرامج تنموية

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:37
مستوى الصحة: 87% الأهمية: 99%

مواقع التراث السعودي تُبهر العالم

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:42
مستوى الصحة: 80% الأهمية: 97%

تزوير مصادر المعلومات

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:38
مستوى الصحة: 75% الأهمية: 91%

استشعار مكانة المملكة ورمزيتها العالمية

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:35
مستوى الصحة: 93% الأهمية: 91%

قطاع التأمين ماذا بعد الاندماجات؟

المصدر: العربية - السعودية التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:15:33
مستوى الصحة: 78% الأهمية: 95%

إطلاق سراح موريتانيين خطفا في مالي قبل عشرة أيام

المصدر: فرانس 24 - فرنسا التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2021-07-28 04:13:27
مستوى الصحة: 89% الأهمية: 87%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

إدعم المشروع