النيروز يوم البركة الجديد (٣)


بقلم: م. منير وصفي بطــرس

باحث في موسيقى الألحان القبطية

مـدرس مــــادة اللــــحن الكنــــسي

بمعــــهـــد الرعـــــاية والتـــــربيـة

موضوع الذكصولوجية:

هذه الذكصولوجية الرائعة تحمل في أرباعها الثمانية روح الصلاة المتكاملة، التي نقدمها تمجيداً لربنا يسوع المسيح الذي خلصنا،وكما قال القديس بولس الرسول “الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لأجلنا أجمعين كيف لا يهبنا معه كل شيء” (رو8: 32)، ولأجل ذلك نطلب طلباتنا من الله الرحوم واثقين أنه لن يردنا خائبين، بل سيعطينا كل العطايا والخيرات، لأنه إله عادل رحوم محب، ولكنه سيعطينا كل شيء حسب رؤيته الإلهية الصالحة التي تعمل للخير للذين يحبونه، وعَلَّمَتنا الكنيسة دائماً قبل أن نطلب طلباتنا أن نبدأ صلواتنا بتقديم التسبيح والمجد والشكر لله في البداية وفي النهاية،وهذا ما يتضح لنا في هذه الذكصولوجية، فنجد تخصيص الربعين الأول والأخير لتسبيح الله وتمجيده، ثم تتركز الطلبات في الأرباع الداخلية من الربع الثاني وحتى السابع، والتي تصبح أرباعاً إيقاعية موزونة ولها قافية واضحة، لتعبر عن ابتهاجنا وفرحنا بالله المحب ضابط الكل، الذي يسمع لنا دائماً حين نناديه في كل صلاة قائلين: (يا أبانا)، وكأننا أطفال صغار نطلب منه بلجاجة كل احتياجاتنا، عالمين أنه سوف يُسَدِد كل الاحتياجات بالصورة الكاملة والمناسبة تماماً لظروفنا.

وتبدأ الذكصولوجية بدعوة جميع الشعوب الذين يحبون المسيح أن يمجدوه ويسبحوه تسبيحاً جديداً لأنه تعهدنا (افتقدنا) بالخلاص الذي أتمه على الصليب من أجل حبه للبشر، وتحتوي الذكصولوجيةعلى 14 طلبة واحتياج نطلبها في بداية السنة القبطية.

فتبدأ الطلبات: (1) بأن يثبتنا الله (يشددنا ويعضدنا) إلى نهاية حياتنا، (2) أن يعطينا سلامه، (3) وينجينا من أعدائنا ويُذِل مشورتهم، (4) وأن يشفي أمراضنا، (5) وأن يبارك إكليل السنة بصلاحه، فيبارك الطبيعة وإنتاجها، (6) وأن يبارك أعمالنا، (7) ويُرسِل لنا من عُلُوِّه نعمته وخيراته، (8) ثم نطلب من أجل المتضايقين لكي يخلصهم، (9) والمسافرين يردهم (10) والمربوطين ليحلهم، (11) والراقدين لينيحهم، ثم نطلب النجاة من الأمور الصعبة، ولا يحدث هذا إلا حينما يرفع غضبه عنا، (12) فينجينا من الغلاء (13) وينقذنا من فخاخ الشياطين، ثم تنتهي الذكصولوجية في الربع الثامن والأخير بتسبيح وتمجيد صاحب العطايا نفسه الله محب البشر مرة أخرى، (14) ثم نطلب أن يرحمنا كعظيم رحمته، فبدون رحمة الله لا يمكننا أن نعيش في هذه الحياة ولا يمكننا أن نصل إلى السماء.

تأثير قواعد اللغة في القافية:

لقد تعامَل المؤلف لهذه الذكصولوجية بحكمة وحنكة مع الكلمات،فاستغل مقاطع معينة لها قواعد نحوية لتصبح قافية للعبارات الكلامية، وسوف نَمُر على الأرباع الثمانية بالترتيب لندرس حالة كل ربع على حدة.

مقاطع وقوافي الربع الأول:

(هوس إبشويس خين أوهوس إمفيري – أو ني لاؤس إمماي بي خريستوس بين نوتي – جي أفجيم بين شيني خين بيف أوجاي –هوس أغاثوس أووه إم ماي رومي).

وهنا يختلف نظام القافية في هذا الربع عن باقي الأرباع اللاحقة،فتتشابه نهايات العبارات الأولى والثانية والرابعة كالآتي: (في –ري)، (نو – تي)، (رو – مي)، والاختلاف الوحيد يكون في نهاية العبارة الثالثة (أو – جاي)، وفي هذا الربع لا يطلب أي طلب، ولكنه دعوة إلى التسبيح فقط، فتغيير القافية هنا مناسب لموضوع هذا الربع الذي يختلفه هدفه عن باقي الأرباع التالية التي تمتلىء بالطلبات.

مقاطع وقوافي الربع الثاني:

ويبدأ هذا الربع بالنظام المتناسق في القافية، فنجد القافية تكون متشابهة في العبارتين الأولى والثالثة وتكون كالتالي (بي – هيم –نوس)، (آ- غا – ثوس)، وهنا استغل المؤلف القواعد النحوية اليونانية كمصدر للقافية التي استخدمها فالنهاية (أوس) فهي تُستَخدَم كثيراً في اللغة اليونانية كنهايات لها علاقة بحالة الاسم المذكر أو المؤنث، وتكون قافية أخرى في العبارتين الثانية والرابعة (كسو – لو – جيا)، (سين – تي – ليا)، وهنا أيضاً استغل القواعد النحوية للغة اليونانية فالنهاية (يا) التي لها علاقة بالأسماء المؤنثة.

مقاطع وقوافي الربع الثالث:

العبارتان الأولى والثالثة (هي – ري – ني)، (سو – تشي – ني)، والعبارتان الثانية والرابعة (نين – جا -جي)، (نين – شو – ني)، وهنا استغل قواعد اللغة القبطية في المقطع (نين) الذي يدل على الجمع ليجعله مقطع متكرر ليُعطِي جَرَس موسيقي جميل.

مقاطع وقوافي الربع الرابع:

وهو ربع شهير وله وزن إيقاعي واضح ويستخدم كثيراً في ألحان عيد النيروز، فنجد مقاطع العبارتين الأولى والثالثة (تي – روم –بي)، (ني – مو – مي)، والعبارتين الثانية والرابعة (إب – تشويس)، (كار – بوس).

مقاطع وقوافي الربع الخامس:

العبارتان الأولى والثالثة (أو – وي)، (تشي – سي)، والعبارتان الثانية والرابعة (را – ني – يون)، (آ – غا – ثون)، وهنا استغل أيضا نهايات اللغة اليونانية (أون) ليستخدمها كقافية.

مقاطع وقوافي الربع السادس:

في العبارتين الأولى والثالثة استغل أيضاً قواعد اللغة القبطية، فأخذ كلمة (إيفول) والتي تعتبر كلمة مضافة لتُعطي معاني مختلفة عندما تضاف إلى الكلمات القبطية، وفي هذه الحالة تعني (تماماً)،وأخذها لتصير قافية وتعطي تكراراً وصدى موسيقي جميل في موسيقى اللغة ووقع جميل على الأذن، أما العبارتان الثانية والرابعة (توؤو – نوؤو) ففيها استغل قواعد اللغة القبطية في تكرار ضمير متصل (أوو) بمعنى (هم) ليكون قافية.

مقاطع وقوافي الربع السابع:

العبارتان الأولى والثالثة (ها – رون)، (ذي – مون)، والعبارتان الثانية والرابعة (أو – إه – فون)، (ني – ذى – مون).

الربع الثامن:

هو الربع الوحيد الموزون ولكن بدون قوافي، وربما ليُعطي نهاية للموضوع بصورة أكثر وقاراً وهدوءاً (فالقوافي في الشعر بصورة عامة تؤكد الإيقاع والوزن بصورة واضحة متحركة) وفيها يُعطِي التمجيد لله ومن الناحية الموسيقية تقل السرعة بصورة تدريجية لتُنهِي الذكصولوجية في استقرار وثبات.

