هل وُضعت قطيفة حمراء في قبر النبي ﷺ؟ «الإفتاء» تجيب 


تلقت دار الافتاء سؤالًا يقول فيه صاحبه: ما صحة أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم جُعل في قبره الشريف قطيفة حمراء؟ وإن صحَّ ذلك: فهل هي خصوصية للنبي صلى الله عليه وآله وسلَّم، أم عامة تشمل كل الموتى؟. 

وأجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أنه قد جاء في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «جُعِل في قبره قطيفةٌ حمراء كان قد أصابها يوم خيبر؛ طرحها تحت جسده الشريف مولاهُ شُقران رضي الله عنه».

وأوضح أنه قد اختلف العلماء في حكم هذا الفعل في غير حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فمن العلماء من كره ذلك ورآه خاصًّا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من رأى ذلك جائزًا؛ لأن الخصوصية لا تثبت إلا بدليل. والأمر في ذلك يسير وفيه سعة؛ فلا يجوز الإنكار في أمور الخلاف، والصواب ترك الناس على ما اعتادوا؛ لأن في خلاف التنوع رحمة. 

وبيّن المفتي أنه قد صح أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم جُعل في قبره الشريف قطيفةٌ حمراء؛ وذلك في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «جُعِلَ في قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قطيفةٌ حمراء» أخرجه الإمام مسلم في «الصحيح»، والترمذي والنسائي في «سننهما» وقال الترمذي: «حديث حسنٌ صحيحٌ»، وأخرجه كذلك ابن أبي شيبة في «المصنف»، وأبو داود الطيالسي والإمام أحمد والبزَّار في «مسانيدهم»، وابن حبَّان في «صحيحه»، والطبراني في معجميه «الأوسط» و«الكبير»، وأبو نُعيم في «حلية الأولياء»، والبيهقي في «السنن الكبرى».

اقرأ ايضا مفتي الجمهورية: القرآن الكريم حصن مصر وبركتها 

واستشهد المفتي برواية ابن ماجه في «السنن»: «وَكَانَ شُقْرَانُ مَوْلَاهُ أَخَذَ قَطِيفَةً كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَلْبَسُهَا، فَدَفَنَهَا فِي الْقَبْرِ، وَقَالَ: وَاللهِ لَا يَلْبَسُهَا أَحَدٌ بَعْدَكَ أَبَدًا، فَدُفِنَتْ مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله وسلَّمَ»، لافتاً الي انه قد اختلف الفقهاء في حكم وضع الحصير أو الفراش أو نحوهما تحت جسد الميت أو رأسه على قولين: فمنهم من كره ذلك ورآه خاصًّا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ كالحنفية والمالكية وبعض العراقيين من الشافعية؛ كالقاضي أبي الطيب، والبندنيجي، وغيرهما، محتجِّين بعدم وروده عن السلف.

وأجاز بعض فقهاء الشافعية وضع الفِراشَ تحت جنبي الميت في القبر؛ كالإمام البغوي، والقاضي البيضاوي؛ لأن الأصل عدم الخصوصية حتى يدل الدليل عليها؛ قال العلَّامة الطحطاوي الحنفي في «حاشيته على مراقي الفلاح» (ص: 608، ط. دار الكتب العلمية): «ويُكره أن يُوضَع تحت الميت في القبر مضرَّبة، أو مخدَّة، أو حصيرة، أو نحو ذلك» اهـ.

وقال العلَّامة الخرشي المالكي في «شرح مختصر خليل» (2/ 131، ط. دار الفكر): «ويكره جعل مضرَّبة تحته، أو مخدة تحت رأسه؛ لأنه لم ينقل عن السلف» اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في «روضة الطالبيين» (2/ 135، ط. المكتب الإسلامي): «ولا يوضع تحت رأسه مخدة. ولا يفرش تحته فراش، حكى العراقيون كراهة ذلك عن نص الشافعي رحمه الله، وقال في "التهذيب": لا بأس به» اهـ.

وقال القاضي البيضاوي الشافعي في «تحفة الأبرار» (1/ 438، ط. أوقاف الكويت): «وفيه -أي: في الحديث السابق- دليل على جواز طرح الفُرُشِ في القبور، وقيل: هو مخصوص به فلا يحسن في حق غيره» اهـ.

وقال الإمام ابن الرِّفْعَة الشافعي في «كفاية النبيه» (5/ 141، ط. دار الكتب العلمية): «قال القاضي أبو الطيب والبندنيجي وغيرهما من العراقيين»: «ويُكره أن يُجْعَل تحت رأسه مخدة أو تحته مضرَّبة؛ لأنه لم ينقل ذلك عن أحد من السلف»، وقد نسب ابن الصبَّاغ ذلك إلى النص، وعبارة الإمام -إمام الحرمين الجويني- في النهاية: «لا ينبغي أن يوضع على مخدة، أو مضرَّبة، وعبارة القاضي الحسين: «إنه لا تستحب المضربة والوسادة».

 وقال في «التهذيب»: لا بأس به؛ إذ روى ابن عباس رضي الله عنهما: أنه جُعِلَ في قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قطيفةٌ حمراء اهـ.

وقال الإمام البغوي الشافعي في «التهذيب» (2/ 444، ط. دار الكتب العلمية): «ولا بأس أن يبسط تحت جنبه شيء؛ فإنه روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جُعِلَ في قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قطيفةٌ حمراء» اهـ.

وقال الإمام الإسنوي الشافعي في «الهداية إلى أوهام الكفاية» (20/ 196، ط. دار الكتب العلمية): «وما اقتضاه نقله عن "التهذيب" من المخالفة في المخدة والمضرَّبة، سهوٌ أوقعه فيه الرافعي كما أوضحته في "المهمات"، فإن البغوي إنما ذكر ذلك في المضرَّبة خاصة، فإنه قال: ويجعل تحت رأسه لبنة، ولا بأس أن يبسط تحت جنبه شيء؛ هذه عبارته» اهـ.

 

تاريخ الخبر: 2021-12-17 14:20:48
المصدر: بوابة أخبار اليوم - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 58%
الأهمية: 57%

آخر الأخبار حول العالم

يتضمن "تنازلات".. تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-27 21:25:50
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 68%

قتل طفل في مصر ونزع أحشائه بسبب "الأنترنت المظلم"

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-27 21:25:57
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 69%

الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس ..توافد غير مسبوق للزوار

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-04-27 21:25:07
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 63%

قتل طفل في مصر ونزع أحشائه بسبب "الأنترنت المظلم"

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-27 21:25:52
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 66%

يتضمن "تنازلات".. تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-04-27 21:25:42
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 65%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية