مصرنا‏ ‏والقديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ (1‏ـ‏2)‏


يرتبط‏ ‏الأقباط‏ ‏بالقديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بعلاقة‏ ‏متفردة‏, ‏فهي‏ ‏الحاضرة‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏طقوس‏ ‏صلواتنا‏ ‏وصاحبة‏ ‏التذكار‏ ‏الشهري‏ (21 ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏قبطي‏) ‏ضمن‏ ‏أجندة‏ ‏الصلوات‏ ‏السنوية‏, ‏ويعتقد‏ ‏الكثيرون‏ ‏في‏ ‏قوة‏ ‏شفاعتها‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏إخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏يوقرونها‏ ‏ويطلقون‏ ‏اسمها‏ ‏علي‏ ‏نسبة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏مواليد‏ ‏البنات‏.‏
ولعل‏ ‏ظهورات‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏خير‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏ارتباطها‏ ‏بأبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏عبر‏ ‏السنين‏. ‏ولا‏ ‏عجب‏ ‏فهي‏ ‏القديسة‏ ‏التي‏ ‏اختارها‏ ‏الله‏ ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏الأم‏ ‏للمسيح‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏ولما‏ ‏أراد‏ ‏الملك‏ ‏الطاغية‏ ‏هيرودس‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏الصبي‏ (‏الطفل‏ ‏يسوع‏) ‏ظنا‏ ‏منه‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏ليملك‏ ‏عوضا‏ ‏عنه‏ ‏جاء‏ ‏الأمر‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏الملاك‏ ‏ليوسف‏ ‏النجار‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏ويذهب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏.‏
واليوم‏ ‏تنتعش‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏بنبضات‏ ‏روحية‏ ‏بمناسبة‏ ‏صوم‏ ‏العذراء‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ 7 ‏أغسطس‏ ‏وينتهي‏ ‏في‏ 22 ‏أغسطس‏ ‏تذكارا‏ ‏لإصعاد‏ ‏جسدها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏والذي‏ ‏صار‏ ‏يوما‏ ‏مسكنا‏ ‏للمولود‏ ‏الإلهي‏ ‏وعاش‏ ‏بيننا‏ ‏يجول‏ ‏يصنع‏ ‏خيرا‏ ‏حتي‏ ‏الصليب‏ ‏والقيامة‏ ‏من‏ ‏الأموات‏.‏
وثقة‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏قوة‏ ‏شفاعة‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏كبيرة‏, ‏وهي‏ ‏الأم‏ ‏الحنون‏ ‏وشفاعتها‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏بامتداد‏ ‏السنين‏, ‏وفي‏ ‏مقادس‏ ‏روحية‏ ‏كثيرة‏ ‏بطول‏ ‏مصر‏ ‏وعرضها‏.‏
تاريخيا‏ ‏كل‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏بها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏منذ‏ ‏نحو‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏ ‏شيدت‏ ‏بها‏ ‏كنائس‏, ‏وبامتداد‏ ‏قرون‏ ‏صارت‏ ‏قبلة‏ ‏الملايين‏ ‏ممن‏ ‏يلجأون‏ ‏لله‏ ‏بالصلوات‏ ‏ويتشفعون‏ ‏في‏ ‏شفاعة‏ ‏العذراء‏ ‏لكي‏ ‏تتوسل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏شد‏ ‏أزر‏ ‏المؤمنين‏ ‏في‏ ‏الأزمات‏ ‏وما‏ ‏أكثرها‏.‏
من‏ ‏المقادس‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏اشتهرت‏ ‏عبر‏ ‏الزمن‏ ‏ككنائس‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏وهي‏ ‏كثيرة‏ ‏منها‏: ‏عذراء‏ ‏المطرية‏ ‏وعذراء‏ ‏مسطرد‏ ‏أو‏ ‏المحمة‏ ‏حيث‏ ‏قامت‏ ‏العذراء‏ ‏بـحمو‏ ‏المسيح‏ ‏الطفل‏, ‏وعذراء‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏ ‏وتسمي‏ ‏أيضا‏ ‏كنيسة‏ ‏المغارة‏, ‏حيث‏ ‏مكثت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أياما‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏وجه‏ ‏هيرودس‏ ‏محوطة‏ ‏بالملائكة‏.. ‏وأيضا‏ ‏عذراء‏ ‏المعادي‏ ‏علي‏ ‏كورنيش‏ ‏النيل‏.‏
وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏عذراء‏ ‏دقادوس‏ ‏قادمة‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏الفرما‏ ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏تل‏ ‏بسطا‏ ‏وبلبيس‏ ‏وسمنود‏ ‏والبرلس‏ ‏وعين‏ ‏شمس‏ ‏ثم‏ ‏باتجاه‏ ‏الصعيد‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏مركب‏ ‏بالنيل‏ ‏مارة‏ ‏بمواقع‏ ‏عديدة‏ ‏كجبل‏ ‏الطير‏ ‏وغيره‏ ‏حتي‏ ‏قسقام‏ ‏الدير‏ ‏المحرق‏. ‏وفي‏ ‏طريق‏ ‏العودة‏ ‏مرت‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏درنكة‏.‏
الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏ذكر‏ ‏فقط‏ ‏آية‏ ‏عن‏ ‏ذهاب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏وآية‏ ‏أخري‏ ‏للعودة‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏, ‏لكن‏ ‏الآثار‏ ‏الباقية‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏بالأماكن‏ ‏التي‏ ‏حط‏ ‏بها‏ ‏ركب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏تنطق‏ ‏بالروحانية‏ ‏وبالتواصل‏ ‏بين‏ ‏الأرضيين‏ ‏والسمائيين‏ ‏وسط‏ ‏استجابة‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏ضمن‏ ‏تقاليد‏ ‏يحكيها‏ ‏الأهلون‏ ‏ويتوارثها‏ ‏الناس‏ ‏جيلا‏ ‏بعد‏ ‏جيل‏ ‏في‏ ‏علاقة‏ ‏روحية‏ ‏عجيبة‏.‏

تاريخ الخبر: 2022-08-19 09:22:14
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 52%
الأهمية: 55%

آخر الأخبار حول العالم

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية