تعرف على مشروع كشاف

كشاف هو عبارة عن منصة رقمية ذكية، تمكنك من الحصول على آخر الأخبار والمعلومات من مختلف المصادر حول العالم، بالإضافة لإحصائيات وتقارير يتم إنشاؤها من طرف روبوت يستخدم خوارزميات التعلم المتعمق وتقنيات أخرى للذكاء الإصطناعي.

تم تأسيس مشروع كشاف من طرف عبدالناصر البصري وقد تمت برمجة وتطوير نظام عمل مشروع كشاف وكذا موقعه الرسمي بإستخدام تقنيات حديثة ولغات برمجة متنوعة، كما وتم إستخدام خوارزميات قوية لإتمام عمليات تتعلق بأتمتتة العمليات الرقمية خلال جميع مراحل معالجة البيانات في نظام وقواعد بيانات كشاف وكذا عرضها في الموقع الرسمي.

الخدمات الأساسية لمشروع كَشَّاف:

هذه هي الخدمة الرئيسية والأولى في الموقع، حيث يتمكن جميع زواره من قراءة وتصفح آخر الأخبار التي تصدر عبر الشبكات والقنوات والمواقع الإخبارية حول العالم، كما وأنه تندرج تحتها خدمة فرعية تسمى خريطة الأخبار حيث يتم عرض خريطة العالم مرفقة بإحصايات تخص الأخبار وعددها ونسب صحتها في كل دولة.

حيث يمكنك إيجاد كم كبير من المقالات في مختلف المجالات، والتي يتم الحصول عليها أساسا من موسوعات رقمية، وتتم معالجتها آليا لإنتاج محتوى جديد لنفس المواضيع.. في إختبار لقدرة خوارزميات الذكاء الإصطناعي على إنتاج محتوى فريد !.

عبر محرك بحث داخلي، يمكن لمستخدمي كَشَّاف البحث بين الأخبار الحديثة والقديمة كذلك، بسهولة ويسر.

عبر نظام معالجة البيانات الضخمة المرتبط بالروبوت الأساسي لكَشَّاف، يتم إستخلاص وإعداد تقارير دقيقة عن الأخبار حول العالم بشكل أوتوماتيكي، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على المتتبعين للشؤون الدولية والمحلية في العالم العربي.

بوجود كم هائل من الأخبار يوميا، وبالإعتماد على خوارزميات التعلم المتعمق، يمكن لكَشَّاف أن يحدد مختلف أنماط تطور الأخبار ثم الربط بينها، مما يجعله قادرا على إستخلاص معلومات مهمة من قبيل مدى صحة كل خبر على حدة، وهو الأمر الذي يتعذر بإستخدام تقنيات الإحصائيات التقليدية.

  • كشاف المتكلم
هو روبوت يقوم بعملية النطق العربي الآلي للمقالات والنصوص المنشورة في موسوعة كشاف
حيث يتم انشاء فيديوهات كاملة من طرف الروبوت بشكل الي كليا، بما فيها اعراب الجمل ونطق النصوص ودمج الصور والكتابة عليها وانتاج الفيديو النهائي ورفعه في اليوتيوب في القناة الرسمية للمشروع ويتم إدراجها في قائمة تشغيل تحت إسم كشاف المتكلم (يمكنك ولوجها بالنقر هنا).
ويتم خلال ذلك استخدام خوارزميات متعددة قمت بكتابتها خصيصا لهذا المشروع، ومنها مايندرج تحت مسمى الذكاء الاصطناعي.
 

مميزات موقع كَشَّاف:

  • سرعة في الوصول للمحتوى

تم تصميم موقع كشاف ليعمل بشكل سريع جدا مقارنة بصفحات الويب العادية، حيث أن مخدم قواعد البيانات الوثائقية من النوع المستخدم في أنظمة إدارة البيانات الضخمة، وكذا ضغط الملفات النصية والتقليل من المواد المصورة قدر الإمكان، والتصميم السهل والبسيط والواضح والمتجاوب على مختلف الأجهزة، كلها مميزات تجعل من كشاف يعمل بسرعة وخفة كبيرة جدا أثناء تصفحه أو إستخدام إحدى خدماته.

  • صفحات نظيفة لقراءة الأخبار

عادة ما لا يحب القراء تلك الصفحات المزدحمة بالعناوين والإضافات والنوافذ المنبثقة والصور والفيديوهات، ولأننا في كشاف نركز على قيمة المحتوى وما يمكن استخلاصه منه، فإن تصميم صفحات الأخبار لدينا يركز على المحتوى نفسه ولا يتضمن أي اضافات غير أساسية، كما لا توجد قوائم جانبية او نوافذ منبثقة مزعجة او اعلانات مزدحمة، أو نحو ذلك، بل هي عبارة عن صفحات متجاوبة، سريعة التحميل، ومريحة للقراءة.

  • إستخدام مجهول بشكل افتراضي

نحن نقدم مستوى عال من الخصوصية لمتصفحي الموقع بشكل إفتراضي. ليس عليك إنشاء حساب لقرءة أو البحث عن شيء ما. لا توجد إعلانات على الصفحة بأكملها ولا نستخدم أي نصوص وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك التأكد من أن شركات الإعلان أو وسائل التواصل الاجتماعي لن تستخدم المعلومات المتعلقة بنشاطك على الموقع.

  • روبوت مساعد

من الميزات اللطيفة التي يقدمها موقع كشاف، هو روبوت متجاوب بشكل أوتوماتيكي، بحيث يقوم بإنشاء محادثة مع الزوار والمستخدمين على حد السواء، من أجل إرشادهم لكيفية إستخدام الموقع، وتسهيل الوصول للمحتوى الذي يبحثون عنه -هذه الخدمة متوقفة حاليا-.

 

دعم مشروع كشاف

إن إنجاز هذا المشروع يحتاج بنية رقمية قوية جدا ونحن نعمل على توفير ما أمكننا توفيره هنا، لكننا نتطلع للأفضل، حيث ينتظرنا عمل ضخم يحتاج موارد أكبر لإتمام عمليات التحليل الرقمي بسرعة وكفاءة عالية، لذلك ندعوك لمشاركتنا هذا النجاح بدعم المشروع، يمكنك مراسلتنا لأجل ذلك عبر بريدنا الإلكتروني التالي:

contact@kachaf.com

او الإطلاع على صفحة الدعم للمساهمة المباشرة في المشروع بالنقر هنا.

شكرا لوقتك.

منصة الكراس التعليمية