ذكصولوجية عيد النيروز موسيقياً :

لحن ذكصولوجية عيد النيروز يتبع اللحن الفرايحي، وخصائصة تكون كالآتي: 1- المقام الموسيقي نعتبره بياتي (رى – مي نصف بيمول – فا – صول – لا – سي بيمول – دو – رى)، وهذا المقام كما يقول علماء الموسيقى أنه يُعَبِّر عن حالة الفرح والحركة والطرب،خاصةً عندما يكون على إيقاع سريع مثل حالتنا هذه، كما أنه يوحي بمعاني الحب والشوق واللهفة والانتظار، وكل هذه المعاني تتوافق مع موضوع الذكصولوجية من حيث الالتجاء إلى الله محب البشر وانتظار بركاته العديدة لنا حتى تتحقق حسب صلاحه.

2- الوزن الإيقاعي ثنائي، وهذا يعطي روح النشاط ويُناسِب فكر التسبيح. 3- السرعة الإيقاعية تكون حوالي (120-130 نبضة في الدقيقة) ليعطي أجواء الفرح والبهجة والنشاط. 4- القالب الموسيقي بسيط جداً فهو أحادي، بمعنى أنه فكرة موسيقية واحدة تتكرر ثماني مرات (أ1 – أ2 – أ3 ……أ8). 5- أما الفكرة المُمَيِّزة لهذه الذكصولوجية هو التوافق العجيب مابين التكوين الشعري والتكوين الموسيقي، فنجد أن مُلَحِّن هذه الذكصولوجية فَهِمَ رؤية الشاعر في التركيب الذي وضعه، فجعل القافية متشابهة في “الاستيخونات”(الجمل) الأولى والثالثة، ووضع الملحن عبارتين موسيقيتين متشابهتين، ولهما خليتان موسيقيتان متطابقتان (صول، فا، مي، رى) في نهاية العبارتين الموسيقيتين، ولهما ركوز موسيقي واحد وهو نغمة (رى) الذي هو أساس المقام، واستخدم قافية أخرى “للاستيخونين” الثاني والرابع فصارت لهما عبارتان موسيقيتان مختلفتان، وهنا أصبح العمل له وحدة بنائية يشترك فيها البناء اللغوي الشعري مع البناء الموسيقي، وكل هذا يُعطِي فهماً وجمالاًخاصاً لهذه التسبحة، نتمتع فيها بالتسبيح لإلهنا المحب الذي سُرَّأن يُعطِينا كل شيء لخيرنا وسعادتنا.

رابط اللحن بصوت المعلم الكبير جاد لويس:

تاريخ الخبر: 2022-09-22 09:21:41
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 50%
الأهمية: 54%

آخر الأخبار حول العالم

بطولة ألمانيا.. رويس يعلن رحيله عن دورتموند بعد 12 عاما

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:45
مستوى الصحة: 47% الأهمية: 65%

يورغن كلوب يؤكد انتهاء أزمته مع صلاح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:27
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 62%

الاتحاد الفرنسي يصدر قرارا مثيرا للجدل تجاه اللاعبين المسلمين

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:42
مستوى الصحة: 60% الأهمية: 57%

يورغن كلوب يؤكد انتهاء أزمته مع صلاح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:23
مستوى الصحة: 55% الأهمية: 58%

الاتحاد الفرنسي يصدر قرارا مثيرا للجدل تجاه اللاعبين المسلمين

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:37
مستوى الصحة: 51% الأهمية: 58%

اختطاف مغاربة بالتايلاند يسائل بوريطة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:30
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 52%

اختطاف مغاربة بالتايلاند يسائل بوريطة

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:36
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 67%

بطولة ألمانيا.. رويس يعلن رحيله عن دورتموند بعد 12 عاما

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-05-03 18:26:49
مستوى الصحة: 54% الأهمية: 70%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية