«بودي قارد» الفنانين والفنانات.. ضرورة أم «شو إعلامي»


باتت مرافقة «بودي قارد» لبعض الفنانين والفنانات خلال حفلاتهم أو تنقلاتهم مشهداً متكرراً مما أثار التساؤلات حول ما إذا كان هذا الأمر ضرورة أو مجرد «شو إعلامي»؟!

التغيير- الخرطوم: عبد الله برير

أخذت ظاهرة وجود الحرس الشخصي أو «البودي قارد» المرافق لبعض الفنانين والفنانات السودانيين، بالتنامي في الأونة الأخيرة، فيما تباينت وجهات النظر حول الأمر، ففي حين رآه البعض ضرورياً للنجوم والفنانين في حالات محدّدة، اعتبر البعض أن الأمر مجرد «دعاية وشو إعلامي».

ظاهرة جديدة

الظاهرة التي أطلت برأسها في العقد الأخير لم تكن موجودة سابقاً رغم الجماهيرية الجارفة لفنانين أمثال الراحلين محمد وردي ومحمود عبد العزيز وغيرهما من أساطير ونجوم الفن السوداني، والذين كانت حفلاتهم تحظى بحضور جماهيري ضخم.

ورغم شعبية الراحل محمود عبد العزيز الملقب بـ«الحوت» إلا أنه لم يسبق وأن استعان بحرس شخصي، في وقت ظهر فيه فنانون لاحقاً ظل يرافقهم «البودي قارد» في الحفلات وفي الأماكن العامة.

في العهد الحالي عُرفت الفنانة ندى محمد عثمان الشهيرة بـ«ندى القلعة» باصطحاب أكثر من حرس شخصي وصل إلى ستة في بعض الأحيان.

وسيطرت ندى على الساحة الفنية في مجال غناء الحماسة وأصابت شهرةً واسعةً قبل ظهور تيارات التجديد بعد سطوع نجم فنانة «الدلوكة» إنصاف مدني وجيل فهيمة عبد الله ما جعل نجم القلعة يخفت قليلاً لا سيما بعد ظهور منافسة قوية لها هي هدى عربي.

جماهيرية القلعة جعلتها محط أنظار المعجبين والمعجبات وهو الشئ الذي جعلها تستعين بالحراس الشخصيين في حفلاتها وجولاتها العادية.

عائشة الجبل

واقعة التحرش

فنانة الحفلات المشهورة «عائشة الجبل» سبق وأن تعرّضت لواقعة تحرش في حفل شعبي بأحد أحياء الخرطوم حضره عدد كبير من الجماهير.

وكانت الحادثة سببا في استعانة «الجبلية» بالحرس الشخصي لحمايتها من المضايقات في الحفلات العامة والخاصة وتشكيل حاجز بينها وبين الجمهور في ظل جماهيريتها الطاغية.

بعض الفنانين الشباب الذين لم يحظوا بشهرة واسعة وانحصرت نجوميتهم في نطاق ضيق عبّروا عن وجودهم عبر الاستعانة بـ«بودي قارد» ما جعل مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عنهم.

هبة جبرة

طاقم نسائي

المطربة «هبة جبرة» دخلت مجال الحرس الشخصي بصورة مختلفة حيث استعانت بطاقم «بودي قارد» من الفتيات.

وظهرت هبة خلال العام 2019م في حفل جماهيري بالمكتبة القبطية في الخرطوم وهي محاطة بفريق من السيدات كاشفةً عن أنهن تلقين تدريباً عالياً.

وبرّرت «جبرة» استعانتها بفريق نسائي بإثبات أن المرأة قادرة على حماية نفسها دون الاستعانة بالعنصر الرجالي.

أيمن بشير

مرض الشهرة

الشاعر والملحن الشاب أيمن بشير رأى أن ظاهرة الاستعانة بـ«البودي قارد» تكون احيانا ضرورة، مع اعترافه بأن الكثير منها مجرد «شو».

وقال أيمن في حديثه لـ«التغيير»: «هنالك من هو يحتاج للحماية فعلاً غير أن البعض مريض يحب الشهرة، التطور والتكنولوجيا ساهم في تزايد شعبية الفنانين ونجوميتهم».

حماية مطلوبة

أما «إبراهيم» وهو مدير أعمال المطربة مكارم بشير، فيرى أن الاستعانة بالحرس الشخصي مطلوبة في نوع معين من الفنانين والفنانات الذين يحتاجون للحماية.

وقال لـ«التغيير»: «البودي قارد مهم للدفاع عن الفنان من مضايقات الجمهور وتصرفاته لكن بعض الفنانين يقصدون به الشو الإعلامي وهذا في اعتقادي جهل ليس إلّا».

تاريخ الخبر: 2022-12-10 00:23:05
المصدر: صحيفة التغيير - السودان
التصنيف: سياسة
مستوى الصحة: 45%
الأهمية: 60%

آخر الأخبار حول العالم

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

تحميل تطبيق المنصة العربية