لحن “ميغالو”.. الخضوع لرئيس الكهنة الأعظم (٤)


منير وصفي

باحث في موسيقى الألحان القبطية

مـدرس مــــادة اللــــحن الكنــــسي

بمعــــهـــد الرعـــــاية والتـــــربيـة

البعد الموسيقي للحن ميغالو :

قبل تحليل هذا اللحن أود أن أنوه عن ملاحظة طقسية تستخدمها الكنيسة في نظام القراءات الكنسية تسمى مبدأ (الإستلاف) وفيها تستعير نصوص من فصول تخص مناسبة معينة لتقرأها في مناسبة مشابهة، فمثلا القراءات التي تدور حول ذكرى القديس موسى النبي تأخذها الكنيسة لكي تقرأ هي نفسها في تذكار باقي الأنبياء، فالكنيسة توحد الأفكار حول موضوع معين وهو الأنبياء.

كذلك فالكنيسة القبطية تستخدم فكرة ( الإستلاف) من أفكار وجمل موسيقية في ألحان أخرى لتطعم بها بعض الألحان التي تسبح بها في مناسبة معينة، وكأنها تعمل flash back تساعد المصلي أو المسبح للتأمل في أجواء أو حالة روحية معينة تساعده على الصلاة، وليس هذا عجز من الكنيسة في إمكانية التلحين أو وضع جمل لحنية جديدة ولكن لكي تأخذه لرحلة من الذكريات ولحالة روحية خاصة متوافقة مع الكلمة المطلوبة، وهذه الفكرة سنحاول أن نوضحها بمعونة الله في شرح هذا اللحن العميق.

والكنيسة في هذا اللحن الخالد ميغالو يأخذ من روح ألحان أسبوع الآلام ويطير بنا لينقلنا سريعا ويمهد ذهننا إلى مرحلة البصخة التي تلي فترة الصوم الكبير وتمهدلاستقبال أسبوع الآلام بذكرياته المقدسة وكل أحداثه الهامة، ولذلك يستعير بعض الأفكار الموسيقية من ألحان البصخة وألحان أخرى لنعيش هذه الحالة الروحية المقدسةالمتوافقة مع كلمات هذا اللحن.

ملاحظة هامة سوف أشرح هذا اللحن تبعا للفيديو المصاحب لهذا المقال بصوت أستاذنا المعلم الكبير إبراهيم عياد، بحيث أشرح كل جزئية حسب الدقيقة أو الثانية التي وقفنا عندها.

المقدمة (من الثانية 56 – الدقيقة 3:20):

لحن ميغالو مثل ألحان عديدة تبدأ ببدايات وقورة عميقة مليئة بروح الفخامة مثل ألحان (إي أغابي، أومونوجينيس، بيك إثرونوس، لحن البركة تين أوأوشت)، ومن الملاحظ في هذه الألحان أن مواضيعها تتكلم عن عظمة الله المثلث الأقانيم المبارك و حلوله وسط المؤمنين، والنطق بهذا الإسم القدوس الذي لله العظيم والممجد في قديسيه، وتتحدث أيضا عن فكرة الفداء والتجسد والخلاص وكلها تتوافق مع هذه الأجواء الفخمة التي تمهد لها النغمات الموسيقية.

إقتباس من لحن أبيكران وكلمة “أرشي” (رئيس) (من الدقيقة 3:20 إلى الدقيقة 4:56):

يستعير الملحن الكنسي أفكارا موسيقية من لحن أبيكران الذي يقال في تماجيد القديسين وفي ذكرى أعياد إنتقالهم فالكنيسة تكرم القديسين الذين لبسوا المسيح واقتدوا بتعليمه وفضائله في حياتهم فصاروا مقدسين وأهلا للتكريم، ولكن هنا في هذا اللحن نتذكر جميع رؤساء الكهنة على مدى التاريخ الذين كانوا ممثلين لله في تعليم المؤمنين وإرشادهم لطريق الله الذين تكرمهم الكنيسة على مدى الأجيال هذا الموكب العظيم الذي يضم الأباء البطاركة إبراهيم واسحق ويعقوب، وملكي صادق، وهارون الكاهن وأحفاده رؤساء الكهنة والكهنة في العهد القديم، كما تذكر الكنيسة الأباء الرسل وكل خلفائهم من البطاركة والأساقفة رؤساء الكهنة على مدار تاريخ الكنيسة بل أكثر من هذا فنحن نكرم الأربعة والعشرين قسيسا القائمين على الدوام أمام عرش الله يشفعون عنا، كل هؤلاء عظماء وإن كنا نقتبس جملا لحنية من أفكار أبيكران فبالأولى أكثر جدا أن نقدم هذه النغمات لرئيس القديسين ومكملهم رب المجد يسوع المسيح رئيس الكهنة الأعظم الذي يمجده ويسجد له جميع رؤساء الكهنة على مر العصور مقتفين أثار أقدامه المباركة و الذي نقدم له في هذا اللحن هذه اللمحات من لحن أبيكران.

اللحن يعلو في هذه الفكرة ولكن يصل إلى كلمة “أرشي” التي تعني (رئيس) ويعلو أكثر موضحا أن نغمات أبيكران لم تكن كافية لتوضح عظم قدر كرامة السيد المسيح فصعد اللحن أكثر موضحا عظم رئاسة المسيح على كل رؤساء الكهنة والقديسين ويصل فيها إلى ذروة اللحن في أعلى نغمة موسيقية في اللحن، وربما يذكرنا هذا بكلمات القديس بولس الرسول “إذ به خلقت جميع الأشياء ما في السموات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى أعروشا كانت أم سيادات أم رئاسات أم سلطات كل ما في الكون قد خلق به ولأجله هو كائن قبل كل شيء وبه يدوم كل شيء وهو رأس الجسد أي الكنيسة” (كو1: 16- 19) “فإنه فيه جسديا يحل الله بكل ملئه وأنتم مكملون فيه رأس كل رئاسة وسلطة” (كو2: 9، 10).

ومع أنه الله ولكنه “أخلى نفسه متخذا صورة عبد صائرا شبيها بالبشر وإذ ظهر بهيئة إنسان أطاع حتى الموت موت الصليب” (في2: 7، 8) ولذلك فنحن نجد أنه بعد وصول اللحن إلى ذروته في كلمة “أرشي” أكمل النغمات بالهبوط المستمر في مجموعات من الجمل اللحنية الصغيرة وكأنها تعبر عن إخلاء الله ليأخذ صورة عبد في ملء الإتضاع ويصل اللحن إلى نغمة أوطى بحوالي “أوكتاف” (مسافة ثماني نغمات) ليعبر عن هذا الإخلاء العظيم.

“إيريفس” (كاهن) (من الدقيقة 4:56 إلى الدقيقة 5:49):

وهذه الجزئية في اللحن ربما تعطينا بعض الأفكار الخاصة بالسيد المسيح بوصفه الكهنوتي حيث يقول “إيرفس” (الكاهن) وفيها جملة لحنية تتكرر مرتين وتتميز بوضوح أنها تتحرك علوا وهبوطا تذهب وتجييء تذكرنا بقول رب المجد عن نفسه “لى سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها” وهذا يعبر عن أن السيد المسيح قدم ذبيحته الكفارية عن العالم برضاه وبسلطانه فهو الإله وهو الكاهن وهو الذبيح في نفس الوقت ويؤكد هذا المعنى إستكمال هذه الفكرة بعدها بهبوط النغمات تدريجيا بعد هذه الجملة حتى يصل إلى أقل نغمة في اللحن الذي فيه تنتهي كلمة “إيريفس”، كما أن حركة النغمات في حركة صعودا وهبوطا توحي لنا بحركة من حركات الكاهن الطقسية حينما يحرك الشورية فيضع البخور الذي يذكرنا برائحة العنبر التي تمثل المسيح (كما يقول لحن تي شوري) وهذا الذي أصعد ذاته ذبيحة مقبولة فاشتمه أبوه الصالح وقت المساء على الجلجثة (كما يقول لحن فاي إيطاف إنف).

“إيستوس إى أوناس” (إلى الدهور) (من الدقيقة 5:50إلى الدقيقة 7:06):

وهنا يعبر اللحن بدقة عن كلمة إلى الأبد وعن الأزل أيضا،أولا: تبدأ بنغمة ممتدة وأعلى بمسافة أربع نغمات عن النغمة السابقة لتعطي إحساس الإنتباه للفكرة الآتية وهي كلمة إلى الأبد، ثانيا:عن طريق طول الجملة اللحنية، ثالثا:بالنغمات الممتدة التي تعلو ثم تقفز عند كلمة “أوناس” (الدهور) إلى أعلى نغمة في هذا الجزء لتعطي إحساس البعد وطول الزمن، رابعا: بذكاء من الملحن الكنسي العبقري أكمل هذه الفكرة بنغمات تهبط أو ترجع فتعطي إحساس الرجوع بالزمن الذي يعبر عن أزلية رئيس الكهنة الأعظم وهو السيد المسيح وكأن هذه الأفكار أعطت معنى “السرمدية” (أزلي وأبدي) بصورة بسيطة ولكنها عميقة.

“أخراندون” (الطاهر) (من الدقيقة 7:07 إلى الدقيقة 8:40):

ثم يعبر بنا اللحن في أجواء أسبوع الآلام فيمر بنغمات مميزة للحن البولس الحزايني، ولا ننسى هنا أن كلمات اللحن مأخوذة من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين، حيث نتذكر هذه الذبيحة الطاهرة التي قدمت من أجل العالم كله ويؤكد هذا قول القديس: “وأما المسيح فلأنه حي إلى الأبد فهو يبقى صاحب كهنوت لا يزول وهو لذلك قادر دائما أن يحقق الخلاص الكامل للذين يتقربون به إلى الله فهو في حضرة الله حي على الدوام يتضرع من أجلهم ويحامي عنهم هذا هو رئيس الكهنة الذي كنا محتاجين إليه إنه قدوس لا عيب فيه ولا نجاسة قد انفصل عن الخاطئين وارتفع حتى صار أسمى من السموات” (عب7: 24-26).

“آجيوس” (قدوس) (من الدقيقة 8:40 إلى الدقيقة 10:00):

يقطع الملحن الجمل اللحنية السابقة في ختامها حتى يقول للمؤمنين لا تسترسلوا في نغمات الحزن بل افرحوا بالخلاص المنتظر لقد جاء القدوس الذي استطاع أن يفديهم ويخلصهم من خطاياهم ويجعل لهم مكانا معه في الفردوس، ولذلك نجد اللحن تحول إلى لمسة الفرح فجأة، ونستشعر رائحة الخلاص التي نشتمها في هذه النغمات الجميلة ونجد اللحن في هذا الجزء يقفز ويتهلل بكلمة أجيوس ليعبر عن هذا المعنى، وهذه من مميزات ألحاننا القبطية أنها تمزج مابين الشجن والفرح لتعبر عن المفاهيم الكنسية بوضوح وغنى وعمق، فحزننا حزن روحاني وفرحنا فرح وقور.

“أوثيئوس” (الله) (من الدقيقة 10:00 إلى الدقيقة 11:45):

ثم ينهي هذه الملحمة الرائعة بكلمة الله بنفس نغمات البولس الحزايني حتى يعطي المعنى العام ويؤكد في النهاية الفكرة الأساسية أن الله أخلى ذاته وهو القدوس خالق الكل وأخذ جسدا من القديسة البتول بسر عظيم لكي يفدينا ونقترب من أسبوع آلامه لنعيش معه لحظات آلامه حتى نفرح بخلاصه وبقيامته من الموت ليقيمنا معه في السمويات.

الختام (من الدقيقة 11:45إلى 12:00):

وفيها ينتهي اللحن بالنغمات المعروفة للحن آجيوس السنوي الذي يقال قبل قراءة الإنجيل.

لا أريد أن أطيل عليك يا أخي القارىء ولكن أقول ملاحظة أخيرة أن هذا اللحن مدته الكاملة أكثر من عشرين دقيقة في أساسه تتكرر نفس نغماته في الربع الثاني والربع الثالث والملاحظ أن تركيب الكلمات في هذين الربعينالآخرين يتوافق تماما مع الربع الأول في لحنه.

والآن أتركك لتستمتع بسماع هذا اللحن الخالد العميق الروحاني.

لينك اللحن بصوت المعلم إبراهيم عياد والشرح مرتبط بالدقائق الخاصة بهذا الفيديو:

تاريخ الخبر: 2022-03-31 09:21:11
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 48%
الأهمية: 53%

آخر الأخبار حول العالم

المقابر الجماعية في قطاع غزة على طاولة مجلس الأمن

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:53
مستوى الصحة: 46% الأهمية: 58%

بطولة السعودية.. ثلاثية الـ "دون" تخرق بريق الصدارة الهلالية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:26:07
مستوى الصحة: 52% الأهمية: 57%

استئناف مرتقب لجولة المحادثات بالقاهرة حول الهدنة في غز

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:54
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 57%

رشق إيريك زمور بالبيض خلال حملته الانتخابية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:39
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 54%

رشق إيريك زمور بالبيض خلال حملته الانتخابية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:45
مستوى الصحة: 45% الأهمية: 51%

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

المصدر: موقع الدار - المغرب التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:03
مستوى الصحة: 53% الأهمية: 60%

استئناف مرتقب لجولة المحادثات بالقاهرة حول الهدنة في غز

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:58
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 67%

بطولة السعودية.. ثلاثية الـ "دون" تخرق بريق الصدارة الهلالية

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:26:01
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 60%

المقابر الجماعية في قطاع غزة على طاولة مجلس الأمن

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-05 12:25:46
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 67%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية