محمد العدل يروي كواليس تعديل سيناريو فيلم «صاحب المقام»

نظم القائمون على فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي، اليوم الأربعاء، عرضًا لفيلم "صاحب المقام" للمخرج ماندو العدل، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وحرص الحضور على المشاركة في الندوة التي أقيمت عقب انتهاء العرض، وأدارها الناقد محمد الروبي، وحضرها مخرج العمل.

في بداية الندوة، أعرب الناقد محمد الروبي عن سعادته لمشاهدة الفيلم مع وجود بعض الملاحظات لديه، حيث قال إن السينما بشكل خاص وجهات نظر ولا يوجد عمل فني يتفق عليه الجميع، والفيلم هو أحد هذه النماذج، ففي بداية عرضه على المنصة ثار حوله جدل.

وتابع: فيلم صاحب المقام يجعلنا نتحدث حوله و نثير التساؤلات، هناك من يتفق معه وهناك من سيختلف، وهذا شئ يسعد أي فنان أن يناقشه أحد في محتوى الفيلم.

وقال المخرج محمد العدل (ماندو)، إن السيناريو وصل إليه عام 2018 وكان لديه العديد من الملاحظات التي تحدث فيها مع عيسى، وبعد عدة اجتماعات وصلو لشكل السيناريو الحالي، وأضاف أنه كان لديهم مشكلة لأن هذا الفيلم مختلف عن الأفلام الرائجة، وفكرنا أيٍ من المنتجين سيُغامر بإنتاج العمل ليتفاجأ بتحمس المنتج أحمد السبكي تجاه الفيلم.

وتحدث عن شخصية روح وتواطئها مع زوجة يحيى وأن هذا المشهد قلل من روح الفيلم، فروح بتكوينها هل تحتاج إلى التواطؤ مع عالم البشر، وأضاف أنه لم يكن هناك داعي لشخصية روح لأن الكنز في الرحلة.

وقال العدل، إن شخصية روح كانت موجودة وواضحة في السيناريو ولكنه أصر على إزالة هذا الوضوح ليضفي لمحة من الغموض، وأضاف إذا لم تكن شخصية روح متواجدة فلن يكون هناك سيناريو لأن روح هي المفتاح، هي من توجه يحيى في رحلته.

واختتم حديثه بأن مشهد التواطؤ كان ضرورياً لنعطي رسالة بأن التغيير يأتي من داخل الشخص وليس من زيارة الأولياء فقط، فيحيى سار على الطريق وبدأ في حل مشكلات الناس من أجل حل مشكلته فإذا اكتشف يحيى شفاء زوجته في منتصف الطريق لكان توقف لذا التواطؤ كان ضرورياً ليكمل يحيى رحلته.

تاريخ الخبر: 2022-02-02 18:21:08
المصدر: موقع الدستور - مصر
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 52%

آخر الأخبار حول العالم

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية